العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

«اللا نصية»!! أربت على «الظاهرية»!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
«اللا نصية»!!
أربت
على «الظاهرية»!!


المذهب الظاهري له جذور قديمة إلى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان بعض أصحابه يميل إلى الأخذ بالظاهر، وقصة «لا يصلين أحدٌ إلا في بني قريظة» مشهورة، ومنهم من لم يصل إلا فيها بعد خروج الوقت، وما أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على أحد، مع أن الصواب واحدٌ خلافاً للمصوِّبة، الذين يصوبون كل قول في المسألة.
ابن حزم يقول لو كان معهم ما صلى إلا في بني قريظة، وأقسم على ذلك!!، وقد صدق ابن القيم حينما قال إن الناس انقسموا من ذلك الزمان إلى أهل الظاهر وإلى أهل المعاني.
الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ بظاهر آية: {إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم}، فاستغفر لهم عليه الصلاة والسلام أكثر من ذلك، فعاتبه الله سبحانه، ومن هنا احتج ابن حزم على صحة الأخذ بالظاهر، وعلى بطلان المفاهيم برمتها.
عموماً، الميل إلى الظاهر طبيعة في الإنسان قبل أن تكون ظاهرة علمية من حيث الأصل، ولذا كان الأخذ بظواهر الأخبار مسلك مألوف لجماعات من أهل العلم، اشتهروا بالأخذ بالحديث، والفتيا به.
وقد غلا جماعة منهم في الأخذ بالظاهر حتى وصِفوا به، وهم "الظاهرية"، أو "أهل الظاهر"، أسس هذا المذهب داود بن علي الأصبهاني في المشرق، ثم نشره وقذف به "منجنيق المغرب" ابن حزم الأندلسي.
ترتب على هذا المذهب حركة واسعة من مقاومة التقليد والتعصب والأخذ بظواهر النصوص، مع ميل بين إلى الشذوذ والتفرد، حتى رأى ابن العربي المالكي المشرقي المغربي أن نارهم بحضرته طافحة، وأن هؤلاء لا ينفع معهم شيء؛ لأن المجادل معهم كالضارب في الحديد البارد، فقاومهم إلى غير أقران، ورأى أنهم لا يجدي معهم شيء؛ لأنهم يقصرون الحجج على النصوص، وعلى ما قال الله وعلى ما قال رسوله.
هؤلاء باختصار شديد هم أهل الظاهر.
اليوم نبتت طوائف أربت عليهم، فطائفة قرآنية لا تحتج إلا بالقرآن، وهؤلاء لهم أساتذة قدامى جدا من الخوارج وغيرهم.
دعك ممن يتبجح بهذه الفرية، وعليك بمن يسوِّق لها عن طريق تحجيم النصوص النبوية، فلا يكاد يقبل منها إلا ما كان من موضع الضرورة!! والضرورة تقدر بقدرها!!.
وهناك طائفة أتت على النصوص النبوية وأخذتها طولاً وعرضها وجردتها من دلالتها شكلا ومضموناً، فالنصوص بقصصها وأسبابها هي مصرفة نحو السياقات التاريخية والظروف الاجتماعية، ثم الالتجاء إلى القياس العام، والالتفاف بمقاصد الإنسانية، فالنص عندهم "ممنوع من الصرف"، وإنما هي ألفاظ "مرتجلة"!!
وإبطال مذهب هؤلاء لائح جداً فلا حاجة إلى إطالة الوقوف عند بنيان أوشك أن يتهدَّم.
هناك فئة أخرى أربت على "الظاهرية القدامى"، وأربت على "القرآنيين":
هؤلاء هم "اللا نصية"، فالحجة عندهم ليست قاصرة على نصوص الوحيين، كما هي طريقة أهل الظاهر، ولا على "القرآن"، كما هي طريقة "القرآنيين"، وإنما هي قاصرة على دلالة "النص"، فالحجة عندهم هو ما كانت دلالته قاطعة نصية لا احتمال فيها، فالحجة هي النص، وأي دليل يعتوره احتمال فهو فاسد لأن الاحتمال يبطل الاستدلال، فلو استدللت بألف نص، كل نص فيها يطرأ عليه احتمال فهو متقاعد عن الاحتجاج به.
ومدار هذا الاحتجاج راجع إلى ما يشبه "القطعيات"، من أمور الصلاة والحج، ونحو ذلك، فلك أن تَسِمَ هؤلاء بـ "القطعيون"، أو "ليس من المحتمل!!".
أن تقصر الاحتجاج على الظاهر، فأنت حينئذ تكون قد حجمت دلالة النص، فقبلت ظاهره، وأعرضت عن معناه وجوهره وعلته ومناسبته.
أن تقصر الاحتجاج على القرآن، فأنت حينئذ قد حيدت أحد الوحيين، وأبطلت السنة كلها من أولها إلى آخرها.
أن تقتصر على الاحتجاج بالدلالة النصية من النص، فأنت تكون قد فوَّتَّ جملة الأدلة: قرآنها وسنتها، منطوقها ومفهومها، ولم يكد يتبق لديك من النصوص إلا ما كان صحيحا صريحاً نازلاً على محل النطق ومخارج الصفات بالضبط والتحديد!.
