العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني

ImageProxy.png

من يطلع على معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية يلاحظ جهداً جباراً مبذولاً فيها
فقد أغنت عن عشرات بل مئات من الكتب الأصولية وكتب القواعد الفقهية
ورتبت بطريقة علمية دقيقة مراجعة بدرجة عالية من الدقة والضبط
وحرصاً من إخوانكم في الملتقى الفقهي على نشر المفيد والنافع لطلاب العلم والأساتذة والمتخصصين
فسوف يتم عرض صور متنوعة للأقسام الرئيسة من المعلمة مع نماذج لطريقة تناولها وتقسيمها وتبويبها
وذلك للاطلاع على بعض ما جاء في الموسوعة من قواعد وأمثلة وتطبيقات
سائلين المولى أن يتقبل من الجميع حسن القول والعمل

وأن ينفع بهذا الجهد العلماء الباحثين والمهتمين
إنه ولي ذلك والقادر عليه

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ImageProxy.mvc
 
التعديل الأخير:

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

1- قسم المبادئ العامة والقواعد الأصولية
خط.png
يتناول هذا القسم قواعد علم مقاصد الشريعة الإسلامية وركائزه الأساسية التي يقوم عليها, بما فيها الأسس الخلقية والتشريعية التي تشكل المبادئ الأولية للتشريع الإسلامي. وهي في حقيقتها أصول علم المقاصد وأسسه ومبادئه العامة التي تنضبط بها معانيه وتنتظم بها جزئياته ومسائله, كما أنها معالمه الكبرى التي تتحدد بها ملامحه وتظهر بها ذاتيته وهويته.
والعمل المقدم في هذا القسم هو أول عمل علمي موسوعي تستقصى فيه قواعد المقاصد من المصادر التراثية الأصيلة ومن الدراسات المقاصدية القديمة والمعاصرة, وتعرض بهذا الأسلوب الجديد الذي تبرز فيه الأصول المحددة لعلم مقاصد الشريعة الإسلامية, ثم تظهر آثارها وتجلياتها وتطبيقاتها في الواقع والحياة.
وقد اشتمل القسم على أكثر من مائة وأربعين قاعدة مقاصدية تم استخلاصها من العطاء العلمي لعلماء الأمة وعرضها وتناولها على وفق المنهج العام الذي مضت عليه سائر قواعد المعلمة في جميع أقسامها وأبوابها.
وقد تم تنظيم قواعد هذا القسم في تسعة أبواب, وذلك على النحو الآتي:

الباب الأول: الأصول والمقاصد الخلقية للشريعة الإسلامية, وقد تضمن مقدمة تعريفية بالأخلاق وأهميتها في التشريع الإسلامي وعلاقتها بمقاصد الشريعة الإسلامية.
الباب الثاني: قواعد المبادئ العامة للتشريع الإسلامي, وقد تم التركيز في قواعد هذا الباب على الأسس والمقومات الأساسية للتشريع الإسلامي
الباب الثالث: قواعد المقاصد العامة: وتختص القواعد في هذا الباب بالأحكام الكلية التي تناولت موضوع المصلحة والمفسدة من حيث علاقتهما بالتشريع
الباب الرابع: قواعد المشقة ورفع الحرج: وتختص القواعد في هذا القسم بالقواعد المتصلة بموضوع المشقة من حيث علاقتها بمقاصد الشارع
الباب الخامس- قواعد الموازنة والترجيح بين المصالح والمفاسد: والقواعد في هذا الباب تعرض الأصول المنهجية العامة التي تحكم عملية فقه الموازنات
الباب السادس- قواعد الوسائل: وقد خصِّص هذا الباب للقواعد الناظمة والحاكمة لوجوه العلاقة بين الوسائل من جهة والمقاصد من جهة أخرى,
الباب السابع- قواعد الكشف عن مقاصد الشارع: وهذا الباب مخصَّص للقواعد والمسالك المنهجية التي تثبت بها المقاصد الشرعية
الباب الثامن- قواعد المقاصد في الاجتهاد: وفي هذا الباب تم تناول الأصول المقاصدية المنهجية التي ينبغي مراعاتها في عملية الاجتهاد
الباب التاسع- قواعد مقاصد المكلفين: وتتناول القواعد هذا الباب الأحكام الكلية المتعلقة بمقاصد المكلفين من حيث علاقتها بمقصود الشارع
 
التعديل الأخير:

