العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

زواج طالبة العلم السلفية من العامي غير السلفي

إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اطرح هذا الموضوع لمعرفة اقوال اهل العلم في هذا الامر من النصوص طبعا
ايهما افضل لطالبة علم الزواج من العامي وخصوصا اذا لم يتقدم لها اخ سلفي ام طلب العلم لحفظ دينها وعبادة ربها خصوصا انها ستواجه صعوبات كثيرة مع العامي وخاصة اذا افتتنت في دينها ؟
وهذا اذا كان فاسقا وقد يكون يدخن ويستمع الى الاغاني وقد يجبرها على سماع ورؤية المنكر معه ؟
وماذا اذا كان يحافظ على الصلاة وباقي العبادات ام تكون آثمة اذا ردته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". رواه الترمذي .
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

لعلك أخيتي تقصدين :
أيهما أفضل الزواج بغير المتدين أم البقاء بدون زواج لعدم تقدم من ترضى دينه وخلقه للزواج بها؟
بارك الله فيك أخيتي أم رفيدة ،،
موضوع مهم جداً ، ونعاني من نتائجه كثيراً في مجتمعاتنا الإسلامية
فكم من بنات ذوات خلق ودين بقين دون زواج لعدم تقدم الشاب الصالح لهن، أو لشعورهن بأنه أقل تديناً منهن
 

بنت من السويس

:: مطـًـلع ::
إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
147
التخصص
فلسفه
المدينة
السويس
المذهب الفقهي
الدليل
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

وكأنك ياأم رفيده حكمت على كل العوام بأنهم فساق وعلى كل طلاب العلم بأنهم ملائكة لا والله من العوام من فيه من الصفات مايفتقدها كثير ممن ينتسبون للعلم ظاهرا فقط وليسوا من اهل العلم الصادقين وكان الاولى ان يكون السؤال هل يجوز لطالبة العلم ان تتزوج من غير متدين ومسرف على نفسه ؟
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

والله من العوام من فيه من الصفات مايفتقدها كثير ممن ينتسبون للعلم ظاهرا فقط
نعم وهذا كثير ليس بقليل
وظني أن الذي يجب أن تراعيه الفتاة عندما يتقدم لها خاطب بعد أن لا يكون مفرطاً فيما يجب عليه تجاه ربه كالصلاة ، هو الخلق ، ولا يضر مع ذلك أن لا يكون طالب علم شرعي ، ولا حتى بعض التقصيرات التي يعملها بغير قصد العصيان ، كأن يظن أن ذلك مباح فيفعله ، فإنه إن كان كذلك فقبوله للنصيحة مُرْتَقَبْ إن شاء الله.
وأحب الشباب إلى نفسي ـ وأنا أب لثلاث بنات لا زلن صغيرات ـ هو الشاب اللَّيِّن في تعاملاته الملتزم بصلاته ، وما زاد فهو متروك للبنات.
وعلى الأب والأقارب السعي ، وبخاصة في هذا الزمان الذي قل فيه الخطاب وكثرت العنوسة.
وذلك ليس فقط بالبحث عن الشاب المناسب ، وهنا حادثة طريفة حسنة.
علم صديق لي بأن أحد الشباب يريد ابنة أخته من طريق بعض العمال ـ الشاب وخال البنت يعملان في مرفق واحد ـ وهو شاب خلوق لا يصلي ، وهو حلو في الجملة ، فلم يحب أن يفوته على ابنة أخته.
فكان إذا اقترب وقت الصلاة ناداه برفق : تعال يا فلان نذهب نصلي ، وكان يستجيب أحياناً حياءً فقط ، وكان خال البنت يكلمه عن الصلاة وأنه إن فكر بالزواج لربما رُفِضَ بسبب عدم التزامها ، فلما كان الولد يريد ابنة أخت هذا الرجل خاف والتزم ، وما بدأ طمعاً بدنيا يصيبها وامرأة ينكحها صار الآن عادة عنده ، وفتح له الخال الباب بسؤاله : ألا تريد أن تتزوج؟ أيش ناقص عليك؟ وهكذا.
وله الآن من زاوجه سبعة اشهر.
أسأل الله أن يفتح على بناتي بمن يحب ويرضى ويحببنه ويرضينه، ولجميع الفتيات.
آمين
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

