العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مكتبة الفقه المالكي متجددة

إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
بسم الله الرحمن الرحيم

01 ـ إسم الكتاب : المجموع المذهب في أجوبة الإمامين إبن وهب وأشهب
المؤلف :
جمع وتوثيق وتقديم الدكتور حميد لحمر
المحقق :جمع وتوثيق وتقديم الدكتور حميد لحمر
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
من أئمة المدرسة المالكية المصرية العظام الذي يحق لنا أن نفتخر بهم وبأعمالهم الجليلة التي أثرت الفقه المالكي : «الإمام عبد الله بن وهب المتوفي سنة 197هـ» و «الإمام أشهب بن عبد العزيز المتوفي سنة 204هـ» فلهذين الإمامين أجوبة كثيرة ضمن كتاب : "المستخرجة" لمحمد العتبي , وهي في مجموعها عبارة عن ثروة نفيسة في غاية الأهمية , تتناول قضايا متنوعة من مختلف الأبواب الفقهية , لذلك كانت جديرة بالعناية والإهتمام .
وخدمة لهذين الإمامين الجليلين , ولمن يريد الرجوع إلى أجوبة السلف الصالح من تلاميذة الإئمة أصحاب المذاهب , عمل الدكتور : «
حميد لحمر أستاذ التعليم العالي بجامعة فاس » , على جمع شتات أجوبتهما لتكون قريبة سهلة التناول , واجتهد في ترتيبها وفق الأبواب الفقهية .

التحميل

......................................

02 ـ إسم الكتاب : شرح تنقيح الفصول في إختصار المحصول في الأصول
المؤلف :
أحمد بن إدريس القرافي شهاب الدين أبو العباس
المحقق : مكتب البحوث والدراسات بدار الفكر
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « تنقيح الفصول في إختصار المحصول في الأصول » , لصاحبه الشيخ العلامة « أبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافيالصنهاجي المصري المالكي (ت 684هـ) » , من أهم الكتب التي ألفت في هذا الفن , وهو أصل لأكثر المؤلفات التي جاءت بعده ,وهو خلاصة حصاد كتب أربعة في الأصول كانت هي المآل والمعول عليها في علم الأصول , وهي : « كتاب : "العمد" للقاضي عبد الجبار المعتزلي , وكتاب : "المعتمد" لأبي الحسين البصري , وكتاب : "البرهان" لإمام الحرمين الجويني , وكتاب : "المستصفى" للإمام الغزالي » . ثم قام المؤلف – عليه رحمة الله – بشرح هذا الكتاب وسماه : « شرح تنقيح الفصول في إختصار المحصول في الأصول » , وهوكتابنا هذا .
التحميل

......................................

03 ـ إسم الكتاب : المجاز الواضح في معرفة قواعد المذهب الراجح
المؤلف :
محمد يحيى بن المختار الولاتي
المحقق :
...
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
منظومة« المجاز الواضح في معرفة قواعد المذهب الراجح » , لصاحبها الشيخ « محمد يحيى (لفقيه) بن محمد المختار بن الطالب عبد الله النفاع (أپُّ) بن أحمد حاج الداودي نسبا الولاتي وطنا المالكي مذهبا (1330 – 1259هـ) » , وهي منظومة نفيسة جمع فيها كل ما في المنهج المنتخب للزقاق وزاد عليه ، منظومة من ثلاث مائة وأحد عشر بيتا في الأصول المعتمدة في المذهب المالكي ، منها ما هو من القواعد الأصولية ومنها ما هو من القواعد الفقهية ً. ولقد قام الناظم – رحمه الله – بشرح منظومته هذه من خلال كتابه المسمى : « الدليل الماهر الناصح شرح نظم المجاز الواضح على قواعد المذهب الراجح » .
التحميل

......................................

04 ـ إسم الكتاب : تحرير المقالة شرح نظم نظائر الرسالة
المؤلف :
أبو عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الرعينى ـ الحطاب
المحقق :
أبو الفضل احمد بن علي الدمياطي
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
حظيت رسالة ابن أبي زيد القيرواني بكبير عناية من لدن علماء المالكية ، نظماً وشرحاً وتقييداً ، ويعد كتاب : « نظائر الرسالة » « لابن غازي المكناسي (ت919هـ) », أهم عمل علمي خدم الرسالة ؛ إذ نظم فيه صاحبه جميع ما أشكل من المسائل في "الرسالة " ، في أوجز عبارة وأدقّ لفظ ، تيسيراً على طلاب العلم في حفظها ، وبيانها ، واستيعابها . ولأهمية هذا النظم وقيمته العلمية ، انبرى لشرحه وبيانه الفقيه العلامة النظار الأبرع « أبو عبد الله شمس الدين محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني ، المعروف بالحطاب (ت954هـ) » ، في كتاب سمّاه : « تحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة » ، ويكتسي الكتاب أهميته من حيث كونه أخذ مكانة مرموقة بين تراث الحطاب بخاصة ، وتراث الفقه المالكي بوجه عام ، ومن خلال محتوى الكتاب يظهر الجهد الذي بذله الإمام الحطاب في توضيح كل مسألة أو نظير من نظائر الرسالة : شرحاً وبياناً ، أو مقابلةً واستيعاباً ، أو نقداً واستدراكا ً.