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

منهج الصياغة:
فضلاً عن المنهج العام الذي مضت عليه المعلمة في سائر الأقسام, فقد روعيت في صياغة قواعد هذا القسم شرحًا وأدلة وتطبيقات المعايير والأصول الآتية:
أولاً: روعي في اختيار نص القاعدة المقاصدية استيفاؤه لعناصر القاعدة وخصائصها من حيث الكلية والتجريد والعموم, وتحقيقه لوظيفة القاعدة المقاصدية من حيث التعبير عن المقاصد الشرعية العامة, أو عن مقتضياتها التشريعية والتطبيقية, أو يكون موصلاً إلى معرفة المقاصد وإثباتها.
كما روعي في اختيار نصوص القواعد وصيغها طبيعة القاعدة المقاصدية وأنها أكثر اتساعًا وعمومًا من كل من القواعد الأصولية والقواعد الفقهية,
وهناك مجموعة من القواعد يمكن أن تكون مشتركة بين المقاصد والأصول والفقه, وذلك على حسب الجهة التي ينظر بها إليها, واعتبارها قاعدة مقاصدية وإلحاقها بقسم قواعد المقاصد هو من حيث تضمنها لمعاني التشريع الكلية وأبعاده وغاياته المصلحية.
والأصل في نص الصيغة المختارة أن تكون مأخوذة من كتب التراث الإسلامي ومصادره الأصيلة من الأصول والفقه والتفسير والحديث, وقد يحتاج في بعض القواعد إلى تعديل يسير في بنيتها اللفظية مع الحفاظ على معناها الكلي, وذلك من أجل إمدادها بسمات وخصائص القاعدة المقاصدية وإكسابها المعنى الكلي العام المجرد.
ثانيًا- إيراد مجموعة من القواعد ذات العلاقة التي من شأنها أن تخدم معنى القاعدة ومضمونها الكلي, وهذه القواعد قد تكون قواعد مقاصدية أخرى لها علاقة بالقاعدة محل التناول, وقد تكون قواعد فقهية أو قواعد أصولية هي فروع منبثقة عن القاعدة أو مكمِّلة لمعناها أو نظائر لها, إلى غيرها من وجوه العلاقة المحتملة.
ثالثًا- شرح القاعدة شرحًا واضحًا جليًّا تراعى فيه سهولة العبارة وحسن العرض, وذلك من خلال التركيز على بيان المعنى الإجمالي الذي ترشد إليه القاعدة, والعمل على إبراز المعنى المقاصدي الذي تتميز به, وأهميتها, والقائلين بها, وما قد يرد عليها من اعتراضات, ثم ذكر مجال العمل بها, وشروطها وقيودها إن وجدت.
رابعًا- بيان الأدلة التي تنهض بحجية القاعدة من المنقول كالكتاب والسنة والإجماع, أو من المعقول, أو من اللغة إذا كانت القاعدة تستمد حجيتها من معهود العرب في الكلام وأسلوبهم في الخطاب, أو من التجربة والعادة إذا كانت طبيعة القاعدة راجعة إليها, إلى غيرها من الأدلة المتنوعة الأخرى التي يعتمد عليها في الاستدلال لمعنى القاعدة.
خامسًا: -إظهار الآثار العملية للقاعدة من خلال فقرة تطبيقاتها المتنوعة في طبيعتها ونوعها؛ وقد تكون التطبيقات لبعض القواعد هي من نصوص الكتاب والسنة وبخاصة في القواعد التي قررت مبادئ تشريعية كلية أو عبرت عن منهج الشارع وسنته في تشريعه, فعادة ما تكون ثمرة مثل هذه القواعد واردة في النصوص الشرعية نفسها التي تتضمن المعنى الكلي الذي تعبر عنه القاعدة.
خط.pngفي المشاركات التالية سوف نعرض أمثلة على بعض هذه القواعد ، الغاية من ذلك كله إظهار البعد العملي للقواعد المقاصدية وإبراز تجلياتها الواقعية حتى لا تبقى محلقة في سماء التنظير والتجريد.

 
التعديل الأخير:

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

الباب الأول
الأصول الخلقية للشريعة الإسلامية
جاء في هذا الباب بالشرح والبيان عشرة من أمهات الأخلاق والفضائل الممدوحة والمأمور بها في الشرع, تم تناولها لأنها مبادئ وأصولاً للتشريع الإسلامي وقواعده, وكونها - عمليا - متكاملة معه, في تنظيم الحياة الفردية والجماعية وحفظ أسسها. هذه الأصول هي: الرحمة، الاستقامة، التقوى، الشكر، الصبر، الصدق ،العدل،العفة، الوفاء ، السماحة.