بورك في الجميع
أؤيد ما ذكر الفضلاء من مراعاة الخلق وحسن المعاملة والرقة والحنان والرحمة في المعاملة مع وجود الحد الأدنى من القيام بفرائض الإسلام لأن مراعاة حال الزمان مهمة ومراعاة حفظ دين الزوجة أيضاً مهمة لكن ( سددوا وقاربوا ) وفي نظري أن من يملك الحد الأدنى من القيام بالفرائض مع حسن المعاملة خير للمرأة من صوام النهار قوام الليل طالب علم لكنه سيء الخلق عنيف في المعاملة لأن صومه وصلاته وعلمه له والمتعدي للزوجة والأولاد خلقه وإحسانه .
وكذا مراعاة المتوسط في ذلك من جهة المال والمنصب والشكل فلا تقبل المرأة ما يضر بها من صفات الرجل ولا تطلب الكمال فيها فالكمال عزيز ولا يكاد يوجد أحد من رجل أو امرأة إلا وفيه قصور لكن مراعاة حال الزمان وفساده مطلوبة
يقول القرافي عن تولية القضاة : ( ولا نشك أن قضاة زماننا، وشهودهم، وولاتهم، وأمناءهم، لو كانوا في العصر الأول ما ولّوا ولا عرج عليهم، وولاية هؤلاء في مثل ذلك العصر فسوق، فإن خيار زماننا هم أراذل ذلك الزمان، وولاية الأراذل فسوق، فقد حسن ما كان قبيحا، واتسع ما كان ضيقا، واختلفت الأحكام باختلاف الأزمان )
أسأل الله أن ينكح كل أيم ويسعدها بالزوج الصالح الذي يكون عوناً لها على طاعة ربها والقيام بشؤون دنياها .
 
التعديل الأخير:

أم هبة الله

:: متابع ::
إنضم
30 ديسمبر 2012
المشاركات
95
الكنية
أم محمد
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مذهب أهل السنة والجماعة
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه)..وممّا يستفاد من هذا الحديث أنّه ليس كلُّ ذي دين ذا خلق؛ ودليله حديث فاطمة بنت قيس الذي فيه (أنكحي أسامة) وكان سبب ردّ النبي صلى الله عليه وسلم معاوية أنّه رجل (يحمل العصا) وكان من تفسيره أنّه يضرب النّساء..وليس كلّ ذي خلُق متدينا..فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) ومن فوائده أنّ أصل الأخلاق كان موجودا بالجاهلية وقد اشتهر كثير من أهلها بأخلاق من الوفاء والجود والشجاعة عجزنا أن نصل إلى عشرها وربما أقلّ..لذلك فعلى هذه المرأة أو وليها أن يسأل عن دينه وخلقه..فإن ارتضته فلتستخر ربها..ولتشاور أعقل أهلها..فإنّ زواج المرأة خير لها من بقائها بلا زوج..وإنجابها أطفالا يوحدون الله ويؤنسون وحدتها ويقضون حوائجها ويعمرون الأرض خير لها ممّا قد تظنه خلوات تقضيها في العبادة..وفي الأجر العظيم الذي تناله المرأة لخدمة زوجها وعيالها ما يستحق أن يفرد بالبحث والبيان..والله أعلى وأعلم بالحق والصواب.
 

أم علي

:: مطـًـلع ::
إنضم
24 مايو 2013
المشاركات
170
الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
التخصص
أصول الفقه
الدولة
الجزائر
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
سنّي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


أختي في الله
أم رفيدة :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يقول ابن القيم رحمه الله (
ليس من أُعِدَّ للإستفراخ كمن أعدّ للسّباق .. )

وأنتِ أختي الفاضلة قد حدّدتِ السؤال ..في فئة من المسلمين ..وطبقة من السائرين ..قد عرفوا طريقهم ..وحدّدوا مسارهم ..ووحّدوا مسيرتهم ..إذ طمعوا وقد طمّعهم ربّهم ..وعلموا وقد علّمهم ربهم ....(
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماماً )

يرفع همّتهم إلى أعلى ما تكون ..في طلب ما تقرّ به العيْنين ..من الأزواج والبنين ..وليس فقط ما يحصل به التزاوج والتناسل ..من الفحول والفواحل إذا صح التعبير ..وإلى أعلى من ذلك ..سمى بشهواتهم فألبسها لباس التقوى ..ورسم لها سبيل الهدى ..ونزع منها شرّها ..وكبح شرّتها ..لأنّها أصل الهَوى ..وعلّة الهَوِيّ .. والصّدّ عن المنهج السويّ..

