العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

النهي عن تتبع عثرات العلماء

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وحزبه ، وبعد ؛
فإن الخلاف بين العلماء أمر ظاهر ومشهور وله أسباب كثيرة ، منها :
اختلاف مدارك العلماء ، وتباين طرقهم في التعامل مع النصوص والاستدلال ، وعدم وصول الدليل الى العالم ، واختلافهم في الأدلة ونظرهم فيها فمنهم من يصح الحديث عنده ، ومنهم من يقف على علته فيراه معلولا ، الى غير ذلك من أسباب الخلاف .

والخلاف أمر طبيعي بين بني البشر وقد وقع الخلاف بين الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقصة التيمم والخلاف الذي حصل بين عمر وعمار رضي الله عنهما وصل الى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكذا اختلاف الصحابة في صلاة العصر في " بني قريظة " فمنهم من صلاها في وقتها وفهم النص في ذلك انه للتحفيز والجد ، ومنهم من صلاها بعد المغرب ووقف عند حرفية النص .
وفي عهد الصحابة والتابعين وقع الخلاف لكنه خلاف زانه الأدب ، وكان الصحابة والتابعون يردون على بعضهم البعض لكنه رد تسربل بالتقوى ، فهذه أمنا عائشة رضي الله عنها ردّت قول بعض الصحابة فقد ردت قول أبي هريرة : "تقطع المرأة الصلاة" وقالت : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا معترضة بينه وبين القبلة " .
وردت قول ابن عمر رضي الله عنهما : الميت يعذب ببكاء أهله عليه ، وقالت : وهم أبو عبد الرحمن أو أخطأ أو نسي .
وقد جمع الزركشي مراجعاتها في " الإجابة فيما استدركته على الصحابة " فكانت مراجعاتُها تمثل مدرسة للتربية والأدب رضي الله عنها .

وقد قيل لابن عباس رضي الله عنه : إن عليا يقول : لا تؤكل ذبائح نصارى العرب ؛ لأنهم لم يتمسكوا من النصرانية إلا بشرب الخمر ، فقال ابن عباس : تؤكل ذبائحهم ؛ لأن الله تعالى يقول : (ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) .
لم تمنع ابن عباس مكانة علي رضي الله عنهما من أن يصدع بالحق ، ولم يُحفظ عن علي أنه انزعج من رد ابن عباس .

وعن ابن عمر رضي الله عنه في الذي توالى عليه رمضانان : "بدنتان مقلدتان " ، فأُخبر ابن عباس بقوله فقال : " وما للبدن وهذا ؟ يطعم ستين مسكينا " .
فقال ابن عمر : صدق ابن عباس امض لما أمرك به .
وفي عصر التابعين ؛ كان الواحد منهم يختلف مع الآخر فيُخَطّئه لكن اختلافهم لم يفسد الود بينهم ، بل نمّاه وزاده .

روى ابن عبد البر في " الجامع " :
عن إسماعيل بن أبي خالد قال : قلت للشعبي ، إن إبراهيم قال في الرجل يكون له الدين على رجل إلى أجل فيضع له بعضا ويعجل له بعضا : إنه لا بأس به ، وكرهه الحكم.
فقال الشعبي : أصاب الحكم وأخطأ إبراهيم .
وقيل لسعيد بن جبير : إن الشعبي يقول : العمرة تطوع ، فقال : أخطأ الشعبي .
وذكر لسعيد بن المسيب قول شريح في المكاتب فقال : أخطأ شريح .

لقد كان الواحد منهم يفرح اذا بان خطأوه ، فاختلاف العلماء يوقف العالم على خطأ نفسه ، فمن ذا الذي لا يخطىء، وسبحان من تنزه عن الخطأ والنسيان ، أما البشرفما أكثر أن يغيب عن العالم الدليل او العلة ، وهذا سفيان الثوري رحمه الله استفتاه رجل فأفتاه ، ثم بان له أنه أخطأ ، فذهب يبحث عن السائل فلم يجده ، فقام ينادي في الأسواق : لقد سألني رجل عن مسألة كذا ، وقلت له فيها كذا وكذا ، والصواب كذا وكذا .وهذا الإمام الشافعي اختلف اجتهاده فكان له قولان في كثير من المسائل تمخض عنها ما عُرف بالمذهب الجديد والقديم
وهذا الإمام احمد من نظر في مسائله وجد في المسألة الواحدة أكثر من قول .

