العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الجمع بين الصلاتين بسبب توقع محطة الأرصاد الجوية المطر

إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
ما رأي مشايخنا الأكارم في الجمع بين الصلاتين بسبب توقع محطة الأرصاد الجوية المطر الغزير أو الثلج المعيق لحركة السيارات أو أن تتوقع محطة الأرصاد الجوية إعصارا فهل يجمع الإمام صلاة المغرب و العشاء أم لا ؟
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
رد: الجمع بين الصلاتين بسبب توقع محطة الأرصاد الجوية المطر

عبد الحكيم بن الأمين بن عبد الرحمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الواضح أنك لم تقرأ وجة نظري جيداً ، وإن كان سبقني إليها علماء أجلاء سلفاً ومعاصرين ، ولم يقال بأنهم حكموا على هذه المسائل من وجة نظرهم الضيقة ، قبل أن يجوبوا ربوع الأرض سؤلاً ؟؟؟!!!، وإلا لكان الأولى أن يقول هذه الكلمة جمهور العلماء الذين أجازوا الجمع في المطر بشروطه لإمام أبي حنيفة الذي منع الجمع إلا في الحج ، ولكن تعلمنا منهم أدب الحوار والمناقشة ، أما إن كنت قرأتها فربما لم تفهمها على وجهها الصحيح ، لأني قلت بنفس اللفظ : ربما تكون علة الجمع اليوم منتفية غالباً ، ولم أقطع في كلامي بانتفائها بالكلية ؛ بل لو قرأت آخر كلامي لألحقت أهل بلدك بهذه الحكم ، هذا إذا كنت إمام راتب ، أو سنتك الخمس صلوات في المسجد ، وكان المسجد بعيداً عن بيتك ، أو قريب يتعذر الوصول إليه بسبب الثلوج – هداك الله
الأخت الفاضلة بارك الله فيك, كلامك قرأته جيدا و ما قلتيه لا علاقة له بكلام العلماء إنما فيه عدم معرفة بالواقع فالذي أجبت عليه هو قولك "إلا أنني أري أن هذه العلة ربما تكون منتفية اليوم غالباً خاصة في المدن" فالعلة غير منتفية اليوم , بل الغالب وجود هذه العلة اليوم و خاصة في المدن و خاصة في فصل الشتاء فعندنا في فرنسا غالبا في الشتاء تقع ثلوج لا يمكن معها التنقل و هذا يحدث تقريبا في كل المدن الأوروبية و في كندا و تحدث أمطار طوفانية كل عام في شرق آسيا و في أستراليا و في أمريكا غالبا ما تقع أعاصير كل سنة و في الجزائر غالبا ما تقع أمطار طوفانية و كل سنة عندنا قتلى فالعلة موجودة في أغلب كبار مدن العالم و الله الموفق.
 

سما الأزهر

:: متخصص ::
إنضم
1 سبتمبر 2010
المشاركات
518
التخصص
الشريعة الإسلامية
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: الجمع بين الصلاتين بسبب توقع محطة الأرصاد الجوية المطر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعود وأكرر للمرة الأخيرة : لو قرأت آخر كلامي لألحقت أهل بلدك ومن شاركهم في نقس العذر بهذا الحكم ولن تشكل لك كلمة غالباً عائقاً في الأخذ برأي جمهور العلماء ، هذا إذا كنت إمام راتب ، أو سنتك الخمس صلوات في المسجد ، وكان المسجد بعيداً عن بيتك ، أو قريب يتعذر الوصول إليه بسبب الثلوج أو الأعاصير أو ماشابه ذلك ؛ لأن العلة قائمة وهي تعذر الوصول إلى المسجد ، ومتى وجدت العلة وجد الحكم ، وينتفي بانتفائها ، وهذا ماذكرته من المشاركة الأولى
وإليك بعض النقول عن أهل العلم الذي لم يخرج كلامي عن دائرتهم :
.قال الإمام الشافعي:[ ولا يجمع إلا من خرج من بيته إلى المسجد يجمع فيه، قَرُبَ المسجد أو كثر أهله أو قلَّوا أو بعدوا ولا يجمع أحد في بيته لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المسجد ، والمصلي في بيته مخالفٌ المصلي في المسجد ] الأم 1/95 .
وعلَّل ذلك الماوردي بأن الجمع يجوز لأجل المشقة وما يلحقه من أذى المطر وإذا عدم هذا المعنى امتنع جواز الجمع . الحاوي الكبير 2/399 .
وقال الإمام النووي:[ قال أصحابنا والجمع بعذر المطر وما في معناه من الثلج وغيره يجوز لمن يصلي جماعة في مسجد يقصده من بُعدٍ ويتأذى بالمطر في طريقه ] المجموع 4/381 .
وقال الإمام النووي أيضاً:[ ثم هذه الرخصة لمن يصلي جماعة في مسجد يأتيه من بُعدٍ ويتأذى بالمطر في إتيانه .فأما من يصلي في بيته منفرداً أو في جماعة أو مشى إلى المسجد في كن أو كان المسجد في باب داره أو صلى النساء في بيوتهن جماعة أو حضر جميع الرجال في المسجد وصلوا أفراداً فلا يجوز الجمع على الأصح.] روضة الطالبين 1/501-502 .