وإلى أسمى من هذا وذاك ..أيا سبحان من سوّاك فهداك ..أن يحققوا بها الإمامة في الدين وولاية خِيرَة المؤمنين ..من عباد الله المتقين ...

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله وإنّا إلى الله راغبون .
.

والناس ثلاث ..ظالمٌ لنفسه ..ومقتصد ..وسابقٌ بالخيرات ..والطيور على أشكالها تقع ..وكلّ ينجذب إلى جنسه ..ويرغب في مثله ..ويأخذ من مدرسته .. ..فلا يمكن لمن سبق أن يختار من أبق وفسق ..ولا لمن اقتصد أن يكابد جِدّ المُجِدّ.. ومؤنة المستعدّ .. ولا لمن ظلم أن يساوي من علم وفهم .. ولقد جاءت الشريعة بالجمع بين المؤتلفات والتفريق بين المختلفات ..

ولا يستطيع المريد أن يأخذ من غير مدرسته ..ولا أن ينطلق من غير أصولها ..ولا أن يرجع إلى غير فصولها ..إلاّ إذا بدّل أو غيّر ..و لا للمدارس أن تتوحّد ولا للمناهج أن تتّحد ..فلكلّ وجهةٌ هو مولّيها.. ولكلٍّ قبلةٌ هو متولّيها ..

وقد أُمرنا في العلم بالزيادة ..وعند الفراغ بالعبادة ..ونهينا عن استبدال الأدنى بالذي هو خير .. وإلحاق الصّالح بما فيه ضَير ..درءًا للفساد أن يعمّ وللبلاء أن يطمّ ..

وما تصدّعت البيوت وتهدّمت ..ولا توغّرت الصّدور وتغيّرت ..إلاّ بسبب اختلاف المناهج واختلال المراجع ..وارتخاء العزائم ..بالتّمسّك بالدّين القائم ..فاختلفت بذلك القلوب.. واختلّت العقول ..وانشقّت الصفوف ..وتحزّبت الأحزاب ..ليس في البلد الواحد.. بل في البيت الواحد ويآآسفاه ..!
قد تجدهم جميعاً ..ولكن قلوبهم شتّى ..وتراهم ..تعجبك أجسامهم ..كأنّهم خشبٌ مسنّدة ولكن تسوءك أخلاقهم .. على قلوب منكّدة غير مسدّدة ..يحقر بعضهم بعضاً.. ويلعن بعضهم بعضاً..
أهكذا تُبنى الأسر ..!!؟ أم هكذا يُفنى العمر ..!!؟ لا .. وربّ الشمس والقمر..
إنّها الحالقة ..فساد ذات البين .
.ألا إنّها لا تحلق الشّعر وإنّما تحلق الدّين ..كما أخبرنا بذلك سيد المرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

الوحدة خير من جليس السوء ..وشرٌّ أهون من شرّ ..وليس الكيّس من يعرف الخير من الشرّ ولكنّ الكيّس من يعرف شرّ الشّرّين وأهون المفسدتين ..فيدفع الأثقل بالأخفّ ..والأشدّ بالأهون
ومن عرف ربه لا يستوحش أبدا ..ولا ييأس همّا ولا نكداً... فمن وجده وجد كلّ شيئ ومن فقده فقد كلّ شيئ ..
والزواج غير مقصود لذاته فهو مبني على الكتاب والسّنّة ليعمل بالكتاب والسّنّة حفاظاً على الكتاب والسّنّة ..والبيوت بأهلها ..والمرء بدينه وديدنه ..والرّأي قبل السّعي ..والعلم قبل القول والعمل ..يصلُحا إذا صلُح ويفسُدا إذا فسد ..

ولن يحمل هذا الدين إلاّ عدوله.. ولن تقوم هذه الأمّة إلاّ بصفوتها ..فلا خير في الغثاء ولا جدوى ..ولا معنى للهباء ولا فحوى ..فهُم لمن قارنهم بلوى ..ولمن قاربهم عدوى .والإبتعاد عنهم سلوى ..
وهذا ما وجدناه في القرآن وفهمناه من السّنّة فلم يرغّب صلى الله عليه في صاحب أو ذات الدين فقط ..بل والخلق ..لأن الأخلاق هي محكّ الدّين وكماله ..وعنوانه وجماله ..بل هي الدين كله .. قال صلى الله عليه وسلم :(
الدين المعاملة ) فإذا أتى بها صاحبه وصاحبته كان دليلاً على صلاحه وصلاحيته.. وصدقه وصوابه ..

