العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

فتاوى فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري [كتاب الصيام]

إنضم
14 مايو 2014
المشاركات
62
الكنية
ابو عبدالله
التخصص
شريعة اسلامية
المدينة
الطائف
المذهب الفقهي
لا يوجد
فتاوى فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري

كتاب الصيام

السؤال: في ليله الأول من رمضان تطهرت وصمت اليوم كاملا وعند العشاء نزل شيء بسيط لم ينزل بل أنا أنزلته وفي اليوم الثاني نزل قبل الفطر. هل علي قضاء اليومين؟
الجواب: إن كان كما ذكرت فعليك قضاء يوم واحد.
السؤال: يا شيخ هل العطر الذي رائحته قوية يفطر؟
الجواب: لا يفطر.
السؤال: جامعت زوجتي في نهار رمضان حدث ذلك قبل 18 سنه وكنت شاب قليل الدين ولست محافظ على الصلاة والصيام و الآن عمري 42 سنه تقريبا فما الحكم علي أنا وزوجتي وجزاكم الله خير ؟
الجواب: بما أنك في تلك الفترة لا تصلي فلا يلزمك شيء لأن من لم يصل في حكم الكافر وقد قال تعالى {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ }.
السؤال: جدتي عمرها تجاوز تسعين سنه و لا تصوم رمضان هل نطعم عنها علما أن لديها راتب من ضمان الاجتماعي بقمية 800 ريال وعلما أنها تعرف أولادها و أقاربها ؟
الجواب: إذا كانت لا تسطيع الصوم فيطعم عنها .
السؤال: هل يجوز الأكل أو الشرب في سحور رمضان والمؤذن يؤذن؟ ا
لجواب: إذا أذن المؤذن في الوقت فلا يجوز ذلك لقوله تعالى { وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ } لكن إن كان يؤذن قبل دخول الوقت فيجوز .

السؤال: أنا في العام الماضي كنت مسافرا من الدمام إلى جده برا وفطرت خلال سفري وحتى رمضان هذا لم اقضِ حتى دخل شهر رمضان هذا العام ؟

الجواب: إن كان تأخير القضاء لعذر فعليك القضاء فقط وإن كان عدم القضاء تفريطاً منك فعليك مع القضاء الإطعام عن كل يوم مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من الأرز.
السؤال: أحد زملائي حديث الزواج وقام بضم زوجته نهار رمضان ونزل منه مذي وليس مني وكان هناك شهوه ولم يكن هناك جماع فاحكم ذلك جزيت خيرا؟


الجواب: صومه صحيح فالمذي لا يفطر الصائم

السؤال: عزمت امرأة على الفطر بسبب مرض و لم تفطر فما حكمها ؟
من عزمت على أن تقطع صومها و لم تفطر فتمسك و عليها القضاء، و إذا كانت مترددة ولم تفطر فتمسك و ليس عليها قضاء على الصحيح من قولي العلماء
السؤال: من يصوم شهرين متتابعين لكونه جامع زوجته في نهار رمضان هل يُمنع من جماع زوجته حتى ينتهي من الشهرين ؟

لا يُمنع من جماع زوجته خلال الشهرين فله أن يجامعها بالليل
السؤال: هل حقن الفولترين تُفطر ؟
لا تُفطر لأنها عن طريق العضل و ليست أكلا و لا شربا و لا في معناهما
السؤال: امرأة فقيرة ينفق عليها أحد المحسنين فهل عليها زكاة فطر ؟
ليس عليها زكاة فطر لأنها فقيرة إلا إذا كان عندها مقدار صاع زاد عن حاجتها ليلة العيد فتخرجه بنفسها .
السؤال : من لديها مرض سرطان و لا بد من أخذ العلاج و الطعام و الشراب بصفة مستمرة هل يسقط عنها الصوم ؟

إذا ثبت عند الأطباء بحسب نظرهم أن هذه المرأة لن يكون لها شفاء إلا بإذن الله و ستستمر على أخذ الدواء إلى ما شاء الله فيسقط عنها الصيام و يجب عليها الإطعام تطعم عن كل يوم مسكينا .