بل إليك ماهو أبعد من ذلك ، إستحباب ترك الجمع عن الإتيان به - ولا يحزنك قولي غالباً -
قال الإمام النووي:[ وترك الجمع أفضل بلا خلاف فيصلي كل صلاة في وقتها للخروج من الخلاف فإن أبا حنيفة وجماعة من التابعين لا يجوِّزونه. وممن نص على أن تركه أفضل الغزالي وصاحب التتمة . قال الغزالي في البسيط: لا خلاف أن ترك الجمع أفضل ] روضة الطالبين 1/505 .
وقال ابن مفلح من الحنابلة:[ وتركه أفضل ] الفروع 2/68.
وقال المرداوي:[ يؤخذ من قول المصنف " ويجوز الجمع " أنه ليس بمستحب وهو كذلك بل تركه أفضل على الصحيح من المذهب وعليه أكثر الأصحاب ] الإنصاف 2/334 .والله الهادي إلى سواء السبيل .


 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: الجمع بين الصلاتين بسبب توقع محطة الأرصاد الجوية المطر

ربما تكون منتفية اليوم غالباً خاصة في المدن
كلامك صحيح أنك استثنيتي

العلة ليست منتفية في عصرنا بل هي موجودة في كبار المدن
وكلام الأستاذ عبد الحكيم أيضا صحيح . وأستطيع أن أقول أن وجود العلة في هذا العصر أكثر من انتفائها . بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
رد: الجمع بين الصلاتين بسبب توقع محطة الأرصاد الجوية المطر

الأخت الفاضلة بارك الله فيك لم نختلف في أقوال الفقهاء أو في الجمع عند وجود العلة لكن ما أشرت إليه هو خطأ ظنك بأن العلة منعدمة غالبا في عصرنا , فكلامك في هذه الجزئية غير مضبوط و آخره لا يلغي أوله فقولك "إلا أنني أري أن هذه العلة ربما تكون منتفية اليوم غالباً خاصة في المدن " غير صحيح بل هي موجودة و قد بينت بما فيه الكفاية ذلك أما قولك "أما إذا وجدت هذه العلة في بعض القرى" فكذلك غير صحيح لأن العلة تشمل المدن الكبيرة كذلك و ليس القرى فقط على أن الأراضي المعبدة في المدن العربية قليلة لا تكاد توجد إلا في العواصم و هذا الجمع يقوم به العديد من الأئمة في عصرنا للعلة السابقة الذكر فمثلا عندنا في الجزائر الوحل موجود و الظلمة موجودة في المدن الكبيرة بل في العاصمة نفسها.

فالخطأ في كلامك هو تنزيل أقوال الفقهاء على واقعنا و هذه المسائل تحتاج خبرة إما بالسؤال أو بالسفر و المشاهدة بالأعين فكمية الأمطار التي تنزل في مصر هي غير كمية الأمطار التي تنزل في الجزائر و المغرب و في الجبال لذلك لا يصلح أن تقاس كل بلدان العالم على بلدك.

أطرح هذا السؤال لمزيد من الفائدة : هل هذا الجمع يجوز عند الخوف على النفس كحال الجزائر سابقا مثلا بسبب الإرهاب و حظر التجول ؟ و السؤال ينطبق كذلك على أهل سوريا أعانهم الله.

و بارك الله فيكم.
 
أعلى