...................................

حمل كتب الفقه المالكي

حمل شريط أدوات الفقه المالكي ليصلك الجديد


 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي





104 - إسم الكتاب : المنهاج في ترتيب الحِجاج
المؤلف : أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي
المحقق :
عبد المجيد تركي
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « المنهاج في ترتيب الحِجاج »، للشيخ العلامة الفقيه ، المحدث والأصولي، القاضي « أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي، الأندلسي، القرطبي، الباجي، المالكي (403 - 474 هـ / 1012 - 1081 م) »، من المؤلفات الهامة في فن الجدل الذي يستمد حجيته من القرآن والحديث وأقوال الأئمة أصحاب المذاهب الفقهية، وهو قيم بلا شك ويمكن التأكد من ذلك من خلال قراءة فصوله. إلا أن هذه القيمة تتضاعف بقيمة نسبية إذا علمنا أنه يمثل الباكورة تقريباً في هذا الفن في هذه البقعة المغربية من العالم الإسلامي، أي الأندلس موطن الباجي.
* يتسم « كتاب المنهاج في ترتيب الحِجاج »، بطابع ثقافة الباجي الفقهية الأصولية الجدلية الشاسعة والجامعة التي تلقاها في المشرق، وخاصة بغداد، وبفضلها عاد إلى بلده الأندلس وقد أكمل زاده العلمي واستعد لفتح جديد في علم الكلام، وكذلك في علم الأصول الفقهية باحكامه الفن الجدلي.

* ومن الثابت أن الباجي يناصر في "المنهاج" الأقوال المالكية، لأنه قد ألفه خصيصاً لهذا الغرض. وقد أراد الباجي أن يجعل من كتابه هذا كتاب خلاف، لذا فهو يستعرض فيه الآراء المختلفة من المذاهب الثلاثة الكبرى، ليضعها حذو الآراء المالكية. وإن كان أثر الحنبلية يبدو ضعيفاً فيه، فالشافعية، على عكس ذلك، بادية في مظهر ذي شأن، إذ يتحدث عن شيوخها في شيء من التقدير والإجلال، خاصة إذا تعلق الأمر بأستاذيه، أبي الطيب الطبري وأبي إسحاق الشيرازي. هذا وإن تخطيط الكتاب يذكرنا بتخطيط أي كتاب من كتب أصول الفقه خاصة في التدرج بين أصول الشرعية الأربعة، إلا أنه يختلف عنها اختلافاً تقتضيه خاصية هذه الصناعة الجدلية.




التحميل

المصدر

...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي





105 - إسم الكتاب : المبين عن أدلة المرشد المعين
المؤلف : الأستاذ امحمد العمراوي
المحقق :
تقديم: الشيخ محمد التاويل والدكتور فريد الأنصاري
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « المبين عن أدلة المرشد المعين »، لصاحبه الأستاذ « امحمد العمراوي خريج جامعة القرويين »، هو شرح جديد لمنظومة ابن عاشر "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" يمتاز عن غيره من الشروح السابقة بما ذكره مقدمه الدكتور فريد الأنصاري حيث قال: "جاء واضح العبارة حسن الإيراد للأدلة متين الاستدلال يورد النص المناسب للحكم المناسب مع الاختصار الذكي وحسن التخريج للأحاديث، مراعيا الصحة في كل ما ينقل، وقوة الحجة في دلالته ومقصوده، بما يجعل هذا المصنف الجميل حريا بأن يلهج به الحفاظ وتسير إليه الرواحل والركبان ...."
*قدم لهذا الكتاب كل من: الشيخ محمد التاويل والدكتور فريد الأنصاري وهما من رجالات المغرب الكبار كما هو معروف.



كتب ذات صلة بالموضوع للتحميل:
1 - المرشد المعين على الضروري من علوم الدين
2 - الدر الثمين والمورد المعين
3 - مختصر الدر الثمين والمورد المعين
4 - العرف الناشر في شرح وأدلة فقه متن ابن عاشر
5 - الحبل المتين على نظم المرشد المعين
6 - النور المبين على المرشد المعين
7 - المختصر للضروري في المذهب المالكي
8 - شرح منظومة ابن عاشر في الفقه المالكي
9 - المباشر على ابن عاشر





التحميل

المصدر

...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي





106 - إسم الكتاب : إنتصار الفقير السالك لترجيح مذهب الإمام مالك
المؤلف :
أبو عبد الله شمس الدين الراعي الأندلسي
المحقق :
محمد أبو الأجفان

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
يندرج كتاب «انتصار الفقير السالك لترجيح مذهب الإمام مالك»، لأبي عبد الله شمس الدين الراعي الأندلسي (782هـ/853هـ) ضمن المؤلفات التي صنفت في مناقب الأئمة أصحاب المذاهب ، لبيان فضلهم وعلمهم واجتهادهم، حتى يعرفهم الناس ويقتنع مقلّدوهم بمكانتهم العلمية والخلقية التي أهلتهم لاستنباط الأحكام الشرعية وتأسيس المذاهب، وخصوصا مذهب عالم المدينة.
* ولعلّ من أسباب تأليف الكتاب انتشار ملامح التعصب في عصر المؤلّف؛ الذي جرف معظم المتفقّهة، بل وقع فيه جملة من مشاهير العلماء، يقول رحمه الله: «كان السبب في تصنيفي هذا الكتاب أنني سمعت كثيرا من طلبة المالكية ـ كثّرهم الله ـ يشتكون كثرة ما يسمعونه في هذه البلاد من أرباب المذاهب من التعصب والجهل وقلة الحياء وكثرة الإساءة على مذهب إمام أئمة الملة الإسلامية ... مالك بن أنس رضي الله عنه، ... فظهر لي أن أجمع لهم في هذا الكتاب مختصرا من كلام السلف والخلف، وأن أذكر فيه ـ إن شاء الله تعالى ـ شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم لعالم المدينة مالك بن أنس رحمه الله، وبعض كلام الأئمة الثلاثة وغيرهم في ترجيح مالك وترجيح عِلْم أهل المدينة رضي الله عنهم، ليستعينوا به على دفع من تعدّى وتطرق بالفجور والتعصب عليهم».


كتب ذات صلة بالموضوع للتحميل:

1 - الإنتصار لأهل المدينة
2 - تفضيل مذهب مالك لابن تيمية




التحميل

المصدر


...................
;


 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي




نسخة مفهرسة

107 - إسم الكتاب : أحكام سجود السهو وسجود التلاوة
المؤلف :
أحمد أبو الحديد
المحقق :
...
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
يندرج كتاب « أحكام سجود السهو وسجود التلاوة »، الذي أعده وعلق عليه فضيلة الشيخ « أحمد أبو الحديد »، ضمن سلسلة: "تبسيط المدونة الكبرى للإمام مالك"، التي هي المصدر الثاني بعد الموطأ من مصادر الفقه المالكي، ويكفي أنها خلاصة فقه ثلاثة أئمة هم أساطين هذا المذهب بدون منازع، وهم إمام دار الهجرة مالك بن أنس، وإمام المصريين ابن القاسم، وإمام القرويين سحنون - عليهم رحمات الله تعالى -. من أجل هذا، جاءت سلسلة تبسيط المدونة حتى يغرف من معينها الجميع.
* أما عن كتابنا هذا « أحكام سجود السهو وسجود التلاوة »، فقد جمع فيه صاحبه ما جاء في المدونة من " أحكام سجود السهو وترقيع الصلاة "، وأيضا ما جاء فيها من " أحكام سجود التلاوة "، بعدما تطرق في البداية إلى القصة الكاملة للمدونة وأهميتها.


كتب ذات صلة بالموضوع للتحميل:
- 1 المسلك البديع في أحكام السهو في الصلاة والترقيع
- 2
سجود السهو أو ترقيع الصلاة في المذهب المالكي
- 3
العبقري في حكم سهو الأخضري
- 4
المورد العنبري شرح المنظومة المسمات بالعبقري
- 5
العقد الجوهري شرح نظم العبقري





 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي




نسخة مفهرسة

108 - إسم الكتاب :أحكام الزكاة
المؤلف :
أبو بكر محمّد بن الجدّ الفهري الإشبيلي المالكي
المحقق :
بعناية: محمد شايب شريف

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
فصّل الفقهاء أحكام الزكاة في مصنفاتهم الفقهية العامة، بل وأفردوا لها مصنفات خاصة، من أهمها وأكثرها فائدة هذا الكتاب « أحكام الزكاة »، للعلامة الحافظ « أبي بكر محمّد بن عبد الله بن يحيى بن الجدّ الفهري اللّبلي الإشبيلي المالكي (ت586هـ)، الذي لقب بالحافظ لقوة حفظه وقدرته على استظهار الأقوال الفقهية؛ حتى إن تلميذه الإمام الرحال "أبا بكر محمد بن علي بن خلف التجيبي (ت596هـ)"، كان يحلف بالله الذي لا إله إلا هو أن "أبا بكر ابن الجد" أحفظ من ابن القاسم صاحب مالك بن أنس رحمه الله، وعن قوة حفظه يقول ابن فرحون: (( كان في حفظ الفقه بحرا يغرف من محيط)).
* وقد انعكس حفظ ابن الجد وتجلى بأوضح صوره في هذا الكتاب الذي استقصى فيه مسائل الزكاة وتتبع معظم مباحثها، معتمدا اجتهادات شيخه أبي الوليد ابن رشد الجد، ومستشهدا بأقوال الإمام مالك وكبار رجال مذهبه، مع العناية بالاستدلال، وحكاية الخلاف، وحسن التبويب، ومتانة العبارة، وجودة الاختصار.

* ذكر المؤلف في هذا الكتاب أحكام الزّكاة، وقسّمه إلى عشرة فصول، وهي: الفصل الأول: في وجوب الزكاة، والثاني: في شرائط وجوبها، والثالث: في الجنس الذي تجب فيه، والرّابع: في النصاب الذي تجب به، والخامس: في المقدار المأخوذ فيه، والسّادس: في المخاطبين بالزكاة، والسابع: في المستحقّين للزكاة، والثامن: فيما يَبعث فيه الامام وما يصدّق فيه، والتاسع: فيما يجمع بعضه إلى بعض من الجنس الواحد، والعاشر: في زكاة الفطر.
* ‏في كل فصل من فصول الكتاب يتطرق فيه المؤلف إلى مسائل عديدة لها علاقة بالفصل، مرتبا المسائل ترتيبا محكما، ومعتنيا بإيراد الأدلة النّقلية ‏وبيان وجه الاستدلال منها، وما يستنبط منها من أحكام، ومركّزا على النّقل عن كبار علماء المذهب المالكي، مع ذكرالخلاف في المذهب، وقد يتوسع فيذكر سبب الخلاف، كما يذكر في بعض الآحيان آراء المذاهب الآخرى. ‏وعند نقل المؤلّف للخلاف يرجّح تارة مدعّما ذلك بدليل من الكتاب أو السّنة أو القياس أو النظر.

التحميل


...................


 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي



نسخة مفهرسة

109 - إسم الكتاب : طريق السالك في فقه الإمام مالك
المؤلف :
محمد المدني الهاشمي التونسي المالكي
المحقق :
...
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
« طريق السالك في فقه الإمام مالك »، أو: « مرجع الاسرة طبق فقه إمام دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه »، للشيخ « محمد المدني الهاشمي - رحمه الله - (2008/1924م) »، هو كتاب نفيس، يتعلم منه المرء فقه العبادات والمعاملات على مذهب السادة المالكية دون عناء، فقد جاء بسيطا وسهلا وواضحا بحيث يستفيد من أي شخص مهما كان مستواه، فهو كما قال صاحبه - رحمه الله - : "خلاصة إلى الأجيال تيسيرا للعسير وتقريبا للبعيد، إعتمدت فيه على الراجح والمشهور من أمهات كتب الفقه المالكي".
*
ومما يزيد من أهمية هذا الكتاب أن الشيخ الأستاذ "الحبيب بن الطاهر" صاحب الكتاب المشهور"الفقه المالكي وأدلته" تفضل بمراجعتة ، وأثنى عليه قائلا:

" وبعد: فإن أوكد ما يصدر من المرء حين يطلّع على عملكم الفقهي هو أن يحمد الله تعالى حمدأ كثيرأ على أن أوجد في هذه البلاد من يقوم على خدمة شريعته بالتأليف أ‏و الشرح والبيان أو النشر. فإن مثل هذه الأعمال أصبح دونها مشاق وأتعاب لا ينصرف إليها إلا من جعل رضا الله تعالى وجهته وخدمة دينه ‏وشريعته مهنته.
وإنّ ما قمتم به من تيسير الفقه وتقريبه لمن لا يقدر على فهم المتون وشروحها لهو عمل عظيم ينسجم مع دعوة العلماء إلى إحياء الفقه الإسلامي وإخراجه في ثوب يقبل عليه جيل هذا العصر ليقف على كنوزه وحلوله لمشكل الناس على ضوء أحكام ‏الشريعة الإسلامية الغرّاء.
‏وإنّي أرجو ان لا تضعف همّتكم في إتمام هذا العمل وإخراجه للناس، فإنّي لم أر ‏مثله كتابا بسّط أبواب فقه العبادات والمعاملات للناس على المذهب المالكي".



التحميل

...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي





110 - إسم الكتاب : النصح المبذول لقراء سلم الوصول
المؤلف :
محمد بن عبد الرحمن الديسي
المحقق :
أبو أسامة محمد شايب شريف
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « النصح المبذول لقراء سلم الوصول » , لعالم الجزائر وأحد أعيانها الشيخ « محمد بن عبد الرحمن الديسي المسيلي المتوفي (1339هـ / 1921م) » , هو شرح لمنظومة المؤلف نفسه في أصول الفقه المسماة : " سلّم الوصول إلى الضروري من الأصول " , التي نظم فيها ورقات إمام الحرمين الجويني وذلك في تسعة وتسعين بيتا , بأسلوب سهل عذب في متناول كل مبتدئ في هذا العلم الشريف .


التحميل


...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة




111 - إسم الكتاب : القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي من خلال كتابه الموافقات
المؤلف :
الدكتور: الجيلالي المريني
المحقق :
...
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
يعتبر كتاب « القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي من خلال كتابه الموافقات » ، للدكتور: « الجيلالي المريني » ، أحد أهم المراجع في علم القواعد الأصولية، خاصة إذا علمنا أنه المؤلف استطاع استخراج 104 قاعدة أصولية من كتاب "الموافقات" للإمام المجدد " الشاطبي (ت790هـ) "، ذكرها مسرودة في ثمانية صفحات (ص79-86)، ثم اشتغل بشرحها في بقية الكتاب.
* يعتبر " الإمام الشاطبي " من كبار الأئمة الذين حافظوا على مستوى التجديد في أصول الفقه، ودعوا إلى الإجتهاد الواسع المستوعب لشؤون الحياة، فقد عمل بتأليفه، وتدريسه، ومناظراته، ومراسلاته، على ربط الفكرالفقهي، والأصولي، بحلقته الأولى، وعهده الأول، الذي كان فيه في غاية التفتح، والسعة، والطلاقة.
* كما دعا الإمام الشاطبي عمليا إلى تجذير الفقه، وأصوله، وتعميق البحث الفقهي، والأصولي، إلى المستوى الذي يكون فيه مستوعبا للحياة، شاملا كل تطوراتها، وتغيراتها الإجتماعية،والسياسية، وذلك بالتعمق في فهم نصوص الشريعة فهما أصوليا فقهيا مقاصديا. وكتابه: " الموافقات " يدل على بمباحثه، ومسائله العلمية الرائعة، التي تشهد له بأنه الإمام المجتهد المجدد.



التحميل

المصدر

...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة




112 - إسم الكتاب : الحلال والحرام
المؤلف :
أبو الفضل راشد بن أبي راشد الوليدي
المحقق :
الأستاذ عبد الرحمن العمراني الإدريسي
عدد الأجزاء
: 1

عن الكتاب : جَمَع كتاب « الحلال والحرام »، للعالم الجليل المدقق والفقيه الكبير، المحقق، أحد أعلام الفقه المالكي، وشيخ شيوخ المدونة بفاس في وقته « أبو الفضل راشد بن أبي راشد الوليدي أصلا، الفاسي منزلا (ت675هـ) »، كل ما له تعلّق بما يحمله مضمون العنوان، من الحلال والحرام والمشتبه، إذ يمكن القول بأنّه شرحٌ واف لحديث: «إن الحلال بَيِّن، وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام» الحديث.
وقد احتوى كتاب الحلال والحرام على مائة وثلاثة وخمسين فصلا، وثلاثة أبواب، وأربع عشرة مسألة. وطريقته فيه أنه يأتي بكلام أبي حامد الغزالي من «الإحياء»، ثم يأتي بعد ذلك بما للمالكية في الموضوع، فينقل أقوالهم من الأمهات كالمدونة، والعتبية، والبيان والتحصيل، والنوادر والزيادات، والجامع لابن يونس، والتبصرة، وغيرها، وقد ينقل كلام الغزالي لاعتراضه بما عند المالكية.


التحميل

المصدر

...................
 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي





نسخة منسقة

113 - إسم الكتاب : الطريقة المرضية في الإجراءات الشرعية على مذهب المالكية
المؤلف :
العلامة محمد العزيز جعيط
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
يعتبر كتاب « الطريقة المرضية في الإجراءات الشرعية على مذهب المالكية »، للعالم الجليل، شيخ الإسلام في تونس « محمد العزيز جعيط (1886م/ 1970م) »، من أهم كتب القضاء والأحكام على المذهب المالكي في العصر الحديث، لأن تنسيقه جاء متماشيا مع سير القضايا الطبيعي: من النظر في الدعوى أولا والحجج ثانيا والحكم ثالثا . فرتب على ثلاثة أبواب : الأول في الدعوى وما يتعلق بها ويترتب عليها، الثاني في الحجج وأنواعها المعبر عنها بمستندات الحكم، الثالث في الحكم ومتعلقاته.
* وممّا يزيد من قيمة كتاب « الطريقة المرضية في الإجراءات الشرعية على مذهب المالكية »، أنّ صاحبه رحمه الله اعتمد على كتب الفقه المالكي المعتمدة كشرح العلامة التونسي الشيخ حلولو للمختصر الخليلي، وشرح ابن مرزوق له، وشرح ابن ناجي القيرواني للتهذيب، وشرحه للجلاب، وحاوي البرزلي، والدكانة للشيخ محمد عظوم القيرواني، وبرنامج الشوارد للشيخ قاسم عظوم القيرواني، وحاشية الشريف التونسي المفتي على شرح ميارة للزقاقية، ومعين المفتي له، ورسائل القاضي النظار الشريف اسماعيل التميمي، وحاشية الشيخ أحمد بن الطاهر على شرح التاودي للتحفة، وحاشية القاضي النظار محمد بن سلامة عليه، ولقط الدرر للشيخ السنوسي.


التحميل

المصدر

...................
 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة





114 - إسم الكتاب : لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب
المؤلف :
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي المالكي
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب »، أو « مختصر القفصي »، للعلامة الجليل، والفقيه المالكي، صاحب التصانيف الشهيرة، القاضي « أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي المالكي (ت 736هـ) »، من أهم وأشهر المختصرات الفقهية، في المذهب المالكي، ويكفيه مكانة وقدرا أن صاحبه هو صاحب كتاب: " المذهب في ضبط قواعد المذهب " الذي شهد بقيمته الإمام ابن مرزوق التلمساني(ت781هـ) حتى قال :" ليس للمالكية مثله ".
* ومما يزيد من قيمة هذا الكتاب أنه زبدة معارف الإمام " القفصي المالكي " ، لأنه يعتبر من أواخر مؤلفاته، إن لم يكن آخرها، وهذا ما ذكره الشيخ في مقدمة مختصره هذا حيث يقول: « ولما رأيت نهار الشيب قد تجلى، وليل الشباب شمر ذيله فرقًا وولى، رغبت في وسيلة أختم به عملي وأنتفع بها إن شاء الله تعالى عند حلول أجلي، فوضعت هذا المختصر ورتبته ترتيبًا لم أسبق إليه، لينتفع به المبتدى ويستبصر به المنتهي، وسميته: ((لُبابُ اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب)).ورجوت أن ينتشر انتشار الخبر المتواتر، وأن يستوي في طلبه البادي والحاضر، لعلي أنال دعوة بسببه من رجل صالح يمحو الله تعالى بها زلتي ويبلغني منه أملي، والله تعالى المستعان، وعليه التكلان، وهو حسبي ونعم الوكيل. ».


التحميل
بصيغة وورد - بصيغة الشاملة

المصدر

...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة





115 - إسم الكتاب : فقه النوازل عند المالكية تاريخًا ومنهجًا
المؤلف :
الدكتور مصطفى الصّمدي
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « فقه النوازل عند المالكية تاريخًا ومنهجًا »، لصاحبه الدكتور والباحث « مصطفى الصّمدي »، هو بحث في موضوع فقه النوازال على المذهب المالكي بالأندلس في الفترة الممتدة من الفتح إلى السقوط، ثم إنّه يشمل دراسة في التاريخ والمنهج.
*
فمن حيث التاريخ: قصد به الباحث تتبع حركية فقه النوازل وتطوره عبر مراحل تاريخ الأندلس، وذلك بالبحث في كتب الفقه المالكي وكتب التراجم، عن أسماء أشهر المفتين وترتيبهم، وذلك لرصد تطور هذا العلم، وإبراز خصائص كل مرحلة من حيث رجالاتها وموضوعاتها وطبيعة الفقه فيها.
*
أمّا من حيث المنهج: فخصصه المؤلف إلى دراسة أشهر مؤلفات فقه النوازل عند المالكية بعد ترتيبها وتصنيفها ببيان مناهج أصحابها فيها والأدوات والقواعد المعتمدة في كل منها.
* ختم الباحث جزاه الله خيرا كتابه هذا بذكر أهم خلاصات البحث ونتائجه، سطرها لنا شيخنا الدكتور: فؤاد بن يحي الهاشمي حفظه الله وجزاه عنا خير الجزاء في هذه المشاركة.

التحميل

المصدر


...................
 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة




نسخة منسقة ومفهرسة

116 - إسم الكتاب : الدرر البهية شرح متن العشماوية
المؤلف :
صالح عبد السميع الآبي الأزهري المالكي
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « الدرر البهية شرح متن العشماوية »، لصاحبه الشيخ العلامة، خادم الفقه المالكي عليه رحمة الله « صالح عبد السميع الآبي الأزهري المالكي، أحد علماء القرن 14 الهجري »، هو شرح نفيس، ليس بالطويل الممل، ولا بالقصير المخل، على " متن العشماوية " في مسائل فقه العبادات على المذهب المالكي.
* وممّا يزيد من أهمية كتاب « الدرر البهية شرح متن العشماوية »، أن صاحبه العلامة "صالح عبد السميع الآبي الأزهري" صاحب باع طويلة في شرح متون ومختصرات الفقه المالكي، كمختصر الشيخ خليل، ورسالة إبن أبي زيد القيرواني، ومختصر الأخضري.
* كتب الشيخ صالح عبد السميع الآبي الأزهري للتحميل:
- " جواهر الإكليل " شرح مختصر خليل
- " الثمر الداني " شرح رسالة القيرواني
- " هداية المتعبد السالك " شرح متن الأخضري


التحميل

المصدر


...................
 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حمل جديد الفقه المالكي

رد: حمل جديد الفقه المالكي




نسخة منسقة ومفهرسة

117 - إسم الكتاب : النمارق المصفوفة
المؤلف :
الشيخ محمد بن على بن الشيخ البشير المشهور بود الأحيمر
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « النمارق المصفوفة »، لصاحبه العالم العلامة الشيخ « محمد بن على بن الشيخ البشير المشهور بود الأحيمر »، هو شرح لمنظومة في الفقه المالكي تدعى « الجنائن المغروسة على حياض السنة المحروسة »، تأليف العالم الربانى الشيخ « عبد الباقي بن الحاج عمر بن أحمد ألمكاشفي »، وهذه المنظومة هي نظم لـ: متن العشماوية في الفقه على مذهب الإمام مالك وزاد عليها مسائل من حاشية الصفتي وشرح الجواهر الزكية. * وما يميّز كتاب « النمارق المصفوفة »، أن صاحبه اعتمد على زبدة من سبقه من العلماء الذين شرحوا " متن العشماوية " ، كما أنه اعتمد على الأقول المعتمدة في المذهب المالكي.


 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة



نسخة منسقة ومفهرسة

118 - إسم الكتاب : جدولة الفقه الخليلي ( كاملا ومنسقا ومفهرسا )
المؤلف :
الشيخ الفقيه : حمدا ولد التاه
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 2
عن الكتاب :
كتاب « جدولة الفقه الخليلي على الطريقة المعلوماتية »، تأليف الاستاذ الفقيه الجليل « حمدا ولد التاه »، هو مختصر لـ: "مختصر الشيخ خليل"، بطريقة مبتكرة على شكل جداول أو كما سمّاها صاحبها "الطريقة المعلوماتية"، وقد أفصح المؤلف في مقدمة كتابه هذا عن سبب اختياره لهذه الطريقة، متوجّها إلى القرّاء بقوله:
" أخي القارئ: نظرا لما تعانيه من انشغال وكثرة هموم أقدم لك بعض الأحكام التي تهمك من المذهب المالكي بطريقة ميسورة على منهج المعلوماتية، حتى تتمكن من الاستفادة منها سريعا وأنا أرجو أن يحذو العلماء هذا المنهج حتى ييسّروا العلوم الشرعية للقارئ. ".


التحميل

الجزء الأول - الجزء الثاني

المصدر

...................
 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة



نسخة منسقة ومفهرسة

119 - إسم الكتاب : الشافي في إصلاح الصلاة
المؤلف :
شاكر بن بلقاسم الرّوافي
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « الشافي في إصلاح الصلاة »، لصاحبة الإمام الخطيب الشيخ « شاكر بن بلقاسم الرّوافي »، هو إسم على مسمى، حيث ضم في طياته أكثر من (300) مسألة في إصلاح الصلاة على المذهب المالكي، خاصة ما تعلق بـ: مسائل سجود السهو وترقيع الصلاة، ومسائل المسبوق، ومسائل الإمام والمأموم، ومسائل الإستخلاف في الصلاة، كل ذلك بأسلوب واضح وميسّر، مبسط اللغة، ومبوب، ليسهل على الجميع وخاصة المبتدئين أمر البحث فيه ومراجعته عند الحاجة، ويرغّب في الإقبال عليه للإستفذة منه، إذ ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل.
* اعتمد الشيخ في كتابه « الشافي في إصلاح الصلاة »، على المعتمد من كتب الفقه المالكي، كرسالة ابن أبي زيد القيرواني، والدر الثمين لميارة، ومختصر الأخضري، وغيرها من الكتب الفقهية المعتدة في المذهب المالكي.


التحميل


المصدر

...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة



نسخة منسقة

120 - إسم الكتاب : حاشية الصفتي
المؤلف :
الصفتي المالكي الأزهري
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
عندما ألّف العلاّمة "عبد الباري بن أحمد العشماوي" مقدمته المباركة « متن العشماوية »، اقتصر فيها على باب الصلاة والصلاة، ثم جاء بعده العلامة "ابن تركي المالكي" وأكمل هذا المتن وأضاف له باب الزكاة و باب الحج، ثم قام بوضع شرح عليه سماه: « الجواهر الزكية في حل الفاظ العشماوية »، ثم جاء من بعدهما العلامة « يوسف بن سعيد بن إسماعيل الصفتي المالكيّ الأزهري (كان حيّاً سنة 1193هــ) »، فقام بوضع حاشية على هذا الشرح سماها: « حاشية سنية وتحقيقات بهية على الشرح المسمى بالجواهر الزكية في حل الفاظ العشماوية»، التي اشتهرت باسم: « حاشية الصفتي »، وهذه الحاشية هي من أعظم و أهم حواشي الفقه عند المالكية، فيها فوائد كثيرة، وتفاصيل يحتاج الناس إليها.
* وما يميّز « حاشية الصفتي »، أنّ " الصفتي رحمه الله " أتى فيها بالأقوال المعتمدة المرضية في الفقه المالكي، ووشّحها بفوائد منيفة وأبحاث شريفة وزوائد نفيسة، جمعها من بطون كتب وحواشي المذهب المالكي، كما ذكر فيها دليل مشروعية كل باب والتعريفات اللغوية والإصطلاحية وترجمة العلماء الذين ذكرهم المصنّف والشارح.
* اشتهرت « حاشية الصفتي »، اشتهارا كبيرا، ولقيت قبولا كبيرا، حتى قيل: " من قرأ الصفتي لا يحتاج الى مفتي ".


التحميل

أو نسخة أخرى


المصدر

...................
 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة



نسخة منسقة

121 - إسم الكتاب : أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك
المؤلف :
العلامة محمد بن حارث الخشني
المحقق :
...

عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب: « أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك بن أنس والرواة من أصحابه »، للعلامة الفقيه « محمد بن حارث بن أسد الخشني ، القيرواني ثم القرطبي المالكي (ت361هـ) »، من أمّهات الكتب في الفقه المالكي، ذلك أن تأليفه كان في فترة متقدمة، وحوى أقوالا للإمام مالك والرواة من أصحابه، وعُني صاحبه بتوثيق هذه الروايات وعزوها إلى أصحابها بكل دقة وأمانة.
إنّ كتاب « أصول الفتيا »، هو أول ما أُلّف في القواعد الفقهية لدى المالكية، رغم ما حواه من بعض الفروع الفقهية، قصد منه صاحبه وضع القواعد والأصول التي تبنى عليها الفتوى في مذهب مالك، لدى فإن أغلب عباراته تصلح لأن تكون قواعدا وضوابطا.

جمع العلامة الخشني في كتابه « أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك »، أصول المذهب المالكي التي تساعد على استنباط احكام الفروع، وتجنب في جمعها الجدليات الغامضة والإسئلة الغريبة وما يدق استخراجه ويصعب حفظه، كما توخّى الوضوح وابتعد عن التعقيد، وترك التكرار والاختصار المخل والتطويل الممل، ويسّر على قارئ الكتاب بوضع فهرس الأبواب.
* ملاحظة: طبع مؤخرا كتاب نفيس بعنوان « القواعد والضوابط الفقهية المستخلصة من كتاب أصول الفتيا؛ للإمام ابن حارث الخشني »، للباحثة: "عزيزة عكوش" عبارة عن دراسة قيمة حول هذا الكتاب، أصله رسالة ماجستير ـ جامعة الجزائر ـ كلية العلوم الإسلامية - الخروبة.


التحميل


المصدر

...................

 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة




122 - إسم الكتاب : مبادئ الأصول لابن باديس
المؤلف :
الإمام عبد الحميد بن باديس
المحقق :
الدكتور عمّار طالبي
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
« مبادئ الأصول »، رسالة في علم الأصول للإمام المجدد، رئيس جمعية العلماء الجزائريين، الشيخ « عبد الحميد بن باديس (1307-1358هجرية) الموافقة لـ (1889-1940ميلادية) »، أملاها على تلاميذته سنة ( 1356هـ / 1938م )، أحاط فيها الشيخ رحمة الله عليه على وجازتها بأهم مطالب هذا العلم ومسائله.
* تتكون رسالة « مبادئ الأصول لابن باديس »، من أربعة أبواب وخاتمة نفيسة:
- الباب الأول: في أفعال المكلفين.
- الباب الثاني: في أحكام الله تعالى.
- الباب الثالث: أدلة الأحكام من الكتاب والسنة والإجماع والقياس.
- الباب الرابع: في القواعد الأصولية
- خاتمة في الإجتهاد والتقليد والاتباع.


التحميل

المصدر
...................
 
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
572
التخصص
علوم قانونية
المدينة
بشار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مكتبة الفقه المالكي متجددة



نسخة منسقة ومفهرسة

123 - إسم الكتاب : المختصر الكبير لابن عبد الحكم
المؤلف :
الإمام عبد الله بن عبد الحكم بن أعين المصري المالكي
المحقق :
الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب
عدد الأجزاء : 1
عن الكتاب :
كتاب « المختصر الكبير »، للإمام « عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث، الحقلي، المصري المالكي (155هـ - 214هـ) »، هو أوَّل مختصر في الفقه المالكي، جمعه من سماعه وسماع غيره من إمام دار الهجرة، وأودع بين دفتيه خلاصة فقهه وكثيراً من روايته عن الإمام مالك. * ولابن عبد الحكم ثلاثة مختصرات في المذهب المالكي: المختصر الكبير (وهو كتابنا هذا)، والمختصرُ الأوسط، والمختصرُ الأصغر (قَصَرَه على علم الموطأ)، وذكر بعضُهم أن مسائل المختصر الكبير ثمانية عشر ألف مسألة، وفي الأوسط أربعةُ آلاف مسألة، وفي الصغير ألفٌ ومائتا مسألة.
* وممّا يزيد من شهرة وأهمية كتاب « المختصر الكبير »، أن طليعة شيوخ مصنّفه الإمام ابن عبد الحكم، هو الإمام مالك عليه رحمة الله، حيث روى عنه كتابه الموطأ، وسمع منه مسائله الفقهية، كما أنّه سمع من أجل أصحاب إمام دار الهجرة والمعول عليهم في المذهب كإبن وهب، وإبن القاسم، وأشهب.
* وقد تواتر عن الإئمة - رحمهم الله - شهادات الثناء على عبد الله بن عبد الحكم - رحمه الله - وخاصة شيوخه، قال ابن عبد البر: "وإليه أوصى ابن القاسم، وأشهب، وابن وهب".
* لقد قسم الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب جزاه الله عنا كل خير كتاب « المختصر الكبير لابن عبد الحكم »، إضافة إلى مقدمة تحقيقية، وترجمة نفيسة للمصنّف، إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
1 - القسم الأول: خصّصه لمسائل " المختصر الكبير " المُجمّعة من بطون الكتب لعدم وجودها في النسخ الخطية.
2 - القسم الثاني: خصّصه للنّص المحقق.
3 - القسم الثالث: وهو ملحق فيه ما نسبه ابن أبي ويد القيرواني في كتابه "النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات" بالنّص إلى أبي محمد عبد الله بن عبد الحكم.
وختم الكتاب بملحق مراجع التحقيق ومصادر التوثيق.

شكر وتقدير: أتقدم بجزيل الشكر وخالص العرفان إلى: مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، وإلى الأستاذ الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب، على هذا العمل الجبار والمتقن، فجزاهم الله عنا خير الجزاء.


التحميل


المصدر

...................

 
التعديل الأخير:
أعلى