العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

بفضل الله صدر لنا ثلاثة كتب عن أهل الظاهر وتاريخهم

إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
130
التخصص
التاريخ والحضارة الإسلامية
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الظاهرى
بفضل الله صدر لنا ثلاثة كتب عن أهل الظاهر وتاريخهم عن دار الآفاق العربية بالقاهرة 2014م وهى :
1- ابن حزم الظاهرى وأثره فى المجتمع الأندلسى ، وأصله أطروحة ما جستير .
2- الظاهرية والمالكية وأثرهما فى المغرب والأندلسى فى عصر الموحدين ، وأصله أطروحة دكتوراة.
3- تاريخ أهل الظاهر من الخلفاء والولاة والأمراء والوزراء والقضاة والفقهاء والمحدثين والمفسرين والمؤرخين والصوفية والقراء
والنحاة والبلغاء والشعراء والفلاسفة والأطباء والصيادلة والمجاهدين والموسيقيين والمهندسين والتجار والنساء.


 
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
130
التخصص
التاريخ والحضارة الإسلامية
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الظاهرى
رد: بفضل الله صدر لنا ثلاثة كتب عن أهل الظاهر وتاريخهم

تاريخ أهل الظاهر :
هذا الكتاب فيما أعلم هو أول كتاب عن تاريخ أهل الظاهر منذ كتاب " أخبار أهل الظاهر" للقاضى ابن الأخضر الظاهرى ( ت 429هـ) ، وقد ضمناه كل ما وقع عليه بصرنا ممن انتحل القول بالظاهر منذ داوود بن على إلى يوم الناس هذا .
ويشتمل الكتاب على خمسة فصول بعد التقدمة والتمهيد ، ففى التمهيد فصلنا الحديث عن جذور الظاهرية من لدن الصحابة والقول حول حديث بنى قريظة ، ثم إثبات حقيقة أن أهل الظاهر من سادات أهل السنة ، ثم إجمال الحديث عن أصول الظاهرية وفى الفصل الأول وعنوانه " الخلفاء والولاة والأمراء والوزراء والقضاة من أهل الظاهر" أحصينا 14 خليفة ، وثمانية من الولاة ، وثلاثة من الأمراء ، وستة من الوزراء ، وثلاثة وأربعين من القضاة ؛ وفى الفصل الثانى وعنوانه " الفقهاء من أهل الظاهر" أحصينا ثلاثمائة واثنتين من الأشخاص بدءا من داود بن على إلى عصرنا الحالى ؛ وفى الفصل الثالث وعنوانه : " المحدثون والمفسرون من أهل الظاهر" أحصينا ستة وسبعين محدثا ، و13 مفسرا .
أما الفصل الرابع وعنوانه " المؤرخون والصوفية والقراء والنحاة والبلغاء والشعراء والفلاسفة والأطباء والصيادلة والمجاهدون والموسيقيون والمهندسون والتجار والنساء والأفراد من أهل الظاهر " فقد ضمناه تسعة من المؤرخين ، وتسعة من الصوفية ، 13 من القراء ، و16 من النحاة ، وعشرة من البلغاء ، و18 من الشعراء ، وثلاثة من الفلاسفة ، وثمانية من الأطباء ، وثلاثة من الصيادلة ، وعشرين من المجاهدين ، وواحد من الموسيقيين ، وستة من المهندسين ، وخمسة من التجار ، وما يربو على إحدى عشر من النساء ، فضلا عن اثنتين من محبى أهل الظاهر . أما الفصل الخامس : وعنوانه " المتأثرون بالظاهرية" فقد جمعنا فيه من اشتهر تأثره بالظاهرية أو بأحد من أفرادها ، وقد بلغ عددهم سبعة وسبعين شخصا فضلا عن بعض الدول والحركات ، ولم نشأن أن نتزيد فى جمع المتأثرين بل ذكرنا المشهورين فحسب .
ولم أشأ أن أضع فى كتابنا هذا إلا من اشتهر بالظاهر حقيقة ، وحده عندنا فيما يخص علوم الشريعة من جعل المدارك كلها منحصرة في النصوص والاجماع ورد القياس الجلي والعلة المنصوصة الى النص ، وفيما يخص النحو من ينفى العلل والأقيسة ، ومن ثم جعلنا العلامة شوقى ضيف من أهل الظاهر فى النحو لنفيه العلل والقياس ، وجعلنا صديق حسن خان والحافظ أحمد بن الصديق الغمارى والوادعى من أهل الظاهر وغيرهم ممن نحى منحاهم ، وإن ارتأى بعض أهل الظاهر غير ذلك بناء على نقولات وأقاويل عنهم وعن غيرهم فيها ميل للقياس مثلا أو مخالفة للأصول اليقينية . فإنا على ما شرطناه فى كتابنا ماضون لا سيما أن من تحدثنا عنهم ثبتت أقوالهم الجلية برد القياس والاقتصار على النصوص والإجماع .
وأما أصحابنا من أهل الظاهر المعاصرين فكل من نعرفه منهم والحمد لله ينفى الظنون ولا يقول إلا بالنصوص ، وقد جعلنا حدا لمن نضعه ضمن الفقهاء وهو أن يجيد الظاهرى تأصيل أو تحرير أو تحقيق مسألة فقهية فصاعدا ، وهو ما يتوافر فيهم جميعا حتى ممن يزعم أنه لا يزال فى بداية الطلب ، وهو فى الحقيقة من أهل التأصيل والتحقيق وقوله السابق ما نراه إلا تواضعا ليس إلا .
وكل من وجدناه مخالفا لهذا الحد الذى حددناه مع محبته لأهل الحديث ومن جملتهم أهل الظاهر ودعوته للعمل بمذاهب أهل الحديث ومن جملتهم أهل الظاهر وضعناه فى مبحث مستقل وسمناه بالمتأثرين بأهل الظاهر وجاء فى مقدمتهم بقى بن مخلد ومحمد بن وضاح والشوكانى وغيرهم .
وقد وقع الخلاف بين بعض أصحابنا من أهل الظاهر فى عصرنا بشأن الشوكانى ولكن القول الفصل فيه أنه من محبى أهل الظاهر والمدافعين عنهم ليس إلا ، وقد صرح بنفسه أنه لا ينفى القياس جملة لما قال وهو يتحدث عن داود بن على الظاهرى " وأهمل من أنواع القياس ما لا ينبغي لمنصف إهماله" ([1]) .كما قال " وإذا عرفت ما حرّرناه وتقرر لديك جميع ما قرّرناه فاعلم أن القياس المأخوذ به هو ما وقع النص على علته وما قطع فيه بنفي الفارق وما كان من باب فحوى الخطاب أو لحن الخطاب على اصطلاح من يسمي ذلك قياساً وقد قدمنا أنه من مفهوم الموافقة ([2]).


