العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

اقتراح مخطوط لم يطبع لتحقيقه ودراسته كرسالة علمية

إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أطرح هذا الموضوع بين أيديكم لنشارك فيه جميعاً بما لدينا من مقترحات .. فربما استفاد منها من أراد تحقيق مخطوطاً .. ليقوم بدراسته وتحقيقه كرسالة علمية للماجستير أو الدكتوراه

وأنا أذكر كتاباً واحداً هنا فقط .. ولي عودة لأكتب ما وقفت عليه من مخطوطات مهمة ..

بالنسبة لرسالتي الماجستير .. فكانت هي دراسة وتحقيق لكتاب "منهج الوصول إلى تحرير الفصول " للشيخ زكريا الأنصاري (ت926هـ) رحمه الله ، الملقب بشيخ الإسلام .. صاحب المصنفات المشهورة عند المتأخرين .. وهو كتاب في المواريث .. من أوسع كتب الشيخ زكريا رحمه الله ، بل كل إحالاته في كتبه الأخرى على هذا الكتاب .. وهناك إحالات كثيرة من تلاميذه ومن أخذ عنهم من أهل مصر على هذا الكتاب .. وقد ذكرت في مقدمة تحقيقي عدداً كبيراً منهم .. كالشنشوري ، وصاحب العذب الفائض وغيرهم

هذا الكتاب كانت لي معه قصة .. وهي قد تستغربونها .. أني سجلت الكتاب كرسالة ماجستير .. ولكن مع التحقيق ، خصوصاً مع المنهج الذي أردته في تحقيقي للكتاب .. من رسم الجداول ، وترجمة الأعلام ، وتوثيق كل نقل ذكره صاحب الكتاب .. وشرح العبارات الغريبة .. والرجوع لكتب الحساب لشرح بعض العمليات الحسابية .. وغير ذلك ..
إضافة إلى أن متن الكتاب لابد من إضافته بأعلى الصفحة ، لأن الشيخ زكريا لم يذكر المتن بتمامه في الشرح ، بل كان يقول : قال المصنف : وأصحاب فرض النصف .. ألى آخره .. ثم يشرح .. دون أن يكمل عبارة صاحب المتن - وهو ابن الهائم رحمه الله - .. وقد حققت المتن أيضاً على 3 نسخ خطية ، من بينها نسخة أقدم من النسختين اللتين تم تحقيق الكتاب - المتن - عليهما، وجعلت المتن بأعلى الصفحة متناسقاً ومتمشياً مع الشرح الذي تحته ..
وبالتالي .. كان العمل كبيراً .. وتبين لي بأنه يقع في 1000 صفحة ..

المهم .. أنني تعرضت لعملية سرقة .. ذهب فيها النصف الأول من التفريغ الكامل المعلّق عليه باليد ، والمقابل على نسخ المخطوط الخمس للشرح ، والثلاث للمتن .. في 500 صفحة، ولم أبدأ بطباعته بعد، ولم أستطع استرجاعه ، ولا الحصول عليه من السارق .. ( ولن أذكر القصة هنا لأنها طويلة ) ..

فبالتالي .. قدمت طلباً إلى جامعة اليرموك بالأردن .. حيث كنت أعد الرسالة بكلية الشريعة هناك ، للاكتفاء بالقسم الثاني فقط من الرسالة ، وذلك لهذا الظرف ، إضافة إلى أن رسالة الماجستير يكفي فيها هذا الكمّ ، حيث ستخرج في مجلد كبير .. وفعلاً تجاوزت الرسالة 500 صفحة .. وقد وافقوا مشكورين .. على ذلك ، مع طلبهم مني أن أعطي النصف الأول لطالب أو طالبة .. لتحقيقه ..

لكن الحاصل .. أن علم الفرائض .. لا يرغب فيه كل أحد ..
فعرضته .. ولكن لم يرد الإقدام عليه أحد .. مع أن القسم الأول من المخطوط هو أسهل بكثير من القسم الذي قمت بتحقيقه ..
فالقسم الأول فيه مقدمات في الفرائض ، ثم أصحاب الفروض ، ثم التعصيب ، ثم الحجب ، ثم باب الجد والإخوة .. أبواب فيها مسائل لطيفة وفوائد بديعة .. ولكنها ليست بصعوبة القسم الثاني .. فقد ابتدأ بالحساب من تأصيل وتصحيح وطريقة قسمة المال والمناسخات ومسائل الحمل والمفقود والخنثى، وذوي الأرحام، ومسائل الملقبات ، ومسائل الهدمى والغرقى ، وقواعد في الحساب والنسب الأربع والكسور وغير ذلك ..

فأنا هنا أطرح هذا الجزء الأول بين أيديكم ..
وأظن أنه سيكون مناسباً لرسالة ماجستير ، وليس رسالة دكتوراه .. لأن المخطوط في 150 لقطة تقريباً (300 صفحة) .. وأنا حققت نصفها .. ولا أظن أن نظام الدكتوراه يسمح بهذا القدر .. بل في الغالب نظام الماجستير في بعض الدول ..

فمن أحب تحقيق النصف الأول .. يرسل لي رسالة خاصة .. وانا أدله على مواقع نسخ المخطوط (الشرح والمتن أيضاً) .. وممكن تزويده بنسخة من مقدمة رسالتي سيستفيد منها معلومات كثيرة في الترجمة للمؤلف، وأهمية الكتاب ، ومنهج المؤلف ، ومزايا الكتاب وأيضا ملاحظات على الكتاب ، وغير ذلك ..

لأني بالواقع أحب أن أطبع هذا الكتاب .. لكن قصرت الهمة عن ذلك .. فلو أمكن أن يحقق النصف الأول كرسالة .. ثم أجمع ما عندي مع ما حُقق بالنصف الأول ، وندفعه لدار نشر ليخرج الكتاب إلى النور .. فهذا ما أتمناه ..

أرجو المشاركة من الجميع .. باقتراح مخطوطات معينة تحتاج إلى تحقيق .. ومن يعرف مكان وجودها أيضاً .. سيكون أفضل ..

بارك الله فيكم
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اقتراح مخطوط لم يطبع لتحقيقه ودراسته كرسالة علمية

نسيت أن أقول أمراً مهماً جداً ..

وهو أن من يطبع بعض كتب العلماء .. وخصوصاً المشهورين منهم .. ينبغي عليه أن ينص في العنوان الخارجي .. أن الكتاب ناقص .. أو أنه من باب كذا إلى كذا ..
لأن من يسمع بعنوان كتاب للإمام ابن عبد البر .. أو غيره .. حتى لو لم يطلع على الكتاب أصلاً .. فإنه لن يفكر في تحقيقه .. لأنه محقق ..

وهذا ما انتبهت له في كتاب : اختلاف أقوال مالك وأصحابه .. لابن عبد البر .. وهو كتاب نقل فيه ابن عبد البر اختلاف أقوال الإمام مع تلاميذه ..
المطبوع منه فقط في مجلد واحد .. ما يتعلق بالطهارة وأبواب من الصلاة !!! .. وهي محققه على نسخة واحدة فقط موجودة بالمغرب .. وفيها سقط .. وجاء في مطلع المخطوط أنه السفر الأول من الكتاب .. ومن تأمل فيها سيجد أن بعض الكلمات وضع المحقق مكانها نقط .. إما لخرم بالصفحة أو عدم وضوح الكلمة ..

فأين أهل التحقيق عن هذا الكتاب ؟؟؟

http://malikiaa.blogspot.com/2009/06/blog-post_7921
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اقتراح مخطوط لم يطبع لتحقيقه ودراسته كرسالة علمية

السلام عليكم ..
واليوم تساؤل جديد .. مع كتب علم من أعلام المسلمين .. وهو من الشافعية ..

الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخسروجردي البيهقي .. صاحب السنن الكبري (ت 458هـ)
ذكر له الذهبي كتباً كثيرة في ترجمته ثم قال : ( واشياء لا يحضرني ذكرها ) فلم يذكر من بينها كتاباً .. وهو ( المبسوط في فروع الشافعية ) .. ذكره صاحب كشف الظنون ( 2/1582) .. قال : ( وهو من أعظم كتبه قدراً ، وأبسطها علماً ، يكون في عشرين مجلداً ) ا.هـ

فهل هناك أي معلومات عن هذا الكتاب ؟

ولعلي خلال يومين -إن شاء الله- أكتب موضوعاً عن كتب البيهقي المطبوعة .. وما هي كتبه المخطوطة غير المحققة أو المفقودة .. ؟

بارك الله فيكم
 
أعلى