العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

حاطب ليل

إنضم
6 يوليو 2012
المشاركات
111
الإقامة
الجيزة
الجنس
ذكر
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الحديث الشريف وعلومه
الدولة
جمهورية مصر العربية
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
الشافعي
حاطب ليل
قال في العين (3/ 174) ويقال للمخلط في كلامه وأمره: حاطب ليل، مثلا له لأنه لا يتفقد كلامه كحاطب الليل لا يبصر ما يجمع في حبله من رديء وجيد.
وقال في تاج العروس (2/ 291) : ... وقال الأزهري: شبه الجاني على نفسه بلسانه بحاطب الليل، لأنه إذا حطب ليلا ربما وقعت يده على أفعى فنهشته، وكذلك الذي لا يزم لسانه ويهجو الناس ويذمهم ربما كان ذلك سببا لحتفه. وفي أمثال أبي عبيد: (المكثار حاطب ليل) وأول من قاله أكثم بن صيفي، أورده الميداني في حرف الميم، والثعالبي في المضاف والمنسوب.


قال سليمان بن موسى : الذي يأخذ كل ما سمع ذاك حاطب ليل . تاريخ دمشق لابن عساكر (22/ 387) .


وقال ابن سعد في الطبقات الكبرى : أخبرنا مطرف بن عبد الله، قال قال رجل لمالك: "قد سمعت مائة ألف حديث". فقال مالك: "مائة ألف حديث! أنت حاطب ليل تجمع القشعة" فقال: "ما القشعة ؟ " قال: "الحطب يجمعه الإنسان بالليل، فربما أخذ معه أفعى فتنهشه".


قال في نصيحة أهل الحديث (ص: 32) أخبرنا أحمد بن أبي جعفر القطيعي أنا علي بن عبد العزيز البردعي نا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال في كتابي عن الربيع بن سليمان قال سمعت الشافعي وذكر من يحمل العلم جزافا فقال هذا مثل حاطب ليل يقطع حزمة حطب فيحملها ولعل فيها أفعى فتلدغه وهو لا يدري قال الربيع يعني الذين لا يسألون عن الحجة من أين .



وفي المدخل إلى كتاب الإكليل (ص: 28) سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت الربيع بن سليمان يقول سمعت الشافعي يقول : مثل الذي يطلب العلم بلا حجة مثل حاطب ليل يحمل حطب فيها أفعى تلدغه وهو لا يدري .



قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم (1/ 327) : قال سليمان بن موسى : " يجلس إلى العالم ثلاثة : رجل يأخذ كل ما يسمع فذلك حاطب ليل، ورجل لا يكتب ويسمع فيقال له جليس العالم، ورجل ينتقي وهو خيرهم"، وقال مرة أخرى : «وذلك العالم» . قال ابن عبد البر : العرب تضرب المثل بحاطب الليل للذي يجمع كل ما يسمع من غث وسمين، وصحيح وسقيم، وباطل وحق؛ لأن المحتطب بالليل ربما ضم أفعى فنهشته وهو يحسبها من الحطب.



وقال الذهبي : قال يحيى بن يوسف الزمي: حدثنا ابن عيينة: قال لي عبد الكريم الجوزي: يا أبا محمد، تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا. قال: هو الرجل يخرج في الليل، فيحتطب، فيضع يده على أفعى، فتقتله، هذا مثل ضربته لك لطالب العلم، أنه إذا حمل من العلم ما لا يطيقه، قتله علمه، كما قتلت الأفعى حاطب الليل. سير أعلام النبلاء (5/ 272) .



بعض الأمثلة لمن قيل فيه :


قال أبو خليد عتبة بن حماد قال سألني سعيد بن عبد العزيز ما الغالب على علم سعيد بن بشير قال قلت له التفسير قال خذ عنه التفسير ودع ما سوى ذلك فإنه كان حاطب ليل . تاريخ دمشق (21/ 28) .


