العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ابن الفخار...ونزعته النقدية

محمد رمضان سنيني

:: مطـًـلع ::
إنضم
3 نوفمبر 2012
المشاركات
117
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الجزائر العاصمة
المذهب الفقهي
مالكي
ابن الفخار....وتخصصه في الانتقاد والتعقيب

محمد بن عمر، أبو عبد الله القرطبي، نزيل بلنسية(ت429هـ) تخصص في الردود

والاتنقادات والتعقيبات:

- له تعقيبات وانتقادات على ابن أبي زيد القيرواني في كتابيه النوادر والرسالة

- له الردود على وثائق ابن العطار.

بل حتى الأئمة خارج المذهب لم يسلموا من ذلك؛ فلقد ختم كتابه"الانتصار لأهل المدينة"

ببيان تناقضات الشافعي وأبي حنيفة:

ومن عجيب ما ذكره في انتقاده للشافعي وغلوه في قاعدة"الأصل إضافة الحدث إلى أقرب

أوقاته":

- قال الشافعي: فيمن فتح قفص طير: إنه إن خرج الطير في فور الفتح كان ضامنًا له،

وإن تراخى خروجه عن فور الفتح لم يضمن، كذلك فيمن ألقى رجلًا إلى سبع :إنه أن

افترسه السبع في فور ما ألقي إليه، فقتله قتل الملقي به، وإن تراخى افتراسه له،

وقتله إياه عن فور الفعل، لم يلزم الذي ألقاه شيء، وزعم أن كل واحد من الطير والسبع

متى لم يتصل فعله بفعل من جعل له السبيل إليه، فإنه يعد ذلك باختياره، وفعله جبار.

فياليت شعري من أين له التمييز بين ما يفعله الحيوان اختيارً، وبين ما يفعله طبعاا؟

هذا لا سبيل إلى علمه إلا بوحي، وقد انقطع الوحي.

ثم قال فيمن حل وكاء زق عسل أو سمن أو ما أشبهه فترخى خروج ما في الزق

عن فور الفتح: إنه لا ضمان عليه فيما خرج منه، ومتى خرج في فور الحل فعليه

ضمن، فجعل للجماد تمييزًا واختيارا.
 
إنضم
28 مارس 2015
المشاركات
89
الإقامة
أكادير ، المغرب
الجنس
ذكر
الكنية
أبو إلياس
التخصص
النظائر الفقهية عند المالكية
الدولة
المغرب
المدينة
أكادير
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
رد: ابن الفخار...ونزعته النقدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من باب الإفادة فإن رد وتعقب ابن الفخار - رحمه الله - على ابن العطار الموسوم ب" مثار الغلط " من بين الكنور التي تحتفظ بها الخزائن السوسية بالمغرب وهو قيد الطبع حققه الدكتور رضوان الحصري وفقه الله ويسر أمره.
 

محمد رمضان سنيني

:: مطـًـلع ::
إنضم
3 نوفمبر 2012
المشاركات
117
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الجزائر العاصمة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ابن الفخار...ونزعته النقدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من باب الإفادة فإن رد وتعقب ابن الفخار - رحمه الله - على ابن العطار الموسوم ب" مثار الغلط " من بين الكنور التي تحتفظ بها الخزائن السوسية بالمغرب وهو قيد الطبع حققه الدكتور رضوان الحصري وفقه الله ويسر أمره.
كانت لي صلة قوية مع كتب الوثائق والشروط أثناء تحقيقي ودراستي لشرح تحفة الحكام لابن الناظم في أطروحة الدكتوراه التي ناقشتها عام 2006م، ورجعت إلى"كتاب الوثائق والسجلات، لابن العطار" من تحقيق: ب. شالمتا، وف. كورينطي، طبعه مجمع الموثقين المجريطي، والمعهد الإسباني العربي للثقافة، سنة: 1983م

كما أنه د/عبد اللطيف الشيخ قد استوعب مصنفات الوثائق والشروط إحصاء وكشفا في كتابه"التوثيق لدى فقهاء المذهب المالكي من الفتح الإسلامي إلى القرن 14ه"، طبعه المجمع الثقافي بأبوظبي، سنة: 2004م.
 
إنضم
28 مارس 2015
المشاركات
89
الإقامة
أكادير ، المغرب
الجنس
ذكر
الكنية
أبو إلياس
التخصص
النظائر الفقهية عند المالكية
الدولة
المغرب
المدينة
أكادير
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
رد: ابن الفخار...ونزعته النقدية

شكر الله سعيك أستاذي الفاضل، أما بخصوص كتاب السجلات والوثائق ىبن العطار الذي أشرت إليه والذي حقق من قبل المستشرقين السابقين ففيه خلط كبير بين وثائق ابن العطار والوثائق المجموعة لابن فتوح أما هذه الأخيرة - الوثائق المجموعة - فقد طبعت في ثلاث مجلدات منذ 2012م، وأما وثائق ابن العطار فقد عثر على نسخة نفيسة لها بسوس - بالجنوب المغربي - وقد حققها الطالب الباحث مصطفى المعتصم وفقه الله وهي قيد المناقشة، وبالله التوفيق.
 

محمد رمضان سنيني

:: مطـًـلع ::
إنضم
3 نوفمبر 2012
المشاركات
117
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الجزائر العاصمة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ابن الفخار...ونزعته النقدية

"الوثائق المجموعة لابن فتوح" وقفت عليها، وقد أرشدني إليها شيخي محمد أبو الأجفان رحمه الله، وقد كان لي تعليق عليها؛ هذا نصه:
"الوثائق المجموعة لابن فتوح" حققها الدكتور حسين مؤنس بعنوان" وثائق المرابطين والموحدين"(طبعت سنة1997م بالقاهرة، مكتبة الثقافية الدينية، الطبعة الأولى) ونسبها لعبد الواحد المراكشي بعد أن ذكر أنه اختُلف في مؤلفها، هل هو عبد الملك المراكشي أم عبد الواحد المراكشي) ثم ساق معتمده في نسبتها لعبد الواحد المراكشي بقوله:(وبالبحث عن المشكلة وجدنا أن أسلوب هذه الوثائق تنطبق كل الانطباق على المؤرخ عبد الواحد المراكشي صاحب"المعجب في تلخيص أخبار المغرب" من قوة العبارات، وحسن الصياغة، وسرد الأحداث، والتعمق في الفقه, والمذاهب...)صفحة: 235-236. هذا الذي جاء به من التدليل لهذه النسبة بعيد كل البعد عن المعايير العلمية المتبعة في التحقق من صحة نسبة المخطوط لصاحبه, كما أنه لم يبين أثناء وصفه للنسخة الوحيدةالتي اعتمد عليها أنها ناقصة، ولم يبين رقمها بعد أن ذكر أنها موجودة في معهد الدراسات الإسلامية بمدريد(إسبانيا), كما أنه وقع في أخطاء شنيعة في ترجمة بعض الأعلام الواردة في الكتاب, ومن تلك الزلات أنه عند ورود اسم:"أحمد بن محمد" ترجم له بقوله في صفحة: 274, هامش :1:" هو محمد بن أحمد بن مطرف الكناني, أبو عبد الله, عالم بالقراءات"إلى آخر ما ذكره. وعند ذكر:"محمد بن عمر" عرّفه بقوله في صفحة:290, هامش:1:" هو محمد بن عمر بن عبد العزيز ...المعروف بابن القوطية, مؤرخ, من
أعلم أهل زمانه باللغة والأدب" إلى آخر ما ساقه. وعند ورود"محمد بن عمر بن الفخر" هكذا"الفخر" والصحيح"الفخار", قال في صفحة: 349, هامش:1:" المقصود به الفخر الرازي صاحب مفاتيح الغيب".
أقول: ما عرف به هؤلاء الأعلام خبط فيه خبط عشواء, واختلط عليه الحابل بالنابل.
فأما الأول فهو: محمد بن أحمد المشهور بابن العطار؛ لأن ابن فتوح في وثائقه المجموعة قد أكثر من النقل عن ابن العطار في وثائقه وسجلاته, كما ذكر ذلك محقق وثائق ابن االعطار في مقدمته له، وقد اتضح ذلك عند المقارنة كما سيأتي قريبا.
وابن فتوح في كل كتابه هذا يذكره بـ"محمد بن أحمد" ولم يذكره بابن العطار, إلا في الصفحة الأخيرة منه, كما أنه لم يجمع بينه وبين وثائقه, إلا مرة واحدة في صفحة:482.
وأما الثاني فهو نفس الثالث, وهو: محمد بن عمر المعروف بابن الفخار, فإن ابن فتوح في وثائقه كثيرا ما يأتي بانتقادات ابن الفخار على ما يسوقه من كلام ابن العطار انظر: الصفحات: 290، 328, 379, 426, 443, و562, وابن الفخار له مصنف يرد فيه على ابن العطار سلك فيه مسلك الانتقاد والتعقيب على آراء ابن العطار. انظر: التوثيق لدى فقهاء المذهب المالكي: 350-352.
أما الأدلة على أن هذا الكتاب المنشور باسم" وثائق المرابطين والموحدين لعبد الواحد المراكشي" ما هو إلا
" الوثائق المجموعة لابن فتوح", وليس كما ذكر الدكتور حسين مؤنس، فهي كالتالي:
1- من أوضح تلك الأدلة أنني قمت بمقارنة النص المحقق بـقطعة من الوثائق المجموعة برقم: 470 والموجودة بخزانة القرويين بفاس, وتضم الأبواب: الأكرية, الإجارة, المزارعة, المساقات, الجوائح, المغارسة, الشركة, القراض, الوديعة, والعارية, فوجدته بعينه حرفا حرفا.
2- من أظهر تلك الأدلة أيضا على أنها ليست لـ"عبد الواحد المراكشي", والذي بين محققها أنه ولد سنة581 هجرية, وتوفي 647 هجرية(صفحة:235-236): ما جاء في خاتمة النص المحقق(صفحة:634) ما يلي:"...بتمام السفر، وأنا أحمد الله على ذلك حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، وصلى الله على خاتم رسله محمد نبيه, وعلى أهله, وسلم تسليما، وذلك يوم الاثنين من شهر رمضان المعظم من سنة أربع وثلاثين وخمسمائة"وعبد الواحد المراكشي لم يولد, إلا في سنة 581هجرية, وفي هذا الدليل الناصع الساطع كفاية.
3- ومن البراهين أن هذا الكتاب هو عين"الوثائق المجموعة لابن فتوح"، وأن ما نُشِر منه ناقص من أوله؛ بمقارنته بـ"طرر ابن عات"؛ وهي حاشية على"الوثائق المجموعة"(سيأتي الكلام عليها), ووُجِد أن نصوصه هي نفسها المسطرة في"طرر ابن عات على الوثائق المجموعة"،هذا من جهة, ومن جهة أخرى أن ما نقله الشارح من مصدره"الوثائق المجموعة" لابن فتوح ألفي في هذا الكتاب-انظر نقوله في النص المحقق- المنشور بتحقيق الدكتور حسين مؤنس. ولزيادة تأكيد ذلك أنني عند توثيق نقول"الوثائق المجموعة" من هذا الكتاب سأردف معه ما يقابله من"طرر ابن عات".
كما أن محمد العابد الفاسي نسب في فهرسته لمخطوطات خزانة القرويين: 1/442 الـوثـائق المجموعة لابن فتحون, ووقع في الأمر نفسه محمد بنشريفة في بحثه" نوازل غرناطية لابن عاصم الابن" صفحة: 220، ولعل ذلك وقعا منهم سهوا لتشابهه مع مصنف لابن فتحون يطلق عليه" وثائق ابن فتحون", وهو من مصادر الشارح، وقد وقع هذا الخلط لغيرهما, كما نبه على ذلك صاحب "التوثيق لدى فقهاء المذهب المالكي...": 361, كما وهم محقق" الروض المبهج بشرح بستان فكر المهج في تكميل المنهج لميارة" صفحة:202، هامش:1 في نسبتها لابن العطار محمد بن أحمد المتوفى 399هـ, وقد نبه محمد العابد الفاسي في فهرسته لمخطوطات خزانة القرويين: 1/442-443: أن ناسخ مخطوطة" الوثائق المجموعة" التي برقم: 470 نسبها لمحمد بن أحمد المعروف بابن العطار, ولا يبعد أن سبب ذلك يرجع في كون ابن فتوح في وثائقه المجموعة يكثر من النقل عن ابن العطار بقوله:"قال محمد بن أحمد", ولا تكاد تخلو صفحة من صفحات الوثائق المجموعة دون ذكر قول محمد بن أحمد, وستأتي الإشارة إلى ذلك. وذكرت محققة" فصول الأحكام للباجي" أن "وثائق ابن فتوح" توجد منها نسخة خطية بالخزانة العامة بالرباط ضمن مجموع تحت رقم: 468ق، وذكرتها في فهرس مصادرها المخطوطة باسم"الوثائق المحمدية لمحمد بن فتوح ت460هـ", وانظر باقي مخطوطاتها في"التوثيق لدى فقهاء المذهب المالكي...": 362.
 
إنضم
1 سبتمبر 2015
المشاركات
16
الإقامة
وهران .الجزائر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه وأصوله
الدولة
الجزائر
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ابن الفخار...ونزعته النقدية

من مفاخر المدرسة المالكية بالمغرب منهج النقد الذي تميز جملة من الشيوخ والأعلام كالقرطبي المفسر وشيخه ابن العربي وهو ظاهرة إيجابية في الفقه الإسلامي تنفي عنه التعصب والجمود وتثير فيه التجديد والتنقيح.
 
أعلى