وهذا إن عددناه وجدنا أقل القليل.
هذا انقلاب على مذهب أهل الظاهر نفسه؛ لأن هؤلاء لا يحتجون بالظاهر الذي هو أرجح احتمالات دلالة النص، فلا يقبلون إلا ما كان واقعاً على دلالة واحدة مباشرة.
وبه نعرف أنه غلوٌ خطير في تحجيم دلالة النص.
وأنه انتكاسة في ثلاثة أرباع "أصول الفقه".
وأن ظهر المجن قد بات منتكساً تماماً 180 درجة على مدارس الفقهاء!!
إنه هجوم شرس على مساحات كبيرة من الأدلة، فما عساه قد بقي لدينا؟؟
وإذا كان ابن العربي يقول عن أهل الظاهر أنهم قد جاءوا بدواهي!! وأن الأمر أفحش مِنْ أنْ يُنْقَض، وأفسد مِنْ أنْ يُفسد وأنه لا يجدي معهم شيء، فماذا يجدي مع هؤلاء؟
ولا تقف القضية على الاحتجاج بهذا المقدار المحدود جداً من النصوص، بل تتعداها إلى البغي والعدوان على الدلالات الصحيحة من نصوص الكتاب والسنة واطراحها من خلال إلقاء بعض الاحتمالات على دلالات النصوص مما يخرجها من حيز "الاحتجاج"، لأنها تكون حينئذ خارج النص، وما وجد فيه الاحتمال بطل به الاستدلال!!.
وبه نعرف أن الهجمة الأشرس اليوم هي على "دلالات النصوص"، وهذا يحتم دفع أهل العلم وطلابه إلى الاحتراس من أولئك، والذب عن حمى الشريعة، والذود عن حياضها من خلال الدراسة العميقة لأغوار "دلالات النصوص".
فالظاهرية غاية ما عندهم إبطال القياس، وهؤلاء تعدوا المعاني والأقيسة إلى الألفاظ ودلالاتها فاختصروا "أصول الفقه" في دلالة واحدة هي "النص" ما كان دالا 100% غير محتمل، ولو وجد الاحتمال على نسبة واحد من الألف كان الدليل ساقطاً في غيابة الجب!! لا فائدة منه، وكان الأولى عدمه حتى لا يشوش على الناس، فالنص إما دال ذو فائدة، وإما محتمل ساقط لا قيمة له، كالتذكار البالي، للتلاوة أو البركة.
ما أتى أهل الأهواء إلى شبههم إلا من خلال نافذة من "النص" يهدمونها، فاليوم وصلوا إلى النص نفسه، فما بقي لنا من وحي ربنا؟
وإذا كانت المدارس الفقهية الأربعة وقفت يوماً بوجه الظاهرية لإنكارهم القياس والعلل؛ فإن المدارس الفقهية الأربعة لن تقف وحدها في هذه المعركة، فسيقف معهم أهل الظاهر برمتهم الذين أقحموا في وسط المعمعة بعد أن وصلت نار الباطل إلى "النص نفسه".
وسيقف معهم الأصوليون كلهم: فإن مدارسهم المنقسمة إلى متكلمين وحنفية قد اتفقوا أن دلالات الألفاظ منقسمة إلى "دلالات المنطوق"، و"دلالات المفهوم".
فسيقف الجميع بإزاء هؤلاء الذين اختزلوا "الوحي" في حرفٍ من الحق أرادوا به باطلاً.
إن أصدق وصف يمكن أن يوصف به هؤلاء هو "اللا نصية"؛ لأن النص منهم براء، وهم منه براء، فلا احتجاج لهم بالنص؛ ولا حاجة لهم إليه، وإلا:
فأين هم عن "نصوص العدل"، ونصوص ذم البغي والعدوان، ونصوص الحكم بغير ما أنزل الله، ونصوص القتال، ونصوص العبادة.
ليس هؤلاء في شيء من هذا!!
إنما غايتهم وهجيراهم في شأن آخر في أمورٍ عظمها الشارع وحث عليها فيأتون إليها غدوا وعشيا، ويستعملون أدواتهم الخربة، فهذا لم ينص عليه، وذاك ليس فيه نص، فشغلهم في "ما لم ينص عليه"، فأين هؤلاء وأين النص؟
إن إبطال مذهب هؤلاء لا يحتاج إلى كبير عناء؛ فأين النص الصريح غير المحتمل على مذهب "اللا نصية"؟ ولن يجدوا إلى ذلك سبيلا.
وأين "النص" عن إبطالهم لدلالات النصوص غير النصية؟
فإذن مذهبهم باطل من أوله!!.
هم يحسنون طرح الأسئلة، لكنهم في الأجوبة ليس لديهم إلا أفواه فاغرة!! وإلا أعين جاحظة!!
إن تعويلهم على الإعلام والإثارة لا يبقى إلا بما تبقى الإثارة، ثم لا يلبثون أن يلفظهم الإعلام كما ابتلعهم فإن لم يتقيَّئهم قيئا!! بَعَرَهم بعرا!!
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
[font=&quot]كنت أسمع عن أهل الظاهر و أجلهم إلى أن التقيت بهم فلما التقيت بهم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]. . . . . . .[/font][font=&quot][/font]​
 