قال الذهبي: الأهوازي أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد كان رأسا في القراءات، معمرا، بعيد الصيت، صاحب حديث ورحلة وإكثار، وليس بالمتقن له، ولا المجود، بل هو حاطب ليل، ومع إمامته في القراءات فقد تكلم فيه وفي دعاويه تلك الأسانيد العالية. سير أعلام النبلاء (18/ 13) .



وقال ابن تيمية ... ثم علماء الجمهور متفقون على أن الثعلبي وأمثاله يروون الصحيح والضعيف، ومتفقون على أن مجرد روايته لا توجب اتباع ذلك. ولهذا يقولون في الثعلبي وأمثاله: إنه حاطب ليل يروي ما وجد، سواء كان صحيحا أو سقيما. فتفسيره وإن كان غالب الأحاديث التي فيه صحيحة، ففيه ما هو كذب موضوع باتفاق أهل العلم. منهاج السنة النبوية (7/ 90) .



قال الحافظ في لسان الميزان (2/ 84) بعد أن ذكر قصة : ودلت هذه القصة على أن ابن الجوزي حاطب ليل لا ينقد ما يحدث به.



فائدة


قال المعلمي في التنكيل (1/ 430) : ولا نعلم ابن الجوزي التزم الصحة فيما يحكيه بغير سند، ولو التزم لكان في صحة الاعتماد على نقله نظر لأنه كثير الأوهام، وقد أثنى عليه الذهبي في تذكرة الحفاظ كثيراً ثم حكى عن بعض أهل العلم أنه قال في ابن الجوزي: «كان كثير الغلط فيما يصنفه فإنه كان يفرغ من الكتاب ولا يعتبره» . قال الذهبي: «نعم له وهم كثير في تواليفه يدخل عليه الداخل من العجلة والتحويل إلى مصنف آخر ومن أجل أن علمه من كتب صحف ما مارس فيها أرباب العلم كما ينبغي» ... قال المعلمي : وقد وقفت أنا على جملة من أوهامه منها أنه حكى عن أبي زرعه وأبي حاتم أنهما قالا في داود بن عمر بن زهير: «منكر الحديث» وإنما قالا ذلك في داود بن عطاء المدني، راجع التعليق على (تاريخ البخاري) ج 2 قسم 1 ص 215. ومنها أنه حكى في إسحاق بن ناصح عن الإمام أحمد كلاماً إنما قاله أحمد في إسحاق بن نجيح راجع (لسان الميزان) ج1 ص376. ومنها أنه قال في الربيع بن عبد الله بن خطاف: «كان يحيى بن سعيد يثني عليه، وقال ابن مهدي لا ترو عنه شيئاً» وهذا مقلوب كما في ترجمة الربيع من (التهذيب) . ومنها أنه حكى في سوار بن عبد الله بن سوار أن الثوري قال فيه: «ليس بشيء» مع أن سواراً هذا إنما ولد بعد موت الثوري وإنما قال الثوري تلك الكلمة في جده سوار بن عبد الله كما في (التهذيب) . ومنها أنه حكى في صخر بن عبد الله بن حرملة الحجازي أن ابن عدي وابن حبان اتهمته بالوضع، وإنما اتهما صخر بن محمد، ويقال ابن عبد الله الحاجي المروزي، راجع (التهذيب) و (اللسان) . ومنها أنه حكى في جعفر بن حبان أبي الشهب البصري كلاماً عن الأئمة قالوه في جعفر بن الحارث أبي الأشهب الواسطي. راجع (التهذيب) ومنها أنه ذكر معاوية بن هشام فقال: وقيل هو معاوية بن أبي العباس روى ما ليس من سماعه فتركوه. كذا قال ومعاوية بن هشام من الثقات لم يرو ما ليس من سماعه ولم يتركه أحد، وإنما روى مروان بن معاوية الفزاري عن معاوية بن أبي العباس أحاديث عن شيوخ الثوري وهي معروفة من حديث الثوري فقال ابن نمير، وأخذه عنه أبو زرعة وغيره: إن معاوية بن أبي العباس رجل متروك كان جاراً للثوري فلما مات الثوري أخذ معاوية كتبه فرواها عن شيوخه فسمعوا منه، ثم فطنوا لصنيعه فافتضح وتركوه، وبقي مروان يروي عنه. ورأى بعض الحفاظ أن معاوية بن هشام روى تلك الأحاديث عن الثوري، فسمعها منه مروان ثم دلس مروان اسمه وأسقط الثوري من السند فدلس مروان «تدليس» تسوية بعد تدليسه الاسم، وهذا القول على وهنة كما بينته في تعليقي على (الموضح) لا يفيد أن معاوية بن هشام روى ما لم يسمع ولا أنهم تركوه بني على أنه ذكر في موضوعاته حديثاً رواه الطبراني قال: حدثنا أحمد حدثنا إسحاق بن وهب العلاف حدثنا بشر بن عبيد الفارسي ... » قال ابن الجوزي «إسحاق كذاب ... » قال السيوطي في (اللآلي) 1 / 206: «إنما الكذاب إسحاق بن وهب الطهرمسي فالتبس على المؤلف ... » يعني ابن الجوزي وصدق السيوطي، العلاف موثق وهو من شيوخ البخاري في (صحيحه) . والطهرمسي كذبوه إلى غير ذلك من أوهامه. ا هـ .

قال الفقير : فيجب أن يكون المرء على حذر ممن قيلت فيه هذه الكلمة في روايته أو نقله والله تعالى أعلى وأعلم .
 

د. نعمان مبارك جغيم

:: أستاذ أصول الفقه المشارك ::
إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
197
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
الجزائر
المدينة
-
المذهب الفقهي
من بلد يتبع عادة المذهب المالكي
رد: حاطب ليل

أحسن الله إليكم في الدنيا والآخرة على هذه الإفادة
وما أكثر حطَّاب الليل بيننا قديما وحديثا!
وحطب الليل إنما يدخل على صاحبه من حب الإكثار..
أو من التأليف قبل التأهُّل...
أو من العجلة؛ بأن يكتب كل ما يعنّ له قبل أن يقلّب وجوه النظر ويقلّبها ثم يقلّبها إلى أن تتمحصّ الأفكار فيدونها، والعجلة بنتُ حبّ الإكثار أو حفيذة آفة حبّ إنجاز الأعمال الكبيرة بجهد يسير.
 
إنضم
6 يوليو 2012
المشاركات
111
الإقامة
الجيزة
الجنس
ذكر
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الحديث الشريف وعلومه
الدولة
جمهورية مصر العربية
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: حاطب ليل

وأحسن الله تعالى إليكم وأشكر لفضيلتك مروركم الكريم
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: حاطب ليل

شكر الله للأخ الفاضل حمدي ما أمتعنا به، وهو حق لا محالة. بيد أن نقد ابن الجوزي وأن بضاعته في الحديث مزجاة؛ كما نقلت، لا تقلل من قيمته وفضله، فيما نقل من تآليف حسان؛ مثل صيد الخاطر تلبيس إبليس، في باب التزكية، وهذا باب يقبل فيه الحديث الضعيف كما قرر أهل العلم. كما أن له تآليف أخرى جميلة عن الحمقى والمغفلين ونحو ذلك يصح استعمالها للترويح عن النفس، وليست كتبا يؤخذ منها الأحكام الشرعية. وله مصنفات كثيرة متنوعة لا تق عن الخمسين في التفسير والحديث... ومثل ابن الجوزي بعض الفقهاء الكبار الذين اعترفوا بضعفهم في الحديث كالغزالي -فيما أذكر- ومع ذلك نستفيد منهم فقها وأصولا وعقيدة وتزكية ونحذر أن نأخذ الحديث منهم فحسب.
صحيح قد لا يرتقي ابن الجوزي إلى مقام حجة الله أبي حامد الغزالي، لكن لا أحد ينفي أن ابن الجوزي فقيه كبير وضاحب قلمه سيال وأسلوب أخاذ. ولذلك فالتنبيه السابق ينبغي وضعه في الحسبان. ثم هنالك مسألة أخرى يعلمها أهل صناعة الحديث أكثر، هل الانتقادات جاءت من مصادر مختلفة أم من السيوطي فحسب، وإذا كانت من السيوطي فهل كان بينهما معاصرة. لما تقتضيه المعاصرة من التنافس الشريف الذي ينعكس أحيانا سلبا وتنظمه "قاعدة خلاف الأقران يطوى ولا يروى. وقد عيب على الطبري مثلا عدم تخريخه للحديث في تاريخه مع قدرته على ذلك، وقد ترك ذلك لمن يأتي بعده كما ذكر في المقدمة، ومع ذلك فهو مصدر لا يستغنى عنه في فنه.
من الملاحظات التي لاحظتها عن المكثرين من المصنفات قديما وحديثا أن بعض تصنيفاتهم عميقة وكثير منها يفتقد إلى ذلك. وتجد لدى هؤلاء نقل بعض النصوص الفقهية دون عزوها لأصحابها، وهم في نقلها يرون أنها مقبولة، بينما يأتي من بعدهم فيقف عندها بالنقد والتمحيص. وهذا شيء طبيعي فيمن يكثر من التصانيف أن يغفل عن بعض الحقائق العلمية. فالعلم غالب لا مغلوب، تعطيه كلك ليعطيك بعضه.
كنت أرجو أن يحدد الأخ الكريم مجال التحذير مما كتب ابن الجوزي. وقد نُقل عن الإمام مالك رحمه الله قوله:"إن من شيوخي من يُستسقى بهم الغمام لكني لا آخذ حديثهم". فحدد رحمه الله المأخذ بدقة وهو ما يتعلق برواية الحديث، وهذا ما جعله يأخذ الحديث عن المتخصصين فيه مثل سفيان الثوري، ولا يجد غضاضة في أخذ الفقه عمن غلب عليه الرأي عن الحديث مثل ربيعة بن عبد الرحمن الملقب بربيعة الرأي.
فقد صدقت أخي الحبيب ففي وقتنا الحاضر حطّاب ليل كُثُرٌ، و أكثر بكثير من وقت السلف. ولسنا معذورين الآن مع انتشار العلوم وتخصصها ووسائل الاتصال والفضاءات المختلفة للتعبير عن آراءنا لم تكن لمن سبقنا. وحبذا أن ندرس أسبـاب هذه الظاهرة (علمية أو مادية أو دينية أو نفسية أو منهجية..أم ماذا بالتحديد) ومظاهرها المختلفة لنصل إلى توصيات ومقترحات نحو إيجاد الحلول ووالله تعالى أعلم والرد إليه أحكم وأسلم.
 

محمد إبراهيم صبري

:: مطـًـلع ::
إنضم
16 يوليو 2011
المشاركات
125
الكنية
ابو إبراهيم
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
القدس
المذهب الفقهي
الحنفي
رد: حاطب ليل

جزاك الله خيراً أخي الكريم
وحطّاب الليل ممن يدّعون نسبة لأهل العلم وخاصته كثير ، والعلم وأهله منهم براء
نسأل الله أن يعافينا جميعا من أن نكون منهم
 
إنضم
6 يوليو 2012
المشاركات
111
الإقامة
الجيزة
الجنس
ذكر
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الحديث الشريف وعلومه
الدولة
جمهورية مصر العربية
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: حاطب ليل

جزاكم الله تعالى خيرا فضيلة الدكتور وأشكر لكم تعقيبكم الطيب وما نقله الفقير من كلام الحافظ الذهبي وابن حجر في الحافظ ابن الجوزي لا يقلل من شأنه كما تفضلت ولكن كما لا يخفى عليكم ونقلتم كلام الإمام مالك رحمه الله تعالى وأن باب الاحتجاج والحلال والحرام يتشدد فيه ما لا يتشدد في غيره وشكرا لسعة صدركم
 
أعلى