ولم تكن تلك المراجعات والاختلافات التي صدرت عن السلف على وجه التتبع لأخطاء بعضهم البعض ، ولكنها الحاجة تدعو الى ذلك ، فقد كان بيان الحق قِبلتهم ، ورضا الله وجهتهم ، ومع هذا فقد كان الحب والمودة بينهم في الذروة .
فهذا الإمام أحمد بن حنبل روي عنه أنه قال : "ما بت منذ ثلاثين سنة إلا وأنا أدعو للشافعي ".
وفي رواية : "ما صليت صلاة منذ كذا سنة إلا وأنا أدعو للشافعي ".
وكان الامام الشافعي يطنب في مدح شيخه مالك ، ويدعو له . وكان رحمه الله - أعني الشافعي - له صحبة مع تلاميذ الامام أبي حنيفة رحمهم الله جميعا.
وقد وجد عند بعض العلماء شدة وحدة في الرد على بعضهم البعض لكن هذا كان قليلا في العصور الأولى ، ومع تقدم الزمان تطور الخلاف الذي كان يتجاوز المسألة محل الخلاف الى صاحبها . وحُفظت قصص ، وصنف بعض المصنفين كتبا تحمل عناوين فيها انتقاص من المخالف ، ومن الخلاف المشهور بين العلماء ما وقع بين الامام مالك وابن أبي ذئب ، وبين شيخ الاسلام ابن تيمية ومناوئيه ، وما جرى بين السخاوي والسيوطي على الجميع رحمة الله ، وهذا الخلاف حمل في بين ثناياه الاستياء ممن اطلعوا عليه ، لكنه في الوقت نفسه كان سببا في تفجير طاقات العلماء ودفعهم الى تصانيف وردود حملت الكثير من الفوائد .

وتتالت القرون وتتابعت الى أن جاء عصرنا ، فَنَبَزَ نَبزٌ من المنتسبين الى العلم شُغِفوا بتتبع العثرات والأخطاء ، فترى صغيرَهُم تبعا لكبيرهم ينشغل بعثراتِ وهفوات العلماء " تزبب قبل أن يتحصرم "، إذا وقف على خطأ فرح به أكثر من فرحه بالصواب ، نفقت سُوقُهم فمالوا على الأسواق الرائجة حسدا ومقتا ليخسروها ، حسبوا أن طريق الشهرة بتخطئة العلماء وما علموا أن قوة هذا الدين بقوة رجاله وأعمدته بعد حفظ الله ، فترى الغرّ الذي لم يُفطم يتكلم في البخاري والترمذي وابن ماجة ، هيهات هيهات ، جهلوا قدر أنفسهم فلم يعرفوا أقدار الناس ، ولو عرفوا مقدار أنفسهم لطأطأوا الرؤوس عند ذكر الأئمة وعلماء الأمة .

وليعلم هؤلاء أن الجزاء من جنس العمل ، وأن من يتتبع عوار الناس يُقيّضُ له من يتتبع عورته ، فأنت لا ترى أحدا يتتبع عوار الناس الا وقد أُبتلي بمن يجاريه ويكيل له الصاع صاعين . فالمشتهرون بهذا الفعل كانت عاجلة أمرهم نُكرا ، فجاءهم طلبةُ علمٍ دونهم في المكانة سلقوهم بألسنة حداد أشحة على الخير ، فتارة يتهمونهم بسرقات الكتب بله السرقات العلمية ، وتارة يسفهون أحلامهم ويستخِفّون بعلومهم ، فسبحان من وعد على البر احسانا ، وعلى الكبر والحسد خسرانا .