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
الشيخ فؤاد
لماذا تتهم الدارة كلها وتعمم اتهامك بكلام شخصين لهما مشاركتان من ضمن 12 مشاركة !
لورددت هناك لكان أفضل ولو طالبت بحذف أي مشاركة من المراقب لحذفها أخشى أن يظن الناس أنها الرغبة في التشهير .
ولم يذكر أحد نسبك بسوء والعياذ بالله بل ذكروا بعض أحوال سياسية ومذهبية عندكم معروفة للجميع والقائل بها يقيم حيث تقيم سواء كان ما ذكر صحيحاً أو باطلاً فليس طعناً أو تجريحاً في نسبك كما قد يتوهم القارئ لكلامك .
وهذه المشاركات قديمة أول ما كتبت موضوعك المثير للجدل وهي رد فعل على ما كتبت وإن جاوز رجلان الحد في الرد فليس معنى ذلك التعميم على الجميع !.
أما من يقول :
[font=&quot][font=&quot]كنت أسمع عن أهل الظاهر و أجلهم إلى أن التقيت بهم فلما التقيت بهم[/font][font=&quot]. . . . . . .[/font][/font]​
[font=&quot]هذا هو المتوقع من أمثالك جعجعة وتشهير وتصفيق...[/font]وهل الالتزام بالنص أو الظاهر يسبب ما تدعى إن قلت نعم فقد كفرت وإن قلت لا فأنت تهذي وتشهر فقط .​
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
حدثنا فضيلة الشيخ المقرئ نادر بن محمد غازي العنبتاوي - وأخبرنا بأنه يروي صحيح الإمام البخاري كاملا قراءة وسماعا بمكة المكرمة على الشيخ العلامة المحدث المسند المفسر المعمّر عبدالقيوم بن زين الله الرحماني البستوي رحمه الله بحق قراءته لسايره على الشيخ أحمد الله القرشي الدهلوي بحق قراءته لسايره على السيد نذير حسين الدهلوي عن الشاه محمد إسحاق الدهلوي عن جده لأمه الشاه عبد العزيز الدهلوي عن والده الشاه ولي الله الدهلوي عن أبي طاهر الكردي المدني عن والده إبراهيم ابن الحسن الكردي عن أحمد بن محمد القشاشي عن أحمد بن عبد القدوس الشناوي عن محمد بن أحمد الرملي عن الزين زكرياء بن محمد الأنصاري عن الحافظ الشهاب أحمد بن علي بن حجر العسقلاني عن عبد الرحيم بن الحسين العراقي عن أحمد بن أبي طالب الحجّار عن حسين بن المبارك الزبيدي عن عبد الأول بن عيسى السجزي عن عبد الرحمن بن مظفر الداودي عن عبد الله بن أحمد السرخسي عن محمد بن يوسف بن مطر الفربري عن الإمام الحافظ الحجة ، أمير المؤمنين في الحديث :أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبة البخاري الجعفي مولاهم رحمه الله - قال البخاري حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ عُقْبَةُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم : " إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ "
 

