العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

تصرفات النبي بالإمامة-عليه السلام- عند ابن حزم

إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحمدُ للَّه بما أنعمَ على الإسْلَام وأهله..والصَّلاة والسَّلام عَلى محمدٍ وآله..
إنَّ مبحثَ "دلالة أفعال الرَّسولr" من المباحث المُهمة التي لا زالت تفتقر إلى الدرس والتحليل, وكنتُ قد تعجبت من هذا الكلام الذي صَدر من أستاذنا الشيخ الكبير محمد بلحسان , فبادرتُه مقاطعا –بصيغة مستفهم- : قد كُتب في الموضوع , وَمن أَشهَر ما كتب "أفعالُ الرسول ودلالتها على الأحكام" للدُّكتور محمد سليمان الأشقر..فأجابني الأستاذُ : كُلُّ ذلك غيرُ كاف , بل لا أظن أن فردا سيُوفِ الموضوعَ –على خطورته وضخامته- حقَّه.
وقد كنتُ أقرأ كتابا للأصولي الدكتور "سعد الدين العثماني" –الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية المغربي- حفظه الله بعنوان : "تصرفات الرسول r بالإمامة" وهو كتاب قيم جدا , فوقع نظري على كلام له يقول فيه (ص39) : {..وقد ذهب كثير من العلماء إلى ان تصرفاته r في أمور الدنيا التي تخضع للتجربة هو فيها بشر ككل الناس , وليست للإتباع ولا للإقتداء . ومنهم الفقيه أبو محمد بن حزم (ت456هـ) الذي قال لما ساق الحديث الأول [حديث أنتم أعلم بأمور دنياكم] : "فهذا بيان جلي –مع صحة سنده- في الفرق بين الرأي في أمور الدنيا والدين} .
فبحثتُ عن الكلام في الإحكام : فكان كما قال , وهذا التأكيد .. قال رحمه الله (ص742) :
"قال أبو محمد : فهذا بيان جلي مع صحة سنده في الفرق بين الرأي في أمر الدنيا والدين وأنه صلى الله عليه و سلم لا يقول الدين إلا من عند الله تعالى وأن سائر ما يقول فيه برأيه ممكن فيه أن يشار عليه بغيره فيأخذ عليه السلام به لأن كل ذلك مباح مطلق له وإننا أبصر منه بأمور الدنيا التي لا خير معها إلا في الأقل وهو أعلم منا بأمر الله تعالى وبأمر الدين المؤدي إلى الخير الحقيقي وهذا نص قولنا".
بل نقل الشوكاني-رحمه الله- في إرشاد الفحول عن ابن حزم قوله بالإجماع على جواز الإجتهاد في الدنيويات , فقال (2/217) :" أجمعوا أيضًا على أنه يجوز لهم الاجتهاد فيما يتعلق بمصالح الدنيا، وتدبير الحروب، ونحوها، حكى هذا الإجماع سليم الرازي، وابن حزم."
إلا أن المشكل في الأمر , هو قول ابن حزم رحمه الله (ص740) : "وأما أمور الدنيا ومكايد الحروب ما لم يتقدم نهي عن شيء من ذلك وأباح صلى الله عليه و سلم تعالى له التصرف فيه كيف شاء فلسنا ننكر أن يدبر عليه السلام كل ذلك على حسب ما يراه صلاحا فإن شاء الله تعالى إقراره عليه أقره وإن شاء إحداث منع له من ذلك في المستأنف منع إلا أن كل ذلك مما تقدم الوحي إليه بإباحته إياه ولا بد".
فقوله : "إلا أن كل ذلك مما تقدم الوحي إليه بإباحته إياه ولا بد". مشكل للغاية , لأن ابن حزمٍ يعتبر المباح حكما شرعيا أصالة وليس لإكمال القسمة أو تجوزا -كما يقول جمهور الأصوليين- وبالتالي فهو نص من الله تعالى أو نبيه ..وهو الحلال عنده , فإذا كان موحى إليه بإباحة كذا من الأمور فأي معنى هنا للإجتهاد الذي قد يُقر عليه وقد لا يُقرُّ؟
لعله يستدل رحمه الله –والله أعلم- بقوله تعالى : [FONT=خط مسعد المغربي]([/FONT][FONT=خط مسعد المغربي]وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى[/FONT][FONT=خط مسعد المغربي])[/FONT] ؛..
لكن : ألا ينبغي أن يستثنى ما ينطق به في أمور الدنيا من عموم الآية ؟
لأن "وصفه عليه السلام بالإمامة فهو وصف زائد على النبوة والرسالة والفتيا والقضاء، لأن الإمام هو الذي فوضت إليه السياسة العامة في الخلائق، وضبط معاقد المصالح، ودرء المفاسد، وقمع الجناة، وقتل الطغاة ، وتوطين العباد في البلاد إلى غير ذلك مما هو من هذا الجنس، وهذا ليس داخلا في مفهوم الفتيا ولا الحكم، ولا الرسالة ولا النبوة، لتحقق الفتيا بمجرد الإخبار عن حكم الله تعالى بمقتضى الأدلة" [الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام للقرافي : 55] .
اللهم إذا قصد ابن حزم –رحمه الله- ضرورة موافقة أصول التشريع وعموماته المطلقة الآمرة بمعنى ما والناهية عن معنى آخر , وعليه فلا إشكال , وهذا هو قول أهل الإسلام قاطبة , وانظر لقول ابن القيم في الطرق الحكمية (ص20): "فلا يقال إن السياسة العادلة مخالفة لما نطق به الشرع، بل هي موافقة لما جاء به، بل هي جزء من أجزائه ... وإنما هي عدل الله ورسوله، ظهر بهذه الأمارات والعلامات، ولو لم ينطق بها الشرع ما دامت تفضي إلى مقصوده، بإقامة الحق وتحقيق العدل والقسط الذي ما أرسل الله تعالى الرسل وأنزل الكتب السماوية إلا لذلك" ........