والمؤمن كالنحل لا يقع إلا على طيّب ولا يخرج منه إلاّ طيّب فإن وجد صاحب الدين وذات الدين فبها ونعمت مبارك لكما وعليكما وجمع بينكما في خير وإلا فلا.. وألف لا...

وأخيراً لا يفهم من كلامي أني أزهّد في الزواج وأنفّر ..وإنّما أنصح وأحذّر ..من تهجين النّطف ..وإفساد النّسل والخلَف .. من أن توضع عند من لا يعرف قدرها فيرعاها ويؤديها كما أُمر فيَضلّ ويُضلّ ويَهلِك ويُهلِك.. إنّها أمانة فمن وفّاها بورك له فيها في الدنيا والآخرة ..ومن خانها كانت عليه حسرةٌ وندامة ..

اللهم بارك في المسلمين.. وأبناء المسلمين ..وأبناء أبناء المسلمين إلى يوم الدين ..وأصلحهم وأصلح بهم ..ووفقهم لكلّ خير ..واصرف عنهم كلّ شرّ ... والسلام
 
إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

بارك الله فيك اختي ام طارق وجزاك الله خيرا وجزاكم الله خيرا جميعا نعم انا اقصد ايهما افضل للاخت المستقيمة خصوصا اذا كانت طالبة علم بالزواج من هذا العامي الذي لااحكم عليه فالله سبحانه هو الذي يحكم بين العباد فمسالة الزواج ليست بالهينة اصلا فلكل واحد من الزوج والزوجة حقوق وواجبات فماذا لو تزوجت عامي يدخن ويسب ويستمع الموسيقى كيف تتصرف معه مع اهلنا ولانكاد نسلم من هذه الفتن فمابالك بالزوج الذي يجب عليك ان تعيشي معه وتقاسميه الحياة بحلوها ومرها وحقوق الزوج عظيمة فماذا لو طلب منك القيام باعمال ينكرها الشرع ويستقذرها فماذا تفعلين ؟ولعلمك اختي بنت السويس انا لااقصد الانسان الذي يؤدي الفرائض والذي في قلبه خوف من الرحمان ولكن الذي لايصلي اصلا ويسب الله ويجهر بالمعاصي اليس شرب الدخان من الجهر بالمعاصي كيف يكون حسن الخلق وهو سيء الخلق مع خالقه ؟مثلا اذا كان شخص مسبل ومحلق انا ابغضه في الله فكيف بالزوج؟فكي لي هذا اللغز وانا شاكرة لك واخيرا انا لم اقل العوام فساق بل حكم عليهم الشرع ولم احكم على طالب العلم انه ملاك فهو انسان مثله مثل غيره يخطيء ويصيب .
وانا ارى ان عدم الزواج خير لطالبة علم اذا كانت ستفتتن في دينها لان الغاية ليس الزواج بل عبادة الرحمان والفوز بجنة الرضوان والثبات على الطريق السديد حتى الموت وان كانت ترى انها تستطيع ان تاخذ بيد زوجها الى بر الامان والعيش معه في طاعة الرحمان وانجاب ذرية موحدة هذا يكون افضل لاكن الطريق طويل ومليء بالمخاطر والاشواك يلزمها الصبر والله المستعان
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

خير ماا ستفتحه حديث النبي صلى الله عليه وسلم وما مر علينا من التجارب في حياتنا اختارايه المسلم واختاري ايها المسلمة ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم < فاظفر بذات الدين تربت يداك> سيسعد وستسعد لا محالة فان لم يكن فس تكون العاقبة بخير والله اعلم
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

وأخيراً لا يفهم من كلامي أني أزهّد في الزواج وأنفّر ..وإنّما أنصح وأحذّر ..من تهجين النّطف ..وإفساد النّسل والخلَف .. من أن توضع عند من لا يعرف قدرها فيرعاها ويؤديها كما أُمر فيَضلّ ويُضلّ ويَهلِك ويُهلِك.. إنّها أمانة فمن وفّاها بورك له فيها في الدنيا والآخرة ..ومن خانها كانت عليه حسرةٌ وندامة ..