مثال
الأصل السادس: الصدق
صفات مندمجة معها:
1_ قول الحق .
2_ الإخلاص .
صفات متنافية معه:
1_ الكذب .
2_ النفاق .
3_ الرياء .
الشرح:
الصدق ا لغة وشرعًا:
الأصل في كلمة "الصدق": أنـها تستعمل في الإخبار الصحيح المطابق للحقيقة. وضد ذلك هو الكذب . قال الراغب " الصدق والكذب أصلهما في القول, ماضيًا كان أو مستقبلاً, وعداً كان أو غيرَه, ولا يكونان بالقصد الأول إلا في القول, ولا يكونان في القول إلا في الخبر دون غيره من أصناف الكلام, ولذلك قال: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا} [سورة النساء -122] , {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا} [سورة النساء - 87] , {إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ} [سورة مريم 4] " [SUP][1][/SUP].

وألفاظ: الصداقة, والصَّديق, والصدقة, والصداق, كلها مأخوذة من الصدق, لأنها تقوم عليه وتدل عليه. وفي قوله تعالى في أول سورة النساء: {وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ} [النساء - 4] , قال ابن عاشور : "والصَّدُقات جمع صَدُقة بضمّ الدال. والصدُقة: مهر المرأة, مشتقّة من الصدق, لأنّها عطية يسبقها الوعد بها فيُصَدِّقه المعطي. " [SUP][1][/SUP]. وقال الواحدي : "ولفظ الصَّاد والدَّال والقاف, موضوع للكمال والصحة, يسمّى المهر صداقاً وصدقة, وذلك لأنَّ عقد النكاح به يتم " [SUP][2][/SUP].
وأما الاستعمالات الشرعية للصدق ومشتقاته, فإنها تتضمن المعاني اللغوية المذكورة وتزيد عليها معاني أخرى أوسع وأعمق.
فهي تشمل صدق النيات والأحوال, وصدق الأقوال والأفعال, وصدق الأحكام والمعتقدات. ففي كل هذه الأمور يكون الصدق بمطابقة البواطن للظواهر, والأفعال للأقوال, والنتائج للمقدمات. وهنا يلتقي الصدق بالإخلاص ويتداخلان, وقد يتطابقان. قال الغزالي : "ومعنى الإخلاص مساعدة الحال للمقال" [SUP][3][/SUP]. وقال ابن القيم : "وقد تنوعت عبارتهم في الإخلاص والصدق, والقصدُ واحد" [SUP][4][/SUP]
وبهذا يكون الصدق خُلُقاً ومنهجا سلوكيًّا مستوعبًا لكل مجالات النشاط البشري: ظاهرًاوباطنًا, قولاً وفعلاً, مع النفس, ومع الخالق, ومع الخلائق.
---------------------------------------------
[1] المفردات للراغب 2/363 - 364، مكتبة الباز بمكة، الذريعة إلى مكارم الشريعة للراغب ص 193، ط. دار السلام .
[1] التحرير والتنوير، عند تفسير الآية 4 من سورة النساء.
[2] تفسير اللباب لابن عادل 6/171 ، عند الآية المذكورة من سورة النساء .
[3] إحياء علوم الدين للغزالي 1/303 .
[4] مدارج السالكين لابن القيم 2/91 .
 
التعديل الأخير:

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

الصدق في القرآن والسنة:
اعتنى القرآن والسنة عناية بالغة بخُلُق الصدق, كشأنهما من أمهات الأخلاق. وقد ورد ذكره في سياقات متنوعة في عشرات الآيات وعشرات الأحاديث, نكتفي بذكر نماذج منها.
أولاً: من القرآن الكريم.
1_ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [سورة التوبة- 119] .
2_ {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [سورة الحجرات - 15] /. 7
3_ {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا} [سورة الأحزاب - 7- 8] .
4_ {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [سورة البقرة - 177] .
5_ {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23) لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} [سورة الأحزاب - 23 - 24] .
ثانيًا: من السنة النبوية.
1_ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم / عليكم بالصدق, فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا. وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار. وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا [SUP][1][/SUP]. وتعبير النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (يصدُق ويتحرى الصدق), وقوله (يكذب ويتحرى الكذب), يعني أن الصدق أو الكذب يصير خُلقًا ونهجًا متبعًا. فالأول طريق البر والخير والفلاح, والثاني طريق الفجور والشر والخسران.
2_ وفي الحديث الطويل عن ابن عباس رضي الله عنهما, في قصة هرقل لما بلغته دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم , فدعا وفدًا من مشركي قريش ليستفسرهم ويتحرى من خلالهم حقيقة هذه الدعوة التي بلغته. وكان على رأس هذا الوفد أبو سفيان بن حرب , الذي تولى إجابة هرقل عن استفساراته.
وبعد ذلك قال هرقل : " سألتك عن نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب, فكذلك الرسل تبعث في نسب قومها.
وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول, فذكرت أن لا. فقلت لو كان أحد قال هذا القول قبله لقلت رجل يأتسي بقول قيل قبله.
وسألتك هل كان من آبائه من ملك, فذكرت أن لا. قلت فلو كان من آبائه من ملك قلت رجل يطلب ملك أبيه.
وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال, فذكرت أن لا. فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله.
وسألتك أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم, فذكرت أن ضعفاءهم اتبعوه, وهم أتباع الرسل.
وسألتك أيزيدون أم ينقصون, فذكرت أنهم يزيدون. وكذلك أمر الإيمان حتى يتم.
وسألتك أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه, فذكرت أن لا. وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب.
وسألتك هل يغدر فذكرت أن لا, وكذلك الرسل لا تغدر.
وسألتك بما يأمركم, فذكرت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وينهاكم عن عبادة الأوثان ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف... " [SUP][1][/SUP]
3_ عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة, وصدق حديث, وحسن خليقة, وعفة في طهر [SUP][2][/SUP].

---------------------------------------------
[1] رواه البخاري 8/ 25 (7094) ؛ ومسلم 4/ 2013 (2067)/(105)
[1] رواه البخاري 1/ 8-9 (7) ؛ ومسلم 3/ 1393-1397(1773).
[2] رواه أحمد 11/ 233 (6652)؛ والطبراني 13/322 ( 14120) ؛ والحاكم 4/ 145؛ والبيهقي في شعب الإيمان 4/ 321 (5257) (5258)؛ وقال المنذري في الترغيب 3/ 12 (5) : رواه أحمد والطبراني وإسناده حسن؛ وقال الهيثمي في المجمع 4/ 145 رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