السؤال : هل ابر الإنسولين من المفطّرات ؟

لا – لأنها ليست أكلا و لا في معنى الأكل ، و الأصل صحة الصوم و عدم فساده حتى يتيقن أن هذا مُفطّر
الســــؤال : أيهما أفضل الصوم في السفر أم الفطر ؟
أنت مخير بين الأمرين فإن شق عليك الصيام فأفطر و إن كان الصيام أيسر لك فصم و الحكم في الصوم في السفر على ثلاثة أنواع : 1- إن كان الأمر سواء لا مشقة ولا تعب فالأفضل أن تصوم وليس بواجب لفعل النبي صلى الله عليه و سلم كما عند مسلم 2- و إن شق عليك فالأفضل أن تفطر 3- و إن أضر بك فأحد ث ضررا على بدنك فيحرم أن تصوم لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ( ليس من البر الصيام في السفر)
السؤال: ما حكم من أدخلت أصبعها في الحلق و أرجعت في نهار رمضان جاهلة ؟

ليس عليها شيء لأنها جاهلة، و إن كانت عالمة بالحكم فتقضي هذا اليوم فقط و ليس عليها كفارة.
السؤال: نوينا الصيام من الليل و أفطرنا في الصباح ناسين فهل نتم الصيام أم نفطر ؟
نعم تتمون الصيام و ليس عليكم شيء ما دمتم لم تقطعوا النية
السؤال: هل أصوم عن أحد أقاربي الذي مات و عليه صيام فرض علما بأني بعيدا عنه في القرابة ؟
الجواب : يقول النبي صلى الله عليه وسلم (من مات وعليه صيام صام عنه وليه) فيستحب في حققريبه أن يصوم عنه سواء كان الصائم ابناً أو زوجة أو بعيداً عنه في القرابة
السؤال:ما علامات ليلة القدر؟
الجواب : علامات ليلة القدر نوعان : 1-علامات سابقة : وذلك بأن تكون الرياح هادئة والإنارة في الجو واضحة ولا يرمى فيها بنجم وربما يكون فيها مطر . 2- علامات لاحقة : وهي أن ترى الشمس في صبيحة ليلتها لا شعاع لها أي مثل القمر ليلة البدر
السؤال:ما حكم من داعب زوجته في نهار رمضان حتى أنزل المني دون مباشرة؟
الجواب : عليك التوبة و عليك القضاء إذا كان هذا الإنزال من غير جماع ،فإن كان هناك جماع،فيلزمك مع القضاء الكفارة المغلظة ،وهي عتق رقبة فإن لم تجد فصيام شهرين متتابعين،فإن لم تستطع الصوم فإطعام ستين مسكيناً
السؤال: (مقيم في بريطانيا و يطول فيها النهار جدا ) فهل أصوم على توقيتها أم على توقيت بلدي؟
الجواب : الصوم كما قال تعالى[وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ] {البقرة:187} فيلزمك الصوم بتوقيت بريطانيا وذلك من طلوع الفجر إلى غروب الشمس حتى وإن كثرت الساعات.
السؤال : ما حكم مَنْ جامع زوجته في نهار رمضان ؟
عليه التوبة لله عز و جل ، و عليه كفارة مغلظة ،إما تحرير رقبة ، فإنلم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فيصوم شهرين لله عز و جل حتى يُغفر ذنبه . فإنلم يستطع الصياملمرض لا يُرجى برؤه أو كبر سنفيطعمستين مسكينا
السؤال :هل ورد شيء في فضل يوم الجمعة أو ليلتها في العشر الأواخر؟

الجواب:
لا أعلم شيئاً وارداً في هذا
السؤال:هل الدم الذي يخرج من الدبر من شدة ألم البواسير يفطر؟

الجواب :
لا يفطر
السؤال : هل تجوز السباحة في نهار رمضان ؟
الجواب : نعم تجوز فقد ثبت في سنن أبي داود أن الرسول صلى الله عليه و سلم صبّ على رأسه الماء و هو صائم من شدة الحر

السؤال : ما حكم من افطر في نهار رمضان عمداً
وما صحه الحديث الذي رواه ابو هريرة رضيالله عنه عن سيد الخلق عليه السلام (من افطر يوماً في رمضان من غير رخصة رخصها الله لهلم يقض عنه صيام الدهر وان صامه ؟