وانا ارى ان عدم الزواج خير لطالبة علم اذا كانت ستفتتن في دينها لان الغاية ليس الزواج بل عبادة الرحمان والفوز بجنة الرضوان والثبات على الطريق السديد حتى الموت وان كانت ترى انها تستطيع ان تاخذ بيد زوجها الى بر الامان والعيش معه في طاعة الرحمان وانجاب ذرية موحدة هذا يكون افضل لاكن الطريق طويل ومليء بالمخاطر والاشواك يلزمها الصبر والله المستعان

بارك الله فيكما وجزاكما خير الجزاء على ما قدمتما من طرح علمي رصين
ولكن لو سلّمنا بما ذكرتما فلن نبني بيوتاً ولن نعمر أرضاً ولن نكثر أمة محمد صلى الله عليه وسلم
ومعلوم أن عمارة الأرض هدف من أهداف وجودنا فيها لا يمكن إنكاره
--------------
إن الحصول على بيوت مثالية لا مشاكل فيها ولا اختلاف بين أفرادها ضرب من الخيال
وأن نجد الرجل المتدين الكامل أو المرأة المتدينة الكاملة مع انسجام بينهما في الأخلاق والطبائع والعادات والمستوى الاجتماعي ليس أمراً سهلاً
ولذلك لم يشترط الله الحب بين الزوجين وإنما جعل بينهما مودة ورحمة وهي أدنى ما يحتاجه اثنان حتى يبنيان بيتاً ينشأ فيها أطفال ينشؤون نشأة صحيحة ليخرجوا إلى المجتمع فيساعدون في بنائه

ما أريد قوله أن بقاء المرأة دون زواج لأن من تقدم لها عنده مخالفات شرعية ليس أمراً مسلماً به دائماً
فبقاء البنات والشباب دون زواج - حتى وإن كانوا متدينين أو صالحين- ظاهرة غير صحية في المجتمع
ولعل أكبر مشاكل مجتمعاتنا الإسلامية في الوقت الحاضر تأخر سن الزواج من الجنسين
كما أن وضع شروط كثيرة للمتقدم للزواج خطأ كبير لا يكتشف إلا بعد فوات الأوان (ولا أقصد الشروط المادية فحسب)
هناك أمور لا يتساهل فيها من ترك للصلاة أو ارتكاب للكبائر أو إلحاد وكفر والعياذ بالله
وأما الأمور الأخرى فيتغاضى عنها والزوج الفطن الذكي يمكن أن يؤثر على زوجته فيأخذ بيدها للبر والتقوى
والزوجة الذكية من تستطيع أن أن تغير زوجها بالكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة
(ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب)

هذه بعض النقاط أحببت أن أنبه لها وأنا على يقين بأن المسألة ليست بهذه السهولة
أسأل الله أن يهدي شباب وبنات المسلمين للخير ويوفقهم للبر والتقوى
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 

أم هبة الله

:: متابع ::
إنضم
30 ديسمبر 2012
المشاركات
95
الكنية
أم محمد
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مذهب أهل السنة والجماعة
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

طرحت يا اخية سؤالا تضمن التالي: ايهما افضل لطالبة علم الزواج من العامي وخصوصا اذا لم يتقدم لها اخ سلفي ام طلب العلم لحفظ دينها إذا كانت ممن يطلب العلم في المساجد ولا يعدو طلبها للعلم بعض الحلقات من التجويد والتفسير والعقيدة والفقه التي تعطى للمبتدئين وتختص بالعوام فهي أيضا يا أخية عامية وعبادة ربها خصوصا انها ستواجه صعوبات كثيرة مع العامي وخاصة اذا افتتنت في دينها ؟ كيف تفتتن في دينها؟؟ وهل في بقائها بدون زوج ما يدفع عنها الفتن بالضرورة!! وكأنها إذا تزوجت بعامي جاءتها الفتن من كل حدب وصوب وإذا بقيت بدون زواج أمنت الفتن!!
وهذا اذا كان فاسقا وقد يكون يدخن ويستمع الى الاغاني وقد يجبرها على سماع ورؤية المنكر معه ؟ ومن قال بجواز الزواج والارتباط بمن ذكرت!! بل حتى العوام يتمنون الملتزم لبناتهم، والمدخن والفاسق في الغالب مرفوض مردود من عامة النّاس.
وماذا اذا كان يحافظ على الصلاة وباقي العبادات ام تكون آثمة اذا ردته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". رواه الترمذي . إذا كان محافظا على صلاته وملتزما بعباداته وكانت أخلاقه حسنة رجع ذلك للمرأة فالحديث ليس على إطلاقه فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما) ثم إنّ التوافق الأسري والاجتماعي والعلمي والديني مطلوب. أما الدعوة للرهبانية والترغيب عن الزواج بحجة الخوف على الدّين فما أنزل الله به من سلطان ، بل قد صح في الحديث (ومن رغب عن سنتي فليس مني)
 
