العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الرئيس المصري يعين الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
165
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
نجران
المذهب الفقهي
حنبلي
أصدر الرئيس محمد حسني مبارك صباح اليوم الجمعة القرار رقم 62 سنة 2010 بتعيين الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب شيخا للأزهر الشريف، ويحسم بذلك الخلاف الدائر منذ الأسبوع الماضي حول من سيخلف الدكتور طنطاوي، كما يحسم الخلاف أيضا حول ما يدور من مطالبات بعودة الانتخاب لاختيار من يشغل منصب شيخ الأزهر.
ونسأل الله تعالى أن يوفق شيخ الأزهر الجديد لما فيه صلاح الأزهر والمسلمين والإسلام.
 

أحلام

:: متميز ::
إنضم
23 ديسمبر 2009
المشاركات
1,046
التخصص
أصول فقه
المدينة
........
المذهب الفقهي
.......
جوابا على سؤال الأخت فدوى:
أقول: الطريقة الأحمدية الخلوتية هي إحدى الطرق الصوفية، والطرق الصوفية كثيرة ومتعددة، وأسماؤها تدل على منشئيها، والطريقة الصوفية باختصار شديد هي السيرة المختصة بالمتصوفة السالكين إلى الله، أو لنقل إنها مجموعة من الأذكار والأوراد والاجتهادات في العبادة المأثورة عن بعض الصالحين.
يعني ... هذا من خلال قراءاتي المتواضعة في التصوف، والقوم أدرى بذلك مني، فما أنا إلا محب للتصوف، ولا أدعيه.
أما الفتاوى المنسوبة إليه فأنا وجدت بعض المواقع تنسبها إليه ووجدت البعض الآخر ينفيها عنه، بل وينقل عكسها؛ فالله أعلم بالصواب. والأولى أن يؤخذ ذلك من فم الرجل؛ لئلا نقع في الشائعات.
QUOTE]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذراً لم أجد في إجابتك مايشفي الغليل
فبحثت عن الإجابة بنفسي
فوجدت موقعاً لهم على الشبكة وهذا رابطه
http://www.daraleman.org/tarika/Al-Tareef.htm
وفي مسلكهم الكثير من الريبة
فما بالك بما خُفي؟؟؟؟
ومن كانت تلك عقائدهم ( والأمر فيها توقيفي ) ولا يجوز الإجتهاد فيها
فما بالك بما هو توفيقي ( وهو النظر في الفروع) فكيف يكون سبيله؟؟؟
"فتأمل ذلك"
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 

صلاح الدين

:: متخصص ::
إنضم
6 ديسمبر 2008
المشاركات
713
الإقامة
القاهرة
الجنس
ذكر
الكنية
الدكتور. سيد عنتر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
المذهب الحنفي
يا إخوان لما التعجب ...فنحنو أبناء الأزهر ولا نستغرب فقد تولى أمرنا إما أشعري حاقد أو صوفي غالي
ووالله أنا الان أتحسر على زمان طنطاوي لما سمعت بهذا الخطب
لكن لتكتمل الداءرة فأبشركم بأن هرم الإفتاء في مصر صوفي ولا كلام...
لنا الله....
 

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
أما الفتاوى المنسوبة إليه فأنا وجدت بعض المواقع تنسبها إليه ووجدت البعض الآخر ينفيها عنه، بل وينقل عكسها؛ فالله أعلم بالصواب. والأولى أن يؤخذ ذلك من فم الرجل؛ لئلا نقع في الشائعات.
وأنا أقول لجميع إخواننا: أنا لم أشرف بالتلمذة على فضيلة الشيخ الطيب، وليس لي مصلحة خاصة في الدفاع عنه ولا عن غيره، وإنما أريد أن يتعلم الناس من طلاب العلم والمشتغلين به أدب توقير العلماء حتى وإن اختلفنا معهم، فهذا ليس معناه أن نطلق ألسنتنا فيهم ونستبيح أعراضهم.
ولابد أن يظل الأستاذ أستاذا والطالب طالبا، حتى وإن بلغ المبلغ وزامل أستاذه في جامعة أو محفل علمي، فللأستاذ حق الأستاذية، فهم منارات الهدى للأمة، وليس أحد معصوما، ولا يليق أن نقف لعلمائنا بالمرصاد حتى إذا جانب في شيء الصواب- من وجهة نظر المخالف- نسل عليه سيوفنا وننهال عليه تفسيقا وتبديعا وتضليلا، والله المستعان.

