العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

why the islamic ecconomic

أسامه يحيى هاشم

:: متخصص ::
إنضم
13 مارس 2009
المشاركات
99
التخصص
اقتصاد إسلامي
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
شافعي العبادات حنبلي المعاملات
هكذا استفتح وزير الاقتصاد الفرنسي كلمته في صحيفة من أهم الصحف الفرنسية ، وهو في معرض التبرير لضرورة وجود اقتصاد إسلامي قوي تستند عليه البنوك التي تأثرت بفعل الأزمة المالية العالمية والتي أدت إلى إفلاس بعضها كما حصل لبنك ليمان الأمريكي ورابع أكبر شركة تأمين عالمية .
فيقول أنه لا بد من وجود بنوك إسلامية تعتمد على وسائل التمويل الإسلامية التي أثبتت جدارتها والتي فتحت بعض البنوك التجارية الأوربية نوافذ لها في بعض دول الخليج والدول الأوربية .
حيث كان السبب في تبريره لضرورة إنشاء مؤسسات مالية أو مؤسسات تمويل تقوم على النظام الصيرفي الإسلامي هو أنها تمتلك لأصول ثابته وحقيقية وليست فقاعات تتداولها البورصات، وأنها في نفس الوقت تصنيفها الإئتماني عالي جداً بالمقارنة بالبنوك التي تعتمد النظام الرأسمالي ..
 
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
677
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
حنبلي
الحمد لله القائل : {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبيّن لهم أنه الحقّ}، قد كانت هذه الأزمة الماليّة العالمية انتصاراً للاقتصاد الإسلامي من كلّ الوجه، ورأى أعداء الإسلام قبل أصدقائه أنه لا نجاة من تداعيات هذه الأزمة الخانقة إلا بتطبيق النظام الإسلامي، وأن تخفيف حدة آثارها إنما هو بمقدار الاقتراب منه .

وكنت قد قرأت بحثاً في الربا للدكتور محمد سليمان الأشقر قبل عشر سنوات أو تزيد، ذكر فيه نقولاتٍ عن متخصّصين في الإقتصاد يتهمون فيها النظام الرأسمالي الربوي بقيادة العالم نحو التضخّم المالي الشديد، وكان هذا الكلام في وقتها بعيداً كأنما هو السراب الذي يراه المسافر مدّ البصر، وكان تفكّر غير المتخصّص فيه يقوده إلى إنكاره، وما مرّت من السنوات كثير حتى أُدرك موضع هذا السراب، فإذا هو خطرٌ عظيم زلزل عرش النظام العالمي الجديد، وقوّض بنيانه الهار .

فلله دره من تشريع، ولله درّه من دين ينادي الناس أن هلمّوا، فإن آيات الله تترى، إلا أنه لا ينتفع بها إلا من كان له قلبٌ أو القى السمع وهو شهيد .

والعجب العجاب أن ترى الأعداء يشهدون للنظام الإسلاميّ بالنجاح والتفوّق، ثم تنظر، فإذا بشرذمة من المنخلعين؛ لا من الدين فحسب، بل من الموضوعية والمنهج العلميّ يردّون هذا الكلام، ويستمرّون فيما هم فيه من الهجوم على الشريعة الربانية، واللطيفة الرحمانية، التي أكرم الإله بها العباد .
وهم مع ذلك يتسمّون بأسمائنا، ويتكلمون بلغتنا، بل لا يسمحون لمن "يزايد" عليهم في التديّن والموضوعية العلميّة !!
 

أسامه يحيى هاشم

:: متخصص ::
إنضم
13 مارس 2009
المشاركات
99
التخصص
اقتصاد إسلامي
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
شافعي العبادات حنبلي المعاملات
حقاً

حقاً

وللأسف الشديد أنك لن تجد دولة إسلامية تقود زمام المبادرة لانتهاج نظام اقتصادي إسلامي كامل وشامل غير مجزأ .. فكل دولنا الإسلامية نظامها الاقتصادي نظام رأسمالي وإن كانت تأخذ ببعض ما في نظامنا الاقتصادي الإسلامي وتترك أكثره .
إن نظامنا الاقتصادي الإسلامي لا يكون ناجعاً إلا بأن يؤخذ كله أو يترك كله .
 
أعلى