العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

تواليف مالكية مهمة 7 : جـامع الأمهـات لابن الحاجب (إضافة إلى هدية)

شهاب الدين الإدريسي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
376
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
جـامـع الأمـهـات

كتاب جامع الأمهات أو المختصر الفرعي للفقيه الأصولي اللغوي النحوي أبي عمرو جمال الدين عثمان بن عمر المالكي المعروف بابن الحاجب (646هـ)، كتاب قصد مؤلفه من وضعه جمع ما تقدمه من مسائل الفقه وفروعه ملخصة من أقوال علماء المذهب وكتبهم المشهورة، وفي هذا يقول رحمه الله: لما كنت مشتغلا بوضع كتابي كنت أجمع الأمهات، ثم أجمع ما اشتملت عليه تلك الأمهات في كلام موجز، ثم أضعه في الكتاب حتى كمل. ويذكر بعض أهل العلم ممن لهم عناية بالكتاب أن ابن الحاجب اختصر كتابه من ستين ديوانا، وأن فيه من المسائل ست وستون ألف مسألة.

وأما المسائل التي ينطوي عليها الكتاب فتوزعت فيه على خمسة عشرة كتابا هي: الصلاة، والزكاة، والحج، والأضحية، والجهاد، والنكاح، والظهار، والرضاع، والبيوع، والسلم، والأقضية، والشهادة، والدعوة والجواب المبين والنكول والبينة، والديات، ثم الكتاب الجامع لفروع مختلفة.

فإذا كان كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني جامعا لما تقدمه من أمهات كتب الفقه المالكي ، فإن كتاب جامع الأمهات اقتفى نفس النهج، مع ما يمكن اعتباره ميزة فيه كونه - مع كثرة ما حواه - صغير الحجم، فلا يقارن بحجم كتاب النوادر، وذلك أن المؤلف لم يعمد فيه إلى ذكر الأقوال المتعددة، وإن لم يكن خلوا منها، فإنه حاول الاقتصار على المشهور والراجح غالبا، ثم إنه لم يتكلف ذكر الأدلة من القرآن والسنة والآثار، بل جرّده من كل ذلك، أضف إلى ذلك اختصار اللفظ وتقليله، دون إخلال بالمعنى، أو غموض في الفهم.

ومن حسن صنيع ابن الحاجب أنه نسب الأقوال إلى أصحابها، وجعل لكل كتاب من كتب مؤلفه عناوين فرعية، إلا مما لم تدعه الضرورة إلى ذلك؛ ليسهل الوقوف على جزئيات المسائل فيه.

ولما كان الكتاب قد جمع ما جمع من أمهات كتب المذهب حتى قال العلامة المؤرخ ابن خلدون رحمه الله: إن صاحبه لخص فيه طرق أهل المذهب في كل باب، وتعديد أقوالهم في كل مسألة، فجاء كالبرنامج للمذهب. لما كان هذا؛ فإن العلماء أولوا جامع الأمهات كامل العناية، فقام كثير منهم بشرحه وإيضاح مشكلاته، واختلفت شروحهم كبرا وصغرا، فمن أهم شروحه: شرح ابن راشد القفصي (736هـ) المسمى: «الشهاب الثاقب في شرح مختصر ابن الحاجب»، وشرح ابن عبد السلام الهواري (749هـ) المسمى: «تنبيه الطالب لفهم مختصر ابن الحاجب»، وشرح ابن هارون الكناني (750هـ)، وكل هؤلاء من أهل تونس، ومن أفيد شروحه وأجودها، والتي جمعت الشروح المتقدمة: شرح أبي المودة خليل بن إسحاق (767هـ) صاحب المختصر المشهور، سمى شرحه بـ «التوضيح»، ومنها أيضا شرح ابن فرحون اليعمري (799هـ): «تسهيل المهمات في شرح جامع الأمهات»، ووضع ابن فرحون أيضا كتابا في التعريف بمصطلحاته بمثابة المدخل للشرح المذكور سماه«كشف النقاب الحاجب عن مصطلح ابن الحاجب»، وكان جعله مقدمة للأول في شرح جامع قبل أن يفصله في كتاب خاص. وهناك شروح أخرى لا تقل أهمية عما ذكر.

