العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ضبط النظائر الفقهية بالحروف

سمية

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
508
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
00000
المذهب الفقهي
00000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لتقريب الفقه من مريديه وطلابه، عمد الفقهاء إلى أساليب عدة لتحقيق هذا الغرض، نظرًا لتشعب الفروع الفقهية وكثرتها، من ذلك: التقعيد الفقهي، اختصار المطولات، تهذيب المدونات، ونظم المسائل والمصنفات.

ولما كانت النظائر الفقهية هي مجموعة من المسائل المتشابهة التي ليست لها علة تجمعها، أو ضابط فقهي يحيط بها، فإن الفقهاء عمدوا إلى ضبط بعضها بالحروف.
ويعتمد هذا الأسلوب -كما هو معلوم- على تكوين كلمة أو أكثر بجمع الحرف الأول من كل مسألة من المسائل المعنية بالضبط. وهذا لتسهيل حفظ هذه النظائر واستحضارها عند الحاجة، بعد المعرفة بفك رموز تلكم الحروف. وهو من الأساليب التي وظفها أهل اللغة كذلك لتسهيل حفظ قواعد النحو.

وهذه نماذج ثلاثة مما وقفت عليه في مصنفات المالكية:

قال القرافي في فروقه: 3/261، في الفرق السادس والخمسون والمائة بين قاعدة ما يجوز اجتماعه مع البيع وقاعدة ما لا يجوز اجتماعه معه:
"اعلم أن الفقهاء جمعوا أسماء العقود التي لا يجوز اجتماعها مع البيع في قولك: جِصُّ مُشْنِق فالجيم للجعالة والصاد للصرف والميم للمساقاة والشين للشركة والنون للنكاح والقاف للقراض".


وقال في الذخيرة: 2/135، في الشرط السادس من شروط الصلاة، ألا وهو النية:
" وأما الإمام، فلا يجب عليه أن ينوي الإمامة إلا في خمسة مواضع؛ قال ابن بشير في كتاب النظائر الذي له: الجمعة، والجمع، والجنائز، والخوف، والاستخلاف؛ يجمعها للحفظ ثلاث جيمات وخاآن".

وقال الونشريسي في إيضاحه: 150، عند بيان النظائر التي تكون فيها الغلة للمشتري، قال:" ضبطها بعضهم بهذه الحروف- تجد عفازًا شسِيًّا-.
فالتاء من تجد للتفليس، والجيم للجذاذ، فالمشهور أنها لا تكون للمشتري في التفليس إلا بالجذاذ، والعين والفاء من – عفازًا- للرد بالعيب والبيع الفاسد، والزاي للزهو، فالمشهور أنها لا ترد مع أصلها إذا أزهت ولم تجذ ولم تيبس في الرد بالعيب، وفي البيع الفاسد، والشين والسين من – شسِيًّا - للشفعة والاستحقاق، والياء لليبس، فالمشهور أنها ترد مع أصولها وإن أزهت ما لم تيبس في الشفعة والاستحقاق".


وأدعو من وقف على المزيد سواء عند المالكية، أو عند غيرهم من فقهاء المذاهب الأخرى، أن لا يبخل بمشاركتنا جمعها في هذا الموضع، للإفادة والاستفادة.

 
إنضم
3 يناير 2013
المشاركات
47
الكنية
أبو عبد الرحمان
التخصص
فقه
المدينة
العاصمة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضبط النظائر الفقهية بالحروف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن حمدون في حاشيته على مختصر الدر الثمين والمورد المعين ج1 ص105
فائدة: تصلى الفريضة بحروف سنرجعكم أعني بوضوء الاستسقاء والنافلة وركعتي الطواف والجنازة والعيدين والكسوف ومس المصحف.
ولا تصلى بحروف نقتمس
أعني وضوء النوم وقراءة القران والتبرد والدخول للمسجد والسلطان والسوق.
لأن العبادة الأولى لا تصح بدون طهارة بخلافه في الثاني.
 

أسماء العزاوي شلقي

:: مطـًـلع ::
إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
168
الكنية
أم آدم
التخصص
الدراسات الإسلامية
المدينة
.....
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
رد: ضبط النظائر الفقهية بالحروف

وتعلمت من الشيوخ في سنن الصلاة:
سينان شينان كذا جيمان *-* تاءان عَد السُنَنِ الثمان
فالسينان: هما السر و السورة . فلو ترك السورة في إحدى الركعتين الأوليين من أي صلاة فرض يجب عليه السجود القبلي . كذلك السر, أي عوض أن يقرأ الفاتحة والسورة جهرا قرأها سرا , عادة ينتبه الناس إلى ذلك و يسبحون للإمام و لكن لو لن ينتبه جميعهم أو كان الشخص يصلي بمفرده سجد قبل السلام لتركه سنة مؤكدة .
والشينان: هما التشهد الأول و الأخير . ربما رفع رأسه من السجود الأخير ثم قال السلام عليكم أو من قام من السجدة الثانية من الركعة الثانية كذلك يسجد للسهو.
والجيمان: الجهر و الجلوس . الجلوس القصد من الجلوس للتشهد إذ يمكن أن يتشهد دون جلوس كما يمكن أن يجلس دون تشهد .
والتاءان: التكبير غير تكبيرة الإحرام- لأنها فرض- و ليس المقصود رفع اليدين إذ أن رفع اليدين سنة خفيفة ثم التحميد وهو قوله ربنا ولك الحمد .
إذا هذه السنن تستلزم السجود في حال نسيانها و لكن هناك فرائض كالركوع و الرفع منه و الجلوس للسلام ( وهو غير الجلوس للتشهد و الذي هو سنة) فلو قال السلام عليكم وهو قائم بطلت الصلاة​
 

بشرى عمر الغوراني

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
2,121
الإقامة
لبنان
الجنس
أنثى
الكنية
أم أنس
التخصص
الفقه المقارن
الدولة
لبنان
المدينة
طرابلس
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: ضبط النظائر الفقهية بالحروف

جزاكم الله خيراً
أنا أستخدم هذه الطريقة وشبهها، ولكن لم أكن أعلم أنها موجودة في كتب الفقه، وأنه دلّ بعض الفضلاء من أهل العلم.. فشكراً لكم على الإفادة التي حفزتني على الاستمرار بهذه الطريقة!
 
أعلى