التعديل الأخير:

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

ذكرت الأخت ام رفيدة السلفية في المشاركة الأولى والمشاركة الأخيرة درجات للخاطب :
1- مصلي ملتزم في باقي الفرائض وحسن الخلق ، ولكن لا يطلب العلم
2- يصلي ويؤدي الفرائض وحسن الخلق ، لكن يدخن ويستمع الى الأغاني ويحلق لحيته ويطيل الثياب
3- طالب علم سيء الخلق
4- لا يصلي ويسب الله والعياذ بالله
لا شك أن الأول محمود وينكح
والأخير هل يسمى مسلما حتى نقول ينكح
وإن كان هناك إشكال ففي الثاني
 
إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

بارك الله في الاخ زياد طارق علي نعم انا معك الاشكال يكون في النوع الثاني كيف تعيش هذه الطالبة علم او بالاحرى هذه الاخت المستقيمة مع هذا العامي بيت فيه موسيقى وقرآن هل يجتمعان هي تريد سماع القرآن والدروس وهو يريد سماع الموسيقى واقع نعيشه في بيوتنا بيتها سيكون فيه مزمار الشيطان وقرآن لتحصين البيت واشياء اخرى هذا مثال فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما في النوع الرابع فكيف لك ان تخرج امرئ من دائرة الاسلام اذا كان ينطق بالشهادتين ؟فمجتمعنا الجزائري نحن لايخلوا من هذه الفئة سب لله في الشوارع وفي البيوت واهمال للصلاة هل تستطيع ان تخرجه من دائرة الاسلام ؟؟فبهذا يكون مجتمعنا كله كافر العياذ بالله نسال الله العافية
 
إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

إذا كان محافظا على صلاته وملتزما بعباداته وكانت أخلاقه حسنة
هنا جمعت بين الدين والخلق اليس كذالك بارك الله فيك انا اقصد طالبة علم عندها همة في طلب العلم ليس كونها تخرج الى بعض الحلقات او تتعلم بعض امور دينها فقط وهذا فيه خير كثير وخصوصا اذا تعرفت على الاخوات وعمقت معرفتها بهم فسوف تتحصل على الخير الكثير والمسابقة الى الطاعات خصوص الجماعة اذا كانت بالطبع على المنهج الصحيح فيه خير كثير
اما عن الفتن فهي موجودة اصلا تزوجت ام لم تتزوج لاكن ربما تضعف من الفتن الذي تتخبط فيها مع زوجها وتنقاد اليه وبذالك تخسر دينها ولانتنسي ان الذئب ياكل من الغنم القاصية هذا كله اذا كان ليس عندها شخصية قوية تمكنها من الثبات على دينها.وما دليك على عدم تزويجها من قبل المدخن اعطينه ايه .
اما قولك الدعوة الى الرهبانية من اجل الحفاظ على الدين انا لم اقله وبارك الله فيك اختي وجزاك الله خير الجزاء
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

بارك الله فيكم أختنا الكريمة
حاشا لله أنا لا أكفر أحدا ، لست من أهل العلم حتى أحكم عليه ، لكنه يستحق أن يفرد له موضوع خاص .
 

أم علي

:: مطـًـلع ::
إنضم
24 مايو 2013
المشاركات
170
الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
التخصص
أصول الفقه
الدولة
الجزائر
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
سنّي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


الأستاذة أمّ طارق :سلام الله عليكم ..


الودّ :مصدرالمودّة

جاء في لسان العرب:
قال ابن سيده :
الودّ: الحبّ يكون في جميع مداخل الخير.