أما الثناء على الكتاب فقد ذاع وانتشر من داخل المذهب وخارجه، ويكتفى هنا بشهادة كمال الدين الزملكاوي الشافعي حيث قال: «ليس للشافعية مثل مختصر ابن الحاجب للمالكية»، وكفى بها من شهادة كما قال ابن فرحون.
وقال عنه الإمام ابن دقيق العيد: "هذا كتاب أتى بعجب العجاب، ودعا قصيّ الإجادة، فكان المجاب، وراض عصيّ المراد، فازال شماسته وانجاب، وأبدى ما حقه أن يبالغ في استحسانه، وتشكر نفحات خاطره ونفثات لسانه.. "

وممن ذُكر أنه يحفظ مختصر ابن الحاجب الفرعي: عيسى بن مسعود بن منصور الزواوي المالكي؛ حفظه في ستة أشهر ونصف ثم عرضه، ومحمد المحب أبو عبد الله الحسني الفاسي المكي المالكي. وعرضه كله في مجلس واحد محمد بن أحمد الغساني المالقي.

طبع الكتاب بتحقيق، أبي عبد الله الأخضر الأخضري، بمطبعة اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق-بيروت.


اضغط هنا لتحميل الكتاب
 

شهاب الدين الإدريسي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
376
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
والهدية هي مخطوط :مقدمة تسهيل المهمات فى شرح جامع الامهات لابن فرحون اليعمري

من هنا
 

سمية

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
508
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
00000
المذهب الفقهي
00000
بارك الله في جهودكم،

ومقدمة تسهيل المهمات(كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب) حققها الدكتور: حمزة أبو فارس ، بالاشتراك مع الدكتور: عبد السلام الشريف
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
جـامـع الأمـهـات






ولما كان الكتاب قد جمع ما جمع من أمهات كتب المذهب حتى قال العلامة المؤرخ ابن خلدون رحمه الله: إن صاحبه لخص فيه طرق أهل المذهب في كل باب، وتعديد أقوالهم في كل مسألة، فجاء كالبرنامج للمذهب. لما كان هذا؛ فإن العلماء أولوا جامع الأمهات كامل العناية، فقام كثير منهم بشرحه وإيضاح مشكلاته، واختلفت شروحهم كبرا وصغرا،
فمن أهم شروحه:
1- شرح ابن راشد القفصي (736هـ) المسمى: «الشهاب الثاقب في شرح مختصر ابن الحاجب»،
2- شرح ابن عبد السلام الهواري (749هـ) المسمى: «تنبيه الطالب لفهم مختصر ابن الحاجب»
3- شرح ابن هارون الكناني (750هـ)
وكل هؤلاء من أهل تونس،
ومن أفيد شروحه وأجودها، والتي جمعت الشروح المتقدمة:
4- شرح أبي المودة خليل بن إسحاق (767هـ) صاحب المختصر المشهور، سمى شرحه بـ «التوضيح»
5- ومنها أيضا شرح ابن فرحون اليعمري (799هـ): «تسهيل المهمات في شرح جامع الأمهات»، ووضع ابن فرحون أيضا كتابا في التعريف بمصطلحاته بمثابة المدخل للشرح المذكور سماه«كشف النقاب الحاجب عن مصطلح ابن الحاجب»، وكان جعله مقدمة للأول في شرح جامع قبل أن يفصله في كتاب خاص.
وهناك شروح أخرى لا تقل أهمية عما ذكر.

أحسن الله إليكم ما هي الشروح المطبوعة على كتاب "جامع الأمهات" لابن الحاجب.
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
اطلعت على طبعة مفردة لكتاب "جامع الأمهات"، ونسيت اسم المحقق، وحجم الكتاب كبير، ويدل على أن مختصر ابن الحاجب أكبر من كونه مجرد مختصر.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
جامع الأمهات
تأليف
جمال الدين بن عمر ابن الحاجب المالكي ت646هـ
حققه وعلق عليه
أبو عبد الرحمن الأخضر الأخضري
ط. اليمامة دمشق بيروت
الطبعة الأولى 1419-1988
الكتاب محقق في نحو 630 صفحة اعتمد على نسختين خطيتين، ومرفق مع الكتاب جدول من عشرة صفحات في مصطلحات ابن الحاجب في الكتاب.
 
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
32
الجنس
ذكر
التخصص
الفقه وأصوله
الدولة
المغرب
المدينة
الدار البيضاء
المذهب الفقهي
المالكي
صدر أخيرا التوضيح شرح جامع الأمهات لخليل بن إسحاق، أصدره مركز نجيبويه، ويوزعه بالمغرب مكتبة دار الأمان بالرباط. والكتاب نفيس للغاية. وهناك تحقيق له لأحد الباحثين الشناقطة، طبع بلبنان ولم يصدر بعد.
 

