العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

إتحاف الكرام بعشر فوائد من رسالة"إعلام الأنام بأحكام الصيام"

إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
677
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
برمنجهام
المذهب الفقهي
شافعي
مقدمة​
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد : فهذه عشرفوائد دونتها من خلال مطالعتي لرسالة شيخنا المحدث عقيل بن محمد المقطري رئيس اللجنة العلمية لجمعية الحكمة اليمانية والموسومة بــ"إعلام الأنام بأحكام الصيام"وقد فصل الشيخ حفظه الله ورعاه في رسالتة هذه أحكام الصيام وصلاة التراويح ومايتعلق بليلة القدر ومسائل الاعتكاف لكني سأقتصر هنا على بعض الفوائد التي تتعلق بأحكام لصيام وصلاة التراويح فقط نظرا للاختصار الذي يقتضيه الحال ،ويفرضه المقام ، فأقول وبالله التوفيق ومنه أستمد العون والتأييد....

أبو عبد الله محمد السعيدي



الفائدة الأولى: تثبت رؤية الهلال بشهادة واحد عدل.

قال الشيخ في ص16"تثبت رؤية هلال رمضان بأن يشهد شاهد عدل .
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه )
هذا وإن كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد قبل شهادة الاثنين في واقعة معينة فهذا لا يدل على عدم قبول شهادة الواحد إذا إن الزيادة في هذا مقبولة وهذه الواقعة هي ما في الحديث الذي رواه النسائي وأحمد والدار قطني بسند صحيح عن عبد الرحمن بن الخطاب أنه خطب الناس في اليوم الذي يشك فيه فقال : إلا إني جالست أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وساءلتهم وإنهم حدثوني أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته وأنسكوا لها فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا ).


الفائدة الثانية: موانع الصوم :
قال الشيخ في ص ( 23 )موانع الصوم
1 - عدم البلوغ – لحديث ( رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتى يستيقظ , والمجنون حتى يفيق , والصبي حتى يرشد )
2- الجنون- للحديث المتقدم.
3- الحيض والنفاس – لحديث عائشة : ( إن كانت إحدانا تصيبها الحيضة على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فتؤمر بقضاء الصوم ولا تؤمر بقضاء الصلاة )، وللحديث الآخر : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ) وهو مروي عن جمع من الصحابة.
4- الحمل والرضاع – لحديث أنس بن مالك القشيري : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : (إن الله تبارك وتعالى وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن الحامل والمرضع الصوم ) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه وأبو داود وأحمد .
5- السفر – لقوله تعالى : (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ) [ البقرة : 185] , ولقوله عليه الصلاة والسلام : (إن شئت فصم وإن شئت فأفطر ) وقوله : ( ليس من البر الصيام في السفر ) وقوله : (ذهب المفطرُون اليوم بالأجور ) وذلك لما قاموا بخدمة الصائمين , وقول الصحابي : ( سافرنا مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فمنا الصائم ومنا المفطر فلا يعيب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم ) . وقول الآخر : ( سافر النبي مع أصحابه حتى إذا بلغ الكديد دعا بماء فشربه وليس منا أحد صائم إلاَّ رسول الله وعبد الله بن رواحة )،
والمانع في حق المسافر مانع إيجاب .
6- المرض – لقوله تعالى (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيام أخر )[ البقرة : 185] .
7- عدم القدرة كالشيخوخة والمر ض المزمن الذي لا يرجى برؤه – لقوله تعالى :  وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين [ البقرة : 184] .
قال ابن عباس ليست بمنسوخة هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم فيفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً نصف صاع من حنطة
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : ( أنه ضعف عن الصوم عاماً فصنع جفنة ثريد ودعا ثلاثين مسكيناً فأشبعهم )

الفائدة الثالثة: وجوب تبييت النية في صوم رمضان وبدعية التلفظ بها.
قال الشيخ في ص32،33 "يجب تبييت النية في صوم رمضان من الليل لحديث : ( من لم يبيِّت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له ) ولحديث : ( من لم يبيِّت الصيام من الليل فلا صيام له ).
واعلم أن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعة وإن رآها الناس حسنة , وتبييت النية مخصوص بصوم الفريضة وأما النافلة فلا يشترط ذلك لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يأتي عائشة في غير رمضان فيقول :
( هل عندكم غداء ؟ وإلاَّ فإني صائم ).

يتبع إن شاء الله​
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
أبو عبدالله محمد السعيدي;7738 قال:
الفائدة الثانية: موانع الصوم :
قال الشيخ في ص ( 23 )موانع الصوم
1 - عدم البلوغ

4- الحمل والرضاع

5- السفر –
والمانع في حق المسافر مانع إيجاب .

