العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري:
أفتتح بما نظمته قديما:


الحمدلله الحكيم الباري ................. قد منّ بالأسفار والأحبار.
ـ قد اعتنى أَئِمَّةٌ بشَرْحِ ............صَحِيحِهِ فأبدَعُوا في الـطَّرْحِ.
ـ مِنَ الأَكَابِرِ الشِّهَابُ ابْنُ حَجَرْ ......وَشَرْحُهُ مِنَ العَجَائِبِ الكُبَرْ.
ـ شَرْحٌ علَى الطَّرِيقَةِ النَّقْلِيَّهْ ..........لَكِنَّهَا فِي العِقْدِ أَشْعَرِيَّهْ.
ـ شَرْحٌ حَوَى مَسَالِكَ الجُعْفِيِّ .........أَحَاطَ بِالجَلِيِّ وَالخَفِـيِّ.ْ

ـ المسألة الأولى: تنبيه على وهم وقع في الفتح:قال في الفتح 11/21قَوْله ( وَالْقَلِيل عَلَى الْكَثِير )تَقَدَّمَ تَقْرِيره ، لَكِنْ لَوْ عُكِسَ الْأَمْر فَمَرَّ جَمْع كَثِير عَلَى جَمْع قَلِيل ، وَكَذَا لَوْ مَرَّ الصَّغِير عَلَى الْكَبِير ، لَمْ أَرَ فِيهِمَا نَصًّا .اهـ.قوله: وَكَذَا لَوْ مَرَّ الصَّغِير عَلَى الْكَبِير. اهـ. لعل صوابه: وَكَذَا لَوْ مَرَّ الْكَبِير على الصَّغِير. والله أعلم.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

ومما كتبته في بحثي التّوضيحات والتنبيهات على مسائل حوتها كتب أمّهات:
قال الشيخ الألباني في الصحيحة متعقباً الحافظ ابن حجر رحمهما الله تعالى: قلت : فلا جرم أن جزم بصحبته أبو حاتم و ابن السكن ، و ذكره البخاري و ابن سعد و ابن البرقي و ابن حبان و عبد الصمد بن سعيد في " الصحابة " و أبو الحسن بن سميع في الطبقة الأولى من " الصحابة " الذين نزلوا حمص ، كما في " الإصابة " لابن حجر ، فالعجب منه كيف لم يذكر هذه الأقوال أو بعضها على الأقل في " التهذيب " و هو الأرجح ، و ذكر فيه قول ابن عبد البر المتقدم و هو المرجوح ! و هذا مما يرشد الباحث إلى أن مجال الاستدراك عليه و على غيره من العلماء مفتوح على قاعدة : كم ترك الأول للآخر.اهـ وقال الحافظ في الفتح في باب باب إِذَا اسْتَشْفَعَ الْمُشْرِكُونَ بِالْمُسْلِمِينَ عِنْدَ الْقَحْطِ من كتاب الاستسقاء: وإني ليكثر تعجبي من كثرة إقدام الدمياطي على تغليط ما في الصحيح بمجرد التوهم، مع إمكان التصويب بمزيد التأمل، والتنقيب عن الطرق، وجمع ما ورد في الباب من اختلاف الألفاظ، فلله الحمد على ما علم وأنعم.اهـ.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

المسألة الثانية أو التنبيه الثاني:
ـ قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح[1] : فائـدة: وقع في تاريخ أحمد بن حنبل عن الشّعبي أنّ مدّة فترة الوحي كانت ثلاث سنين ، وبه جزم ابن إسحاق.......إلى أن قال: ثمّ راجعت المنقول عن الشعبي من تاريخ الإمام أحمد ، ولفظه من طريق داود ابن أبي هند عن الشّعبي : أنزلت عليه النبوّة وهو ابن أربعين...الأثر إلى أن قال : وأخرجه ابن أبي خيثمة من وجه آخر مختصراً عن داود بلفظ: بُعث لأربعين ، ووكل به إسرائيل ثلاث سنين ، ثمّ وكل به جبريل.قال الحافظ: فعلى هذا فيحسُنُ بهذا المرسل إن ثبت الجمع بين القولين...إلى آخر كلامه رحمه الله.
ـ الشّاهد من نقل نصّ كلامه قوله: فيحسُنُ بهذا المرسل إن ثبت .اهـ.
ـ فهنا يرِدُ سؤال مفادُه:كيف سمّى ما قال الشّعبيّ مرسلا وصورته صورة المقطوع . وهل يصحُّ أن يُقال: ما قاله الشّعبي لا يُعلم إلاّ بوحي فهو في حكم المرفوع فكأنّ الشّعبي رفعه إلى الشارع صلوات الله وسلامه عليه فمن هذه الحيثيّة سمّاه مُرسلاً.وأُضيفُ: نستعينُ بما في النيل[2]: وروى القاسم بن عبد الرحمن عن موسى بن طلحة قال: من مسح قفاه مع رأسه وُقِيَ الغلّ يوم القيامة. قال الحافظ ابن حجر في التّلخيص:فيحتمل أن يُقال هذا وإن كان موقوفاً فله حكم الرّفع لأنّ هذا لا يُقال من قَبيل الرأي فهو على هذا مرسل. اهـ.قلتُ: يُنظر ترجمة موسى بن طلحة هل هو تابعي أم صحابي إن كان الأوّل ساعد بإذن الله. نعم هو تابعي كما تبيّن من مراجعة السّير للإمام الذهبي رحمه الله تعالى.
وممّا يساعدُ قول الإمام السّيوطي في إتقانه[3] في مسألة قول التّابعي : نزلت الآية في كذا :ما تقدّم أنّه من قَبيل المُسند من الصّحابي إذا وقع من تابعي فهو مرفوع لكنّه مرسل.اهـ. قلت: يقصد الإمام السّيوطي قول التّابعي نزلت الآية في كذا.
ـ ومن أصرح ما وجدتُ ما في نتائج الأفكار [1/392/80 بواسطة إتحاف النبيل] حيث ذكر الحافظ ابن حجر هناك قول عطاء بن أبي رباح: تُفتح أبواب السّماء عند ثلاث خِلال فتحرّوا فيهنّ الدُّعاء ...الأثر. ثمّ قال الحافظ: وهو مقطوع جيّد، له حـكم المرسل لأنّ مثله لا يُقال من قِبَلِ الرّأي.اهـ .قلتُ: أفاد هذا النقل الثمين عن الحافظ في النّتائج أبو الحسن مصطفى بن إسماعيل في كتابه إتحاف النّبيل الجزءالثّاني ص265.
ـ فيما اطّلعتُ عليه من كتب المصطلح لم أظفِر على هذه الفائدة ممّا يدلّ عل أنّ بطون الكتب المطوّلات تحوي نوادر لا نجدها في كتب التّأصيلات لأنّ التطبيق العملي يجعل العالم يفصح عن دقائق من العلم .والله أعلم.

[1] شرح حديث رقم [03]1/ 37

[2] ج1 / ص297

[3] ص115 طبع دار الحديث مصر
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

التنبيه الثالث:
ـ قال الحافظ في الفتح 1/25: قوله: [كيف يأتيك الوحي] يُحتملُ أن يكون المسؤول عنه صفة الوحي نفسه ، ويُحتملُ أن يكون صفة حامله أو ما هو أعمّ من ذلك ، وعلى كلّ تقدير فإسناد الإتيان إلى الوحي مجاز ،
لأنّ الإتيان حقيقة من وصف حامِلِه.اهـ.
ـ قلتُ: إذا قُلنا أنّ إتيان كلّ شيء بحسَبه فلا نقول بالمجاز ، على أنّ إثبات المجاز باطل من أصله ، فالإتيان ككُُلِيّ لا وُجود له في الخارج بل موطنه الذِّهن و في الخارج لا نجده إلاّ مُقيّداً. فمعناه يتّضحُ باعتبار ما أُضيفَ إليه. وقد قال الحافظ في موضع من فتحه 1/705 شرح حديث [450]: إذ بناء كلّ شيء بِحَسبِه. اهـ. لكنّه قال قبل ذلك :لكن لا يمتنع إرادة الآخر مجازاً.اهـ، ثمّ قال ما ذكرناه عنه: إذ بناء كلّ شيء بِحَسبِه. فيبقى في كلامه نظر.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

التنبيه الرابع:
ـ قال الحافظ ابن حجر في الفتح:1/ ص 256: ويشفع [يعني نبيّنا عليه الصّلاة والسّلام] في بعض الكفّار بتخفيف العذاب كما صحّ في حقّ أبي طالب.اهـ.

ـ قلت : قوله: كما صحّ في حقّ أبي طالب. فيه دلالة على أنّ ما مثّل به الحافظ أحد الأفراد فهناك أفراد لم يُذكروا وهذا في نظر الحافظ ويؤكّده ويؤيّده بحث الحافظ في شرح حديث رقم 216 حديث القبرين حيث قال 1/418: وهو مطابق لحديث جابر الطّويل الذّي قدّمناه أنّ مسلماًًًًًًًًًًًً أخرجه واحتمال كونهما كافرين فيه ظاهر....اهـ.
ـ وقد قال قبله بأسطر: وجزم ابن العطّار في شرح العمدة بأنّهما كانا مسلمين وقال: لا يجوز أن يُقال: إنّهما كانا كافرين لأنّهما لو كانا كافرين لم يدعُ لهما بتخفيف العذاب ولا ترجّاه لهما ، ولو كان ذلك من خصائصه لبيّنه ، يعني كما في قصّة أبي طالب. قلتُ [القائل هو الحافظ]: وما قاله أخيراً هو الجواب ، وما طالب به من البيان قد حصل ، ولا يلزم التّنصيص على لفظ الخصوصيّة. ...اهـ
ـ قلتُ: معنى قوله: وما قاله أخيراً هو الجواب أي بأن يُعدَّ دعاؤه لهما من الخصائص كما في قصّة أبي طالب وهذا يتلاءم مع ما بعده من قوله: وما طالب به من البيان قد حصل ، ولا يلزمالتّنصيص على لفظ الخصوصيّة. اهـ وهذا يدلّك على أنّ الحافظ يخالف ابن العطّار وليس الأمر كما ذهب إليه أبو إسحاق الحويني حيثُ رآى أنّ الحافظ مُوافق لابن العطّار في قوله. فقال في بذل الإحسان بعد ما ذكر قول ابن العطّار: قلتُ: وهذا الحقّ الذّي لا محيد عنه – إن شاء الله تعالى _ ورجّحه الحافظ بقوله : هو الجواب.اهـ
ـ قلتُ : وفي ظنّي أنّ الحويني لو اطّلع على قول الحافظ السّابق الذّكر وهو قوله: ويشفع [يعني نبيّنا عليه الصّلاة والسّلام] في بعض الكفّار بتخفيف العذاب كما صحّ في حقّ أبي طالب.اهـ.ثمّ ضمّ إليه قول الحافظ بعد ذكره قول ابن العطّار: وما طالب به من البيان قد حصل ، ولا يلزم التّنصيص على لفظ الخصوصيّةاهـ لظهر له خلاف ما ذهب إليه من أنّ الحافظ رجّح قول ابن العطّار .
ـ وأمّا بخصوص قول الحافظ هل هو صواب أم لا فإنّي أُحيلُ النّظر في ذلك إلى الأخوة الباحثين.
فهل من تعقيب علمي مبني على الدّليل على ما قاله الحافظ هنا؟ وجزاكم الله خيرا.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

ـ التنبيه الخامس:
ـ قال الإمام البخاري في صحيحه: باب إثم المارّ بين يديّ المُصلّي. حدّثنا عبد الله بن يوسف قال : أخبرنا مالك عن أبي النَّضر مولى عمر بن عبيد الله عن بُسر بن سعيد أنّ زيد بن خالد أرسله إلى أبي جُهيْم يسأله ماذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلّم في المار بين يدي المُصلّي ، فقال أبو جُهيْم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : لو يعلم المارّ بين يديّ المُصالّي ....الحديث.
ـ قال الحافظ في الفتح 1/755 شارحاً: قوله:[ باب إثم المارّ بين يديّ المُصلّي ] أورد فيه حديث بسر بن سعيد أنّ زيد بن خالد ـ أي الجهني الصحابي ـ أرسله إلى أبي جهيم أي ابن الحارث بن الصمة الأنصاري الصّحابي الذّي تقدّم حديثه في: باب التيمم في الحضر. هكذا روى مالك هذا الحديث في الموطأ لم يُختلَف عليه في أنّ المُرسِل هو زيد ، و أنّ المُرسَل إليه هو أبو جهيم ، وتابعه سفيان الثّوري عن أبي النضر عند مسلم وابن ماجه وغيرهما ، وخالفهما ابن عيينة عن أبي النّضر فقال: عن بسر بن سعيد قال: أرسلني أبو جهيم إلى زيد بن خالد أسأله. فذكر الحديث. قال ابن عبد البر: هكذا رواه ابن عيينة مقلوباً ، أخرجه ابن أبي خيثمة عن أبيه عن ابن عيينة ، ثمّ قال ابن أبي خيثمة : سُئِل عنه يحيى بن معين فقال: هو خطـأ ، إنّما هو أرسلني زيد إلى أبي جهيم كما قال مالك. وتَعقَّب ذلك ابن القطّان فقال: ليس خطأ ابن عيينة فيه بمُتعيِّن ، لاحتمال أن يكون أبو جهيم بعث بسراً إلى زيد ، وبعثه زيد إلى أبي جهيم يستثبت كلّ واحد منهما ما عند الآخر. قلت [القائل هو الحافظ]: تعليل الأئمّة للأحاديث مبني على غلبة الظنّ ، فإذا قالوا أخطأ فلان في كذا لم يتعيّن خطؤُهُ في نفس الأمر ، بل هو راجح الاحتِمال ، فيُعتَمَد. ولولا ذلك لما اشترطوا انتفاء الشّاذ ، وهو ما يُخالف الثّقة فيه من هو أرجح منه في حدّ الصّحيح. انتهى.
ـ قلتُ: ماذكره ابن القطّان من الجمع مُمكِن وليس بمُمتنِع على طريقة التّجويز العقليّ وهو يتلاءم مع قول الحافظ في الفتح 2/ ص49: لا سبيل إلى ادِّعاء توهيم الرّاوي الثّقة مع إمكان التّوفيق بين الرّوايات ، لا سِيما أنّ الزّيادة من العدل الضّابط مقبولة .اهـ.
ـ وإنّما قال ابن القطّان ذلك جرياً على أصله في هذا الباب فقد قال: ((لا نرى الاضطراب في الإسناد علة؛ فإنما ذلك إذا كان الذي يدور عليه الحديث ثقة فنجعل حينئذ اختلاف أصحابه عليه إلى رافع وواقف ومرسل وواصل غير ضار، بل ربما كان سبب ذلك انتشار طرق الحديث، وكثرة رواته وإن كان المحدثون يرون ذلك علة تسقط الثقة بالحديث المروي بالإسناد المضطرب فيه))(4) اهـ. النظر في أحكام النظر (110) لابن القطان، وانظر منه (88).
وقال ابن القطان أيضاً في معرض بيانه لحديث روي مرفوعاً وموقوفاً: ((ليس فيه أكثر من أن ابن وهب وقفه وزيد بن الحباب رفعه. وهو أحد الثقات، ولو خالفه في رفعه جماعة ثقات فوقفته ما ينبغي أن يحكم عليه في رفعه إياه بالخطأ)) (5) اهـ. بيان الوهم (3/371). أفاد هاذين النقلين عن ابن القطّان صاحب كتاب المقترب في بيان المضطرب أحمد بن عمر بن سالم بازمول جزاه الله خيراً.

ـ وجاء في نصب الراية 4/377 ما نصّه: وذكره عبد الحق في أحكامه من جهة ابن أبي شيبة، ثم قال: وهذا يرويه سفيان، وأبان عن عمرو بن دينار عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة مرسلاً، وهو عندهم أصح، على أن الذي أسنده ثقة جليل وهو ابن علية، وقد روى يحيى بن أبي أنيسة، ويزيد بن عياض عن أبي الزبير عن جابر، قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "يستأنى بالجراحات سنة" ، انتهى. ذكره الدارقطني من حديث يزيد بن عياض، وذكر أسد بن موسى حديث يحيى، ويحيى، ويزيد متروكان، انتهى كلامه. وأنكر عليه ابن القطان قوله: على أن الذي أسنده ثقة، وهو ابن علية، قال: فإن أصحاب عمرو هم المختلفون، فأيوب يسند عنه، وأبان، وسفيان يرسلان، قال ابن القطان: وهذا اختيار من أبي محمد، أن لا يعل رواية ثقة يوصل برواية غيره ، أتاه مقطوعاً أو أسنده ورواه غيره مرسلاً، فقد يكون حفظ ما لم يحفظ غيره، وكذا إذا كان الوصل والإرسال كلاهما عن رجل واحد ثقة، لا يبعد أن يكون الحديث عنده على الوجهين، أو حدث به في حالين، فقد يكون غاب عنه حتى تذكر، أو راجع كتابه، وهذا كما يقول أحدنا: قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وهو عنده بسنده، وإنما الشأن في أن يكون الذي يسند ما رواه غيره مقطوعاً أو مرسلاً غير ثقة، فإنه إذا كان غير ثقة لم يلتفت إليه، وإن لم يخالفه أحد، أما إذا كان ثقة فإنه حجة على من لم يحفظ، قال: وهذا هو الحق في هذاالأصل، واختاره أكثر الأصوليين، فطائفة من المحدثين منهم البزار، وقد صرح بذلك في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري: لا تحل الصدقة لغني، إلا لخمسة، أن الحديث إذا أرسله جماعة، وأسنده ثقة، كان القول قول الثقة، قال: وأكثر المحدثين على الرأي الأول، وأبو محمد فقد اضطرب في أحكامه، فتارة صار إلى الرأي الأول، وتارة إلى الرأي الثاني، قال: وأولى بالقبول ما إذا أرسل ثقة، وأسنده ثقة آخر، فإنه إذا لم يبال بإرسال جماعة إذا وصله ثقة، فأولى أن لا يبالي بإرسال واحد إذا وصله غيره. انتهى.
ـ وقال ابن القيم في تهذيب السنن 1/323 ردّاً على ابن القطّان في تعليله لحديث:وقوله الحديث عند غير أبي داود معنعن فإن ذلك لا يضره ولاسيما على أصله في زيادة الثقة فقد صرح سهيل عن الزهري عن عروة قال حدثتني فاطمة .اهـ.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

ـ التنبيه الخامس:
ـ قال الحافظ في الفتح 1/443: وقصّر من اقتصر في عزوه للترمذي والنّسائي.اهـ قلتُ والحديث في صحيح مسلم.
ـ وقال في الفتح 2/47: وقد سُومِح في العزو إلى مسند البزّار مع أنّ هذا الحديث بهذا اللفظ في الصّحيحين فالعزو إليهما أولى. اهـ.
ـ وقال 2/202:وغفل مغلطاي ومن تبعه فنسبوا وصله إلى رواية ابن نمير عن أبي معاوية في صحيح ابن حبّان ، وليس بجيّد من وجهين:
ـ أحدهما: أنّ رواية ابن نمير ليس فيها "عن يسار أبي بكر".
ـ والثّاني: أنّ نسبته إلى تخريج صاحب الكتاب [يقصد الإمام البخاري في صحيحه] أولى من نسبته لغيره فيه.اهـ.
ـ وقال في الفتح تخت خديث رقم [67]قوله: "باب قول النبي صلى الله عليه وسلم "رب مبلغ أوعى من سامع" هذا الحديث المعلق، أورد المصنف في الباب معناه، وأما لفظه فهو موصول عنده في باب الخطبة بمنى من كتاب الحج، أورد فيه هذا الحديث من طريق قرة بن خالد عن محمد بن سيرين قال: أخبرني عبد الرحمن بن أبي بكرة ورجل أفضل في نفسي من عبد الرحمن - حميد بن عبد الرحمن - كلاهما عن أبي بكرة قال: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال: "أتدرون أي يوم هذا " وفي آخره هذا اللفظ. وغفل القطب الحلبي ومن تبعه من الشراح في عزوهم له إلى تخريج الترمذي من حديث ابن مسعود فأبعدوا النجعة، وأوهموا عدم تخريج المصنف له. والله المستعان .اهـ.وهذا النقل الأخير عن الحافظ ظفرت به بواسطة تنبيه الهاجد للحويني ج2ص 2
ـ قلتُ:ويشهد لصحّة تعقّب ابن حجر صنيع العلماء.
ـ قال الزيلعي في نصب الراية 2/151:قال المنذري في "مختصره": وقد أخرجه مسلم من فعل أنس بن مالك، قلت: هذا تقصير منه، فقد أخرجه البخاري في "صلاة المسافر" بلفظ مسلم.اهـ.
ـ وقال الألباني في كتابه الإسراء والمعراج ص86: ثمّ إن الحافظ السيوطي قد أبعد النجعة فعزا حديث الباب لابن مردويه فقطفانظر الخصائص 1/401 .اهـ يعني وحديث الباب في المسند للإمام أحمد رحمهم الله تعالى.
ـ وقال في الصحيحة تحت رقم 56 – ولفظه: " كان يأكل القثاء بالرطب " .
ـ و عزاه الهيثمي في " مجمع الزوائد "
( 5 / 38 ) للطبراني في " الأوسط " في حديث طويل ، و قال :" و فيه أصرم بن حوشب و هو متروك " .
و كذلك عزاه إليه فقط الحافظ في " الفتح " ( 9 / 496 ) و قال :
" في سنده ضعف " .
و فاتهما أنه في " المسند " أيضا كما ذكرنا..اهـ.
ـ وقال في الصحيحة برقم 409: و سنده صحيح رجاله رجال الصحيح ، و عزاه الحافظ في " الفتح " ( 12 / 232 )
للبزار وحده فأبعد النجعة .اهـ والحديث أخرجه النسائي أيضاً.
ـ وقال في الصحيحة 1/11: و أورده الهيثمي في " المجمع " ( 63 / 4 ) مختصرا و قال : " رواه البزار و رجاله أثبات ثقات " . و فاته أنه في " مسند أحمد " بأتم منه كما ذكرناه .اهـ.
ـ لمّا أورد الإمام النووي في كتاب رياض الصالحين الحديث رقم 1700 – ولفظه:
عن أبيهريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الجرس مزمار الشيطان " .قال عقيبه: رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط مسلم.
ـ فتعقبه الشيخ الألباني قائلاً: قلت : وفاته أن مسلما أخرجه أيضا ( 6 / 163 ) باللفظ المذكور ولفظ أبي داود : " مزمار " بالإفراد. اهـ.
ـ حتّى أنّ أحد الباحثين المعاصرين وهو الشيخ العبيلان أفرد مُصنَّفاً للتّعقّب على الشّيخ الألباني في نظير هذا الصّنيع فقد وقع في ثبَت مؤلفات الشيخ الألباني رحمه الله تعالى.لمؤلفه : عبد الله بن محمد الشمراني في الفصل الخامس : كتبٌ اهتمت بالرَّدِّ على الشيخ رَحِمَهُ اللهُ ، أو بالاستدراك عليه، أو بتعقبه في مسألة (أو مسائل) يخالفه مؤلفوها فيها
ـ (3) "إتمام الحاجة إلى: (صحيح: "سنن ابن ماجه")"؛ للشيخ: عبدالله بن صالح العبيلان.تعقّب في هذا الكتاب الأحاديث التي عزاها الألباني في: "صحيح: (سنن ابن ماجه)" لغير "الصحيحين"، وهي فيهما، أو في أحدهما.اهـ.
ـ وفيه 1/96:(26) "التعقباتُ المليحة على: (السلسلة الصحيحة)"؛ للشيخ: عبدالله بن صالح العبيلان.
تعقّب في هذا الكتاب الأحاديث التي عزاها الألباني في: "سلسلة الأحاديث الصحيحة" لغير "الصحيحين"، وهي فيهما، أو في أحدهما.
ـ وقد قلتُ في موطن:

ـ قال في الفتح 2/203: قوله: [قال: هو علي بن أبي طالب] زاد الإسماعيلي من رواية عبد الرزّاق عن معمر "ولكن عائشة لا تطيب نفساً له بخير" ولابن إسحق في المغازي عن الزّهري "ولكنّها لا تقدر على أن تذكره بخير" ولم يقف الكرماني على هذه الزيادة فعبّر عنها بعبارة شنيعة ، وفي هذا ردّ على من تنطّع فقال: لا يجوز أن يُظنّ ذلك بعائشة..اهـ .
ـ قلت وهذه الزيادة وقعت في مسند أحمد في هذا الحديث بلفظ "لا تطيب له نفساً". وانظر رقم [24061] و [25914]طبع الرسالة.
ـ فإن قيل الأمر في هذا واسع وسهل فلماذا تُسوّدُ الصّحائف للتنبيه عليه.
ـ قلتُ:نبهتُ عليه جرياً على صنيع العلماء. فالعزو إنّما يكون للأعلى ثمّ الأدنى فالأدنى. والله أعلم.انتهى.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

ـ التنبيه السّادس :
ـ قال الحافظ في الفتح تحت ح [689] في عزو قول:وحكاه الوليد بن مسلم عن مالك اهـ
ـ قلتُ: قال الإمام أبو عمر بن عبد البر:وهذه الرواية غريبة عن مالك اهـ تفسير القرطبي 2/185
ـ قلت نصّ كلام ابن عبد البر في التمهيد 6/142: وقد روى الوليد بن مسلم عن مالك أنه أجاز للإمام المريض أن يصلي بالناس جالسا وهم قيام قال وأحب إلى أن يقوم إلى جنبه من يعلم الناس بصلاته.وهذه الرواية غريبة عن مالك ومذهبه عند أصحابه على خلاف ذلك ذكر أبو المصعب عن مالك في مختصره قال لا يؤم الناس أحد قاعدا فإن أمهم قاعدا فسدت صلاته وصلاتهم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يؤمن أحد بعدي قاعدا قال فإن كان الإمام عليلا تمت صلاة الإمام وفسدت صلاة من خلفه قال ومن صلى قاعدا من غير علة أعاد الصلاة .
ـ قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى 1/229في حكاية حُكِيت عنمالك
: وَهَذِهِ الْحِكَايَةُ لَمْ يَذْكُرْهَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ الْمَعْرُوفِينَ بِالْأَخْذِ عَنْهُ وَمُحَمَّدُ بْنُ حميد ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ إذَا أَسْنَدَ فَكَيْفَ إذَا أَرْسَلَ حِكَايَةً لَا تُعْرَفُ إلَّا مِنْ جِهَتِهِ هَذَا إنْ ثَبَتَ عَنْهُ ، وَأَصْحَابُ مَالِكٍ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّهُ بِمِثْلِ هَذَا النَّقْلِ لَا يَثْبُتُ عَنْ مَالِكٍ قَوْلٌ لَهُ فِي مَسْأَلَةٍ فِي الْفِقْهِ بَلْ إذَا رَوَى عَنْهُ الشَّامِيُّونَ كَالْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍوَمَرْوَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطاطري ضَعَّفُوا رِوَايَةَ هَؤُلَاءِ وَإِنَّمَا يَعْتَمِدُونَ عَلَى رِوَايَةِ الْمَدَنِيِّينَ وَالْمِصْرِيِّينَ فَكَيْفَ بِحِكَايَةِ تُنَاقِضُ مَذْهَبَهُ الْمَعْرُوفَ عَنْهُ مِنْ وُجُوهٍ رَوَاهَا وَاحِدٌ مِنْ الْخُراسانِيِّينَ لَمْ يُدْرِكْهُ وَهُوَ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ.اهـ.
وقد قال الحافظ في عزو قول2/289: وحكاه ابن خويز منداد عن مالك وهو شاذ اهـ
وقال في موضع آخر1/334: وما وقع في العتبية عن مالك من عدم الكراهة قد أنكره حذّاق أصحابه اهـ
ـ وقال في 6/288: ونقله منذر بن سعيد عن مالك وهو شاذ عندهم. اهـ.
وقال في موضع آخر1/427: وأصحاب صاحب المذهب أعلم بمراده من غيرهم اهـ.والله أعلم.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

التنبيه السابع:
ـ الرد على البيضاوي والعجب من سكوت الحافظ والسيوطي عن كلامه:قال الحافظ في الفتح شرح بَاب هَلْ تُنْبَشُ قُبُورُ مُشْرِكِي الْجَاهِلِيَّةِ وَيُتَّخَذُ مَكَانُهَا مَسَاجِدَ من كتابالصَّلَاةِ: وَقَالَ الْبَيْضَاوِيّ : لَمَّا كَانَتْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى يَسْجُدُونَ لِقُبُورِ الْأَنْبِيَاء تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِمْ وَيَجْعَلُونَهَا قِبْلَة يَتَوَجَّهُونَ فِي الصَّلَاة نَحْوهَا وَاِتَّخَذُوهَا أَوْثَانًا لَعَنَهُمْ وَمَنَعَ الْمُسْلِمِينَ عَنْ مِثْل ذَلِكَ ، فَأَمَّا مَنْ اِتَّخَذَ مَسْجِدًا فِي جِوَار صَالِح وَقَصَدَ التَّبَرُّك بِالْقُرْبِ مِنْهُ لَا التَّعْظِيم لَهُ وَلَا التَّوَجُّه نَحْوه فَلَا يَدْخُل فِي ذَلِكَ الْوَعِيد. انتهى.

ـ قال السيوطي في حاشيته على النسائي: ( إِذَا كَانَ فِيهِمْ الرَّجُل الصَّالِح فَمَاتَ بَنَوْا عَلَى قَبْره مَسْجِدًا )
قَالَ الْبَيْضَاوِيّ : لَمَّا كَانَتْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى يَسْجُدُونَ لِقُبُورِ أَنْبِيَائِهِمْ تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِمْ وَيَجْعَلُونَهَا قِبْلَة يَتَوَجَّهُونَ فِي الصَّلَاة نَحْوهَا وَاِتَّخَذُوهَا أَوْثَانًا لَعَنَهُمْ وَمَنَعَ الْمُسْلِمِينَ مِنْ مِثْل ذَلِكَ فَأَمَّا مَنْ اِتَّخَذَ مَسْجِدًا فِي جِوَار صَالِح وَقَصَدَ التَّبَرُّك بِالْقُرْبِ مِنْهُ لَا التَّعْظِيم لَهُ ، وَلَا التَّوَجُّه نَحْوه فَلَا يَدْخُل فِي ذَلِكَ الْوَعِيد .انتهى.

ـ قال الصنعاني في سبل السلام: قَالَ الْبَيْضَاوِيُّ : لَمَّا كَانَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى يَسْجُدُونَ لِقُبُورِ أَنْبِيَائِهِمْ ؛ تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِمْ ، وَيَجْعَلُونَهَا قِبْلَةً يَتَوَجَّهُونَ فِي الصَّلَاةِ نَحْوَهَا ، اتَّخَذُوهَا أَوْثَانًا لَهُمْ ، وَمَنَعَ الْمُسْلِمِينَ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : وَأَمَّا مَنْ اتَّخَذَ مَسْجِدًا فِي جِوَارِ صَالِحٍ ، وَقَصَدَ التَّبَرُّكَ بِالْقُرْبِ مِنْهُ لَا لِتَعْظِيمٍ لَهُ ؛ وَلَا لِتَوَجُّهٍ نَحْوَهُ ، فَلَا يَدْخُلُ فِي ذَلِكَ الْوَعِيدِ .
قُلْت : قَوْلُهُ لَا لِتَعْظِيمٍ لَهُ يُقَالُ : اتِّخَاذُ الْمَسَاجِدِ بِقُرْبِهِ وَقَصْدُ التَّبَرُّكِ بِهِ تَعْظِيمٌ لَهُ ، ثُمَّ أَحَادِيثُ النَّهْيِ مُطْلَقَةٌ وَلَا دَلِيلَ عَلَى التَّعْلِيلِ بِمَا ذَكَرَ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْعِلَّةَ سَدُّ الذَّرِيعَةِ ، وَمَنَعَ الْمُسْلِمِينَ مِنْ ذَلِكَ قَالَ : وَأَمَّا مِنْ اتَّخَذَ مَسْجِدًا فِي جِوَارِ صَالِحٍ وَقَصَدَ التَّبَرُّكَ بِالْقُرْبِ مِنْهُ لَا لِتَعْظِيمٍ لَهُ وَلَا لِتَوَجُّهٍ نَحْوَهُ فَلَا يَدْخُلُ فِي ذَلِكَ الْوَعِيدِ " قُلْت " قَوْلُهُ لَا لِتَعْظِيمٍ لَهُ يُقَالُ اتِّخَاذُ الْمَسَاجِدِ بِقُرْبِهِ وَقَصْدُ التَّبَرُّكِ بِهِ تَعْظِيمٌ لَهُ .
ثُمَّ أَحَادِيثُ النَّهْيِ مُطْلَقَةٌ وَلَا دَلِيلَ عَلَى التَّعْلِيلِ بِمَا ذَكَرَ وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْعِلَّةَ سَدُّ الذَّرِيعَةِ وَالْبَعْدُ عَنْ التَّشْبِيهِ بِعَبَدَةِ الْأَوْثَانِ الَّذِينَ يُعَظِّمُونَ الْجَمَادَاتِ الَّتِي لَا تَسْمَعُ وَلَا تَنْفَعُ وَلَا تَضُرُّ وَلِمَا فِي إنْفَاقِ الْمَالِ فِي ذَلِكَ مِنْ الْعَبَثِ وَالتَّبْذِيرِ الْخَالِي عَنْ النَّفْعِ بِالْكُلِّيَّةِ ؛ وَلِأَنَّهُ سَبَبٌ لِإِيقَادِ السُّرُجِ عَلَيْهَا الْمَلْعُونُ فَاعِلُهُ .
وَمَفَاسِدُ مَا يُبْنَى عَلَى الْقُبُورِ مِنْ الْمُشَاهَدِ وَالْقِبَابِ لَا تُحْصَرُ ....
ـ قال الشوكاني في النيل: وَاسْتَنْبَطَ الْبَيْضَاوِيُّ مِنْ عِلَّةِ التَّعْظِيمِ جَوَازَ اتِّخَاذِ الْقُبُورِ فِي جِوَارِ الصُّلَحَاءِ لِقَصْدِ التَّبَرُّكِ دُونَ التَّعْظِيمِ .
وَرُدَّ بِأَنَّ قَصْدَ التَّبَرُّكِ تَعْظِيمٌ .انتهى.
قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله في مجلة المنار: وأما كلام البيضاوي في تجويز بناء المسجد عند قبر الصالح للتبرك ,فهو فاسد, وقد تقدم رده ، ثم رأيت الشوكاني رده بمثل ما رددته به , فلله الحمد وهذا نفسه في المجلد الثاني من نيل الأوطار ص 140 , ( واستنبط البيضاوي من علة التعظيم جواز اتخاذ المساجد في جوار قبور الصلحاء للتبرك دون التعظيم , ورد بأن قصد التبرك تعظيم ) اهـ بتفسير يسير .انتهى..نقل كلام صاحب السبل.انتهى.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

التنبيه الثامن:
ـ قال في الفتح: قَوْله : ( أَوْ أَكْثَر مِنْ ذَلِكَ )
بِكَسْرِ الْكَاف لِأَنَّهُ خِطَاب لِلْمُؤَنَّثِ ، فِي رِوَايَة أَيُّوب عَنْ حَفْصَة كَمَا فِي الْبَاب الَّذِي يَلِيه " ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا " وَلَمْ أَرَ فِي شَيْء مِنْ الرِّوَايَات بَعْد قَوْله سَبْعًا التَّعْبِير بِأَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا فِي رِوَايَة لِأَبِي دَاوُدَ ، وَأَمَّا مَا سِوَاهَا فَإِمَّا " أَوْ سَبْعًا " وَإِمَّا " أَوْ أَكْثَر مِنْ ذَلِكَ " فَيَحْتَمِل تَفْسِير قَوْله أَوْ أَكْثَر مِنْ ذَلِكَ بِالسَّبْعِ ، وَبِهِ قَالَ أَحْمَد ، فَكَرِهَ الزِّيَادَة عَلَى السَّبْع . وَقَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : لَا أَعْلَم أَحَدًا قَالَ بِمُجَاوَزَةِ السَّبْع ، وَسَاقَ مِنْ طَرِيق قَتَادَة أَنَّ اِبْن سِيرِينَ كَانَ يَأْخُذ الْغُسْل عَنْ أُمّ عَطِيَّة ثَلَاثًا وَإِلَّا فَخَمْسًا وَإِلَّا فَأَكْثَر ، قَالَ : فَرَأَيْنَا أَنَّ أَكْثَر مِنْ ذَلِكَ سَبْع . وَقَالَ الْمَاوَرْدِيّ : الزِّيَادَة عَلَى السَّبْع سَرَف . وَقَالَ اِبْن الْمُنْذِر : بَلَغَنِي أَنَّ جَسَد الْمَيِّت يَسْتَرْخِي بِالْمَاءِ فَلَا أُحِبّ الزِّيَادَة عَلَى ذَلِكَ .انتهى.
ـ قال البخاري في صحيحه: حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ تُوُفِّيَتْ إِحْدَى بَنَاتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَاجْعَلْنَ فِي الْآخِرَةِ كَافُورًا أَوْ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي قَالَتْ فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ فَأَلْقَى إِلَيْنَا حِقْوَهُ فَقَالَ أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ
وَعَنْ أَيُّوبَ عَنْ حَفْصَةَ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِنَحْوِهِ وَقَالَتْ إِنَّهُ قَالَ اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ قَالَتْ حَفْصَةُ قَالَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَجَعَلْنَا رَأْسَهَا ثَلَاثَةَ قُرُونٍ. انتهى.
ـ وقال الحافظ في التلخيص: حَدِيثٌ { أَنَّهُ قَالَ لِغَاسِلَاتِ ابْنَتِهِ : اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا ، أَوْ خَمْسًا ، أَوْ سَبْعًا } .مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ أُمِّ عَطِيَّةَ ، لَكِنْ عِنْدَهُمَا بَعْدَ قَوْلِهِ : " أَوْ خَمْسًا " أَوْ " أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ " الْحَدِيثَ .وَعِنْدَ الْبُخَارِيِّ فِي رِوَايَةٍ : " أَوْ سَبْعًا ، أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ".انتهى.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

التنبيه التاسع:
ـ قال في الفتح في شرح كتاب الجنائز من الجامع الصحيح: نَعَمْ مُقْتَضَى جَمِيع الْأَحَادِيث أَنَّ مَنْ اِقْتَصَرَ عَلَى التَّشْيِيع فَلَمْ يُصَلِّ وَلَمْ يَشْهَد الدَّفْن فَلَا قِيرَاط لَهُ إِلَّا عَلَى الطَّرِيقَة الَّتِي قَدَّمْنَاهَا عَنْ اِبْن عَقِيل ، لَكِنْ الْحَدِيث الَّذِي أَوْرَدْنَاهُ عَنْ الْبَرَاء فِي ذَلِكَ ضَعِيف . وَأَمَّا التَّقْيِيد بِالْإِيمَانِ وَالِاحْتِسَاب فَلَا بُدّ مِنْهُ لِأَنَّ تَرَتُّب الثَّوَاب عَلَى الْعَمَل يَسْتَدْعِي سَبْق النِّيَّة فِيهِ فَيَخْرُج مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى سَبِيل الْمُكَافَأَة الْمُجَرَّدَة أَوْ عَلَى سَبِيل الْمُحَابَاة وَاَللَّه أَعْلَم .انتهى.
ـ قلتُ: بل هو حديث أبي هريرة يُعلَم كذلك بجمع كلام الحاظ في الفتح وبالرجوع إلى المصادر أقصد مسند البزار.
ـ قال الحافظ في الفتح: وَنَقَلَ اِبْن الْجَوْزِيّ عَنْ اِبْن عُقَيْل أَنَّهُ كَانَ يَقُول : الْقِيرَاط نِصْف سُدُس دِرْهَم أَوْ نِصْف عُشْر دِينَار . وَالْإِشَارَة بِهَذَا الْمِقْدَار إِلَى الْأَجْر الْمُتَعَلِّق بِالْمَيِّتِ فِي تَجْهِيزه وَغُسْلِهِ وَجَمِيع مَا يَتَعَلَّق بِهِ ، فَلِلْمُصَلِّي عَلَيْهِ قِيرَاط مِنْ ذَلِكَ ، وَلِمَنْ شَهِدَ الدَّفْن قِيرَاط . وَذَكَرَ الْقِيرَاط تَقْرِيبًا لِلْفَهْمِ لَمَّا كَانَ الْإِنْسَان يَعْرِف الْقِيرَاط وَيَعْمَل الْعَمَل فِي مُقَابَلَته وُعِدَ مِنْ جِنْس مَا يَعْرِف وَضَرَبَ لَهُ الْمَثَل بِمَا يَعْلَم اِنْتَهَى . وَلَيْسَ الَّذِي قَالَ بِبَعِيدٍ ، وَقَدْ رَوَى بَزَّار مِنْ طَرِيق عَجْلَانَ عَنْ أَبِي هُرَيْرةَ مَرْفُوعًا " مَنْ أَتَى جِنَازَة فِي أَهْلهَا فَلَهُ قِيرَاط ، فَإِنْ تَبِعَهَا فَلَهُ قِيرَاط ، فَإِنْ صَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاط ، فَإِنْ اِنْتَظَرَهَا حَتَّى تُدْفَن فَلَهُ قِيرَاط " فَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ لِكُلِّ عَمَل مِنْ أَعْمَال الْجِنَازَة قِيرَاطًا وَإِنْ اِخْتَلَفَتْ مَقَادِير الْقَرَارِيط وَلَا سِيَّمَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَشَقَّة ذَلِكَ الْعَمَل وَسُهُولَته ، وَعَلَى هَذَا فَيُقَال : إِنَّمَا خَصَّ قِيرَاطَيْ الصَّلَاة وَالدَّفْن بِالذِّكْرِ لِكَوْنِهِمَا الْمَقْصُودَيْنِ ، بِخِلَافِ بَاقِي أَحْوَال الْمَيِّت فَإِنَّهَا وَسَائِل ، وَلَكِنَّ هَذَا يُخَالِف ظَاهِر سِيَاق الْحَدِيث الَّذِي فِي الصَّحِيح الْمُتَقَدِّم فِي كِتَاب الْإِيمَان فَإِنَّ فِيهِ " إِنَّ لِمَنْ تَبِعَهَا حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا وَيُفْرَغ مِنْ دَفْنهَا قِيرَاطَيْنِ " فَقَطْ ، وَيُجَاب عَنْ هَذَا بِأَنَّ الْقِيرَاطَيْنِ الْمَذْكُورَيْنِ لِمَنْ شَهِدَ ، وَاَلَّذِي ذَكَرَهُ اِبْن عُقَيْل لِمَنْ بَاشَرَ الْأَعْمَال الَّتِي يَحْتَاج إِلَيْهَا الْمَيِّت فَافْتَرَقَا. انتهى.
ـ ويستفاد من هذا أيضا أن الحافظ قد يسكت عن حديث في موضع من فتحه ثمَّ يُبَيِّن ضعفه في موطن آخر منه . والله أعلم.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

تنبيه: ما أوردته هنا من فوائد مستل من مشروعي :
.ـ التّوضيحات والتنبيهات على مسائل حوتها كتب أمّهات:
وفي هذا الرابط بداياته:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1065806#post1065806
والحمد لله على ما أنعم وألهم.
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

شَرْحٌ علَى الطَّرِيقَةِ النَّقْلِيَّهْ ..........لَكِنَّهَا فِي العِقْدِ أَشْعَرِيَّهْ.
جزاك الله خيرا
س/
هل تجزم بذا؟ وقد حصرت عقيدته بأنها أشعرية - مع انك تطلب في أحد المشاركات " : وأمّا بخصوص قول الحافظ هل هو صواب أم لا فإنّي أُحيلُ النّظر في ذلك إلى الأخوة الباحثين.
.... وفي أخرى تقول وفي قوله نظر؟ دون اكمال

أم ان الحافظ رحمه الله صادق في نقله عن الاشاعرة وعن غيرهم وقد يوافقهم لأسباب يطول ذكرها... ومنها هذه الردود التي جمعتها... عن أناس (قد) يوجد فهم للبعض من أقوالهم عن أشياء لو تتبعت لما نقل عنهم ولما فهم منهم والحافظ على اسمه صاحب الفتح لا بد في مثل هذه المشاركة أن تعطيه حقه من تقديم لمنظومتك ثم شرح لذلك يستحقه هذا الإمام الكريم .
واكرر:
يعني هل الحافظ رحمه الله أشعري بالكامل, أو انه متعصب كما قد يفهم من السياق, أم أنه وافقهم في أشياء وله عذره؟ وهل من عذر تستطيع أن تتلمسه له - خاصة انك قد خبرت كتابه - مع شرح موجز لهذا البيت وتقديم طيب.
مع ان نقلك - حفظك الله - عن كتبه واستفادتك منها يدل على عقلية طيبة وعلى تقدير لهذا العالم المبارك الذي نسأل الله أن يكون ممن استراح في أعلى عليّن وأن ينفع بعلمه ويتجاوز عنه وعن المسلمين آمين

بوركت
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري:
أفتتح بما نظمته قديما:



ـ مِنَ الأَكَابِرِ الشِّهَابُ ابْنُ حَجَرْ ......وَشَرْحُهُ مِنَ العَجَائِبِ الكُبَرْ.
ـ شَرْحٌ علَى الطَّرِيقَةِ النَّقْلِيَّهْ ..............
ـ شَرْحٌ حَوَى مَسَالِكَ الجُعْفِيِّ .........أَحَاطَ بِالجَلِيِّ وَالخَفِـيِّ.ْ
.
بارك الله فيكم شيخنا ملفي أنبئك أنّ من أوائل بحوثي بحث بعنوان: النكت الظراف في الرد على من زعم أنّ ابن حجر بعيد عن الإنصاف. ولعل فيما اقتبسته مما سطرته سابقا غنية في البيان وسأعود لزيادة التأكيد بإذن الله تعالى.
جزاكم الله خيرا على تقديركم لأهل العلم الكبار.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

والحافظ على اسمه صاحب الفتح لا بد في مثل هذه المشاركة أن تعطيه حقه من تقديم لمنظومتك ثم شرح لذلك يستحقه هذا الإمام الكريم .
واكرر:
.
أقول بحمد الله تعالى: قلتُ في بحث لي :
ـ من الأسباب التّي جعلت شرح الحافظ ابن حجر مُمَيَّزاً عن غيره من الشّروح أنّ صاحبه ذو اطّلاع واسع على كلّ ما يتعلّق بهذا الجامع الصّحيح من شروحٍ وغيرها ومن انتفت عنه هذه الصّفة ولو في بابٍ مُعيّن رُبّما لم يُوفّق في بيان المُشكل وإيضاح الخفيّ . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتحه 1/21 واصفاً العلاّمة الكِرمانيّ رحمه الله : وهو كلام من لم يطّلع على شيء من أقوال من قدّمت من الأئمّة على هذا الحديث ولا سيما كلام ابن العربي.اهـ
ـ وهذا يدلّ على أنّ الحافظ لم يكن في غنى عن شروحات من تقدّمه ولم يكن ذا نزعة استقلاليّة لا تلتفت إلى جهود من سبق
وهذا رغم عُلوّ كعب الرّجل فما بال أقوامٍ في زماننا يصدق فيهم قول الإمام الذّهبيّ رحمه الله الذّي أفاده العلاّمة الألباني في أحد أشرطته قوله: أراد أن يطير ولمّا يُريِّش.
قلتُ: وهاك نص كلام الإمام الذهبي في ترجمة ابن حزم من السير قلت [القائل الذهبي]: نعم، من بلغ رتبة الاجتهاد، وشهد له بذلك عدة من الأئمة، لم يسغ له أن يقلد، كما أن الفقيه المبتدئ والعامي الذي يحفظ القرآن أو كثيرا منه لا يسوغ له الاجتهاد أبدا، فكيف يجتهد، وما الذي يقول ؟ وعلام يبني ؟
وكيف يطير ولما يريش ؟ والقسم الثالث: الفقيه المنتهي اليقظ الفهم المحدث، الذي قد حفظ مختصرا في الفروع، وكتابا في قواعد الأصول، وقرأ النحو، وشارك في الفضائل مع حفظه لكتاب الله وتشاغله بتفسيره وقوة مناظرته، فهذه رتبة من بلغ الاجتهاد المقيد، وتأهل للنظر في دلائل الأئمة، فمتى وضح له الحق في مسألة، وثبت فيها النص، وعمل بها أحد الأئمة الأعلام كأبي حنيفة مثلا، أو كمالك، أو الثوري، أو الأوزاعي، أو الشافعي، وأبي عبيد، وأحمد، وإسحاق، فليتبع فيها الحق ولا يسلك الرخص، وليتورع، ولا يسعه فيها بعد قيام الحجة عليه تقليد، فإن خاف ممن يشغب عليه من الفقهاء فليتكتم بها ولا يتراءى بفعلها، فربما أعجبته نفسه، وأحب الظهور، فيعاقب.
ويدخل عليه الداخل من نفسه، فكم من رجل نطق بالحق، وأمر بالمعروف، فيسلط الله عليه من يؤذيه لسوء قصده، وحبه للرئاسة الدينية، فهذا داء خفي سار في نفوس الفقهاء، كما أنه داء سار في نفوس المنفقين من الأغنياء وأرباب الوقوف والترب المزخرفة، وهو داء خفي يسري في نفوس الجند والأمراء والمجاهدين، فتراهم يلتقون العدو، ويصطدم الجمعان وفي نفوس المجاهدين مخبآت وكمائن من الاختيال وإظهار الشجاعة ليقال، والعجب ، ولبس القراقل المذهبة، والخوذ المزخرفة، والعدد المحلاة على نفوس متكبرة، وفرسان متجبرة، وينضاف إلى ذلك إخلال بالصلاة، وظلم للرعية ، وشرب للمسكر، فأنى ينصرون ؟ وكيف لا يخذلون ؟ اللهم: فانصر دينك، ووفق عبادك.
فمن طلب العلم للعمل كسره العلم، وبكى على نفسه، ومن طلب العلم للمدارس والافتاء والفخر والرياء، تحامق، واختال، وازدرى بالناس، وأهلكه العجب، ومقتته الانفس * (قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها) * [ الشمس: 9 و 10 ] أي: دسسها بالفجور والمعصية.اهـ
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

أما قضية هل الحافظ متعصب.
فقد قلتُ في بحثي المذكور آنفا:
ـ ورغم استماتة الحافظ ابن حجر في الدّفاع عن الإمام البخاري إلاّ أنّه لم يتعصّب له بحيث لا يرُدُّ له قولاً مُطلقاً بل نراه خالفه في مسائل وفي ذلك قلتُ واصفاً ابن حجرٍ رحمه الله :
ـ ..ودِفاعُهُ بدلائلٍ لم يرْتَـدي .... ثوب التَّعصُّبِ[1] منشأ الطُّغيانِ.
ـ .. وخلافه لإمامِنا في شـرْحهِ .... في قوْلةٍ فبمُقْتضى البُرْهانِ.
ـ ومن أمثلته:ـ مخالفة ابن حجرٍ للإمام البخاري في اختياره أنّ سؤر الكلب طاهر.الفتح 1/ 363 ، 364 ، 365.​
ـ وخالفه في موضع في القول بتعدّد قصّة فقال في الفتح 1/564: وقد جنح البخاري في التّفسير إلى تعدّدها [يعني القصّة] قال الحافظ: وما تقدّم من اتّحاد القصّة أظهر.اهـ.
ـ ورُبّما تعقّبه في مواطن منها قوله :
1/ 339: وعلى هذا فحَقُّ حديث عبد الله بن زيد أن يُبوَّب له غسل بعض الأعضاء مرّة وبعضها مرّتين وبعضها ثلاثاً.اهـ.

[1] التعصب للمذاهب طريق إلى الفتن كما يشهد له التاريخ ففي تاريخ الإسلام للذهبي ما نصّه:الفتنة بإصبهان وفيها وقعت فتنة عظيمة آلت إلى الحرب بإصبهان بين صدر الدين عبد اللطيف بن الخجندي وغيره من أصحاب المذاهب، وسببها التعصب للمذاهب، فدام القتال بين الفريقين ثمانية أيام، قتل فيها خلق كثير، وأحرق كثير من الدروب والأسواق. قاله ابن الأثير.اهـ.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

والحافظ رحمه الله من الأكابر الذين ينبذون التقليد الأعمى للرجال:
ـ قال في الفتح في باب {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ} من كتاب الإيمان : وفي القصة دليل على أن السنة قد تخفى على بعض أكابر الصحابة، ويطلع عليها آحادهم، ولهذا لا يلتفت إلى الآراء ولو قويت مع وجود سنة تخالفها، ولا يقال: كيف خفي ذا على فلان؟ والله الموفق.
ـ وقال في شرح باب جنين المرأة من كتاب الديّات: واستشارة عمر في ذلك أصل في سؤال الإمام عن الحكم إذا كان لا يعلمه أو كان عنده شك أو أراد الاستثبات. وفيه أن الوقائع الخاصة قد تخفى على الأكابر ويعلمها من دونهم، وفي ذلك رد على المقلد إذا استدل عليه بخبر يخالفه فيجيب لو كان صحيحا لعلمه فلان مثلا فإن ذلك إذا جاز خفاؤه عن مثل عمر فخفاؤه عمن بعده أجوز.اهـ.
ـ قال في الفتح في باب الْحُجَّةِ عَلَى مَنْ قَالَ إِنَّ أَحْكَامَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ ظَاهِرَةً وَمَا كَانَ يَغِيبُ بَعْضُهُمْ مِنْ مَشَاهِدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُمُورِ الإِسْلاَمِ من كتاب الإعتصام بالكتاب والسنّة: وهذه الترجمة معقودة لبيان أن كثيرا من الأكابر من الصحابة كان يغيب عن بعض ما يقوله النبي صلى الله عليه وسلم أو يفعله من الأعمال التكليفية، فيستمر على ما كان اطلع عليه هو إما على المنسوخ لعدم اطلاعه على ناسخه، وإما على البراءة الأصلية، وإذا تقرر ذلك قامت الحجة على من قدم عمل الصحابي الكبير، ولا سيما إذا كان قد ولى الحكم على رواية غيره متمسكا بأن ذلك الكبير لولا أن عنده ما هو أقوى من تلك الرواية لما خالفها، ويرده أن في اعتماد ذلك ترك المحقق للمظنون
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

التنبيه العاشر:
حديث:" الطاعون وخز إخوانكم من الجن.
قال الحافظ في " الفتح " : لم أره بهذا اللفظ بعد التتبع الطويل البالغ في شيء من طرق الحديث المسندة ، لا في الكتب المشهورة ، و لا الأجزاء المنثورة ، و قد عزاه بعضهم لـ " مسند أحمد " و " الطبراني " و " كتاب الطواعين " لابن أبي الدنيا ،و لا وجود لذلك في واحد منها .اهـ .
ـ تعقب العلامة الألباني الحافظ قائلا: قلت : و الحديث في مسند أحمد ( 4 / 395 ، 413 ، 417 ) و كذا الطبراني في" المعجم الصغير " ( ص 71 ) و الحاكم أيضا ( 1 / 50 ) من طرق عن أبي موسى الأشعري مرفوعا بلفظ : " الطاعون وخز أعدائكم من الجن " ، و قال الحاكم : صحيح على شرط مسلم و وافقه الذهبي ...إلى آخر كلامه رحمه الله تعالى.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

ـ إلتماس الأعذار للأئمة قبل الهجوم والجزم بالتّخطئة:
ـ قال في الفتح في باب إِذَا اجْتَهَدَ الْعَامِلُ أَوْ الْحَاكِمُ فَأَخْطَأَ خِلاَفَ الرَّسُولِ مِنْ غَيْرِ عِلْمٍ فَحُكْمُهُ مَرْدُودٌ لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْه من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنّة.:
والشارح من شأنه أن يوجه كلام الأصل مهما أمكن، ويغتفر القدر اليسير من الخلل تارة ويحمله على الناسخ تارة وكل ذلك في مقابلة الإحسان الكثير الباهر ولا سيما مثل هذا الكتاب. اهـ.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
122
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي في الجملة
رد: فتح الباري بتعليقاتي على فتح الباري.

التنبيه الحادي عشر:
ـ التّنبيه الثّاني: قال الحافظ ابن حجر في الفتح 1/511: وقال ابن عبد البرّ: ذهب الجمهور إلى أنّه [وضوء الجنب إذا أراد النّوم] للاستحباب ، وذهب أهل الظّاهر [كذا] إلى إيجابه وهو شذوذ.اهـ. قلتُ : سكت الحافظ عن هذا الإطلاق عن الظاهرية من قِبَل ابن عبد البرّ ولِنَاسِبٍ أن ينسِبَ ما حكاه ابن عبد البر لابن حجر من جهة أنّ الحافظ أقرّه و أمرّه بلا تعقّب.فيقول مثلاً قال الحافظ: ذهب الجمهور إلى أنّه للاستحباب وذهب أهل الظّاهر إلى إيجابه وهو شذوذ.اهـ.
ـ لكن في هذا الإطلاق عن الظاّهرية نظر لأنّ ابن حزم الظّاهري [وهو شيخ الظاهرية كما وصفه ابن حجر نفسه في موضع من الفتح] لم يقل بالوجوب بل صرّح بالاستحباب ووافق الجمهور كما تراه في مُحلاّه مسألة رقم [118].
ـ ولقد تعقّبني بعض الأفاضل بما مُلخّصه: أنّ ابن حجر رحمه الله إذا أطلق لفظ الظاهرية لا يدخل في ذلك ابن حزم وأنّ الحافظ يُفرِدُهُ بالذّكر لكثرة مخالفته لهم و أنّه لا مانع من الإطلاق وإرادة البعض كقولنا مثلاً: قال به المالكية ونريد بعضهم لا كُلّهم. وللإجابة عمّا أورد عملتُ بحثاً صغيراً فخُذهُ بلفظه:

ـ الحمدلله: فهذه عملية استقراء جزئي لكلام الحافظ وبعض أهل العلم المحققين الهدف منها الإجابة عن إشكال مفاده: هل إذا أطلق الحافظ لفظ الظاهرية يريد الأغلب أم هذا الإطلاق على بابه؛ إذ أنّ لفظ الظاهرية حقيقة في الكلّ مجاز في البعض على القول بالمجاز ، وهل التسامح في الإطلاق وإن وجد مخالف من مسالك العلماء ، وهل هذا ينافي التحقيق العلمي الدقيق.
· ـ قال الحافظ في الفتح1/366 متعقبا ابن المنيّر حينما أطلق حكاية مذهب عن الشافعية: على أنّ في المسألة خلافا عندهم اهـ فلو لم يعب الحافظ إطلاق ابن المنير لما تعقبه فالعالم لا يتعقب بلا مستند يراه.
ـ ومن دقة الحافظ العلمية قوله في موضع من فتحه2/263: وقال جمهور الشافعية: لو حلقت أجزأها ويكره وقال القاضيان أبو الطيب وحسين لا يجوزاهـ وهذا دليل على أنّهم يرون فرقا شاسعا بين الإطلاق والتقييد في باب عزو المذاهب .
وقال في نسبة مذهب ح [2110]: وبه قال المالكية إلاّ ابن حبيب والحنفية كلّهم اهـ وقال في موضع ح [136]: وقال ابن بطّال وطائفة من المالكيّة اهـ وقال بعدها بأسطر: وقد صرّح باستحبابه جماعة من السّلف وأكثر الشافعية والحنفيّة اهـ وفي موضع آخر12/91 تجده يحكي قولا عن أبي ثور وأكثر أهل الظاهر ثمّ يقول بعدها: وخالفهم ابن حزم فوافق الجمهوراهـ ألا تراه اعتبر مخالفة ابن حزم واستثناه فعبّر بالأكثر جريا على المنهج العلميّ الدقيق في العزو.
وأصرح من ذلك قوله في موضع من فتحه ح [444] في بيان حكم تحية المسجد: واتفق أئمة الفتوى على أنّ الأمر في ذلك للندب ونقل ابن بطّال عن أهل الظاهر الوجوب قال الحافظ: والذي صرح به ابن حزم خلافه اهـ وهذا النقل ظاهر في المطلوب للمتأمّل.
ـ وقال في شرح باب الدعاء عند النداء من كتاب الأذان : وخالف الطحاوي أصحابه فوافق الجمهور.اهـ.
ـ والجزئيات في تقرير ذلك كثيرة متواترة تدل بمجموعها على قدر مشترك وهو: أنّ الجادة المسلوكة عند الحافظ وغيره من العلماء المحققين التدقيق في العزو وعدم إرسال الكلام على عواهنه وعلاّته وقولي: وغيره من العلماء المحققين إشارة إلى بعض من تتبعت جملة من نقولاتهم ومنهم صاحب عمدة القاري في مواضع ومن نقولاته قوله: وبه قال سائر الظاهرية ومنها وبه قال جميع الظاهرية ، وفي موضع طائفة من الظاهرية، جماعة من الظاهرية ، وبه قال جماعة من الظاهرية وبه قال ابن حزم.
ومن أصرح ما رأيت من كلامه ما قاله في مسألة :هل يجب الوضوء على الجنب إذا أراد النوم حيث قال ما نصّه: قلت: قد خالف ابن حزم داود في هذا الحكم .
ـ ونراهم ينبهون على اختلاف الظاهرية فيما بينهم إذا لاح لهم ذلك قال الشوكاني في نيله: واختلفت الظاهرية فمنهم من أوجب الاستيعاب ومنهم من قال يكفي البعض اهـ
وفي الإحكام لابن دقيق: وخالف في ذلك داود وبعض أصحابه الظاهرية وخالف بعض الظاهرية ووافق الجماعةاهـ ومن دقة ابن دقيق قوله: والظاهرية خالفت فيه أو بعضهم اهـ
وانظر مثلا صاحب سبل السلام كيف يعتبر مخالفة ابن حزم ويقول: وإلى قتله ذهبت الظاهرية واستمرّ عليه ابن حزم اهـ وفي موضع: فأفرط جماعة من الظاهرية منهم ابن حزم ومن تبعه اهـ
ـ وفي فتح الباري لابن رجب الحنبلي 1/ ص11: وقد ذكر محمّد بن نصر المروزي في كتابه أنّ التّصديق يتفاوت وحكاه عن الحسن والعُلماء. قال ابن رجب: وهذا يُشعِرُ بأنّه إجماع عنده.اهـ
ـ قلتُ: وهذا يُنتَزَعُ من إطلاقه لفظ العلماء فإنّ الألف واللاّم الظّاهر أنّها للاستغراق لا للعهد إلاّ لِصارف ولا يُقال يُريدُ الأغلب ، إلاّ بدليل ، قال ابن دقيق العيد في الإحكام ص34: لأنّ الألف واللاّم إذا لم يَقُم دليل على صرفها إلى المعهود المُعيّن فالظّاهر كونها للعموم. اهـ.ّ .
ـ ومن المحققين الذين سلكوا هذه الطريق الشيخ الألباني رحمه الله قال في الثمر المستطاب في موضع منه: وبه قال ابن حزم وجمهور الظاهريةاهـ
وفي موضع آخر منه قال:وذهب إلى هذا الظاهرية [يقصد وجوب تحية المسجد وحرمة الجلوس قبل صلاتها]قال: حاشا ابن حزم منهم فإنّه صرح في المحلى بأنّه سنة وهو قول الجمهوراهـ
وقال أيضا في موضع آخر منه:قال [يقصد الشوكاني]وحكى ابن بزيزة عن بعض أهل العلم وجوبه على المأموم عملا بظاهر الأمر وأوجبته الظاهرية على كل مصل اهـ قلت [القائل الألباني]:ابن حزم من أئمّتهم كما هو مشهور ولم يوجبه مطلقا بالقيد المذكور قال في المحلّى.... اهـ
قلتُ: رغم موافقة ابن حزم للظاهرية في أصل الحكم وهو الوجوب ولأنه خالفهم في قيد فإنّ الشيخ تعقب إطلاق العزو إلى الظاهرية ففي حالة مخالفة ابن حزم الظاهرية في مطلق الحكم فالتعقب أولى وأحرى أن يكون.
تنبيه: ما نقله الشوكاني عن ابن بزيزة سبقه إلى نقله عنه الحافظ في الفتح تحت ح [780]
ـ وننبّه هنا على أمر قد ينقدح في نفوس البعض فنقول:إنّ الهدف من هذه المناقشات والبحوث في هذه المسألة وغيرها من المسائل هو كشف مناهج العلماء العلمية لا مجرّد التعقب والتخطئة فليتنبه لهذا.
ـ فجملة القول أنّ التحقيق العلمي الدقيق يقتضي عدم الإطلاق في حالة وجود خلاف في المذهب وهذه هي الجادّة التي سار عليها المحققون فلذا تجدهم يدققون في العبارة ومن دقتهم ما تراه في تعبيرهم بالأكثر والطائفة والبعض والجمهور والجماعة وحسبك بمن ثبت عنه سلوك هذه الطريقة صراحةً وهو الشيخ الألباني رحمه الله وهو من أئمّة التحقيق في عصرنا والله أعلم.انتهى.
 
أعلى