آمل حلَّ الإشكال , وأن أرى تحريراتكم الشريفة وتوسعاتكم البحثية..

______
وابن حزم بحرٌ , تحار معه ..حتى إذا ظننت أنك قد فهمت مراميه طلع عليك بمدلهمة أخرى ..لله دره!
كيف لا وهو الذي عنده مقطع الحق، ومشعب السداد، ومفصل الصواب..
ورأيتُ الشيخ فؤادا الهاشمي قد أورد فيه-والبيت للمتنبي- :
إذا تغلغل فكر المرء في طرف *** من مجده غرقت فيه خواطره

قلت بعد تأمل في هذا البيت : أحسن والله !

وعلى سبيل الطرفة : فقد ذكروا أن شاعرا لئيم الضَّريبة كلما قال شعرا , جلس يتأمل فيه , ثم قال : أحسنتُ والله!

-------------
ولنبتعد عما كنا بصدده لنلج "رواقا " آخر , يكون أرحب من رواق الحرَّاق بمدينة الرباط..
فإن معرفة هذا الباب وإحكامه لمما يعود على المرء بالخير الكثير ويجنبه الشر المستطير – من جنس شرور هذه الأيام المتعلقة بالسياسة- ..
فإذا كانت الظروف الدولية والفكرية التي تشكل "العقل الجمعي" للأمة قد تغير , فلا بد لفكر يسود الجماعة المزمعة أن يتطور بما يلاءم الحال ..وهذا باب واسعٌ ؛ قال ابن فرحون-رحمه الله- في تبصرة الحكام (3/ 104) : " السياسة نوعان، سياسة ظالمة، فالشرع يحرمها، وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم، وتدفع كثيرًا من المظالم، وتردع أهل الفساد، ويتوصل بها إلى المقاصد الشرعية، فالشرعية يجب المصير إليها، والاعتماد في إظهار الحق عليها، وهي باب واسع تضل فيه الأفهام، وتزل فيه الأقدام".
وانظر إلى حزب التحرير كيف تورط في حمق فكري اسمه "لا حل للمشاكل إلا بالخلافة" !
وكأنه النظام الذي لا يجوز غيره !
يقول شيخنا الدكتور الحسن العلمي- في بحث له خصَّني به- : " وقد قرر أئمة المسلمين أن ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من تصرفات بالإمامة في التدابير السياسية لشؤون المسلمين، كتنظيم الجيوش، وشن الحروب، وعقده للمعاهدات بين دار الإسلام ودار الحرب، وسياسته المالية في عطاءاته وهباته فيما سوى الغنائم والزكاة، وتنظيمه لمؤسسات الدولة الإسلامية، وسياسته في الاقتصاد، ونحو ذلك، لايلزم في تنزيله على واقع المسلمين وما يعرض لهم من الوقائع المشابهة الإلتزام بتطبيق فروعه وجزئياته في كل العصور والأمكنة."
...إن الدولة في الإسلام دولة مدنية وليس "أوتوقراطية" ونحن نجاري القوم فيما اصطلحوا عليه , وقبل أيام قامت القيامة على المحقق الفاضل "سلمان العودة" لأجل هذا التعبير , وإنما المقصود أن الدولة لا يستمد مدبروها قداسة إلهية في أحكامهم كما كان الحال مع سلالة "لويس" الحاكمة لفرنسا , بل هم قوم من البشر يحاسبون على أفعالهم , ويُعزلون إن بدر منهم ما يدل على عدم الجدارة..
قال الشيخ سعد الدين العثماني (ص96) : "الدولة في الإسلام دولة دنيوية , قراراتها بشرية , واجبها تبني أقصى درجات الموضوعية والواقعية في تسيير شؤون المجتمع مع الإلتزام بالأساس المرجعي والدستوري الإسلامي" .
لكن الكارثة أن لا شئ مفقود في عالمنا العربي كالواقعية ! ويبدو أن مثقفي العرب أكثرهم سرياليين حالمين.
والأحلام تختلف فبعض الأحلام متحللة وبعضها منغلق . ومن وصل إلى الحكم جرب نظريته ليذوق الشعب من كأس السموم الخاص به.

