العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

بنت من السويس

:: مطـًـلع ::
إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
147
التخصص
فلسفه
المدينة
السويس
المذهب الفقهي
الدليل
علمت ان الصلاة على الراحلة جائزة فى النوافل فقط لفعل النبى صلى الله عليه وسلم ويقاس عليها السيارة والقطار ونحوه اما الفريضة فلا تجوز فماذا يفعل المسافر بهذه الوسائل ان حضر وقت الصلاة هل يترك الصلاة حتى يصل الى ماسافر اليه وانا فى حاجه للجواب خاصة اننا سنقضى العيد ان شاء الله فى مدينة اسوان وهى تبعد قرابة الألف كيلو عن القاهره سبق ان سافرنا اليها بالطائره لكن من باب التغيير سنجرب القطار او اوتوبيس سياحى فكيف نصلى الاوقات والرحله تتجاوز من 13 الى 15 ساعة بارك الله فيكم
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه


هل تجوز صلاة الفرض للمسافر في السيارة؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح على الراحلة قِبَلَ أي وجه توجه، ويوتر عليها، غير أنه لا يُصلي عليها المكتوبة.
قال النووي في شرح مسلم : وفيه دليل على أن المكتوبة لا تجوز إلى غير القبلة، ولا على الدابة وهذا مجمع عليه؛ إلا في شدة الخوف. ا.هـ.
فصلاة الفريضة لا تجوز على الراحلة في الأصل، لكن قد يعرض لها من الأحوال ما يجوزها.
منها ما ذكره النووي في المجموع وشرح مسلم قال: ولو حضرت الصلاة المكتوبة، وخاف لو نزل ليصليها على الأرض إلى القبلة انقطاعاً عن رفقته أو خاف على نفسه أو ماله لم يجز ترك الصلاة وإخراجها عن وقتها، بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت، وتجب الإعادة لأنه عذر نادر. ا.هـ.
ونقل عن بعضهم أنه لا تجب الإعادة، لأن فعل الفرض يطلب مرة واحدة، وهو الراجح، وإن كانت الإعادة أحوط.

ومنها: حالة الخوف. كما ذكرته آنفاً، ولا يعيدها لما سبق.
ومنها ما ذكره النووي في شرح مسلم قال: فلو أمكنه استقبال القبلة، والقيام والركوع والسجود على الدابة واقفة - يعني غير سائرة - عليها هودج، أو نحوه جازت الفريضة على الصحيح من مذهبنا، فإن كانت سائرة لم تصح على الصحيح المنصوص للشافعي. ا.هـ.
وهذا الذي نرجحه، لأن الدابة المستقرة التي عليها ركاب يمكن الركوع والسجود عليه تشبه الصلاة على الأرض. أما المتحركة فليست مستقرة.
ومنها: حالة التحام القتال مع العدو الكافر أو غيره، من كل قتال جائز لا يمكن النزول فيه عن الدابة، فيصلي الفرض على ظهرها إيماءً، وللقبلة إن أمكن ولا يُعيد.
ومنها: الراكب في خضخاض (قليل) من ماء، لا يطيق النزول فيه أو خشي تلطخ ثيابه، وخاف خروج الوقت، فإن لم يخف خروج الوقت، أخر الصلاة حتى يخرج من الماء بدابته، ويصلي في آخر الوقت.
ومنها: مرض الراكب الذي لا يُطيق النزول عن الدابة، فيؤدي الفريضة إيماءً لمرضه، بعد إيقاف الدابة واستقبال القبلة.
وليُعلم أن بعض هذه المسائل فيها خلاف بين العلماء، لكننا ذكرنا لك قولاً واحداً -وهو الراجح عندنا- ليسهُل عليك الأمر.
والله أعلم.

