العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

أشياء يكرهها الزوج

د. ياسر محمد جابر

:: مطـًـلع ::
إنضم
5 مارس 2023
المشاركات
119
الإقامة
قطر الدوحة
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عمار الرشيدي
التخصص
فقه وأصول
الدولة
قطر
المدينة
الدوحة
المذهب الفقهي
الحنبلي
١٢٩. ما هي أهم الأشياء التي تجعل الزوج يكره زوجته ويحب هجرها أو فراقها؟

الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛

فهذه عشرة سلوكيات على الزوجة أن تبتعد عنها
(تجعل زوجها يكرهها بشدة)

١. أن تشتد عليه في الخصومة وهو مريض أو مسافر أو في غربة أو في وحدة، أو في أمر شاغل يحتاج فيه للتركيز وتوظيف عقله بالكامل لينجزه بسرعة واتقان.

٢. أن تقارنه برجال آخرين أو تمدحهم أمامه، وهو سبب رزقها وسترها وسعادتها.

٣. أن تسقط هيبته واحترامه كرجل عند الخلاف أو الغضب فتحد نظرتها وترفع صوتها ووتتوعد وترعد وتهدد وتنتقص، فيراها ذكرا ندا فيكرهها.

٤. ألا تقبل عذره إذا اعتذر، وتحقن عليه أياما أو شهورا، حتى تنتقم أو تقتص منه، ولو في كلمة قالها في سياق الغضب، وربما تصارحه بأنها تقتص منه في كذا أو كذا، فلا احترام ولا هيبة ولا توقير.

٥. ألا يشفع عندها أيامه الجميلة وإسعاده لها واجتهاده في سترها، فلا يكون لذلك أثر عندها إذا غضبت (يُكفرن العشير).

٦. أن تكون شديدة الجدال تحب الانتصار، لا تلين ولا تخضع لزوجها في غضبه حتى يهدأ؛ بل تناقره نقر الديكة، وترد الكلمة بمثلها أو أضعافها، فتزيد من غضبه وعصبيته؛ فيضربها أو يطلقها أو يهجرها أو يفارقها، ويجد الراحة والسعادة في البعد عنها.

٧. أن يكون كثير الوعظ لها والتكرار عليها لتتعلم من أخطائها؛ ورغم ذلك تظل تقع في نفس الأخطاء ولا تتعلم لا بتكرار ولا بهجر ولا بضرب ولا بفراق.

٨. أن تنفرد دونه بالقرار في البيت دون الرجوع إليه، أو الرجوع بعد أن قررت وانتهت، في اعتداء صريح منها على حقه المشروع في القوامة، فتقدم رأيها على رأيه، وقرارها على قراره، وتجادل عن ذلك وتخاصم وتنازع، ولا تدري أن الله يغضب عليها لتعديها على الحدود التي شرعها لها ولزوجها.

٩. ألا تبادله عواطفه ومشاعره تجاهها غرورا منها بنفسها وتعاليا منها عليه، فيفتقد البراءة تجاهها، والقدرة على التعبير عن عواطفه لمن لا يقدر؛ فيبحث عن بديل يحبه ويمارس البراءة معه.

١٠. التهديد الدائم لو فكر بالزواج عليها، أو إشعاره بالعجز عن فعل ذلك، وأنها ستسجنه، أو تحرمه من أولاده أو تهدده بأهلها...الخ، فيشعر بأنها تستضعفه أو تتقوى عليه، سيما لو أن أحدا من أهلها يكرر عليه نفس العبارات، كأمها أو أبيها.
(هذا بعض من كل، وغيض من فيض)
(لم نذكر الدين والعرض والشرف والحرص على البيت والأولاد لأنها من المسلمات)
 
أعلى