العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

لبس الساعة الذكية في اليمين أم في اليسار

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
[COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.701961)]اختلف أهل العلم ، في حكم لبس الساعة ، في اليمين أم في اليسار .
فمنهم من رأى في لبسه في اليسار ، تشبها بالكفار ، وأن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان يحب التيامن في أمره كله ، عن أمنا ( عائشة رضي الله عنها أنها ذكرت : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن ما استطاع في طهوره ونعله وترجله . وهذا الحديث صحيح أخرجهالنسائي في السنن ، ومثله في الصحيحين بلفظ : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله . )
ومنهم من رأى أن لا شيء فيها قياسا على لبس الخاتم فقد ( روى مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم في هذه وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى. ، وروى مسلم أيضاً عن أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس خاتم فضة في يمينه... )
واليوم وبعد ظهور الساعة الذكية ، صار من الوجيه ، الجمع بين الرأيين ، فمن الأفضل لبسها باليد اليسرى ، ليتسنى له التحكم بها بيده اليمنى .
[/COLOR]
[COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.701961)]

والله أعلم


الأحاديث منقولة من موقع إسلام ويب
[/COLOR]
 
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
13
الكنية
أبو محمود
التخصص
تربية إسلامية
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
حنفي
رد: لبس الساعة الذكية في اليمين أم في اليسار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي العزيز، مَن من أهل العلم ذكر التحريم، أو الكراهية، أو الاباحة؟ و ما المصادر التي أشارت إلى الموضوع المنوه عنه آنفاً؟ و هل محبة رسول الله صلى الله عليه و سلم لأمرٍ ما، يقتضي الوجوب أو الاستحباب أو الحل ؟ و هل توجد قرائن تجتمع معاً، تفيد في هذه المسألة؟
و جزاكم الله خيرا
 
إنضم
16 أكتوبر 2015
المشاركات
7
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
تفسير وعلوم القرآن
المدينة
إب
المذهب الفقهي
شافعي
رد: لبس الساعة الذكية في اليمين أم في اليسار

بسم الله
لا فرق بين الساعة الذكية والعادية وكلاهما ينطبق عليه مشروعية لبسهما في اليد اليمنى أو اليسرى، ولا توجد في ذلك سنة ثابتة، لحدوث هذه الآلة مؤخرا، والقياس على الخاتم هو الأصح، وقد ثبت في صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم لبس الخاتم في اليمين واليسار، علما أن الجمهو ذهبوا إلى استحباب لبسه في اليسرى، وذهب الشافعية إلى استحباب لبسه في اليمنى، والله أعلم.
 
أعلى