نُقل إلي أن أحدهم تكلم في الحافظ ابن حجر العسقلاني ، قال : وما عند ابن حجر ؟ لو كان في زماننا لأفحمته ، وترى هذا المسكين لا يحسن قراءة كتاب الله تعالى ، ولا يحفظ من الحديث الا عدّ الأصابع ، ولو سألته عن أصول الفقه لوجدته له مُعاديا ، ولو طلبت اليه أن يَعُدّ أركان الصلاة لحار جوابا .

وقد وصل الأمر ببعضهم وأراد أن يتتبع بعض المعاصرين في كتبه ، فصار يذكر الأخطاء المطبعية التي لا تخفى على الأطفال لينتقص بها صاحب الكتاب .

ذكر ابن رجب الحنبلي رحمه الله في " الذيل على طبقات الحنابلة " في ترجمة الناصح بن الحنبلي رحمه الله أن خلافا وقع بين الحافظ ابن قدامة المقدسي والناصح في مسائل علمية ، منها : ما يتعلق بالسماع ، فقد كان الناصح يترخص فيه ، فتكاتبا فأرسل ابن قدامة رسالة الى الناصح ، ورد الناصح عليها ، فكتب الموفق ابن قدامة على ظهر رسالته ردا ومما جاء فيه :
" كنت أتخيل في الناصح: أن يكون إماماً بارعاً، وأفرح به للمذهب؛ لما فضله اللّه به من شرف بيته، وإعراق نسبه في الإِمامة، وما آتاه الله تعالى من بسط اللسان، وجراءة الجنان، وحدة الخاطر، وسرعة الجواب، وكثرة الصواب. وظننت أنه يكون في الفتوى مبرزاً على أبيه وغيره، إلى أن رأيت له فتاوى غيره فيها أسد جواباً، وأكثر صواباً. وظننت أنه ابتلي بذلك لمحبته تخطئة الناس، واتباعه عيوبهم. ولا يبعد أن يعاقب الله العبد بجنس ذنبه - إلى أن قال: والناصح قد شغل كثيراً من زمانه بالرد على الناس في تصانيفهم وكشف ما استتر من خطاياهم ومحبة بيان سقطاتهم. ولا يبلغ العبد حقيقة الإِيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه، أفتراه يحب لنفسه بعد موته من ينتصب لكشف سقطاته، وعيب تصانيفه وإظهار أخطائه. وكما لا يحب ذلك لنفسه ينبغي أن لا يحبه لغيره، سيما للأئمة المتقدمين، والعلماء المبرزين. وقد أرانا الله تعالى آية في ذهابه عن الصواب في أشياء تظهر لمن هو دونه.... " انتهى



نقول لهؤلاء أربعوا على أنفسكم ، حسبكم من العلم أن تَسمُوَا به نفوسكم ، فهذا العلم شرعُ الله ودينُه ، به وصل أهل الصدق الى أرفع الدرجات ، ونالوا به أعلى الكرامات ، فمن طلبه لمرضاة الله فهو الناصح الأمين ، ومن طلبه لدنيا يصيبها فهو المغرور المسكين .

وبحسب امرىء أن ينشغل بعيب نفسه فيقومها ، ويتعلم العلم ليعمل به ، فلا خير في علم لا ينفع صاحبه وإن وجد خلافا في أصل من أصول الدين أو خرقا لأمر متفق عليه بين المسلمين ، فَليُشهر رايته ، وليرفع عقيرته ، بأسلوب علمي بعيد عن الاسفاف والانتقاص . فبيان الحق هو المراد لا الشخص المخالف .
نفعني الله واياكم بهدي كتابه والالتزام بسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
 
التعديل الأخير:

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,134
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
شكر الله لك أخي: أبا عبدالله الرفاعي على ما كتبت وسطرت
ومشاركة متألقة؛ وبداية مشرقة
ونحن بانتظار المزيد والمفيد
سلمت للملتقى عضواً نافعاً مستمرا
فواصل المسير؛ وصلك الله بطاعته ورحماته
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
عبدالحميد بن صالح الكراني;1053 قال:
شكر الله لك أخي: أبا عبدالله الرفاعي على ما كتبت وسطرت

