العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

أسباب التوسع فى المعاملات المالية المختلف فيها

فيض الايمان

:: متابع ::
إنضم
25 يونيو 2012
المشاركات
41
التخصص
فقه مقارن
المدينة
غزة
المذهب الفقهي
-
السلام عليكم:
أبحث فى موضوع (التوسع فى المعاملات المالية المختلف فيها) ،،فأحببت أن أجمع عن أسباب التوسع بشقيه المشروع وغير المشروع فراقى لى أن أسمع وجهة نظركم فى ذلك ففيكم المتخصص والباحث المجتهد ،فما هى الأسباب الحقيقية لهذا التوسع برأيكم ؟!!

فأرجو التفاعل .. وأسأل الله أن يبلغكم الأجر
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: أسباب التوسع فى المعاملات المالية المختلف فيها

بارك الله فيكم
ثمة أسباب متعددة للموضوع يمكنكم استقصاؤها في الجملة من الدراسات التي كتبت في المعاملات المالية المعاصرة وذلك عند ذكر الخلاف في المسألة ضمن حجج المجيزين لكن في الجملة هناك أسباب أذكر منها :
1 - استناد البعض إلى الأصل عند الجمهور في العقود وهو أن الأصل فيها الإباحة فمتى لم يثبت دليل التحريم على تلك المعاملة نصاً أو قياساً صحيحاً فإنهم يعتمدون الجواز .
2 - فساد الزمان وضعف الدين عند المسلمين في الجملة .
3 - الضرورات والحاجات مع ضيق أوجه الكسب والمعاملات الشرعية الجائزة في الشركات والمصارف والبنوك التي هي مجال المعاملات المالية في الأعم الأغلب .
4 - الوضع الاقتصادي السيء على مستوى الدول والأفراد والذي يظهر في التضخم النقدي وارتفاع أسعار السلع والخدمات وضعف الدخل والبطالة ...
5 - وجود هيئات شرعية للشركات والبنوك والمصارف غير مستقلة عنها تسعى كثيراً لإيجاد المخارج والتكييفات الفقهية الشرعية لإباحة معاملات تلك الشركات والمصارف .
6 - خلاف العلماء في التخريج والتكييف الفقهي للمعاملة المالية المعاصرة .
7 - الخلاف في أصل المسألة التي خرجت عليها المعاملة المالية المعاصرة فمثلا من يكيف خطاب الضمان بأنه كفالة يأتي الخلاف في الكفالة نفسها هل يجوز أخذ الأجرة عليها أم لا ؟ وكذلك من يكيف الضمان الابتدائي وتأمين العطاء للدخول في المزادات على أنه عربون ثم يأتي الخلاف في جواز بيع العربون المختلف فيه في الأصل وهكذا .
8 - تتبع الرخص ، والأخذ بالتلفيق ، واعتبار خلاف العلماء دليلاً على الإباحة ، والتوسع في الأخذ بالمصلحة والمقاصد ، والاعتماد على مبدأ التيسير ورفع الحرج في الشريعة .
 
التعديل الأخير:

فيض الايمان

:: متابع ::
إنضم
25 يونيو 2012
المشاركات
41
التخصص
فقه مقارن
المدينة
غزة
المذهب الفقهي
-
رد: أسباب التوسع فى المعاملات المالية المختلف فيها

بارك الله فيك د.بدر المهوس وجزيت كل خير على الاهتمام والرد.
 
أعلى