أبو حاتم الظاهري

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
44
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
ظاهري
الحمد لله
لم اتوقع أن تصحيحي للرابط الذي نشر مقال أخينا الشيخ فؤاد مما يثير شجونه ويستعيد به أمورا حزت في نفسه لم يذكرها قبل هذا الأوان
عموما خطأ أفراد الظاهرية وتجاوزهم الحد في الرد على المخالف أمر وارد جدا جدا
ومنهج الظاهرية بريء من تلك التصرفات بل أصحابها هم أول متبرء منها ...
و خطأ المخالفين وحطهم بغير وجه على منهج أهل الحق لا يسوغ ألبتة ان يتجاوز أي كان حده في الرد
فأذكر نفسي وإخواني بأمرين لازمين لا بد من كليهما لمن وضع نفسه في مصاف الدفاع عن منهجه :
1- العلم وينتفي به الجهل
2- العدل وينتفي به الظلم
فالخطأ يُقَوَّم بالعلم الذي يكشف جهل وظلم المخالف(إن وُجِد) والعدل يوجب عدم هضم حق وقدر المخالف
فالله الله في هذين الأصلين المهمين ...
وليعلم الهاضمون لحق الظاهرية (إن وُجِدوا) أنهم خائبون وبخفي حنين آيبون فليسعوا سعيهم وليكيدوا كيدهم فعلى الباغي تدور الدوائر ...
وليعلم مخالفونا أمرا مهما جدا جدا :
أن الظاهرية والتمذهب ضذان لا يلتقيان حتى يستقيم ذنب الضب، إنما يلزمنا حقهم الذي أوجبه الشرع اتجاههم
وهذا نؤديه لهم رغم انوفنا ... وما وافقوا فيه الحق فنحن قائلون به متبعون له مذلون رؤوسنا عنده ...
أما أراؤهم الباطلة وتشريعاتهم المصادمة لدين الله فهي لا ولم ولن تحترم !!
.....
اما أخونا الذي كان يود لقي أهل الظاهر وكان يجلهم فلما لقيهم ...
فأقول له أخي اربع على نفسك ... فالظاهرية منهج يستمد أحقيته من ذاته لا من افراده ...
وأنصح نفسي وإياك لوجه الله فلندع الشخصنة فإنها آفة رد كل حق ...
فإن علمت منهج أهل الظاهر وأنكرته فحسبك من الضلالة بقدر ما انكرت منه
وإن لم تعلمه فلا علينا منك ...
وإن كان الظاهري ليخالف الملأ وفيهم الصالحون لما صح عنده من براهين الوحي فقل لي بربك كيف يزن كلامك هذا الأخير ؟؟!!!!
---------
اللهم أرنا الخير وألزمنا به ووفقنا لمزيد من نورك
 