مركز نجيبويه

:: متابع ::
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
32
التخصص
مخطوطات
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
مالكى
طبعة منقحة ومصححة لجامع الأمهات

طبعة منقحة ومصححة لجامع الأمهات

بتحقيق الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب أعاد مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث طباعة كتاب "جامع الأمهات" بعنوان "الجامع بين الأمهات" كما سماه ابن دقيق العيد وابن فرحون وغيرهما من الشرّاح المتقدمين، وتمتاز طبعةُ نجيبويه للكتاب، والواقعة في مجلَّدين متوسطَيْن بجُملة مزايا من بينها:
1- مقابلة الكتاب حرفاً حرفاً على ثلاث نُسَخ خطيَّة جميعُها أصلية في ملك المُحَقِّق، ثنتان منها كانتا في أيدي علماء محققين، وعلى إحداهما حواشٍ وطررٌ تكاد تكون شرحاً يستغرق الكتاب بأكمله بشرح غريبه، وحلِّ مقفله، وعزو أقواله.
2- مقابلة النص بعد ضبطه على نسخ المحقق الثلاث على نسخة رابعة عتيقة للكتاب اخترناها لقِدَمها، وهي نسخة المكتبة الأزهرية المنسوخة سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة.
3- مقابلة الكتاب على طبعته السابقة التي حققها أبو عبد الرحمن الأخضري ونشرتها دار اليمامة في دمشق، ثم انتحلتها – كدأبها – دار الكتب العلمية في بيروت فأعادت نشرها بما فيها من أخطاء جسيمة، وزادت في حواشيها كتاب " درر القلائد وغرر الطرر والفوائد" تلبيساً على القارئ وإيهاماً له بأن في طبعة "العلمية" تحقيق جديد.
4- مقابلة النص في صورته النهائية بنص "الجامع بين الأمهات" الذي رجَّحه وشرحه الشيخ خليل في "التوضيح" وإثبات اختيارات الشيخ خليل وتعقباته واستدراكاته وترجيحاته ومقارناته بين نُسَخِه ونُسَخِ غيره من الشراح كابن هارون وابن عبد السلام وغيرهما.
5- تحقيق كتاب "القصد الواجب في معرفة اصطلاح ابن الحاجب" وجعله مقدمة للمختصر الفرعي، ليستغني به القارئ عما سواه، خاصة وأنَّ مؤلفه جمع فيه ما كتبه المتقدمون في بابه؛ كالشيخ خليل وابن فرحون ، وزاد عليه زيادات حسنة.
6- التعريف بما في المختصر الفرعي من أسماء الأعلام والكتب والمواضع والمبهمات عند أول ذكرٍ لكلٍ منها بإيراد ما أورده ابن عبد السلام الأموي في الكتاب الذي أفرده لتراجم الأعلام المذكورين في جامع الأمهات بتمامه في الحواشي السفلية، عدا ما لا تمس الحاجة إليه من تراجم الأنبياء والخلفاء والأئمة الأربعة، وعزو كل ترجمة إلى موضعها في النسخة المعتمدة، وهي المحفوظة في المكتبة الوطنية بباريس.
7- شرح غريب الألفاظ، وإيراد التعريفات والحدود وما إليها عند أول ذكرٍ لكلٍ منها كما أورده ابن عبد السلام الأموي في كتابه "تنبيه الطالب لفهم ابن الحاجب" بتمامه في الحواشي السفلية، وعزو كل ما أقتبسناه من الكتاب إلى موضعه في النسخة المعتمدة، وهي المحفوظة في دار الكتب والوثائق المصرية بالقاهرة.
8- ضبطُ متن "الجامع بين الأمهات" كاملاً بالشكل، وضبطُ ما يُشكل ومواطنَ كثيرةٍ من الكتابَيْن المُثبَتَيْن في الهامش بالشكل أيضاً.
9- كتابة الآيات القرآنية في المتن والحواشي السفلية برسم المصحف العثماني، وعزو كل منها إلى موضعها في كتاب الله تعالى.
10- تخريج الأحاديث النبوية – على ندرتها – في الكتاب وفق الأصول العلمية.
11- التعليق على مواضع من الكتاب بإيجاز عند وجود ما يقتضي التعليق.
12- تذييل الكتاب بملاحق؛ أحدها فيه نماذج من الأخطاء المحيلة للمعنى مما ورد في الطبعة المنسوب تحقيقها إلى الأخضري، وفي ثانيها الألفاظ التي شرحها ابن عبد السلام في "تنبيه الطالب" ولا وجود لها في "الجامع بين الأمهات" ثم فهارس تقريبية لمحتويات الكتاب من آيات وأحاديث وآثار وأعلام ومواضع، وخَتْمُ ذلك بفهرس المحتويات.

لمزيد من المعلومات زوروا موقع الناشر على الرابط التالي:
الصفحة الرئيسيه - مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث
أو صفحة كتاب "الجامع بين الأمهات" على الرابط التالي:
التعريف بكتاب الجامع بين الأمهات

115.png
 
أعلى