ومشاركة متألقة؛ وبداية مشرقة
ونحن بانتظار المزيد والمفيد
سلمت للملتقى عضواً نافعاً مستمرا

فواصل المسير؛ وصلك الله بطاعته ورحماته

شكر لكم شيخنا الفاضل ونفع بكم .
نسأل الله تعالى لنا ولكم القبول والعون
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
جزاك الله خيرا أخانا أبا عبد الله الرفاعي، وكثر الله من أمثالك، نسأل الله عز وجل أن يرحمنا برحمته وأن يغفر لنا، وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما يعلمنا
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
نعوذ بالله ونلجأ إليه أن يكون هذا العلم بابا لأحدنا من أبواب النار، وقد كنا زمانا نمني به الأماني أما اليوم فليتنا ننجو منه كفافا لا لنا ولا علينا رأسا برأس.
يقول ابن قتيبة: وقد كنا زمانا نعتذر من الجهل فأصبحنا اليوم نعتذر من العلم.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
حدثني أحد طلبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه يسمع الشيخ بنفسه يقول:
اللهم احشرني مع النووي وابن حجر
ردا على من تكلم فيهما.
اللهم احشرنا مع النووي وابن حجر وابن عثيمين وعبادك الصالحين.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
العاقل هو من خاف من علمه والأخرق هو من غره علمه
سمعت شيخنا محمد بن محمد المختار الشنقيطي يحكي في بعض دروسه قصة أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف وكان كثير السؤال، وكان يكثر أن يسأل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها.
فقالت له مرة: أكل ما حدثتك عملت به.
فذهب يعتذر لها بالمعاذير.
فقالت: أي بني لم تستكثير من حجج الله عليك.
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
جزاك الله خيرا أخانا أبا عبد الله الرفاعي، وكثر الله من أمثالك، نسأل الله عز وجل أن يرحمنا برحمته وأن يغفر لنا، وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما يعلمنا

اللهم آمين
وشكر لكم جهدكم وبذلكم ، وجعله في ميزان حسناتكم .
قد والله زينتم هذه المشاركة بدرركم
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
جزاكم الله خيرا على هذا السفر المبارك .
 
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
بارك الله فيك اخي الكريم .
موضوع نحن بأمس الحاجة إليه .
عندي كتابة حول الموضوع سأتحفكم بها لا حقا .
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
يثبت للفائدة
 

مروة السلفي

بانتظار تفعيل البريد الإلكتروني
إنضم
24 أبريل 2009
المشاركات
3
والله موضوع اكثر من رائع

بارك الله فيك
وشكر للمشرف على التثبيت
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد كل شئ
 