المصدر



 
التعديل الأخير:

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

أما القطار ، فيقف في كل محطة تقريبا .
هل يكفي الوقت الذي يقفه للوضوء والصلاة .
هل يوجد مكان للوضوء في القطار ، وبذلك نختصر وقت التوقف للصلاة فقط.
القطار إذا كان متجها في طريق مستقيم ، كالذهاب من القاهرة الى أسوان ، ففي ظني ، لا تتغير القبلة ، فلو وجد متسع للصلاة ، مع القيام بجميع أركانها ، فالصلاة صحيحة إن شاء الله .
أما الاوتوبيس فيختلف ، لا يوجد مكان للوضوء ، وإن وجد ، لا يوجد مكان للصلاة يأتي فيها المصلي بجميع أركانها ، ثم الاوتوبيس يتوقف في الطريق إن كان طويلا ، ويستطيع المسافرون أن يطلبوا من السائق الإنتظار للصلاة .
والله أعلم
ما كتبته ليس فتوى ، وإنما للمدارسة ، وننتظر التصويب .
 

بنت من السويس

:: مطـًـلع ::
إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
147
التخصص
فلسفه
المدينة
السويس
المذهب الفقهي
الدليل

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

جزاكم الله خيرا على المشاركات القيمه وهذا رابط فيه تفصيل واف نقلته لاثراء الموضوع
http://www.islamfeqh.com/Lagna/ViewLagnaFatawaDetails.aspx?ID=82

للفائدة . هذا نص الفتوى من الرابط أعلاه :

عنوان الفتوى : الصلاة في السيارة خشية خروج الوقت
رقم الفتوى: 1 التاريخ : 10/6/1430هـ الموافق 3/6/2009م
نص الفتوى :
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.


فقد اطلعت لجنة الفتوى بموقع الفقه الإسلامي على السؤال الوارد إليها برقم (1) وتاريخ1/6/1430هـ ونصه : نحن فتيات نعمل مدرسات في منطقة بعيدة عن مواقعنا، الأمر الذي يتطلب خروجنا مبكرين قبل دخول وقت الفجر، ثم يدخل علينا الوقت، ونحن في السيارة، ولا نصل إلا بعد شروق الشمس، ولا نستطيع النزول للصلاة في المسجد بسبب الخوف، فهل يجوز لنا الصلاة في السيارة، أم نؤخرها حتى نصل ونصليها؟.


وبعد الاطلاع والدراسة أجابت اللجنة بما يأتي :


مما علم ضرورة أن الله تعالى قد أوجب على عباده الصلاة، وجعل لها شروطا وأركانا وواجبات ومستحبات، وبيَّن سبحانه ما يدل على أن الوقت من آكد فروض الصلاة وواجباتها، فقال تعالى: ({فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء-103. وفي الصحيحين من حديث ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: (الصَّلَاةُ لِوَقْتِهَا وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ ثُمَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ). البخاري 6980، مسلم 123 . وعند مسلم من حديث أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ يُمِيتُونَ الصَّلَاةَ فَصَلِّ الصَّلَاةَ لِوَقْتِهَا فَإِنْ صَلَّيْتَ لِوَقْتِهَا كَانَتْ لَكَ نَافِلَةً وَإِلَّا كُنْتَ قَدْ أَحْرَزْتَ صَلَاتَكَ). مسلم 1028. وغير ذلك من الأدلة الدالة على عظم حق الوقت، وخطر تأخير الصلاة عن وقتها.


وفيما يتعلق بالسؤال فإنه لما كانت تعظم الحاجة إلى بيان بعض المسائل المشابهة له، نرى التفصيل فيه على النحو الآتي.


فمتى كان الشخص في السيارة وخشي خروج الوقت، فلا يخلو من حالين:


الحال الأولى: أن تكون الصلاة مما لا يجمع لما بعدها كالفجر والعصر والعشاء، فإنه يصلي على حسب حاله، ولا يجوز له تأخير الصلاة إلى أن يخرج وقتها، فإن تمكن من استقبال القبلة والإتيان بأركان الصلاة وواجباتها على هيئتها وجب عليه ذلك، وإن شق عليه فلا حرج أن يصلي حيث كان وجه السيارة، ويومئ بالركوع والسجود، لقوله تعالى : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }التغابن-16 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ) أخرجه البخاري(6744) ومسلم(238).


