العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

نسخ وطبعات وتراجم كتاب "بداية المجتهد" للأستاذ محمد بولوز

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
نسخ وطبعات وتراجم كتاب "بداية المجتهد" للأستاذ محمد بولوز
مبحث مقتبس من كتابه:
"تربية ملكة الاجتهاد من خلال بداية المجتهد لابن رشد"
عرف كتاب البداية انتشارا واسعا وطبع مرارا منذ أوائل هذا القرن الميلادي وأوائل القرن الهجري الماضي حيث ظهرت أول طبعة معروفة للكتاب سنة 1327هـ 385 بفاس وطبع باستانبول سنة 1915م386.
وطبع بمصر سنة 1329هـ في مجلدين.
ثم توالت الطبعات ،ومن أواخرها حسب علمي :

- طبعة دار الجيل لسنة 1409هـ 1989م قام محققها طه عبد الرؤوف سعد بتوثيق نصوصها وتحقق أصولها وتخريج أحاديثها ،وتقع في مجلدين387،
الأول:894 صفحة
والثاني: 855 صفحة.
والمهم فيها أنه وضع (لكل مسألة عنوانا يوضح للقارىء أين هو ويسهل عليه إذا أراد الرجوع لمسألة بعينها تهمه أن يرجع إلى الفهرسة الخاصة بكل جزء )
بحيث يجد بغيته بكل سهولة ويسر.
وصرح المحقق في المقدمة بأنه وقف على 17 نسخة مطبوعة للبداية بالمكتبة الأزهرية ودار الكتب المصرية تختلف طبعاتها وسنوات طبعها .وعلى مخطوط للكتاب بدار الكتب المصرية.

- طبعة "دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة"-القاهرة- لسنة 1416ه -1995م شرح وتحقيق وتخريج عبد الله العبادي، سمى عمله بهامش البداية (السبيل المرشد إلى بداية المجتهد ونهاية المقتصد)
وقد كتب مقدمته في 3/9/1412ه الموافق 3/4/1992م. وتقع هذه الطبعة في أربع مجلدات:
الأول:571صفحة
والثاني:585 صفحة
والثالث:625 صفحة
والرابع:533 صفحة.
وقد عمل على تخريج الأحاديث وذكر مذهب الإمام أحمد حيث لم يذكره ابن رشد إلا نادرا،وأشار إلى المعتمد في المذاهب عندما يسند ابن رشد قولا لأحد الفقهاء المجتهدين كما قام ببعض الزيادات والتوضيحات وعلق على بعض ترجيحات ابن رشد.
وذكر في مقدمته أنه اعتمد أربع نسخ مطبوعة: طبعة دار الفكر، وطبعة دار المعرفة للطباعة والنشر، وطبعة الاستقامة بالقاهرة، وطبعة دار الكتب الإسلامية.

- طبعة "دار ابن حزم"-بيروت- لسنة 1416ه -1995م حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه ماجد الحموي، وقد كتب مقدمته في 1/11/1412ه الموافق 4/5/1992م.
وتقع هذه الطبعة في أربع مجلدات.
وقد قام المعلق بوضع عناوين للأبواب والمسائل وخص كل مسالة بفقرة مزيلا التداخل وشرح ما يحتاج من الكلمات إلى شرح،وضبط الأحاديث بالشكل وخرجها وبين رتبتها معتمدا في ذلك على كتاب (الهداية في تخريج أحاديث البداية)لأحمد بن الصديق وكذا (طريق الرشد إلى تخريج أحاديث بداية ابن رشد) لعبد اللطيف بن إبراهيم آل عبد اللطيف وغيرهما، وذكر المعتمد من الأقوال في المذهب بغض النظر عن صاحب المذهب نفسه، ونسب الأقوال إلى مذاهبها إذا لم تكن منسوبة وصحح ما ورد خطأ في نسبتها، وزاد بعض المسائل والأحكام الناقصة في "البداية".

- طبعة "دار الكتب العلمية"منشورات محمد علي بيضون-بيروت-لسنة1417ه-1996م تحقيق وتعليق ودراسة كل من الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود
وتقع هذه الطبعة في ست مجلدات وقد اعتمدا في عملهما النسخة المحفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم280 فقه تيمور، وعلى طبعة الحلبي،وعلى نسخة محمد علي صبيح التي قام بقراءتها محمد شاكر رحمه الله.ووضعا مقدمة أصولية مطولة تقع في 314صفحة ركزا فيها على أسباب الاختلاف بشكل عام ولم يتقيدا بمقدمة ابن رشد الأصولية ولا انطلقا منها واعتمدا كتاب (الهداية في تخريج أحاديث البداية) لأحمد بن الصديق وعمل المحققين له في تخريج الأحاديث مع زيادات يسيرة.
وقاما بتراجم الرجال الواردين في "البداية" والتعليق على بعض الألفاظ الغريبة وبعض المصطلحات والمسائل الفقهية ثم وضعا فهرسا لأطراف الأحاديث النبوية الشريفة مرتبة على حروف المعجم وفهرسا عاما لمسائل ومواضيع الكتاب مرتبة على حروف المعجم أيضا .
ثم وضعا ملخصا للكتاب المحقق في مجلدين طبعته نفس الدار.