 
إنضم
4 فبراير 2008
المشاركات
157
التخصص
دراسات عربية وإسلامية
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
حنبلي
الذي يظهر لي أن تصرفات النبي بأنواعها الإمامية والقضائية والإفتائية ترجع إلى ما يحرر ويقرر في مبحثي منزلة القول والفعل النبوي في التشريع أو الاحتجاج بالمطالبة، فإذا قلنا إن الأصل في الأقوال التشريع أو الاحتجاج فعليه ينزل ما يلائمه من التصرفات فيلحق كل صنو بصنوه، وإذا قلنا إن الأصل في الأفعال الإباحة فكذلك،
و من هذه التصرفات ما قد يخرج عن أصله، فإذا ورد من التصرف النبوي سواء الإفتائي أو القضائي أو الإمامي على جهة التعبد لم يجز خلافه ولو كان في القضائي أو الإمامي، لذلك سأل الصحابيُّ النبي : أهذا منزل أنزلكه الله أم هو الرأي ... وكذلك الحدود الشرعية فهي من أمور الإمامة ولكنها ملزمة للجميع كقطعه يد السارق من الكوع وهكذا يقال فيما يجري من هذه التصرفات على الأصل الذي يقرر في مبحثي القول والفعل فمنه ما يلزم ومنه ما لا يلزم
ولعل تعبيرك أن اب حزم اشترط الوحي يعني بالمعنى العام
والله أعلم
هذا على سبيل المذاكرة
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
إنضم
17 نوفمبر 2009
المشاركات
439
التخصص
باحث إسلامي
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
مستقل
الحق يقال :

لقد أتى الأستاذ آل زعتري بنقول طيبة للغاية عن علمائنا الأجلاء .. فشكراً له

ولكن .. لي سؤال له :

أين أجد كتاب د/ العثماني "تصرفات الرسول بالإمامة" ؟ .. فلقد قرأت عنه كثيراً .. وقرأت ما كتبه البعض ملخصاً إياه .. ولكن لا يخفاك أن تلخيص الكتب غير مطالعتها بذاتها ؟ .. فأي المكتبات طبعته ؟ .. وهل يمكن أن يتوافر في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2010م ؟

وشكراً للأستاذ آل زعتري مقدماً
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
الكتاب من منشورات "جريدة الزمن" بإشراف الدكتور سبيلا ، وهي سلسلة مغربية...والكتاب من الحجم الصغير (كتاب جيب) ، ولا أدري حقيقة إن كان الكتاب يباع في المعرض الدولي .
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
من أوائل من تكلم عن تقسيم تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم ابن قتيبة في كتابه تأويل مختلف الحديث وابن حبان في مقدمة صحيحه ثم العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام ثم تلميذه القرافي في الفروق والإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام والأسنوي في التمهيد وابن القيم في زاد المعاد .
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
من أوائل من تكلم عن تقسيم تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم ابن قتيبة في كتابه تأويل مختلف الحديث وابن حبان في مقدمة صحيحه

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم على المعلومة الغالية جدا ...