الحال الثانية: أن تكون الصلاة مما يجمع لما بعدها كصلاة الظهر والمغرب، فإن كان مسافراً وغلب على ظنه التمكن من أدائها بأركانها كاملة في وقت الأخرى، فيجب عليه تأخيرها ويصليها مع التي تليها جمع تأخير، أما إذا لم يكن مسافراً، وخشي خروج الوقت كما يقع هذا كثيرا في المدن الكبيرة، عند شدة الزحام، فإن هذه المسألة فيها قولان لأهل العلم:


القول الأول: أن الصلاة في الوقت واجبة، وأنه لا يجوز تأخيرها حتى يخرج وقتها، فيصليها على حسب حاله، وأصحاب هذا القول لحظوا وجوب المحافظة على الصلاة في وقتها، غير أن هذا القول يترتب عليه التجاوز في استقبال القبلة وفي القيام والركوع والسجود، مع وجود المخرج الشرعي.


القول الآخر: أن الشخص له أن يؤخر الصلاة بنية جمعها مع الصلاة التي تليها؛ ووجه هذا القول أن جمع الصلاة في وقت الثانية، مع الإتيان بالأركان والواجبات والشروط على وجهها، أولى من الصلاة في وقت الأولى مع الإخلال بالأركان والواجبات والشروط، لاسيما مع مشروعية الجمع في الحضر لما هو أقل حرجا من هذه الحال . فعند مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: (جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا سفر) (1151). وفي رواية: (ولا مطر) . قيل لابن عباس : ما أراد إلى ذلك؟قال:أراد أن لا يحرج أمته. قال ابن حجر رحمه الله: " وقد ذهب جماعة من الأئمة إلى الأخذ بظاهر هذا الحديث، فجوزوا الجمع في الحضر للحاجة مطلقاً، لكن بشرط ألا يتخذ ذلك عادة ". فتح الباري 2/24.


وهذا القول هو الراجح لما تقدم، ولما فيه من التخفيف ورفع الحرج والتيسير على المكلف، مع الإتيان بالصلاة بأركانها وواجباتها تامة، وتحقيق مقاصد الشريعة في الصلاة من الخشوع والطمأنينة.


و نوصي الاخوة السائقين ، والادارات الخاصة بالموضوع أن يتقوا الله تعالى في الحفاظ على الصلوات ، وترتيب أوقات الباصات بما يحفظ أوقات الصلوات على الأخوات ، وان هذه مسؤولية كبرى ، فأول ما يسأل الإنسان يوم القيامة عنه في الصلاة في وقتها


والله تعالى أعلم


الأعضاء الموافقون على الفتوى


رقم 1 بشأن الصلاة في السيارة خشية خروج الوقت ، هم:


أ.د علي محي الدين القره داغي


الشيخ سليمان بن عبد الله الماجد


د. يوسف بن عبد الله الشبيلي


د. عبد الله بن ناصر السلمي


د. عطية السيد فياض.


د. عقيل بن محمد المقطري


موقع قصة الإسلام
 

ام معتز

:: مشارك ::
إنضم
26 ديسمبر 2012
المشاركات
229
الكنية
ام معتز
التخصص
علوم شرعية
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
المالكي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

بارك الله فيكم جميعا على هذا الموضوع الذي يعنيني كثيرا إذ .. متزوجة في الغرب الجزائري وأذهب إلى أهلي مرة في السنة في الشرق الجزائري..فلما يصحبني والدي يأخذني في الطائرة والأمر سهلا إذ أصلي إما في المطار أو عند الوصول لإختصار المسافة وإتساع الوقت ...وإما أن يأخذني أحد ربائبي في الحافلة فنستغرق في الطريق حوالي :14 ساعة أو أكثر أحيانا لكن ليس لدي مشكلة لأن الحافلة تتوقف عدة مرات ويتيسر لنا الوضوء والصلاة .....
لكن مشكلتي ومشكلتي... هي لما يأخذني الزوج بسيارته فهو في كل وقت صلاة يتوقف ويدخل المسجد ويصلي مع إبني أما أنا وابنتي فيمنعنا من الذهاب معه للمسجد ويوجه السيارة للقبلة حسب التيسير ويقول لنا صلوا جالسين رغم أننا بالحجاب الشرعي الكامل ..{النقاب}...فنصلي جالسين وربما غير مستقبلي القبلة تماما..ناهيك عن إنتفاخ القدمين..
إذن صلاتنا كانت غير صحيحة فكيف أستدرك ما فاتني منها ..أفتوني بارك الله فيكم.

