العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دعوى القطع عند ابن حزم

إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
77
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه - أعلام الغرب الإسلامي
الدولة
المملكة المغربية
المدينة
مراكش
المذهب الفقهي
مالكي
إن المتتبع لمؤلفات ابن حزم يجده لا يحيد عن طريقة في التأليف فريدة؛ فيبدأ أولا ببيان مقصده من المؤلَّف، وهكذا في جميع مؤلفاته، وبعد أن نظرنا في جملة من هذه المقاصد تبين بيقين لا شك فيه أنها ترجع إلى أصل واحد هو مناشدته للقطع واليقين.
فلا شك أننا بصدد فقيه-أصولي شغوف بتأسيس أصول الفقه على قواطع الأدلة، متوسما لذلك بالاجتهاد المطلق الرحب الذي يتيح للمجتهد مجالا واسعا ليعانق فيه كل الآراء التي تلتزم باليقين؛ «إنها روح هبت على الأندلس منذ القرن الخامس الهجري، وحمل لواءها ابن حزم»[1]، هذه الروح هي تلك العقلانية النقدية التي تنبذ التقليد والجمود وتفسح المجال أكثر لإعمال النظر وبناء الفقه والأصول على القطع، لذلك يستأنس باستقصاء اليقين والقطع في كل مجال، ويحاول الظفر به واقتناصه.
ولقد حاول ابن حزم بيان طريق اليقين من خلال التركيز على تجاوز مجموعة من العيوب التي يرتبط جزء منها بشخصية "طالب الحق واليقين"، ويرتبط الجزء الآخر بالمنهجية المتبعة.
فأما تجاوز عيوب الشخصية فيجملها في عاملين وهما:
أ‌- اعتماد الموضوعية عند طلب الحقيقة؛ فلا يخاف طالب الحق في الله لومة لائم يقول : «إني لا أبالي فيما اعتقده حقا بمخالفة من خالفته لو أنهم جميع من على ظهر الأرض»[2].
ب‌- البعد عن الهوى والتقليد؛ وفي ذلك يقول: «واعلم أنه لا يدرك الأشياء على حقائقها إلا من جرد نفسه عن الأهواء كلها ونظر في الآراء كلها واحدا مستويا لا يميل إلى شيء منها»[3].
أما عيوب المنهجية فتتجاوز باعتماد البرهان، وهو ضمان الوصول إلى الحق واليقين؛ ذلك «أن من عرف البرهان وميزه، وطلب الحقيقة غير مائل بهوى ولا إلف ولا نفار ولا كسل؛ فمضمون له تمييز الحق»[5].


[1] - "ابن حزم والفكر الفلسفي بالمغرب والأندلس"، سالم يفوت: ص263.

[2] - "مداواة النفوس"، ابن حزم: ضمن "رسائل ابن حزم"، تحقيق: إحسان عباس، 1/355.

[3] - "التقريب"، ابن حزم: ص169.

[4] - نفسه.

[5] - "الفصل في الملل والأهواء والنحل"، ابن حزم: 5/263.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: دعوى القطع عند ابن حزم

بارك الله فيكم على هذه الإشارات الحزميات، وابن حزم مشتق حروفه من اسمه: حزم وقطع ويقين!
وقد أشكل مبحث اليقين عند ابن حزم ع كثير من الباحثين لاسيما المعتنين بأصوله وقد حاولت في كتاب "منجنيق الغرب": عرض نظرية ابن حزم في اليقين وحل بعض العقد المستعصية.
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
77
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه - أعلام الغرب الإسلامي
الدولة
المملكة المغربية
المدينة
مراكش
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دعوى القطع عند ابن حزم

بارك الله فيكم
فابن حزم يولى عناية خاصة بمسالة "رفع الخلاف"؛ مادام الخلاف نتيجة مباشرة لإقامة الشرع على الظن، فتمسك باليقين والقطع. لذلك فهو يوجب الالتزام بمنهجية متسقة واضحة لا يتطرق إليها التخمين أو الظن أو الاحتمال... فقد أخرج جميع أدلة الأحكام التبعية من جملة الأدلة، كالقياس والاستحسان والاستصلاح والمصالح المرسلة وسد الذرائع وقول الصحابي وعمل أهل المدينة... فهذه الأدلة لا يحتاجها المجتهد مادمت نصوص الوحي وافية بأحكام النوازل.
 
أعلى