علي محمد زينو

:: متابع ::
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
56
التخصص
الحديث الشريف وعلومه
المدينة
دمشق
المذهب الفقهي
شافعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الإمام الذهبيُّ قُبَيل الطبقة العاشرة في «طبقات الحفاظ»:
ولقد كان في هذا العصر وما قاربه من أئمة الحديث النبوي خلقٌ كثير، وما ذكَرْنا عُشرَهم هنا، وأكثرهم مذكورون في تاريخي.
وكذلك كان في هذا الوقت خلقٌ من أئمة أهل الرأي والفروع، وعددٌ من أساطين المعتزلة والشيعة وأصحاب الكلام الذين مشوا وراءَ المعقول، وأعرضوا عما عليه السلف من التمسك بالآثار النبوية، وظهر في الفقهاء التقليد وتناقص الاجتهاد.
فسبحان من له الخلق والأمر.
فبالله عليكَ ـ يا شيخ ـ ارفُقْ بنفسك، والزَمِ الإنصاف، ولا تنظُرْ إلى هؤلاء الحُفّاظ النَّظَرَ الشَّزَر، ولا ترمُقنَّهم بعين النقص، ولا تعتقد فيهم أنهم من جنس مُحدّثي زماننا.
حاشا وكلا! فما في من سَمّيتُ أحدٌ ـ ولله الحمد ـ إلا وهو بصيرٌ بالدين، عالِمٌ بسبيل النجاة، وليس في كبار محدثي زماننا أحدٌ يبلغ رتبةَ أولئك في المعرفة.
فإني أحسبك ـ لفرط هواك ـ تقول بلسان الحال إن أعوزك المقال: من أحمدُ؟ وما ابنُ المدينيّ؟ وأيُّ شيء أبو زرعة وأبو داود؟ هؤلاء محدّثون ولا يَدرونَ ما الفقه؟ ما أصوله؟ ولا يفقهون الرأي؟ ولا علم لهم بالبيان والمعاني والدقائق، ولا خبرة لهم بالبرهان والمنطق، ولا يعرفون الله تعالى بالدليل، ولا هم من فقهاء الملة!
فاسكت بحلم، أو انطق بعلم، فالعلم النافع هو ما جاء عن أمثال هؤلاء، ولكنّ نسبتَكَ إلى أئمة الفقه كنسبة مُحدثي عصرنا إلى أئمة الحديث فلا نحنُ ولا أنت, وإنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذو الفضل!
فمن اتقى الله راقب الله واعترف بنقصه, ومن تكلم بالجاه وبالجهل أو بالشر والبأو فأعرِضْ عنه، وذَرْهُ في غيِّه فعقباه إلى وبال.
نسأل الله العفو والسلامة. ا.هـ.
آمين نسأل الله السلامة
يقول هذا الذهبيُّ لرويبضة عصره
فما يقول في أزماننا في أناسٍ يرُدُّ أحدُهم على الفقهاء الكبار، والمذاهب المعتمدة، ولا يراهم شيئاً، بل ـ والل ـه إن يراهم إلآ ضُلّالاً ومبتدعة، وهو بها أولى!
وما على لسانه إلا: لا دليلَ على قول فلانٍ، وقول فلان...
وكأن الدليل لا يكون إلا ما يؤمن به ممّا يعرفُهُ وحدَه، وكأنه عرف كلّ العلم، واطلع على جميع السُّنّة، وكأن قولَه عن شيخه ـ إن كان له شيخٌ ـ قولُ أبي بكرٍ يأخذ عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
ووالله ما هو ببعض وُريقاتٍ قرأها، وأشرطةٍ سمعها، ومطوياتٍ اطّلع عليها... إلا كصبيِّ غرّ، وقف أمام البحر فما هاله، فمشى فيه خطوةً او خطوتين، فلما نظر خلفه رأى الماءَ وراءَهُ وثبةَ هرّة، فحسب نفسه فاتحَ البحار، وسلطانَ المحيطات.
وهو ـ والله ـ إن تقدّم خطوتين أُخرَيَين ابتلعته صُغرياتُ الأمواج، وذابَ في البحر ذوبانَ الملح.
ولقد قلتُ:
العلمُ بحرٌ عُمقُهُ في لُجِّهِ****ما خِيضَ عُمقاً زادَ تحتَ الخائضِ
أستغفر الله
وأصلي وأسلم على سيدنا رسول الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
جزاك الله خيرا ، افادات واضافات تثري الموضوع وتنيره
تقبل الله منكم ونفع بكم
 

علي الدغري

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
1 نوفمبر 2009
المشاركات
11
التخصص
حاسب آلي
المدينة
جازان
المذهب الفقهي
حنبلي
جزاك الله خيرا أخي أحمد الرفاعي وسددنا وإياك على صراطه المستقيم
 

مساعد أحمد الصبحي

:: مطـًـلع ::
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
143
الكنية
أبو سعود
التخصص
عقيدة
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: النهي عن تتبع عثرات العلماء

. . .​
 

آدم جون دايفدسون

:: متفاعل ::
إنضم
17 يناير 2010
المشاركات
450
الإقامة
أمريكا
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مــــالك
التخصص
الترجمة
الدولة
أمريكا
المدينة
مدينة القرى
المذهب الفقهي
مذهب الإمام محمد بن إدريس الشــــافعي
رد: النهي عن تتبع عثرات العلماء

موضوع مهم للغاية
بارك الله فيكم
 
أعلى