مقاصد وفوائد:
1. لعل أعظم فوائد الصدق تتمثل في كونه أول حجة من حجج الأنبياء على أممهم ومَدْعويهم, وهو من أعظم دواعي الإيمان بهم وبدعواتهم. ذلك أن الصدق التام, في جميع الأحوال, وعلى مدى السنين الطويلة, ليس بالأمر الهين, وليس مما يستطيعه الأدعياء المدلسون . وقد تقدم في الحديث أن من يصدق ويتحرى الصدق يبلغ أن يُكتب عند الله صِدِّيقًا. وإذا كان الصِّدِّيق لا يكذب على أحد من الناس, فهو أبعد ما يكون عن الكذب على الله. فلذلك ما من صِدِّيق حقيقي نسب إلى نفسه النبوة إلا كان صادقًا, وكانت صِدِّيقيته أعظمَ حججه أمام الناس, وأبلغَ مداخله إلى قلوبهم وطمأنينتهم. ولا يكون النبي نبيّاً حتى يكون صدِّيقًا. فالصدق أولاً, والنبوة ثانيًا. وعلى هذا الترتيب تكرر في القرآن الكريم التنويه بصفتَيِ الصدق والنبوة مقترنتين متلازمتين, كما في قوله تعالى {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا} [مريم-41] , وقوله جل وعلا {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيًّا} [مريم -54] , وقوله سبحانه {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا} [مريم -56]
وبفضل الصدق وعلى أساسه أيضًا, يتم نقل الكتب والشرائع المنَزَّلة من جيل إلى جيل, فإذا ذهب الصدق ذهبت معه؛ وذلك إما بالكذب عليها والتحريف فيها, وإما بدخول الشك والارتياب فيما بقي صحيحًا منها.
2. وكما أن الصدق هو الأساس المتين في تحصيل الثقة والطمأنينة, بالأنبياء ورسالاتهم, وفي تلقي الشرائع وتناقلها, فهو كذلك منشئ الثقة والطمأنينة بين الناس, في مختلف علاقاتهم ومعاملاتهم وارتباطاتهم, وحتى في قرارة أنفسهم. وفي الحديث الشريف " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك , فإن الصدق طمأنينة, والكذب ريبةٌ " [SUP][1][/SUP].
3. ومن ذلك أن الصدق هو الرأسمال الأول للتجار وذوي الشركات والمعاملات المالية. وفي الصحيحين, عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( البَيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا , فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما, وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما) [SUP][2][/SUP]
فكم من أرباح تجتنى, وكم من منازعات وخصومات تتقى, وكم من نفقات وجهود وأوقات, توفر ولا تُهْدَر, وذلك بفضل الصدق والثقة بين الشركاء والمتبايعين. والعكس بالعكس. ويبقى الأهم من ذلك كله, هو نفي الريبة والقلق, والعيشُ بثقة بطمأنينة.
4. ومن أهم المجالات التي تستفيد من الصدق, فيستفيد من خلالها المجتمع كله, مجال القضاء وما يحتاجه من إفادات وشهادات وإثباتات. فشيوع الصدق بين الناس في منازعاتهم, وشيوعه عند الشهود في شهاداتهم, يسهل مأمورية الولاة والقضاة, ويساعدهم بدرجة كبيرة في إحقاق الحق وإزهاق الباطل وإشاعة العدل. أما إذا قلَّ الصدق وشاع الكذب والأَيْمان الكاذبة, واستمرأَ الناسُ الزور والاحتيال والتضليل, فإن الخسائر والآثار تكون فادحة, ماديًّا ومعنويًّا, للأفراد ومصالحهم, وللمجتمع وقيمه, وللقوانين والمؤسسات القائمة عليها. ولذلك استشعر المسلمون الأولون خطورة الموقف حينما بدأت شهادات الزور تظهر في بعض مناطقهم. ففي موطأ الإمام مالك : " قدم على عمر بن الخطاب / 3رجل من أهل العراق , فقال: لقد جئتك لأمر ما له رأس ولا ذنب . فقال عمر ما هو؟ قال: شهادات الزور ظهرت بأرضنا ! فقال عمر : أوقد كان ذلك ؟! قال نعم. فقال عمر : والله لا يؤسَر رجل في الإسلام بغير العدول "/( 3) [SUP][1][/SUP]
---------------------------------------------
[1] رواه أحمد 3/249، 252 (1723) (1727) ؛ والترمذي 4/668 (2518) ؛ ورواه النسائي 8/ 327-328 (5711)؛ والدارمي 2/161 (2535)، مقتصراً على الجزء الأول من الحديث. كلهم عن الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما .
[2] رواه البخاري 3/ 64 (2110) ؛ ومسلم 3/ 1164 (1532) .
[1] رواه الإمام مالك في الموطأ 2/ 720 (4) ؛ والبيهقي في السنن الكبرى 10/ 166.
 
التعديل الأخير:

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

صورة الصفحة الأولى من المثال السابق في المعلمة
المعلمة نموذج.jpg
 

عصام أحمد الكردي

:: متفاعل ::
إنضم
13 فبراير 2012
المشاركات
430
الإقامة
الأردن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو يونس
التخصص
عابد لله
الدولة
الأردن
المدينة
الزرقاء
المذهب الفقهي
ملة إبرهيم حنيفا
رد: سلسلة نماذج من (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) : [1]

مشاهدة المرفق 6980
من يطلع على معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية يلاحظ جهداً جباراً مبذولاً فيهافقد أغنت عن عشرات بل مئات من الكتب الأصولية وكتب القواعد الفقهيةورتبت بطريقة علمية دقيقة مراجعة بدرجة عالية من الدقة والضبطوحرصاً من إخوانكم في الملتقى الفقهي على نشر المفيد والنافع لطلاب العلم والأساتذة والمتخصصينفسوف يتم عرض صور متنوعة للأقسام الرئيسة من المعلمة مع نماذج لطريقة تناولها وتقسيمها وتبويبها
وذلك للاطلاع على بعض ما جاء في الموسوعة من قواعد وأمثلة وتطبيقات
سائلين المولى أن يتقبل من الجميع حسن القول والعمل
وأن ينفع بهذا الجهد العلماء الباحثين والمهتمينإنه ولي ذلك والقادر عليهوصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ImageProxy.mvc
يَقُولُ ٱللهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي كِتَابِه ٱلقُرءَانُ ٱلكَرِيمُ
مِنْ بَعْدِ أَعُوذُ بِٱللهِ مِنَ ٱلشَّيطَانِ ٱلرَّجِيمِ

بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ

إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُالصَّالِحُيَرْفَعُهُ ........فاطر (10)

الأوفى - محرك بحث في القرآن الكريم

 
أعلى