 
إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه






أنا امرأة أسكن في إحدى المدن وأذهب مع زوجي إلى مدينة أخرى لعمل ما أو بغرض أن نتمشى أو نتسوق وتدركنا صلاة المغرب أو العشاء فنذهب للبحث عن مسجد فيه مصلى نساء أحيانا لا نجد فيصلي زوجي في المسجد وأنا لا أجد مكاناً أصلي فيه والله يعلم أننا نبحث وبشكل جدي ولكن للأسف كما قلت أحيانا لا نوفق فأضطر أن أصلي في السيارة وأنا جالسة ( السؤال : هل تصح صلاتي بهذه الطريقة علما أنني فعلت هكذا أكثر من مرة ) أفيدوني
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

هذه الفتوى في موقع اسلام ويب :

السؤال

ما حكم من فاتته صلاة الظهر، وحان وقت العصر وأذن وكان هو بالسيارة فلم يستطع الوقوف والصلاة"فتاة مثلا"(وتيمم)وهو بالسيارة صعيدا طيبا وصلى الظهر، ثم عند وصوله البيت بقليل أي بمدة15دقيقة توضأ وصلى العصرهل يجوز هذا؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


فلا يجوز تأخير صلاة الظهر من غير عذر حتى يحين وقت العصر ، ومن فعل ذلك من غيرعذر معتبر شرعا كنوم أو نسيان أو غفلة، فقد أثم إثما عظيما تجب عليه التوبة إلى الله تعالى منه، وهل يعتبر من صلى الظهر بعد دخول وقت العصر مؤديا لها أو قاضيا ، في ذلك خلاف، فالجمهور أنها تقع قضاء، والمالكية يعتبرونها أداء، مع الاتفاق على أن فاعل ذلك من غيرعذر معتبرشرعا آثم والعياذ بالله تعالى، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 55899. أما الصلاة في السيارة، فالأصل أنها غير جائزة مثل الصلاة على الراحلة، لعدم التمكن من الإتيان بها كاملة الشروط والأركان والواجبات، لكن قد يعرض لها من الأحوال ما يجوزها.
منها ما ذكره النووي في المجموع وشرح مسلم قال: ولو حضرت الصلاة المكتوبة، وخاف لو نزل ليصليها على الأرض إلى القبلة انقطاعاً عن رفقته أو خاف على نفسه أو ماله لم يجز ترك الصلاة وإخراجها عن وقتها، بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت، وتجب الإعادة لأنه عذر نادر. انتهى وعليه فإذا كانت السائلة تخاف شيئا مما ذكر هنا ولم تستطع النزول للوضوء والصلاة، فما قامت به كان صوابا، لكن عليها بعد أن أمنت أن تعيد صلاة الظهر، مراعاة للقول بوجوب الإعادة في هذه الحالة وإن كان بعض أهل العلم لا يرى وجوبها، وعلى القول بوجوبها كان يجب أن تعاد الظهر قبل صلاة العصر لوجوب الترتيب مع اتساع الوقت، وحيث إن ذلك لم يتم فيما يبدو، فيجب قضاء صلاة الظهراحتياطا وخروجا من الخلاف. وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :55758، والفتوى رقم :61411.


والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=169461

لكن سؤالي لأختي أم رفيدة السلفية ، ذكرتي أنكم تجدون أحيانا مسجدا فيه مصلى للنساء ، وأنتم في كل مرة ، تذهبون الى نفس المدينة ، فالواجب الاستعداد قبل أذان المغرب للذهاب الى المسجد الذي فيه مصلى للنساء ، مادام معروفا بالنسبة لكم .
والله أعلم
 
إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

عذرا هذه السؤال ليس من عندي حتى اجاوب عليه
لكنها عبارة عن سؤال لم انتبه ان اضع الجواب معه
 
إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله ام معتز وانار طريقك بالخير والهدى
عندي سؤال عما ذكرت في مثل حالتك مع سفرك مع زوجك لماذا يمنعك من الصلاة في المصلى ولماذا هو يصلي وانت لا الست مخاطبة بالقيام بالصلاة في وقتها ام ماذا كان يجب على الزوج ان يعينك على اداء هذا الفرض يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع زوجك وسؤال اهل العلم عن حالتك وبارك الله فيك وسهل الله لك امورك في الدنيا والاخرة وسا محيني ان كنت احرجتك
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

