العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

أيهما أصح عند فقهاء الشافعية : ( رمق السائمة ) أم (رفق السائمة)

إنضم
2 يونيو 2013
المشاركات
53
الكنية
أبو يوسف
التخصص
فقه مقارن وأصول فقه
المدينة
حولي
المذهب الفقهي
شافعي
في باب زكاة النعم ذكر الإمام النووي في روضة الطالبين أن زكاة النعم لها ستة شروط وكان الشرط الخامس منها : السوم :فلا تجب الزكاة في النعم إلا أن تكون سائمة، ... وإن أسيمت في بعض الحول وعلفت دون معظمه، فأربعة أوجه. أحدها، ... والوجه الثاني: إن علفت قدرا يعد مئونة بالإضافة إلى رمق السائمة فلا زكاة، وإن احتقر بالإضافة إليه وجبت الزكاة، وفسر الرمق بدرها، ونسلها، وأصوافها، وأوبارها، ويجوز أن يقال: المراد رمق إسامتها. (روضة الطالبين : (2/190) دار الكتب العلمية.
لكن وجدت في بعض كتب المذهب أن التعبير بــ( رفق السائمة ) بدلا من (رمق السائمة)
فقد جاء في الوسيط في المذهب : الشَّرْط الْخَامِس السّوم وَلَا زَكَاة فِي معلوفة لمَفْهُوم قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي سَائِمَة الْغنم زَكَاة ثمَّ الْعلف بِمَا لَا يقوم لَايُؤثر وَلَو علف مُعظم السّنة أثر وَفِي الضَّبْط بَينهمَا أَرْبَعَة أوجه :... والأفقه أَن الْمسْقط قدر يعد مؤونة بِالْإِضَافَة إِلَى رفق السَّائِمَة. (2/436) دار السلام .
وفي : العزيز شرح الوجيز :وان اسيمت في بعض الحول وعلفت في بعضه وهو دون المعظم فقد حكي في الكتاب فيه أربعة أوجه (أفقهها) عنده أنه أن علفت قدرا يعد مؤنة بالاضافة الي رفق السائمة فلا زكاة وان استحقر بالاضافة إليه وجبت الزكاة كما لو اسيمت في جميع الحول وفسر رفق السائمة بدرها ونسلها وأصوافها وأوبارها ويجوز أن يقال: المراد منه رفق اسامتها فان في الرعى تخفيفا عظيما فان كان قدر العلف حقيرا بالاضافة لايه فلا عبرة به والي هذا الوجه يميل كلام القاضي ابن كج وفيما علق عن الشيخ ابي محمد أن أبا اسحاق رجع إليه بعد ما كان يعتبر الاغلب. (5/494) دار الفكر.

الاشكال : هل ما في الروضة يعتبر من أخطاء النساخ أو من الأخطاء المطبعية وما في الوسيط والوجيز هو الأصح ؟
وهل يوجد من فقهاء الشافعية من تطرق لهذه المسألة بتفصيل أو بيان ؟
جزاكم الله خيرا.
 

أم إبراهيم

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
6 أغسطس 2011
المشاركات
746
التخصص
:
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: أيهما أصح عند فقهاء الشافعية : ( رمق السائمة ) أم (رفق السائمة)

في باب زكاة النعم ذكر الإمام النووي في روضة الطالبين أن زكاة النعم لها ستة شروط وكان الشرط الخامس منها : السوم :فلا تجب الزكاة في النعم إلا أن تكون سائمة، ... وإن أسيمت في بعض الحول وعلفت دون معظمه، فأربعة أوجه. أحدها، ... والوجه الثاني: إن علفت قدرا يعد مؤونة بالإضافة إلى رمق السائمة فلا زكاة، وإن احتقر بالإضافة إليه وجبت الزكاة، وفسر الرمق بدرها، ونسلها، وأصوافها، وأوبارها، ويجوز أن يقال: المراد رمق إسامتها. (روضة الطالبين : (2/190) دار الكتب العلمية. بل في (طبعة المكتب الإسلامي 190/2) وكذلك طبعة دار ابن حزم ص 261.

.
والذي في طبعة دار الكتب العلمية 47/2 ، : "والوجه الثاني: إن علفت قدرا يعدُّ مؤونة بالإضافة إلى رفق السائمة فلا زكاة، وإن احتقر بالإضافة إليه، وجبت الزكاة، وفسر الرمق بدرها، ونسلها، وأصوافها، وأوبارها، ويجوز أن يقال: المراد رمق إسامتها"
 
إنضم
5 سبتمبر 2014
المشاركات
19
التخصص
باحث شرعي
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: أيهما أصح عند فقهاء الشافعية : ( رمق السائمة ) أم (رفق السائمة)

الصواب والله أعلم (رفق السائمة).
وهذا الخطأ وقع في طبعة المكتب الإسلامي، وليس في طبعة دار الكتب العلمية، بل جاء في طبعة الكتب العلمية على الصواب، وهي متأخرة عن طبعة المكتب الإسلامي، وأثبتها المحققَين في طبعة الكتب العلمية على الصواب من المخطوطات، وأشارا إلى أنها جاءت (رمق) في طبعة المكتب الإسلامي التي رمزوا لها بـ (ط)، وقد طُبعت طبعة دار الكتب العلمية طبعة أخرى بنفس التحقيق عن دار عالم الكتب.
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: أيهما أصح عند فقهاء الشافعية : ( رمق السائمة ) أم (رفق السائمة)

بارك الله فيكم
وهو كذلك ( رفق السائمة ) في الوسيط والوجيز وشرحه وكذلك في المجموع للنووي وشروح المنهاج كنهاية المحتاج وغاية المحتاج ومغني المحتاج .
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 يونيو 2013
المشاركات
53
الكنية
أبو يوسف
التخصص
فقه مقارن وأصول فقه
المدينة
حولي
المذهب الفقهي
شافعي
رد: أيهما أصح عند فقهاء الشافعية : ( رمق السائمة ) أم (رفق السائمة)

جزاكم الله خيرا جميعا على كريم مروركم وإفادتكم ودمتم سالمين
 
أعلى