الجواب : من أفطر في نهار رمضان عمداً فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب ، و لذا رآهم النبي صلى الله عليه و سلم عُلّقوا من أسفل و رؤوسهم تحت، و أشداقهم تشفق دما فقال صلى الله عليه و سلم من هؤلاء ؟ قال :(هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم) و لذا رآهم النبي صلى الله عليه و سلم عُلّقوا من أسفل و رؤوسهم تحت، و أشداقهم تشفق دما فقال صلى الله عليه و سلم من هؤلاء ؟ قال :(هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم) فعليه التوبة إلى الله مع قضاء ما أفطره من أيام ، أما ما ذكرت من حديث فهو عند ابن ماجة بسند ضعيف .
السؤال : هل السنة الإفطار على التمر أم الماء ؟
السنة أن تفطر على تمر لقول النبي صلى الله عليه و سلم ( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور )
السؤال : هل شم العطر البخاخ يُفطر ؟
شمه لا يُفطر لأنه ليس أكلا و لا شرباً و لا في معنى الأكل و الشرب
السؤال :هل حديث ( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان ) صحيح ؟ و هل يجوز أن نخص شهر رجب بعبادة معينة ؟
الحديث فيه ضعف ، و لا يجوز أن يُخصص شهر رجب دون سائر الشهور بعبادة معينة .
السؤال : ما حكم من ترك صيام رمضان خمس سنوات ؟

إذا كان لا يُصلي في وقتها فإنها تسقط عنه ، فمن تاب تاب الله عليه - و عليه أن يكثر من صيام التطوع ، و إذا كان يصلي دائما عليه أن يقضيها كاملة ، و لا يُجزئ عنها صدقة و لا عتق رقبة و لا غيرها .

السؤال : ما حكم من مارس اللواط في نهار رمضان ؟
عليه التوبة لله عز و جل ، و عليه كفارة مغلظة ،إما تحرير رقبة ، فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين ، فاللواط جماع ، فيصوم شهرين لله عز و جل حتى يُغفر ذنبه . فإن لم يستطع الصيام لمرض لا يُرجى برؤه أو كبر سن فيطعم ستين مسكينا .
السؤال : هل التطعيم ضد الحمى الشوكية يُفطر ؟
لا يُفطر
السؤال : هل الأكسجين المستخدم في المستشفيات يُفطر ؟
لا يفطر لأنه هواء يصل إلى المعدة .
السؤال :هل يجوز الفطر أثناء صيام القضاء ؟
لا يجوز قطع صيام القضاء إلا لعذر شرعي ، فالواجب على المسلم إذ1 دخل في قضاء فرض كصيام أيام من رمضان أن يتمه ، فإذا افطر فعليه التوبة لله عز و جل و قضاء الصيام الذي قطعه و لا يجوز للزوج أن يجبر زوجته على الفطر من أجل أن يقضي شهوته.
السؤال :هل الإبر الخافضة للحرارة تفطر ؟
لا تُفطّر
السؤال : من نذرت صيام شهرين متتابعين فهل لها أن تفطر يوم العيد و أثناء الدورة الشهرية ؟
إذا فصلت صيامها بعذر شرعي أو حسي فلها أن تفطر و تستكمل ، فإذا حاضت المرأة ،أو مرضت ،أو صادف صومها أيام التشريق، أو سافرت فلها أن تفطر ، هذا إن لم تقصد من سفرها أن تفطر .
السؤال : ما حكم من شرب أثناء الأذان ؟
من حين ما يبدأ في الأذان و يشرع في التكبير إذا كان المؤذن يؤذن في الوقت فليس له أن يشرب لقوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ] {البقرة:187} ، إلا في حالة واحدة و هي أن يكون الإناء في يده من أجل أن يشرب قبل ما يبدأ المؤذن، فإذا بدأ الأذان فجأة فله أن يشرب ،أما أن يأخذ الإناء بعد الشروع في الأذان فليس له أن يشرب .لقول النبي صلى الله عليه و سلم كما عند أبي داود ( إذا أذن المؤذن و الإناء في يد أحدكم فلا يضعه حتى يقضي منه حاجته )
السؤال :ما حكم من يفعل العادة السرية في رمضان ؟
عليه أن يتوب إلى الله عز و جل قال تعالى : [وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ العَادُونَ(7) ]. {المؤمنون}. ، و يقضي تلك الأيام ، لأن الإفطار في نهار رمضان من الذنوب الكبار، و لذا رآهم النبي صلى الله عليه و سلم عُلّقوا من أسفل و رؤوسهم تحت، و أشداقهم تشفق دما فقال صلى الله عليه و سلم من هؤلاء ؟ قال :(هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم)
السؤال : هل يلزم النية لصيام القضاء ؟
نعم تلزم النية ، فإذا كنت نويت من الليل فصيامك صحيح. لقول النبي صلى الله عليه و سلم :( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له )
السؤال :تناولت أقراص لمنع الدورة الشهرية فهل أقضي الصوم و الصلاة علما بأنه لم ينزل دم ؟