- - طبعة "المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية" وقد قام بتحقيقها العلامة الشيعي محمد علي بحر العلوم، تحت إشراف محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية.
وقد قام المحقق ببيان آراء فقهاء الإمامية في ذيل المسائل المطروحة في "البداية" ، لكي يكون حسب تعبير أصحاب المجمع ( كتاباً كاملاً نافعاً شاملاً وفقاً للمذاهب الخمسة ).

وأذكر فيما يلي بعض النسخ المطبوعة والمخطوطة التي لم يذكرها طه عبد الرؤوف سعد محقق طبعة دار الجيل:
- أولا :خزانة القرويين.
نسخة مخطوطة ترجع إلى سنة 701هـ،رقمها 1190 علق عليها صاحب فهرس مخطوطات خزانة القرويين391 بقوله ) كتاب مشهور في الأوساط العلمية جزء ضخم بخط أندلسي جيد مرصع بعدة ألوان مختلفة متقن الكتابة مبتور أوله تم نسخة سنة 701هـ يبتدىء الموجود منه بقوله:إما أن يكون من قبلها ....من كتاب النكاح إلى آخر كتاب الأقضية، قال ناسخه نجز السفر الثاني بحمد الله وحسن عونه وجميل انجازه ...وباكتماله كمل جميع هذا الديوان الملقب ببداية المجتهد وكفاية المقتصد على يد محمد بن محمد بن أحمد بن يحيى القلني يقظه الله من سنة غفلته ...وذلك في غرة شهر جمادى الأولى سنة إحدى وسبعمائة.
- نسخة مخطوطة بخزانة القرويين من بداية المجتهد رقمها 1436
وهو:سفر متوسط مبتور الطرفين بخط مغربي به تصحيف قليل وهي نسخة غير معرف بها ولم يذكر ناسخها ولا تاريخ النسخ.

- نسخة مطبوعة من بداية المجتهد رقم 80 ط 1533 بخزانة القرويين،مجلد واحد في الحجم الصغير ويحتوي على جزأين صححها وقابلها على عدة نسخ مهمة نخبة من العلماء الأجلاء.مطبعة الاستقامة القاهرة 1357ـ1938.وفي آخره وضعت ترجمة المؤلف المنقولة من الديباج.

نسخة من بداية المجتهد رقمها ط 80 14181 بخزانة القرويين طبع بالتصوير عن طبعة المرحوم محمد أمين الخانجي المأخوذة عن النسخة المولوية دار الفكر مكتبة الخاجي دون ذكر لتاريخ الطبعة.تقع في مجلد واحد مقسم إلى جزأين ،في آخر الجزء الثاني تقريض للبداية من محمد عبد الله الجزار بمشيخة الاسكندرية.
-
ثانيا- الخزانة الحسنية بالرباط:
نسخة مخطوطة من كتاب بداية المجتهد وكفاية المقتصد للامام العلامة الحفيد بن رشد أثبت فيه مسائل الخلاف والوفاق ونبه فيه على نكت الخلاف فهو كتاب عظيم فضل مؤلفه جسيم ) رقمه 2641 بالخزانة الحسنية بالرباط عدد أوراقه 179ناسخة أحمد بن محمد بن المهدي المدغري عام 1260ه.

ترجمة الكتاب إلى اللغات الأجنبية:
أشار المستشرق برونشفيك في دراسته (ابن رشد الفقيه) ضمن كتابه "دراسات إسلامية"392 إلى أن "البداية" ترجم ثلثها إلى اللغة الفرنسية حيث قام أحمد لعميش بترجمة تحتوي على ثلاثة أجزاء:
ـ جزء خاص بالزواج يحتوي على 311 صفحة.طبع بالجزائر سنة1926.
ـ جزء يحتوي على أبواب من المعاملات عدد صفحاته 124،وهو مطبوع.
ـ جزء يحتوي كتاب بالصرف وكتب أخرى عدد صفحاته 241 طبع بالجزائر 1940.

