العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

معنى قول الأصوليين (التأثير في الأصول)

إنضم
29 ديسمبر 2011
المشاركات
22
التخصص
أصول الفقه
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدليل
هذه محاولة صغيرة لفهم معنى قول الأصوليين (التأثير في الأصول)، راجياً إثراء الموضوع.
التأثير في الأصول يطلق عليه بعض العلماء: شهادة الأصول، أو قياس الأصول، أوالعَرْض على الأصول، ونحوها من المصطلحات، التي معناها: أن أصولاً أخرى شهدت لهذا الأصل باعتبار الشرع له، وقوبلت بقوانينه فطابقها وصار حجة[SUP]([SUP][1][/SUP][/SUP])، وبعبارة متأخري الحنفية: أن يكون للحكم المعلل أصل معين من نوعه، يوجد فيه جنس الوصف أو نوعه[SUP]([SUP][2][/SUP][/SUP]).
وقد فسره أبوالحسين البصري (ت436) مبكراً فقال: «فقد يراد بشهادة الأصول أن يكون جنس ذلك الحكم ثابتاً في الأصول، مثل تحريم المثلة في الجملة، فالعلة المحرِّمة لمُثْلةٍ مخصوصة أولى، لأن الشريعة في الجملة تشهد بها، وقد يراد بشهادة الأصول: الكتاب والسنة والإجماع»[SUP]([SUP][3][/SUP][/SUP]).
وحقيقة شهادة الأصول كما أوضحه ابن عقيل(ت513) أنه: «الاستدلال بالاستقراءِ في مصطلح الجدليين»[SUP]([SUP][4][/SUP][/SUP]).
وفي سياق ما قاله الكرخي (ت340) يقول الجصاص (ت370) أيضاً: «ومتى تعارضت علتان: إحداهما قد قامت دلالتها من جهة ما لها من التأثير في الأصول وتعلق الأحكام بها، والأخرى دلالتها وجود الحكم بوجودها وارتفاعه بارتفاعها؛ فإن ما طريق إثباتها تعلق الأحكام بها وتأثيرها في الأصول أولى من الأخرى، لأن الأولى تشهد لها الأصول، وشهادة الأصول أولى بالاعتبار مما ذكر؛ إذ ليست في وزنها ومنزلتها...»[SUP]([SUP][5][/SUP][/SUP]).
وقد مثل أبوالطيب الطبري (ت450) لشهادة الأصول بمثال واضح سهل، فقال: «وأما شهادة الأصول فمثل قولنا: لا تجب الزكاة في إناث الخيل، لأنه لا تجب في ذكورها، فالأصول شاهدة لهذا، لأنها مبنية على التسوية بين الذكور والإناث في وجوب الزكاة وسقوطها»[SUP]([SUP][6][/SUP][/SUP]).
وأما قول البصري (ت436) السابق: (وقد يُرَاد بشَهادة الأُصُول الكتاب والسُّنة والإجماع)، فمعناه - والله أعلم - أن العلة في الأصل قد يثبت تأثيرها بالنص أو الإجماع.
ومثال التعليل المؤثر الثابت بالنص: تعليله صلى الله عليه وسلم نهيه عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث بقوله):إنَّما نهيتُكم مِن أجْل الدَّافَّة التي دَفَّت)[SUP]([SUP][7][/SUP][/SUP])([SUP][8][/SUP]).
ومثال التعليل المؤثر الثابت بالإجماع: أن تقديم الأخ الشقيق في الميراث على الأخ لأب معلل بالإجماع بكونه يدلي بالأب والأم، بخلاف الأخ لأب[SUP]([SUP][9][/SUP][/SUP]).


([1]) يُنظر: التقرير للبابرتي 6/94.

([2]) التلويح 2/74.

([3]) المعتمد 2/849 - 850.

([4]) يُنظر: الواضح 2/74.

([5]) الفصول 4/209.

([6]) قواطع الأدلة 4/225.

([7]) أخرجه مسلم، كتاب الأضاحي، باب بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث...، رقم 1971.

([8]) يُنظر: شفاء الغليل 24.

([9]) يُنظر: المرجع السابق 110.
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: معنى قول الأصوليين (التأثير في الأصول)

من أمثلة ما تشهد له الأصول عدم ندب تكرار مسح الرأس في الوضوء.
قال الجمهور محتجين على الشافعية بأنه لا يندب تكرار مسح الرأس ثلاثا في الوضوء لشهادة الأصول. ومنها:
1. أن المسح على الخفين لا يشرع تكراره باتفاق.
2. والمسح في التيميم لا يشرع تكراره باتفاق.
3. والمسح على الجبيرة لا يشرع تكراره باتفاق.
 
أعلى