صيامك صحيح و كذا صلاتك صحيحة . و لا يلزمك إعادة لأن الحكم متعلق بنزول دم الحيض .
السؤال : شربت ظنّاً مني أن الفجر لم يؤذن و تبين أنه أذن قبل عشر دقائق فهل عليّ شيء ؟
لا يلزمك شيء لقوله تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) قال النبي صلى الله عليه و سلم كما في صحيح مسلم : ( قال الله : قد فعلت ) و عدي بن حاتم رضي الله عنه أكل بعد طلوع الفجر جهلا منه و لم يأمره النبي صلى الله عليه و سلم بالقضاء .
السؤال :هل يجوز صيام أيام القضاء متفرقة ؟
نعم يجوز - يقول الله تعالى :[أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ] {البقرة:184} و أطلق و لم يحددها متصلة ، و تقول عائشة رضي الله عنها :( كان يكون عليّ الصوم من رمضان فلا أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان )
دعاء الصائم عند فطره هل يكون قبل أن يأكل ام عند بداية اكله للطعام ام أخره أممتى؟
جاء عند ابن ماجة و صححه بعض العلماء قوله صلى الله عليه و سلم (إن للصائم عند فطرة دعوة لا تُرد ) فالعندية في لغة العرب تفيد القرب فيصدق على ما قبيل الإفطار و أثنائه .
س ( 22) : ما حكم من شرب أثناء الأذان ؟

إذا علم أن المؤذن يؤذن في الوقت ، فعليه القضاء ، و إن كان على حسب هذه التقاويم فالصيام صحيح و لكن مستقبلاً إذا سمع الإنسان الآذان يقف احتياطا لدينه
السؤال: ما أفضل مراتب صيام يوم عاشوراء؟
مراتب صيام يوم عاشوراء ثلاثة هي : 1. أن يصوم الإنسان يوم التاسع و العاشر و الحادي عشر و هذه هي المرتبة الأولى في الفضل. 2. صيام يوم التاسع و يوم العاشر، أو العاشر و الحادي عشر،و هذه هي المرتبة الثانية في الفضل. 3. صيام يوم عاشوراء فقط ،و هذه هي المرتبة الثالثة في الفضل . و صيام يوم التاسع مع العاشر أفضل من صيام العاشر مع الحادي عشر
السؤال: هل يجوز صيام يوم عاشوراء و يوم عرفة و عليّ قضاء من رمضان ؟

نعم يجوز الصيام و عليك قضاء من رمضان و لك أجر صيام يوم عاشوراء و أجر صيام يوم عرفة ، و القضاء يكون فيما بعد
السؤال : ما حكم بنج الأسنان هل يفطر أم لا؟
الجواب : لا يؤثر لأنه ليس كل ما دخل في الفم و لم ينزل إلى الجوف يُفطر ، و لكن تلفظ طعمه و ما نزل من غير اختيار إلى الجوف لا يؤثر .
هل يجور الصيام عن الوالدين المتوفيين صيام تطوع ؟
اختلف العلماء في تثويب العبادات البدنية كالصوم و قراءة القرآن ، و الصواب جواز ذلك لأن في ذلك نفعاً للميت و لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ( من مات و عليه صيام صام عنه وليه ) فدل على أن ثواب الصوم يصل . و أما حديث ( لا يصم أحد عن أحد ) فهو قول لابن عباس رض الله عنهما فلا يعدو أن يكون اجتهاداً منه .