قال
الجوهري:
وددت الرجل أودّه ودّاً : إذا أحببته والوَدُّ ..والوُدُّ ..والوِدُّ :المودّة ..تقول بودّي أن يكون كذا

والودود : المُحِبّ

قال
ابن العربي :
اتّفق أهل اللّغة على أنّ المودّة هي المحبّة

وقال الليث:
ودك ووديدك كما تقول: حبك وحبيبك

---------------------------------------------------------------------------------

أقول : وممّا سبق يتبيّن لنا أن المودة هي المحبة ولمّا أراد الله عزّوجلّ أن يرغّب في الزواج ذكر أنّه إن فعله المسلم فإنه سيجعل بينهما مودّة ورحمة من غير رحم بينهما مع ذلك تنشأ وتنبت في قلبيهما كما ينبت الزرع جزاءً لهما على طاعتهما فضلاً من الله ونعمة وهذا مجرّبٌ وملاحظ .. ومما يدلّ على أنّ الحبّ الزوجي مقصود بالزواج ..
قوله
صلى الله عليه وسلّم :
(
تزوّجوا الودود الولود ..)
وقوله أيضاً صلى الله عليه وسلّم (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )

وما أمر بالنّظر إلاّ طلباً للألفة التي توصل إلى تحقيق المحبّة والمودّة والتي يتحقق بها معانى(.. لتسكنوا إليها.. ) لا ..لتسكنوا معها .. أو عندها .وتعدية الفعل ( ب:إلى) فيه من الأسرار ما يُجلّي لنا المعاني الجميلة التي ينبغي أن يحويها "عشّ الزوجيّة "

أستاذتي الفاضلة

وهل شكت الأمّة يوماً من قلّة وُجِدت أو من عمار فُقِد ..لا ..!! أبداً ..ما شاء الله ..أمّة ودودةٌ ..ولودة ..والحمد لله ..وإنّما تشكو الغثائية ..والغوغائية ..والسَّفَاسِفيّة ..واللاّنفعية ..لانعدام الصلاحية والأهلية ..ولا يمكن الخلوص من هذه البليّة ..إلاّ بالرجوع إلى ربّ البريّة ..وإحكام الأصل بانتقائية ..حكيمة ومرضيّة ..

(البلد الطّيّب يخرج نباته بإذن ربّه والذي خبث لا يخرج إلاّ نكداً)

إنّ صلاح الأبناء بصلاح الأبوين (وكان أبوهما صالحاً )..
وفسادهم بفسادهما (
فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجّسانه) ..
إلا أن يتغمّدهم الله برحمةٍ منه وفضل فلا رآدّ لفضله سبحانه ..

وإني لا أنشد الكمال ..لأنّه من ناقص محال ..ولا أروم بيوتاً لا قلاقل فيها ولا مشاكل ..لأنه كما ذكرتِ ضربٌ من الخيال ..لا بدّ من الإبتلاء والإمتحان ..رفعت الأقلام وجفّت الصّحف ..

ولكني أعلم أنه ما دخل الإيمان قلبًا إلاّ نوّره ..ولا دخل الدين بيتاً إلاّ أصلحه .".
ومتى كان بين كل زوج وزوجته، فمهما اختلفا وتدابرا وتعقدت نفساهما، فإن كل عقدة لا تجيء إلا ومعها طريقة حلها، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، وهو اليسر والمساهلة، والرحمة والمغفرة، ولين القلب وخشية الله؛ وهو العهد والوفاء، والكرم والمؤاخاة والإنسانية؛ وهو اتساع الذات وارتفاعها فوق كل ما تكون به منحطة أو ضيقة "كما قال معاوية الضرير صاحب الأعمش رحمهما الله ورضي عنهما .
وبمفهوم المخالفة إذا جهِلا الدّين أو تجاهلا ..فالعكس بالعكس ..


نعم أنا معكِ أنّ الأمّة تعاني من مشكلة تأخّر الزّواج والعنوسة ..

وهل يعني هذا أن يرمي الوليّ كريمته إلى من لا ترضاه.. لا من أجل دنيا تصيبها ..بل من أجل دين تنتصب إليه ..؟!! والرسول صلى الله عليه وسلم يحث ويؤكّد : (
من ترضون دينه وخلقه )..