وأنا للآن لم أفهم إن كان السفر بالسيارة فما المانع من الوقوف على طرف الطريق والصلاة على الأرض بوضع سجادة صلاة خفيفة أو كيس بلاستيك أو حتى بدون شيء ؟ ولماذا اشتراط الدخول إلى المسجد؟
مما جاء في فتاوى العلماء فالمسألة واضحة وبسيطة:
حيث أن للمسافر (من حيث المركوب ) ثلاث حالات:
1- أن يتمكن من التوقف لفترة كافية (كأن يكون السفر بالسيارة الخاصة) فالمشكلة محلولة ويمكنهم الوقوف والصلاة في أي مكان
2- أن لا يتمكن من التوقف لسبب خارج عن إرادته (كأن يكو السفر بالقطار أو الحافلة مع جماعة ولهم جدول زمني للسير لا يتعدوه) فالأمر مختلف وهنا تقدر الأمور حسب الحاجة فإن تمكنوا من النزول وإلا يصلون جلوساً في أماكنهم
3- أن لا يمكنهم التوقف (كما في الطائرة والسفينة) فهنا لا مجال إلا للصلاة فيها ، أما في الطائرة والسفينة فيصلون جلوساً في أي اتجاه ما لم تكن الطائرة أو السفينة خصصت أماكن للصلاة أو كان فيها متسعاً لذلك
وهنا يجب التنبيه إلى ما ذكره علماؤنا من أنه إذا دخل الوقت قبل الصعود إلى الطائرة أو كان وصولها قبل خروج الوقت فالأفضل الصلاة في المطار قياماً مستقبلين القبلة.
هذا ملخص ما جاء من أقوال العلماء،،،
والله تعالى أعلم،،،
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

أما بالنسبة للأخت أم معتز ، فالزوج هو الذي يمنع ، ولا مانع شرعا من الصلاة في جانب الطريق ، خصوصا إذا جعلوا السيارة بينهم وبين الشارع ، لكي لا ينظر المارة الى المرأة أثناء صلاتها .
والله اعلم
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

لكي لا ينظر المارة الى المرأة أثناء صلاتها .
بارك الله فيكم
وهل النظر إلى المرأة أثناء صلاتها حرام
أذكر عندما سافرت إلى إحدى البلاد العام الماضي أني وجدت النساء هناك إذا كن في حديقة عامة يصلين جلوياً خوفا من أن ينظر المارة إليهم
فقلت هذا لا يجوز والصلاة جلوساً بدون عذر غير جائزة
فهل سمعتم من يفتي للمرأة الصلاة جالسة خوفاً من رؤية الناس لها؟
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

وفيكم بارك الله

روى أحمد والطبراني عن أم حميد الساعدية أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال قد علمت وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجد الجماعة وإسناد أحمد حسن وله شاهد من حديث بن مسعود عند أبي داود .
وروى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا.
فلهذا قلت صلاتها خلف السيارة ، لأنه أفضل وأستر لها .
والله اعلم
وكلامنا للمدارسة كما تعلمين أختي الكريمة
حفظكم الله وبارك فيكم
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

جزاك الله خيرا يا استاذ زياد
ولانه للمدارسة سالت هذا السؤال
لان هذا المفهوم جعل اخوات لا يصلين في الاماكن العامة ان كن خارج البيت حتى يخرج وقت الصلاة
وجعل اخريات يصلينها جالسات
فكان سؤالي من باب المدارسة اخي الكريم
فهل هناك من اجاز لها الصلاة جالسة من باب الستر
لان عدم جوازها يعني ان الصلاة غير صحيحة لفقد شرط القيام مع القدرة
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

أختي الكريمة الأستاذة أم طارق حفظكم الله
موضوع صلاة المرأة في الأماكن العامة ، يستحق أن تفردوه بموضوع خاص .
 

علاء سعيد محمد

:: متابع ::
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
49
الكنية
أبو معاذ
التخصص
نشر دين
المدينة
قنا
المذهب الفقهي
سنى
رد: صلاة الفريضة فى القطار او السيارة ونحوه

جزاكم الله خيرا
 
أعلى