السؤال : ما حكم صيام داود عليه السلام و ثلاثة الأيام البيض والاثنين والخميس مع بعض بحيثأصوم يوماً وافطر يوماً وإذا جاء الاثنين أصوم وهكذا مع العلم ولله الحمد أني استطيعذلك بفضل من الله ومنة ؟

الجواب : لما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو العاص (صم صيام داود صم يوماً و أفطر يوما) قال رضي الله عنه (إني أطيق أكثر من ذلك) فقال عليه الصلاة والسلام( لا أفضل من ذلك) فتبين أن اقتصارك على صيام داود هو الأفضل .
س (32 ):هل صحيح أنه إذا انتصف شعبان لا نصوم ؟
ورد في هذا حديث (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) فبعض العلماء يرى انه ضعيف لأن النبي صلى الله عليه و سلم كما روت عائشة كان يصوم أكثر أيام شعبان و لأنه قال كما في الصحيحين :(لا تقدموا صوم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا في صوم يصومه أحدكم ) فلم ينه إلا عن اليومين السابقين لرمضان ،و بعض العلماء يرى أنه صحيح و يحمله على محامل من بينها الكراهة ، وقيل :هذا في حق أناس معينين و هم الذين يصومون بعد منتصف شعبان فإذا جاء رمضان قلت همتهم و شق عليهم صيام الفرض و يكونون بذلك قدموا التطوع على الفرض، و الصحيح أن من تأكد من نفسه أنه لن يتأثر بهذا الصوم في رمضان فلا بأس أن يصوم و من رأى من نفسه انه سيتذمر أو يتضجر أو يتثاقل من الصوم في رمضان فلا يصم 0
س (31 ) : هل يصح إفراد يوم الجمعة بالصيام ؟

نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن إفراد يوم الجمعة بالصيام و لكن الإنسان إذا صام قبله يوماً أو بعده يوماً فقد زال النهي فقد جاء عند البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما دخل على زوجته جويرية و هي صائمة يوم الجمعة قال : أصمتِ أمس؟ قالت لا قال : أتصومين غداً ؟ قالت لا قال : فأفطري
س (30 ) :هل صحيح أنه من صام اليوم الخامس عشر من شعبان يغفر له ؟

هذا من الأحاديث الضعيفة و كذلك لا يجوز إحياء ليلة النصف من شعبان و ما ورد من أحاديث في فضلها فهي أحاديث ضعيفة
س (29 ) : من يصوم أكثر شهر شعبان هل يصح له صيام اليوم الذي يسبق رمضان ؟
يجوز إنما النهي لمن خص اليوم أو اليومين السابقين لشهر رمضان لما في الصحيحين قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (لا تقدموا صوم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا في صوم يصومه أحدكم )0
س (27 ) : هل يجوز صيام يوم بعد يوم في شهر شعبان ؟

هذا شيء حسن و النبي صلى الله عليه و سلم كان يصوم أكثر شعبان
س (26 ) : ما حكم من شرب ناسيا و هو صائم صيام تطوع ؟


أتم صومك ، فحديث (من نسى و هو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله و سقاه ) هو عام في الفرض و التطوع
س (25 ):هل يصح صيام تطوع لشخص نوى من منتصف اليوم ؟

نعم يصح لما عند مسلم أن النبي صلى الله عليه و سلم دخل على إحدى زوجاته فقال : (هل عندكم طعام ؟ قالت لا، قال: إنّي إذاً صائم ) و يستوي في ذلك من نوى قبل الزوال أو بعده على الصحيح أي قبل الظهر أو بعده
س (24 ): ما حكم من نوى صيام تطوع و أفطر أثناء النهار ؟