بالله عليكم ...لماذا لم يقل (
من كان ديّنا خلوقاً )بل ذكر أولاً (من ترضون ) ..؟
ذاك أنه لا يكفي الدين والخلق لوحدهما فلا بد من شيئ ثالث ألا وهو(
الرضى )وهو المعبر عنه في الآية الكريمة :(بقرّة الأعين )..
وهذه الصّحابية الجليلة رضي الله عنها تقول:(
يا رسول الله إنّي لا أعيب على ثابت ابن قيس دين ولا خلق ولكني أكره الكفر في الإسلام ) ..لم يُقِرّ عينها.. ولم يرضِ قلبها ..فأقرّها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجابها إلى ما أرادت ..

وتأخّر الزواج ليست علّته الشروط المعقولة والمدروسة والمشروعة بل إهمالها هو السّبب ..

وهو معضلة العصر فقد مسّت جميع الفئات الشّبابية من جميع الطبقات الإجتماعية مما يدلّ أن له أسباب أخرى غير الشرط والمشروط.. كالبطالة ..والسكن ..وعدم القدرة على تحمّل المسؤوليّة ..الخ ...

ثمّ إنّ هذه المشكلة ليست بأوحد مشاكلها ولا بأكبر مآسيها فهناك ما يسمى بالخيانات الزوجية ..والنّشوز ..والشّذوذ ..والإهمال الأسري ..والظلم الأبوي ..وعقوق الوالدين ..وتمرّد الأبناء ..... الخ مما قد يُعدّ و يُحصى .. ولا شكّ أنّ من أهمّ أسبابها سوء الإختيار وضعف الإعتبار بالسنّة والقرآن ..

إن الزواج للمرأة أسر ورقّ ..فإن كان ولا بدّ ..فمع أهل البرّ والرّفق..

وإنّي أنصح كلّ مقبلة على الزواج أن تنظر في أمرها وأمره ..وتفكر قبل أن تدخل ولا تستعجل ..وأن تختار لدينها ..فإنه أسلم لها وأحكم ..عاجلاً وآجلاً ..فإن دخلت ووجدت غير ما ظنّت ..فلتصبر ولتحتسب ..ولتسدد ولتقارب ..فلعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ..ويعقب وراء ذلك خيرا ..فإن لله في خلقه شؤون ..وفي تقديره وحكمته ما تحار له العقول والظّنون..

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك ..والسلام .

 

أم هبة الله

:: متابع ::
إنضم
30 ديسمبر 2012
المشاركات
95
الكنية
أم محمد
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مذهب أهل السنة والجماعة
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

وأنا أقرأ ردّك يا صديقتي (أم علي) تذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل: ما تقول في الصلاة؟" قال: أتشهد ثم أقول: اللهم إنّي أسألك الجنّة وأعوذ بك من النّار، أما والله ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ. فقال صلى الله عليه وسلم: "حولها ندندن". أخرجه أبو داود برقم (792) وصححه الألباني في تخريج الكلم الطيب (رقم 103) فوجدتني أبتسم ابتسامة رابعة :).
 
إنضم
23 مايو 2013
المشاركات
83
الكنية
أم رفيدة السلفية
التخصص
طالبة علم
المدينة
الثنية
المذهب الفقهي
المالكي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

بوركتم جميعا وجزاكم الله خيرا وجعل الله الجنة مثواكم
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

الاخ طارق والأخوات الكريمات وكأنكن تزهدن في الزواج اليس الزواج عبادة اليس هو من سنن الانبياء والمرسلين وكما تعلمون ان الفتن اليوم كقطع اليل المظلم يبقى للذي ليس او ليست لها اربة في الزواج فهو نسبة ظئيلة
والتعلم خاصة المرأة ان الزواج هو تغيير حياة باجملها من جو الى جو والتوطن نفسها والتدع الله ان يثبتها وان يسدد خطاها لكن ان كانت صبورة ووجدت رجلا يصلي وهو كما نقول عندنا رجل عاد فالتبادر ان لم يأتيها رجلا متدينا والتشمر على ساعدها لتحاول بالكلمة الطيبة والحكمة والترجعه الى الطريق الصحيح بالا لتزام شاء الله
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

رد: زواج طالبة العلم السلفية من العامي الغير السلفي

لكن ان كانت صبورة ووجدت رجلا يصلي وهو كما نقول عندنا رجل عاد

بورك فيكم أخي عبد الحفيظ
ما معنى (
رجل عاد ) عندكم ؟
 
أعلى