[1] أنظر : أنظر : البدر الطالع ، 2/290.

[2] أنظر : إرشاد الفحول ، ص348.
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
130
التخصص
التاريخ والحضارة الإسلامية
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الظاهرى
رد: بفضل الله صدر لنا ثلاثة كتب عن أهل الظاهر وتاريخهم

كتاب الظاهرية والمالكية وأثرهما فى المغرب والأندلس فى عهد الموحدين
تمثل ظاهرية الدولة الموحدية أمرا معضلا بين القدامى والمحدثين من المؤرخين ، ومن ثم جاء هذا الكتاب ليؤكد بما لا يدع مجالا للشك ظاهرية هذه الدولة من خلال العديد من أقوال فقهاء ومؤرخى المالكية أنفسهم كابن الأحمر والبرزالى والشاطبى والونشريسى .
يتضمن هذا الكتاب تمهيدا وأربعة فصول يحتوى التمهـيد على عرض موجز لأحوال المالكية والظاهرية قبل عصر الموحدين ويوضح الفصل الأول " أثرالمالكية والظاهرية فى الأوضاع السياسية" فى حين يجلى الفصل الثانى "موقف المالكية والظاهرية من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية" ويختص الفصل الثالث بإظهار "أثر المالكية والظاهرية فى الحياة العلمية والفكرية" ويبين الفصل الرابع "موقف المالكية والظاهرية من الفرق الإسلامية والطرق الصوفية وأهل الذمة" .