له أن يصوم و له أن يفطر ، ففي الحديث ( الصائم المتطوع أمير نفسه ، إن شاء صام ،و إن شاء افطر) أخرجه الترمذي ، و النبي صلى الله عليه و سلم كما عند مسلم ،أصبح صائما و وجد طعاما عند أهله و أفطر
س (23 ) :هل صيام الأيام البيض مُقيدة بالثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر ؟

نعم مقيدة و لكن و ردت أحاديث تبين فضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر و حُدد الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر لورود أحاديث صحيحة ، فلو أن الإنسان صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام السنة ، كما جاء في الحديث لأن الحسنة بعشرة أمثالها ، و من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد أدرك هذه الفضيلة و لكنه إذا خصص الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر فهو أفضل
س ( 21): ما حكم من صام يوم عاشوراء و أكل ناسياً ؟
الصيام صحيح - قد أطعمه الله و سقاه
س (20 ) :ما حكم من نوت صيام يوم عاشوراء و لم تغتسل من الدورة إلا ظهرا ؟
الصيام صحيح إذا كانت قد طهرت قبل الفجر، لأن عدم الغسل من الحدث الأكبر لا يؤثر على صحة الصيام ،فقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يصبح من جنابة من غير احتلام فيغتسل و يصوم س (19 ) : ما صحة حديث ( صوموا يوما قبله و يوما بعده خالفوا اليهود ) ؟
هذا حديث ابن عباس روي مرفوعا و الصحيح انه موقوف على ابن عباس 0
س (18 ) : صمت اليوم على أنه يوم عاشوراء فهل أصوم غداً ؟

الأفضل أن تصوم غدا حتى تضمن أنك أدركت يوم عاشوراء فلا تدري هل الشهر كامل أم ناقص
س (17 ): هل يجوز أفراد يوم الجمعة بالصيام إذا وافق يوم عرفة ؟

لا حرج - يقول صلى الله عليه و سلم كما عند مسلم ( لا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين سائر الأيام إلا في صوم يصومه أحدكم ) و إن شئت فصم يوماً قبله


س (16 ) : هل يوم عرفة إذا وافق جمعة له فضل ؟

نعم له فضل - لان النبي عليه الصلاة و السلام وقف فيه ،و يوم الجمعة يوم عيد - كما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال كما في السنن ( يوم عرفة و يوم النحر و أيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ) فيجتمع عيدان و هما يومان محلان للدعاء ، و ما ورد من أن يوم عرفة يعدل اثنتين و سبعين حجة فغير صحيح س (15 ): هل المتردد أثناء النهار في صومه يتم الصيام ؟
يتم الصيام على الصحيح ، لأن الأصل بقاء الصوم و التردد لا يُخرجه عن هذا الأصل
س (14 ): متى يبدأ صيام أيام ذي الحجة ؟
من أول أيام ذي الحجة
س ( 13) : هل يجوز إفراد يوم عرفة بالصيام إذا وافق يوم الجمعة ؟
نعم يجوز صيام يوم عرفه لأنه لم يخص يوم الجمعة بالصيام
س (12):هل يجوز صيام يوم قبل عرفة و يوم بعد عرفة لأنه يوم جمعة ؟
صيام يوم بعد عرفة لا يجوز لأنه يوم عيد أما صيام يوم قبله فحسن و إن صمته منفرداً فلا بأس يقول صلى الله عليه و سلم كما عند مسلم( لا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين سائر الأيام إلا في صوم يصومه أحدكم ) و أنت لم تخص يوم الجمعة بالصيام لذاته بل لكونه وقع في يوم عرفة
س (11) :ما حكم الصائم الذي شرب ناسياً و تلفظ لما ذكر فهل صيامه صحيح؟