وهل بحث رأيهما وغيرهما من المتقدمين في هذه المسألة؟

===========
أسأل هذا السؤال لأن الشائع عندنا في المغرب : ان المالكية هم المنظرون لهذه المسألة ، وكاد البعض أن يجعل المبحث إبداعا يخص المالكية دون غيرهم ...
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم على المعلومة الغالية جدا ...

وهل بحث رأيهما وغيرهما من المتقدمين في هذه المسألة؟

===========

أسأل هذا السؤال لأن الشائع عندنا في المغرب : ان المالكية هم المنظرون لهذه المسألة ، وكاد البعض أن يجعل المبحث إبداعا يخص المالكية دون غيرهم ...
الشيخ عبد الرحمن بارك الله فيكم
بالنسبة لابن قتيبة فلا أعلم أنه كتب عن آرائه الأصولية لكن كتب عن منهجه في كتابه تأويل مختلف الحديث .
اما ابن حبان فهناك رسالة ماجستير في جامعة در العلوم بالقاهرة بعنوان " الاتجاه الفقهي والأصولي لابن حبان من خلال صحيحه " إعداد الطالب : أحمد أبو العباس طايل وقد نوقشت سنة 1425هـ ولم تطبع حسب علمي .
وهناك كتاب للدكتور عبد المجيد محمود عبد المجيد بعنوان " معالم فقه ابن حبان " ضمن دراسات في فقه أهل الحديث وهو من مطبوعات مكتبة البيان ويقع في نحو ( 250 ) صفحة وفيه إشارة في المقدمة إلى تقسيمات ابن حبان .
وهناك رسالة في جامعة باتنة بعنوان " آراء الإمام ابن حبان الحديثية " إعداد الطالب : علي شيكوش كمال ربما يكون تعرض لذلك والله أعلم .
ولا أظن أن هذا مما تفرد به المالكية بل قد تكلم عليه العلماء قديماً نعم للمالكية توسع في هذا وبسط أكثر من غيرهم بلا شك .
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
جزاكم الله خيرا شيخنا -حقيقة- أبا محمد.

=============

أخي الفاضل يحيى : الكتاب مصور على الشبكة ، إذا لم تجده أخبرني لأبحث لك عن رابط.
 
إنضم
11 أبريل 2010
المشاركات
32
التخصص
أصول الفقه
المدينة
دمشق
المذهب الفقهي
شافغي
جزاكم الله خيرا.
مصادر موثوقة تؤكد أن إسلاميين وسطيين يرفعون شعار الوسطية والشهادة يطلقون موقع مسلم أون لاين ::: موقع مسلم أون لاين -الوسطية والشهادة :::
رداً على إغلاق جمعية البلاغ القطرية لموقع إسلام أون لاين، وقد ضمّ الموقع كل الأبواب التي تغطي حقول المعرفة كافة، إضافة إلى إفراده العلوم الإسلامية بزوايا كبيرة.
وتمّ التركيز على القضية الفلسطينية والقضايا العربية من خلال إفرادها بأبواب تغطي الشأن كاملاً.
ولم يتجاهل الموقع الزاوية الخبرية، حيث قدم للمتصفح زاوية خبرية تضعه في قلب الحدث وفي سعيه لنشر المعرفة، تم تجهيز الموقع بمكتبة ضخمة تلبي حاجات الباحثين على اختلاف أطيافهم.
كما اهتم الموقع بشؤون المسلمين في العالم كله وأفرد لهم زاوية تطل من خلاله على أحوالهم.
ودخل الموقع إلى قلب الأسرة ليعالج قضاياها ويطلع على مشاكلها وشجونها.
وتابع الموقع جديدَ الاعلام والثقافة من خلال متابعة للمؤتمرات والندوات والفضائيات وجديد الكتب، ومضامين الصحف والمجلات.
كل ذلك كان سعياً منه نحو خدمة القارئ من خلال موقع شامل نافع.
 
إنضم
26 فبراير 2012
المشاركات
1
الكنية
أبو غفران
التخصص
العلوم الشرعية
المدينة
اريانة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: تصرفات النبي بالإمامة-عليه السلام- عند ابن حزم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
أشكركم أولا على مساهماتكم، ثم إني أتقدم إليكم راجيا مساعدتي في اثناء اعداد رسالة الماجستير بعناون المراجع و المصادر لموضوع تصرفات الرسول بمقتضى الإمامة
و شكرا
نجيب بن حريز
bhnejib@topnet.tn
 
أعلى