أولاً: أشكر لكم -أخي الكريم- منهجيتك في طلب الحكم على الرجل من خلال مقاله وما يكتب، دون الاعتماد على الشائعات وما يتناقله الناس دون تبين وتثبت.

ثانياُ: قولكم -أخي المفضال- في عبارتكم: ( ولا يليق أن نقف لعلمائنا بالمرصاد حتى إذا جانب في شيء الصواب- من وجهة نظر المخالف- نسل عليه سيوفنا وننهال عليه تفسيقا وتبديعا وتضليلا )

أعلق عليه بهذه النقاط:
1. لا نختلف في أن العلماء يجب توقيرهم وحفظ مكانتهم.

2. لا نختلف أنه ما من عالم إلا ويخطئ، وأنه ليس على الأرض بشر يخلو من خطأ؛ لأن كل بني آدم خطاء.

3. التفسيق والتبديع والتضليل، بل والتكفير أيضاً، إذا كان مبنياً على أدلة الشرع ومعرفة بصيرة بواقع المحكوم عليه بذلك لا يجوز القدح فيها، لا سيما إذا صدر ذلك من عالم حاذق.

4. الحكم بالفسق والتبديعُ والتضليل والتكفير إذا لم يكن منضبطاً بأدلة الشرع والتحقق من واقع المحكوم عليه بذلك بغي وظلم وعدوان تحرمه الشريعة.

5. ليس كل خلاف محترم، وليس كل مخالف لا ينكر عليه؛ فمن الخلاف ما هو معتبر سائغ، ومنه ما لا اعتبار له..
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
97
الكنية
أبو فهر
التخصص
متفنن
المدينة
المنصورة
المذهب الفقهي
لا أتقيد بمذهب
أخي الكريم :

مجرد وجهة نظر :

ما تقومون به سيفسد المنتدى..

وكما قيل لكم من قبل : لا فرق بين أبو عبد العزيز وبين عبد العزيز حمد المنتشري،كلها أسماء مستعارة،ومن يريد الكتابة باسم مستعار مش هتفرق معاه ...

وأنتم ما زلتم في البداية،أما كثرة المشاركين فبإجماع عقلاء الإنترنت ومجربيه = الكثرة عامل مؤثر وما سقط منتدى من حسابات المنتديات إلا وكانت قلة الأعضاء وضعف المشاركات سبباً في سقوطه..

نأتي للمهم : أنتم عايشين في مية البليلة دماغكم رايقة ،كيف تريد من عضو أن يكتب باسمه الصريح بينما هو يكتب في منتديات أخرى عن الحاكمية والتكفير والجهاد ،والربط بين المشاركات ليس عسيراً..

فأنتم حددتم علل الكتابة باسم مستعارتحديداً غير حاصر ثم فكرتم هذه الفكرة البهتانة التي ثبت عدم جدواها قبلكم،والسعيد من وعظ بغيره.

وأنا لا أقول هذا لأجل نفسي فليس لي في منتداكم مبتغى ومشاركاتي عليه قليلة ومقالاتي أقل..ولكن يحزنني أن تفسدوا تجربتكم بسوء الرأي،الذي ثبت قبل ذلك أنه سوء رأي فأنتم لستم أول من ابتكر هذه الفكرة الحمضانة..

اللهم إني قد قلتلكوا..اللهم ماليش دعوة باللي هيجرالكوا..

والسلامو عليكو..
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
سياسة الملتقى في الكتابة بالمعرفات الصريحة تلتقي مع جديته وصرامته، وأثبتت نجاحها، والتفاعل من الأعضاء فوق التصور، ويجري على قدم وساق، هذا بفضل الله وتوفيقه.
كما نأمل التحفظ في قذف العبارات بسوء الرأي وشبيهاتها، لاسيما إذا كان الخطاب مع مؤسسة علمية متكاملة اجتمعت على هذا الرأي.
وينبغي الاقتصار في الكتابة باللغة العربية بعيدا عن الكتابة بالعامية التي لا تليق بمثل هذا الموقع المتخصص، والله ولي التوفيق.

الموضوع مغلق؛ لأنه خرج عن مساره من زوايا كثيرة

وكم كنت أتمنى من الإخوة إذا كانت لديهم ملاحظات أن يسجلوها على طريقة النقاط والعناصر، فلا ينبغي لطالب العلم أن يحتك في كل صغيرة وكبيرة، فالعمر أقصر.
  • الرئيس المصري عين الدكتور أحمد الطيب شيخاً للأزهر.
  • عرفنا ملاحظاتكم على الأستاذ المذكور.
إذن انتهى الموضوع، وليغلق، وكل ما بعد ذلك استطراد.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى