العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

جديد النسب بالتلقيح الصناعي

إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
30
الكنية
ابو بكر
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الوادي الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
التلقيح الصناعي

اشترط أهل العلم شروطا حتى ينسب الولد لأبيه منها وأهمها:
1) أن يولد لمثله: أي أن يكون الزوج يولد لمثله[2] فمن ادعت الحمل من زوج لا يولد لمثله ينتفي عنه من غير لعان وهو قول الجمهور[3]، واختلف في مثل ابن عشر سنوات[4] لأنه ورد الأمر بأمره بالصلاة والتفريق في المضاجع بين الذكور والإناث لهذا السن، كما أنه زمن يمكن فيه البلوغ.
وقيل يجوز أن يولد له بعد تسع لأن المرأة تحيض لتسع.
إلا أن هذا التوجيه كله يبنى على الاحتمال من جهة، ومن جهة أخرى فإنه ليس الذكر كالأنثى.
كما أن كل من كان به عيب يجعل منه لا يولد لمثله خارج من هذا الاحتمال.
2) حصول الزواج -النكاح- الصحيح[5] مع قيام -بقاء- علاقة الزوجة
ا- ومذهب الحنفية أن العقد الصحيح كاف، ولو لم يلتق بها أصلا إذا كان يولد لمثله وفسروا الفراش بالعقد الصحيح. لأنهم اعتبروا حقيقة النكاح في العقد خلافا للجمهور .
ب- وذهب الجمهور مالك والشافعي وأحمد وابن تيمية رضي الله عنهم إلى أن العقد الصحيح سبب، وإنما لا بد من إمكانية الدخول ولا تصير الزوجة فراشا إلا به. وشدد ابن تيميه فقال لا بد من تحقيق الدخول.
واعتبر ابن تيمية تسمية المرأة فراشا بالعقد من باب المجاز ولا يعدل عن الحقيقة إلى المجاز إلا إذا تعذر حمل اللفظ على حقيقته وهنا حمله على الحقيقة ممكن[6].
وهنا تأتي مسألة التلقيح الصناعي الذي أصبح ممكنا ومتداولا في هذا العصر بل وأصبح من الممكن الاحتفاظ بماء الرجل لنقله وبويضة المرأة كذلك. واستئجار الأرحام أو إعارتها لنمو الجنين. وبناء عليه فإن اشتراط الدخول -تحققه-من الإمام ابن تيمية رحمه الله أصبح أمرا تضيع به حقوق الطفل وإن كان ذريعة تحتاج إلى السد ، كما أن إطلاق الحنفية في اشتراط العقد الصحيح فقط، تحصل به أمورا محرمة شرعا أو ذريعة لها ، ولهذا كله رأيت أن أشرح بإيجاز مسألة التلقيح الصناعي وحكمه الشرعي.
معنى التلقيح الصناعي
من المعلوم أن الإسلام حرم الزنا كما حرم التبني
[7]، فإنه يحرم كذلك كل طريق تؤدي إلى نفس النتائج، والتلقيح الصناعي الذي هو إدخال ماء غريب على المرأة -غير ماء زوجها- لتحمل فهو نوع من الزنا ثم نوع من التبني المحرم. بخلاف ما إذا كان التقاء بين ماء الزوج ببويضة زوجته ومن غير احتياج إلى مكان آخر غريب عنها بحيث يتم التلقيح والنمو في رحم الزوجة.


ولهذا نجد السادة العلماء يحصرون التلقيح الصناعي الجائز في حالة واحدة وهي حالة كونه بين زوجين يربطهما عقد شرعي صحيح حال قيام الرابطة الزوجية[8].
فكل رجل وامرأة لا تربطهما علاقة زوجية شرعية قائمة لا يجوز إحداث تلقيح صناعي بينهما، ولا بين رجل وامرأة- وان كانت العلاقة الزوجية الصحيحة قائمة- مع استعارة رحم آخر.
كما لا يجوز تلقيح امرأة بغير ماء زوجها الشرعي.
ولا تلقيح امرأة بماء زوجها بعد وفاته، أو بين امرأة وزوجها بعد فسخ النكاح أو الطلاق[9].
وقرر مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثالثة المنعقد في عمان بين 11 و16 أكتوبر 1986: بأنه لا حرج في اللجوء عند الحاجة مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات من تلقيح الزوجة بذات مني زوجها دون شك في اختلاطه أو استبداله[10].
أما إذا حصل بين ماء الزوج وبويضة الزوجة وإنما في مكان آخر فإنه وبلا شك، أن ابتداء نمو الجنين في مكان غير الرحم يكسبه صفات أخرى غير التي يجب أن يكتسبها من أمه، إذ يحيا بحياتها ويموت بموتها ويتنفس بتنفسها، ويتغذى بغذائها.
فهذه الحالة إذن لا تجوز شرعا لما فيها من المفسدة المطلوب شرعا دفعها قبل تحصيل المنفعة[11].
أما إذا كان تلقيح بغير ماء الزوج ولو خارج رحم الزوجة فإنه زنا، والقائم به يستحق حد الزنا، والولد في هذه الحالة غير شرعي[12].
وهذا الرأي ذهب إليه الأزهر الشريف وإن لم يصرح بأنه زنا يستحق فاعله عقوبة الزنا وإنما صرح بنفي النسب في مثل هذه الحالة.
بعد هذا يبقى أن التلقيح الصناعي الجائز شرعا هو ما كان بين الزوجين حال قيام الزوجية ومن غير استعارة رحم غير رحم الزوجة لابتداء نشأة الجنين.
ملاحظة
القوانين الغربية ما دامت تبيح التبني فالمسألة عندهم غير مطروحة من هذا الجانب، ومادام الزنا عندهم ليس جريمة في ذاته وإنما عدم الرضا -الاغتصاب- هو الجريمة فلا تطرح عندهم إلا من جوانب أخلاقية أدبية لا غير.

ويرى بعض المحللين أن قانون الأسرة الجزائري بإحالته على الشريعة الإسلامية في كل ما لا نص فيه وكونه منع الزنا وعاقب عليه، (عقوبات مادة 339، المعدل 4/82 بتاريخ 12/2/1982) الزوجين، وحمايته للنسب من الاختلاط وتغليبا لحق العبد في الجريمة على حق الله تعالى وضع القانون الجزائري مباشرة الدعوى العمومية مربوطة فقط بتقديم شكوى من طرف الزوج المتضرر -في حالة الزنا- لأن نسب الولد يلحقه إلا أنه لم يشترط -القانون الجزائري- لرفع الدعوى الدخول فيها وإنما اكتفى بوجود عقد بين الزوجين
[13].


ومن هذا يظهر أن ما يسمى بطفل الأنابيب أو التلقيح الصناعي لم يتعرض له القانون صراحة.
إلا انه باجتهاد في تفسير هذه النصوص، والنصوص المتعلقة بالنسب والتي تحدده في نكاح شرعي صحيح[14] أو حالة النكاح بشبهة أو الفاسد، حفاظا على حق الطفل.
فإنه يمكن القول: على القاضي أن يجمع بين هذه النصوص مجموعة، وما ورد من توجيه شرعي ليقول بالشروط الشرعية في المسألة.
وخاصة أن كل ما لم يرد فيه نص قانوني يرجع فيه إلى مبادئ الشريعة الإسلامية أو العرف.
وتطبيقا للشروط السابقة للحمل.


[2] الروض المربع شرح زاد المستقنع 2/167 والمغني ويليه الشرح الكبير 9/119.


[3] المغني 9/119.

[4] المغنى والشرح الكبير 9/53. فقيل يولد لمن بلغ عشر سنين بدليل "مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع".

[5] وفي النكاح الفاسد يثبت نسب الولد لأبيه احتياطا وإحياء للولد وهو رأي الحنفية. عبد العزيز عامر الأحوال الشخصية ط 2 1976 ص 76 وقلت فهو الرأي الذي يجب العمل به إحياء للولد وحفاظا على حقوقه وليس تصحيحا لنكاح فاسد أو باطل.
[6] أبو زهرة. الأحوال الشخصية ط 1950م 397 وما بعدها، واشترط الإقرار بالأبوة من الأب -الزوج-

[7] أ.د. لشهب بو بكر حقوق الطفل بين الشريعة والقانون ( أطروحة دكتوراه ) ص193.

[8] أ.د. يوسف القرضاوي. الحلال والحرام في الإسلام ط 1398 هـ -1978م ص 214 وشلتوت في فتاويه ص 327 و328، والشعراوي. أنت تسأل والإسلام يجيب حـ4 ص71.


[9] انظر محمد مأمون طفلة الأنابيب الشرعية جريدة الجمهورية المصرية 3/8/1978- وجاد الحق التلقيح الصناعي 22/3/1980م القرضاوي فتاوي معاصرة في شؤون المرأة والأسرة ص 186-187. وزكريا البري الأحكام الأساسية للأسرة . الإسكندرية 1985م ص 176.

[10] حكم التلقيح الصناعي. منار الإسلام سنة 14 العدد 3. 13/10/88 ص 82. وهو ما أكده جاد الحق على جاد الفقه الإسلامي للسنة الحادية والعشرون الكتاب الأول ص 258.

[11] أنظر: جاد الحق على جاد المرجع السابق ص 271.

[12] خالد عبد الحكيم في التجريم والتقويم. دار المعارف الإسكندرية 1984م ص 71.

[13] عبد القادر عودة. التشريع الجنائي 1/638-639 ود. العربي بلحاج. حكم التلقيح الصناعي مجلة البحوث الفقهية ص60.

[14] المادة 40 من قانون الأسرة الجزائري تنص على أنه: يثبت النسب بالزواج الصحيح وبالإقرار وبالبينة وبنكاح الشبهة وبكل نكاح تم فيه بعد الدخول. والمادة 41 منه ينسب الولد لأبيه متى كان الزواج شرعيا وأمكن الاتصال ولم ينفه بالطرق المشروعة.
 
إنضم
2 مارس 2012
المشاركات
1
الكنية
أبوعبدالرحمن
التخصص
فيزياء
المدينة
شناض
المذهب الفقهي
سني شافعي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

جزاك الله خيرا ... ووفقك الله لطرح مثل هذه المواضيع العلمية ... وأسأل الله أن يجعله يتقبله منك ويجعله خالصا لوجه الكريم .
 

سهيلة حشمت

:: مطـًـلع ::
إنضم
3 ديسمبر 2011
المشاركات
179
التخصص
فقه
المدينة
000000000
المذهب الفقهي
شافعى
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

جزاكم الله خيرا
هل تطرق القانون الى ال حكم اذا تلاعب الطبيب بالنطف سواء كان اخطأ او تعمد؟؟
 
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
30
الكنية
ابو بكر
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الوادي الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

شكرا سهيلة
تعرض قانون العقوبات إلى ذلك ، وكذا قانون الصحة .
والذي اراه أن المسألة تحتاج إلى ضبط ، لوجود بعض الفراغات القانونية ، وهو أحد الأسباب الذي جعلني أتناول هذا الموضوع
وعلى الله التكلان
 
إنضم
8 يونيو 2011
المشاركات
33
الكنية
ابوعاصم
التخصص
علم الجديث والفقه المالكي
المدينة
الوادي
المذهب الفقهي
مالكي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

ارى في الحقيقة ان شروط لحاق نسب الولد بالابوين لا تعنى جواز الفعل -التلقيح الاصطناعي- فيطلب الدليل من امر خارجي , لان هناك حالات في الفقه يلحق فيها النتاج ومنتجه غير جائز كنكاح الشبهة, والله اعلم
 

عصام أحمد الكردي

:: متفاعل ::
إنضم
13 فبراير 2012
المشاركات
430
الإقامة
الأردن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو يونس
التخصص
عابد لله
الدولة
الأردن
المدينة
الزرقاء
المذهب الفقهي
ملة إبرهيم حنيفا
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

يقول الله عز وجل في كتابه القرءان الكريم
من بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ
بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى
لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
.....ءاية256 ( سورة البقرة )

 

رشيد لزهاري حفوضة

:: مطـًـلع ::
إنضم
8 يناير 2012
المشاركات
103
الإقامة
الوادي/ الجزائر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
ماستر دراسات قرآنية و آداب إسلامية
الدولة
الجزائر
المدينة
الوادي
المذهب الفقهي
مالكي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

شكراً لشيخنا أبي بكر على طرحه و أما ما تفضل به أخي الحفناوي:
ارى في الحقيقة ان شروط لحاق نسب الولد بالابوين لا تعنى جواز الفعل -التلقيح الاصطناعي- فيطلب الدليل من امر خارج
... فكان الأولى ان يقول: فيطلب الدليل المانع من أمر خارج لأن الأصل الإباحة... و لا دليل ...و لا يقال ههنا: إن الأصل في الفروج التحريم . لأنها زوجته و الحضانة في رحمها فقط ينبغي مراعاة الحذر و تفويض الطبيب الثقة حتى لا يقع تلاعب فقد قيل عن أول طبيب عمل التلقيح الاصطناعي في الغرب بأنه لقح مرات عدة بمائه هو فحصل منه 600 ولد و عُلم هذا بعد ذلك بزمن طويل ...
 
إنضم
8 يونيو 2011
المشاركات
33
الكنية
ابوعاصم
التخصص
علم الجديث والفقه المالكي
المدينة
الوادي
المذهب الفقهي
مالكي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

شكراً لشيخنا أبي بكر على طرحه و أما ما تفضل به أخي الحفناوي:... فكان الأولى ان يقول: فيطلب الدليل المانع من أمر خارج لأن الأصل الإباحة... و لا دليل ...و لا يقال ههنا: إن الأصل في الفروج التحريم . لأنها زوجته و الحضانة في رحمها فقط ينبغي مراعاة الحذر و تفويض الطبيب الثقة حتى لا يقع تلاعب فقد قيل عن أول طبيب عمل التلقيح الاصطناعي في الغرب بأنه لقح مرات عدة بمائه هو فحصل منه 600 ولد و عُلم هذا بعد ذلك بزمن طويل ...
اذا تنبه اخي حفوطة ان الفعل -اي التلقيح الاصطناعي- ليس للزوجين , فسوف تبطل القواعد الشرعية المتجهة الى فعل الزوجين ,
كذا انا لم امنع دليل الاستصحاب او اثبته, ولم اطلق الحكم بالتحليل او التحريم انما اتدارس المسالة مع الاخوان
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

ياناس اننا اليوم اصبحنا في بدع عويصة ليس المخرج منها الا الرجوع الى الله نسال الله ان يحفظنا الواقع ا ن بعض الامور والمستحدثات لما تقع يحجل المرا منها فكيف بالمرا ولو حدثت لسلفنا لاستغربوا وكيف ولما سالت المراة رسول الله عن ماء والمراة فاستحيت وغطت راسها اللهم استرنا اللهم استرنا اللهم استرنا
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

ياناس اننا اليوم اصبحنا في بدع عويصة ليس المخرج منها الا الرجوع الى الله نسال الله ان يحفظنا الواقع ا ن بعض الامور والمستحدثات لما تقع يحجل المرا منها فكيف بالمرا ولو حدثت لسلفنا لاستغربوا وكيف ولما سالت المراة رسول الله عن ماء والمراة فاستحيت وغطت راسها اللهم استرنا اللهم استرنا اللهم استرنا
اقول سالت المراة الانصارية رسول الله صلى الله عليه وسلم هل المراة يخرجها ماء فغطت عائشة امنا وجهها من هذه الكلمة استحياء فكيف بهذه البد ع والتلقيحات التي عمت وطمت واصبح الرجل والمراة يكشفان عن نفسهما ولا يصبران لامر الله والكثير من الخلق اصبح عام او عامين او ثلاث بعد زواجهما اذا لم تحمل زوجته ولم تنجب في هذه الفترة يصبح كل يوم عند الطبيب والتعييرات والرقاة وغير ذالك ولا يصبر لعل الله جعل له في هذا الا مرخير واستغفر الله استغفر الله استغفر الله
 

إسلام فادي

:: متابع ::
إنضم
27 يناير 2016
المشاركات
12
الكنية
أم فادي
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
الوادي
المذهب الفقهي
سنية
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

شكرا لأستاذي جعله الله في ميزان حسناتكم
 
إنضم
6 أبريل 2015
المشاركات
21
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

نفع الله بكم
 
إنضم
27 نوفمبر 2016
المشاركات
8
الكنية
أبو أحمد
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سكيكدة
المذهب الفقهي
مذهب أهل الحديث
رد: النسب بالتلقيح الصناعي

بارك الله فيك أستاذنا الكريم، على هذا المقال العلمي النافع، لكن حبذا لو أتحفتنا بمقال عن حكم الشريعة في تطبيقات أخرى للتلقيح الاصطناعي، غير معالجة العقم.
 
أعلى