العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

نضج واحترق..!!

إنضم
20 أبريل 2008
المشاركات
122
التخصص
الشريعة..
المدينة
أم القرى
المذهب الفقهي
............
قائل هذه العبارة غير معروف، وأول من نقلها (حسب معرفتي) هو الزركشي (ت:794هـ) في قواعده الفقهية! يقول: >كان بعض المشايخ يقول: العلوم ثلاثة:
- علم نضج وما احترق وهو علم الأصول والنحو.
- وعلم لا نضج ولا احترق وهو علم البيان والتفسير.
- وعلم نضج واحترق، وهو علم الفقه والحديث<. المنثور في القواعد الفقهية (1/72)

أولا: القائل مجهول، ونقلها ليس دليلا على صحتها كما يَزعم البعض.

ثانيا: ما المراد بـ"نضج واحترق"، هل يعني الخدمة والتأليف مطلقا؟ أم يعني خدمة الفن المعيّن بالنسبة لغيره؟ أم يريد بذلك اكتمال قواعد ذات العلم ومواده؟ أم يريد به بيان العلم ووضوحه؟

ثالثا: هل التقسيم صحيح في ذاته ومناسب وحصري تنزلا مع القائل المجهول!!

رابعا: أين الأسس التي اعتمدها هذا المجهول في هذا التقسيم، وهذه الأحكام المطلقة العائمة!!

خامسا: ما الذي جعل هذا العلم في هذا المقام وذاك في مقام آخر؛ فمثلا: لماذا لم يحكم على التفسير بالنضج والاحتراق مع أنه حكم بذلك على الحديث؟!

سادسا: هل يمكن أن يقال عن علم مبناه على الفهم والاستنباط الأبدي كالفقه مثلا أنه احترق ونضج؟!

ثامنا: لكل علم أصول وفروع، وهو لم يُفرق! لماذا قال: عن الفقه والحديث أنهما نضجا واحترقا، فذلك يشمل الأصول والفروع! لأنه لم يبين مراده! ولم يقل ذلك: عن التفسير الذي ذكر ابن تيمية في مقدمته أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يمت حتى بينه كاملا!! لماذا لم يقل عنه نضج واحترق!! ولماذا لم يقل عن الأصول أنه احترق؛ لأنه في الجملة أصول وثوابت؛ ولأن الشاطبي ذكر في موافقاته أن أصول الفقه قطعية؟! كيف لم يحترق الأصول عنده ولا التفسير، واحترق عنده الفقه والحديث؟!

تاسعا: أين العبارة الأخرى السائرة: "كم ترك الأول للآخر" فإذا كانت المسألة عبارات مرسلة بلا تعليل! فكيف نوفق بين هاتين العبارتين "نضج واحترق"و"كم ترك الأول للآخر"؟!

على كل حال عبارة متهافتة ومتناقضة، ليست مبنية لا على دليل ولا برهان ولا واقع.. بل مرسلة هكذا كغيرها من العبارات التي باتت لدينا حجة في بعض القضايا، وهي مثلها وربما أسوأ منها!!

وأخير أقول: عقولنا هي التي احترقت ونضجت فلم تعد قادرة على البناء المعرفي الفاعل، ولا على البحث العلمي المجرد؟!!
 
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
72
التخصص
فقه السنة
المدينة
0000
المذهب الفقهي
شافعي
رد: نضج واحترق..!!

إشكالات عقلية وعلمية صحيحة تنتظر الجواب....
فمن قائل هذه العبارة؟، وما منزلته في العلم؟، وهل الزركشي -رحمه الله- أقرَّها وارتضى كل ما فيها؟، وهل العلماء -بعد الزركشي- تلقوها بالقبول أم نقدوها ولم يرتضوها أو لم يرتضوا بعض ما فيها؟؟
لعل الله ييسر باحثا جادّا، ذا عمق علمي وخبرة بحثية، فيَستخرج إجابات لهذه الإشكالات ... بارك الله فيكم..
 

طارق سعيد أحمد

:: متابع ::
إنضم
29 يونيو 2013
المشاركات
23
الكنية
أبو يحيى
التخصص
أصول فقه
المدينة
الشهداء
المذهب الفقهي
لا يوجد
رد: نضج واحترق..!!

أظن الأمر أهون من ذلك , وأن العبارة لا يراد بها ترتيب حكم معين عليها أو سد لباب من أبواب الاجتهاد والتفقه في بعض العلوم . غاية ما في الأمر أنه يفهم منها بيان مراتب العلوم بالنسبة لبعضها البعض في أمرين : 1 - اكتمال مباحثها ومسائلها ( النضج ) , 2- وفي تحقيق هذه المسائل وتناولها بالمناقشة حتى تكاد أن تقتل بحثا من قبل أهل العلم ( الاحتراق ) , نعم يبقى في النهاية مع ذلك أنه مجرد رأي حكي على أنه قول بعض المشايخ لم يجعل اجماعا أو حجة قاطعة , فقد يرى آخرون أن بعض ما ذكر على أنه نضج لم ينضج , والعكس بالعكس . والله أعلم
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: نضج واحترق..!!

أحسن الله إليكم .
لا تثريب عليكم .
هذه من مخرجات الاستقراء الناقص .
 
أعلى