6- المرض

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أشكل عليَّ إدراج هذه الصور في موانع الصيام مع أنه لو تكلف وصام لكان أمرا جائزا
ولهذا نجد أن الشيخ عقيل المقطري حفظه الله قيد السفر بكونه مانع إيجاب، وهذا جيد، ولكن يبقى السؤال واردا على البقية.
 
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
677
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
برمنجهام
المذهب الفقهي
شافعي
فؤاد يحيى هاشم;7739 قال:
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أشكل عليَّ إدراج هذه الصور في موانع الصيام مع أنه لو تكلف وصام لكان أمرا جائزا
ولهذا نجد أن الشيخ عقيل المقطري حفظه الله قيد السفر بكونه مانع إيجاب، وهذا جيد، ولكن يبقى السؤال واردا على البقية.


أحسنت أبافراس ، تعقب في محله، الشيخ ذكر الموانع جملة تحت عنوان"الموانع" الذي أنا اختصرته هنا ثم وضع بعد ذلك تقسيم هذه الموانع إلى موانع إيجاب وصحة وهذا الذي أنا لم أشر إليه وهو قصور في التلخيص:
الشيخ قسم الموانع في ص25، 26،كالتالي:

الموانع تنقسم إلى قسمين موانع إيجاب وموانع صحة:
(1) عدم البلوغ= مانع إيجاب
(2) الجنون =مانع إيجاب وصحة
(3) الحيض والنفاس =مانع صحة
(4) الحمل والرضاع= مانع إيجاب
(5) السفر =مانع إيجاب
(6) المرض= مانع إيجاب
(7) عدم القدرة كاشيخوخة والمرض المزمن =مانع إيجاب
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
الآن اتضحت المسألة فجزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأجزل لكم المثوبة، ونحن بانتظار بقية الفوائد، وبالمناسبة هل الرسالة مطبوعة، وكم عدد صفحاتها.
 
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
677
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
برمنجهام
المذهب الفقهي
شافعي
الفائدة الرابعة أمور لا تفطر الصائم ولا قضاء عليه ولا كفارة .
قال الشيخ في ص56 ومابعدها "أمور لا تفطر الصائم ولا قضاء عليه ولا كفارة" :
1- الإِفطار قبل الوقت ظنا ًأنه قد غربت الشمس .
عن أسماء بنت أبي بكر قالت : أفطرنا يوماً من رمضان في غيم في عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس .
2- من ذرعه القيء ،عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من ذرعة القيء فلا قضاء عليه ).
3- الاحتلام، إذ إنه ليس في مقدور الإنسان , والنائم مرفوع عنه القلم لحديث :
( رفع القلم عن ثلاثة ... وفيه وعن النائم حتى يستيقظ ) .
4- من أكل وشَرب ناسياً، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه).
5- من جامع ناسياً ، لحديث : ( إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)

الفائدة الخامسة : الكفارة تجب على من جامع في نهار رمصان عامدا ذاكرا.
قال الشيخ في ص62، 63 تجب الكفارة فقط على من جامع أهله في نهار رمضان عامداً ذاكراً , والراجح أنها على الترتيب لأن الذين رووها على الترتيب أكثر عدداً من الذين رووها على التخيير . ومما يرجح أيضاً أنه أحوط لدين المرء والأخذ به مجزئ سواء قلنا بالتخيير أو لا بخلاف العكس . وترتيبها كالتالي :
1- إعتاق رقبة .
2- صيام شهرين متتابعين
3- إطعام ستين مسكيناً .
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما : ( أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : : هلكت , قال : وما أهلكك ؟ قال : وقعت على امرأتي في رمضان , قال : هل تستطيع أن تعتق رقبة ؟ قال : لا . قال : هل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا . قال : هل تستطيع أن تطعم ستين مسكيناً ؟ قال : لا ... إلخ الحديث ).

الفائدة السادسة: هل يجزئ أن يقوم بالعتق أو الإطعام شخص آخر ؟
يجوز ذلك ويسقط عن المكلف والدليل على ذلك . أن النبي عليه الصلاة والسلام دفع العَرَقَ الذي فيه التمر لذلك الرجل وقال له تصدق به .... الحديث .
 
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
677
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
برمنجهام
المذهب الفقهي
شافعي
الفائدة السادسة: هل يجزئ أن يقوم بالعتق أو الإطعام شخص آخر ؟
يجوز ذلك ويسقط عن المكلف والدليل على ذلك . أن النبي عليه الصلاة والسلام دفع العَرَقَ الذي فيه التمر لذلك الرجل وقال له تصدق به .... الحديث .

الفائدة السابعة : لاتجب على المرأة كفارة أخرى غير كفارة الرجل.
قال الشيخ في ص64" اعلم أنه لا يجب على المرأة كفارة أخرى بل الرجل هو الذي يقوم بالكفارة , وذلك لعدم أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تلك المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان بالكفارة ولا أمر زوجها أن يخبرها بذلك ولا قال له كفِّر عنك وعن زوجتك كفارة والله أعلم ".

الفائدة الثامنة : دعوة الصائم التي لاترد ليست خاصة بوقت الإفطار.
قال الشيخ في ص 75ومابعدها الي ص 77،" اعلم أيها الصائم أن لك دعوة لا ترد فاغتنمها وادع الله سبحانه بما تريد من دعوات الخير وادع ربك وأنت موقن بالإِجابة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( ثلاث لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر , والإِمام العادل ودعوة المظلوم) وهذه الدعوة ليس خاصة عند الفطر بل هي ما دمت صائماً حتى تفطر ولم يرد فيما أعلم ما يخص الدعوة بحين الفطر حديث ثابت .
وأما ما رواه ابن ماجه في سننه ( ج1 ص557) قال : حدثنا هشام بن عمار , ثنا الوليد بن مسلم , ثنا إسحاق بن عبيد الله المدني . قال : سمعت عبد الله بن أبي مليكة يقول : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد ) .
وقال صاحب الزوائد : إسناده صحيح لأن إسحاق بن عبيد الله بن الحارث قال النسائي : ليس به بأس وقال أبو زرعة : ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وباقي رجال الإِسناد على شرط البخاري .
قلت : رجح الحافظ في التقريب أن إسحاق بن عبيد الله المدني إنما هو إسحاق بن عبيد الله بن أبي المهاجر
فراجعت تهذيب التهذيب فوجدت أنه لم يرو عنه سوى الوليد بن مسلم ولم يوثقه معتبر وقد أورد الحافظ ابن حجر هذا الحديث في التهذيب – كأنه يستنكره – فإسحاق هذا إذاً مجهول العين فأنى لحديثه الصحة بل هو ضعيف . والله أعلم .

الفائدة التاسعة: مقدار الفدية لمن لم يستطع الصوم نصف صاع.
قال الشيخ في ص90" تجب الفدية على الشيخ الكبير والمرأة العجوز والزَّمِن – وهو صاحب المرض المزمن – إن كانوا لا يستطيعون الصيام ومقدار الفدية نصف صاع من حنطة أو من غيره . لقول الله سبحانه وتعالى :  وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين  [ البقرة : 184]. قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( هو الشيخ الكبير الذي لا يستطيع الصيام فيفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً نصف صاع من حنطة ).
الفائدة العاشرة :عدد ركعات التراويح إحدى عشرة ركعة .
قال الشيخ في ص ،102 و103، بعد أن أورد الرويات التي نقلت عن صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم في ليل رمضان وغيره " مما تقدم يتبين أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما زاد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ويستفاد أيضاً جواز الصلاة ركعتين ركعتين – أعني يسلم من كل ركعتين – وهذا كقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام ( صلاة الليل مثنى مثنى ) ويجوز أن تصلي أربعاً بسلام , واحد كما في حديث عائشة ويجوز أن تصلي ست ركعات بسلام وثمان ركعات بسلام .
وأما ما روي عن ابن عباس : ( أن النبي عليه الصلاة والسلام صلى عشرين ركعة والوتر ).
فقد ضعفه الحافظ في الفتح لمعارضته لحديث عائشة المتقدم في الصحيحين وضعفه الزيلعي في نصب الراية والسيوطي في الحاوي والبيهقي في سننه والهيثمي في لمجمع وعده الذهبي في مناكير أبي شيبة إبراهيم بن عثمان .
وضعفه ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الكبرى، قلت : وأبو شيبة إبراهيم بن عثمان : متروك الحديث كما قال الحافظ في التقريب . والحديث قد أخرجه جمع من أهل العلم إلاَّ أن مداره على هذا الرجل ، ومما لا شك فيه ولا ريب أن الأفضل اتباع سنة النبي صلى الله عليه وعلى آلهوسلم الثابتة عنه فخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
إلاَّ أننا لا نقول ببدعية صلاتها – أعني التراويح – بأكثر من أحد عشر ركعة كإحدى وعشرين وثلاث وعشرين . إذا لم يخل بها، وذلك نظراً لثبوت فعلها عن الصحابة رضي الله عنهم ففي مصنف ابن أبي شيبة بإسناد حسن بمجموع طرقه أن عمر رضي الله عنه أمر بها ، وثبت أيضاً في مصنف ابن أبي شيبة أن عطاء بن أبي رباح قال : ( أدركت الناس يصلون ثلاثاً وعشرين ركعة ) وهو قد أدرك جمعاً من الصحابة كما في ترجمته . وثبت أيضاً أن ابن أبي مليكة صلى لنفسه عشرين ركعة".
 
أعلى