الصيام صحيح و مقبول إن شاء الله - بما أنه لفظ ما في فمه بعد أن تذكر و الرسول صلى الله عليه و سلم قال كما في الصحيحين : (من نسي و هو صائم ،فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله و سقاه ) س (10): نويت صيام الاثنين والخميس ،ولكني لم أصم ،فهل يلزمني شيء ؟
ليس عليك شيء
س ( 9) :ما حكم من أفطرت على أذان بالتليفزيون فتبين أنه توقيت بلدة أخرى( صيام الست من شوال ) و أمسكت بعد ما علمت ؟
الصيام صحيح ، لأن أسماء رضي الله عنها قالت :( أفطرنا في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم في يوم غيم )، و لم يؤمروا بقضاء ، و هذا في رمضان ففي النفل من باب أولى .
س (8 ) : ما حكم من نوى الصيام من الليل ثم تردد أثناء النهار و لم يفطر ؟
إذا كان نوى الصيام من الليل قبل طلوع الفجر فتردد في النهار فصيامه صحيح
س ( 7) :تعرضت لبخور العود و أنا صائم الست هل أعيده ؟
إذا لم يحصل استنشاق فلا يضر
س ( 6) :امرأة عليها قضاء من رمضان فصامت القضاء و بعدها أرادت تحويل النية لتكون الست فهل يجوز فعلها ؟

لا يجوز لها تعديل النية ، و لا يصلح لها صيام الست إلا إذا صامت ما عليها من رمضان لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال كما عند مسلم (( من صام رمضان ثم اتبعه بست من شوال كان كصوم الدهر )) و هي لم تصم رمضان كله ، فلتقض ثم تصوم الست

س ( 4) :هل تلزم النية لصيام الست حتى يحصل على أجرها ؟
اختلف العلماء فبعض العلماء يقول يُكتب له الأجر و الصيام صحيح ، لأن النبي عليه الصلاة و السلام كما عند مسلم لما دخل على إحدى زوجاته فقال :هل عندكم طعام فقالوا لا فقال إذاً أنا صائم و بعض العلماء يقول يصح الصوم، و لكن لا يُحسب له أجر هذا اليوم كله، لأنه ما نوى كل اليوم و قد قال عليه الصلاة و السلام كما في الصحيحين (إنما الأعمال بالنيات ) و هذا ما نوى من بداية اليوم فلا يؤجر إلا من بداية النية 0 و هذا هو القول الأقرب ، و لتعلم أن هناك فرقا في هذه المسالة بين صحة الصوم ، و حصول الأجر كله
س ( 3) :نويت صيام الست و شربت بعد الفجر ظناً أن الفجر لم يؤذن فهل أُمسك أم أفطر ؟
تكمل الصيام على الصحيح ، و ذلك لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان ، فالأصل بقاء الليل
س ( 2) : من شرع في صيام الست و لم يكملها هل عليه شيء ؟
ليس عليه شيء ، لأنها نافلة و النافلة لو شرع فيها الإنسان له أن يقطعها ، ما عدا نافلة الحج و العمرة لقوله تعالى :[وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ للهِ] {البقرة:196} و لكن لا ينبغي لمسلم شرع في خير أن يدعه حتى لا يعود نفسه على الكسل ، ففي الصحيحين قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ): يا عبد الله لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل فترك قيام الليل )
س ( 1) : هل نبدأ بصيام الأيام البيض أو بصيام الست من شوال ؟

تصوم أيام البيض، ثم تصوم أيام الست، لتجمع الفضلين

س (74 ) :ما المستحب فعله في شهر شعبان ؟
صيامه لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه و سلم كان يصوم أكثر شهر شعبان، و كذلك ترقب هلال شعبان لقول النبي صلى الله عليه و سلم( أحصوا هلال شعبان لرمضان )
س ( 169 ) :هل يُسن صيام العشر لمن أراد الحج ؟
يُسن له الصيام لما جاء عند ابي داود و غيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم تسع ذي الحجة ، و هذا حديث صحيح و إن كان غير صحيح فإنه داخل في قوله صلى الله عليه و سلم عند البخاري (( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام )) يعني أيام العشر من ذي الحجة أما ما جاء عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها من قولها : ( لم يصم الرسول العشر) فهذا منتهى علمها و من علم حجة على من لم يعلم
السؤال: متى يبدأ اعتكاف يوم واحد ؟

من طلوع الفجر الثاني إلى ما بعد أذان المغرب ، لكن لا يخرج من المسجد إلا إذا صلى المغرب .


********************************************************

فتاوى فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري كتاب الصيام وصلى الله وسلم على نبينا محمد
 
أعلى