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ "

ليتك تفهم وتدري ما تروي فأنت الذي لا تستحي
لا ناقة لك في الأمر وتأتي لتصفق مدفوعاً بأحقادك فلما تؤدب ترتدي ثياب الواعظين !
وهل إجازتك أو سماعك لحديث يزكيك
فرب حامل فقه لا فقه له بل ولا خلق .
 
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
أضحك الله سنك ، الآن قد شتمت الجميع و عرفنا من أنت ماذا تريد بعد ذلك ؟ ها قد شتمتم أصحاب المذاهب الأربعة و شتمتم كل من لم يكن على مذهبكم ثم ماذا ؟

لكي لا يضيع الوقت قد فتحت مواضيع في منتداكم لشتم أهل القياس فواصلوا الشتم فيها و أريحوا المسلمين من شر ذلك بارك الله فيكم
 
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
أضحك الله سنك ، الآن قد شتمت الجميع و عرفنا من أنت ماذا تريد بعد ذلك ؟ ها قد شتمتم أصحاب المذاهب الأربعة و شتمتم كل من لم يكن على مذهبكم ثم ماذا ؟




لكي لا يضيع الوقت قد فتحت مواضيع في منتداكم لشتم أهل القياس فواصلوا الشتم فيها و أريحوا المسلمين من شر ذلك بارك الله فيكم
ألم أقل أن أسلوبك نسوي؟
وليته يشبه أسلوب فاضلات النسوة أو حتى عوامهن
لن أستمر في هذه المهاترات ....
هكذا المتعصبة أمثالك
إن عجزوا عن الحوار العلمي لجأوا إلى الشتائم والغمز والافتراء .
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
هذه الروابط ليس فيها شتائم ...فيبدو أن الكذب من صفاتك أيضاً !
بل هى نقل من كتب أسلافك
 

أبو حاتم الظاهري

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
44
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
ظاهري
أخي الفاضل الطنطاوي ما هكذا الظن بك !
استعذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يستجرنك الرجل لتغضب ...
فدعك منه فمن يترك إجلاله لأئمة الدين من اهل الظاهر من اجل (أخطاء!) أبي محمد لا حاجة بنا لمجاراته
وليسوا هم بحاجة إلى إجلاله لهم ...
فخذ بقولي واترك الموضوع فسلامة قلبك وبدنك من المرض أهم عندي من الرد على بعض الأقاويل
 

إدارة الملتقى

:: خاص بالتعامل مع الأعضاء ::
إنضم
29 ديسمبر 2007
المشاركات
664
التخصص
إدارة الملتقى
المدينة
الملتقى الفقهي
المذهب الفقهي
الحنبلي
تعلن إدارة ملتقى المذاهب الفقهية؛ والدراسات العلمية - بعد ما حدث من إخلال بالآداب المرعية للحوار - مايلي:

1- غلق الموضوع نهائيا
2- غلق أي موضوع قد يؤول إلى هذا المآل
3- توصية الإخوة بمراعاة جدة الملتقى؛ ومراجعة ميثاقه
4- حظر العضوين:
نور الدين بن محمد الحميدي الإدريسي
و السيد محمد السيد الطنطاوى

وإدارة الملتقى تلفت الجميع إلى ضرورة مراجعة ميثاقه؛ وأخذه بقوة.

والله من وراء القصد ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى