العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

علاج الاضطراب النفسي

د. ياسر محمد جابر

:: مطـًـلع ::
إنضم
5 مارس 2023
المشاركات
119
الإقامة
قطر الدوحة
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عمار الرشيدي
التخصص
فقه وأصول
الدولة
قطر
المدينة
الدوحة
المذهب الفقهي
الحنبلي
١١٤. يقول: يا شيخ هذه حالتي الآن ومفيش وصف ليها غير إني "مش عارف" مش عارف أستنى (أنتظر) ولا أمشي، مش عارف أنا بخير ولا لا، مش عارف أتخذ قرارا، مش عارف أفكر، مش عارف أجاوب على أي سؤال، مش عارف أنا عايز إيه، مش عارف ليه مخي عطلان عن الحركة؛ إحساس مؤذي ومخليني مش عايز (جعلني لا أريد) حاجة غير إني أختفي من الدنيا وبس. برجاء المساعدة قبل فوات الأوان.
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد فلهذا سبب وعلاج فأما السبب فقد يكون ظاهرا وقد يكون خفيا فأما الظاهر فمثل ضغوط الحياة والعمل والأسرة والمشاكل والبطالة والطلاق والوحدة والخلافات الحادة والإفلاس أو التهديد به والخوف والرعب والثأر و...و...و...وأما السبب الخفي فمثل الحسد والعين والسحر والمس واللبس وتسلط الشيطان على التفكير وإدارته لعقل الإنسان ومنعه من السير في أي اتجاه ليصل به إلى التردد الحاد ثم الجنون ثم اليأس ثم الإقدام على الانتحار أو القتل أو الإدمان أو السرقة...الخ وأما العلاج فيوجد علاج ظاهر وعلاج خفي
أما العلاج الظاهر فمثل العلاج الطبي النفسي والأدوية المهدئة والمنشطة لهرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج إيجابيا. وكذلك الاهتمام بالطعام والشراب وعدم إهماله خاصة الأطعمة المؤثرة بالإيجاب على الحالة النفسية مثل الحليب والتفاح والتمر هندي وأطباق الكريم كرامل والخضروات المتنوعة والسوائل الساخنة.
وكذلك من العلاجات الظاهرة الرقية الشرعية وقراءة القرآن وترك الذنوب وأصحاب السوء والمشاهد الإباحية وتناول العسل الطبيعي على الريق والتصبح بسبع تمرات عجوة وقراءة سورة البقرة يوميا ودهان الجسد كله بزيت زيتون بعد قراءة القرآن عليه وشرب الماء المرقي لفترة شهر على الأقل. والاستحمام بماء بارد مرقي. ودهان الجسم كله بالمسك الأسود وهو غالي الثمن لكنه علاج فعال.
ومن العلاجات الخفية ترديد عبارات تشجيعية مع النفس مثل أنا شجاع، أنا قادر، سأعود، لن أستسلم، سحابة ستمضي، سوف انتصر، لن أنكسر، سأحرر عقلي وفكري، سأخوض المعركة بشجاعة، سأعود أفضل مما كنت.
واستعادة الثقة بالنفس وحسن الظن بالله والبراءة من الحول والقوة، وتفويض الأمور للبارئ سبحانه، والتذلل في الأسحار بين يديه، وكثرة الاستغفار والتوبة والإنابة والدعاء والصدقة الخفية والعمل الصالح والخلوة المتكررة مع الله. والحفاظ على الصلوات في جماعة والبقاء بعد الفجر إلى الشروق وترديد سورة الناس بكثرة.
والفاتحة سبع مرات يوميا...الخ كل ذلك سيجعل الشيطان يتلاشى تدريجيا وتتلاشى سيطرته على العقل حتى ينزل من المخ إلى الصدر ثم القلب ثم ينتهي به الحال إلى القدمين فيعود إليك عقلك المستقل الراقي وتشعر أنت بذلك وأنك انتصرت وكسبت المعركة ومع استمرارك في حمل السلاح والمجاهدة وتطبيق هذا البرنامج حرفيا سيهرب الشيطان رعبا منك ومن قوتك.
وتستعيد صفاءك النفسي ورقيك الروحي ربما بشكل غير مسبوق وقد تتعجب من حالة الصفاء العقلي والروحي والسعادة القلبية والنفسية التي تعيش فيها.
في النهاية هي معركة يتحتم عليك خوضها فإن أبيت فسوف يتطور الأمر معك إلى التخبط والسكون والعجز والإفلاس والجنون وربما الجريمة أو الانتحار أو السجن.
قم وامتطي ظهر جوادك وأشهر سيفك وقاتل دفاعا عن عقلك
ودينك ونفسك.
 
أعلى