كما قام أحد المستشرقين بترجمة بعض الصفحات من "البداية" في المجلة الجزائرية للقانون عدد: ماي ـ يونيو1949.وترجم آخر كتاب الصيد في المجلة التونسية للقانون سنة 1954 وترجم أحد المستشرقين الألمان جزءا من "البداية" إلى اللغة الألمانية ظهر في كتاب له طبع ببون 1959.وقد أشار برونشفيك إلى ترجمة أخرى للمقدمة الأصولية للبداية ظهرت سنة 1955م .

كما وجدت في موقع ابن رشد على الانترنت ترجمة مقدمة "البداية"إلى اللغة الإنجليزية مع فهرس مفصل بنفس اللغة لمواضيع ومسائل الجزء الأول من الكتاب إلى حدود كتاب الاعتكاف.
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: نسخ وطبعات وتراجم كتاب "بداية المجتهد" للأستاذ محمد بولوز


" خذ على سبيل المثال الطبعتين المذكورتين أعلاه ؛
فطبعة محمد صبحي حلاق:
لم يبين الأصل الذي اعتمده في إخراج الكتاب؛ هل مطبوع أو مخطوط ، وبينٌ للناظر أنه اعتمد على إحدى المطبوعات السابقة ...

وأما طبعة ابن حزم ؛ فقد قال محققها السيد ماجد الحموي في مقدمته 1/5 :
" اعتمدت في متن الكتاب النسخة الموافقة للصواب، من بين النسخ المطبوعة ؛ إذ لم أعتر على مخطوط للكتاب ".

وهكذا يكون العلم بالمخطوطات ؛ والدراية بمواضعها ، كتاب مثل بداية المجتهد ـ مع شهرته شرقا وغرباـ لم يعثر له أبدا على أصل مخطوط يعتمد عليه في التحقيق ، ولا أدري في أي مكتبات المخطوطات بحث هذا المحقق الجليل، ولا في أي فهرس من فهارس المخطوطات نقَّب ثم رجع ولم يعثر له على خبر ، وإنها ـ والله ـ لإحدى الكُبر ..."
أليس غريبا أن لا تتوفر مخطوطات لكتاب بشهرة بداية المجتهد ونهاية المقتصد
 
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
18
التخصص
فقه
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: نسخ وطبعات وتراجم كتاب "بداية المجتهد" للأستاذ محمد بولوز

جزاكم الله خيرًا جميعًا.
 

سيدي محمد ولد محمد المصطفى ولد أحمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
2,243
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
كرو
المذهب الفقهي
مالكي
رد: نسخ وطبعات وتراجم كتاب "بداية المجتهد" للأستاذ محمد بولوز

الطبعة التي عندي من هذا الكتاب لدار القلم بدبي وليس عليها من حققها ولكن يبدو أنها التي تعزى للعبادي وفيها أخطاء كثيرة وهناك صفحة مفقودة منها ومن هذه الأخطاء على ما أذكر حديث (ثابت بن قيس) في ما يجوز من الحائض وإنما هو ثابت عن أنس وفيها (زيد بن الأصم) في نكاح المحرم وهو يزيد وفيها (ابن نوار) وهو ابن خويز منداد (ابن الطفيل) وهو أبو الطفيل وفي الزكاة (مائة وثمانين) وهي مائة وثلاثين....... هذا إلى جانب كونها غير مخرجة الأحاديث
 

آدم جون دايفدسون

:: متفاعل ::
إنضم
17 يناير 2010
المشاركات
450
الإقامة
أمريكا
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مــــالك
التخصص
الترجمة
الدولة
أمريكا
المدينة
مدينة القرى
المذهب الفقهي
مذهب الإمام محمد بن إدريس الشــــافعي
رد: نسخ وطبعات وتراجم كتاب "بداية المجتهد" للأستاذ محمد بولوز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
في عام 2004 قرأت على شيخي صلاح عبد الموجود أجزاء من بداية المجتهد، وكذلك حضرت قراءة بعض أساتذة الأزهر عليه حفظ الله الجميع
لا أدري إن كان طبعها بعد ذلك أم لا.
لو طبعت على ما رأيته بالضبط من أعمال فهي ستكون طبعة مفيدة جدا لطلبة العلم.
 

أم إبراهيم

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
6 أغسطس 2011
المشاركات
746
التخصص
:
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: نسخ وطبعات وتراجم كتاب "بداية المجتهد" للأستاذ محمد بولوز

فائدة - مع أن الموضوع قديم -
قال الدكتور أحمد العمراني في مقدمة "إختيارات ابن رشد الحفيد الفقهية في بداية المجتهد..." :
"بالرغم من أن "بداية المجتهد" قد حقق عدة تحقيقات فما زالتى فيه مواضع لم تحقق، إذ هناك تراكيب وألفاظ ظاهر أنها فيها أخطأ أو سقط، ومع ذلك سكتت عنها جميع التحقيقات."
 
أعلى