أكد الكتاب بما لا يدع مجالا للشك أن صراعا سياسيا وقع بين المالكية والظاهرية فى عهد الموحدين بسبب محاولة التمكين للمنهج الظاهرى وانتهى الأمر بالتفوق للمنهج الظاهرى.

كما رسم الكتاب صورة واضحة لتأثيرات الظاهرية فى المجتمع ، وأكد على أن الموحدين نهجوا المنهج الظاهرى فى الجانب الاقتصادى كذلك حيث تبنوا اقوال الظاهرية فى كراء الارض ، وإحياء الموات، والفلاحة ، وفى السَكة . كما أنهم نهجوا النهج الظاهرى أيضا فى المجال الاجتماعى لا سيما ما يخص العبيد من حقوق وواجبات ، فضلا عن المرأة ودورها .

وأخيرا أكد الكتاب على أن مشروع ابن حزم النهضوى -السيا سى والاقتصادى والاجتماعى والفكرى – الذى كان يصبو إلي تحقيقه ، قد تحقق فى عهد الموحدين عمليا.


 
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
130
التخصص
التاريخ والحضارة الإسلامية
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الظاهرى
رد: بفضل الله صدر لنا ثلاثة كتب عن أهل الظاهر وتاريخهم

كلمة عن كتاب ابن حزم الظاهرى
يمثل الإمام ابن حزم جانبا مهما ومؤثرا فى تاريخ الفكر الأندلسى خاصة ، والإسلامى والإنسانى بعامة ، إذ إنه من الفقهاء القلائل المعدودين الذين شغلوا أنفسهم بمشروعات علمية وسياسية واقتصادية واجتماعية ودينية فى آن واحد ، للخروج بالمجتمع الذى يحيا فيه من عثرته ، كما أنه يعد من أوائل الأندلسيين الذين واجهوا تسلط وسيطرة المدرسة المالكية بالأندلس ، ودعا إلى تحرير الأنظمة السياسية والعلمية والقضائية من بعض تقاليدهم ، ومن ثم كانت دعوة ابن حزم هذه تمكينا لمذهب جديد فى الأندلس ، هوالمذهب الظاهرى ( الذى يعتمد على الاجتهاد والتجديد) ، والذى لقى من الرواج والانتشار فى عهد دولة الموحدين ، ما جعلهم يتخذونه مذهبا رسميا لهم.
يشمل الكتاب عدة فصول ومباحث متكاملة ؛ إختص أولها بالتأريخ لحياة ابن حزم المتقلبة , وعرض ثقافته الموسوعية التى أهلته ليكون من خيرة علماء وفقهاء ومؤرخى الإسلام . ولا غرو إذا أن يعتبر ابن حزم الظاهرى مسؤلاً عن أعظم " ثورة ثقافية " شهدتها بلاد المغرب والأندلس .
عالج الكتاب الدور السياسى لابن حزم ؛ سواء فى مناصرة الدولة الأموية بالأندلس إبان طور ضعفها , أو فى محاولة إحيائها – بعد سقوطها – لإنقاذ البلاد والعباد من فساد ملوك الطوائف . كما أوضح دور إبن حزم الإقتصادى . كما أثبت منظوره التنويرى فى تبنى دعوة إصلاح إجتماعى تبنت تحرير العبيد ، وتحرير المرأة فى ظل تعاليم الإسلام ، وتحرير المواطن المسلم بوجه عام حسب ما توجبه مبادىء الإسلام السامية وأخلاقياته الفاضلة .
لقد إستهدفت دعوته إصلاحِ ‹الراعى و الرعية › فى آن واحد.
لذلك كله يعد هذا الكتاب إثباتاً بأن إبن حزم كان صاحب مشروع إصلاحى متعدد المقاصد والغايات ؛ عمل من أجل تحقيقه فى الأندلس ليكون نواة لنشره فى كافة أقاليم " دار الإسلام " .
من هنا ؛ لا نبالغ حين ندعو للاسترشاد بالفكر الحزمى ونوره فى مواجهة واقع أزمة يمر بها العالم الإ سلامى حالياً .
 
أعلى