العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كيف أعرف القول المعتمد في المذهب الشافعي؟

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
كيف أعرف القول المعتمد في المذهب الشافعي؟
الموضوع للمدارسة من قبل المختصين.
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
كيف أعرف القول المعتمد في المذهب الشافعي؟


الموضوع للمدارسة من قبل المختصين.


بارك الله فيكم شيخنا فؤاد على السؤال المهم ، وسأجيب عليه على عجل لعل الله تعالى أن يعين فأحرر ما كتبت هنا .

الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد؛
فإن القول المعتمد في المذهب : أقوال الامام الشافعي والأوجه لأصحابه المنتسبين إلى مذهبه التي يخرجونها على أصوله ويستنبطونها من قواعده.وقد مر المذهب بعدة مراحل حاله في ذلك حال المذاهب الفقهية الأخرى، وكنت ذكرت طرفا منها على هذا الرابط :
https://feqhweb.com/vb/threads/1934
، وأستطيع أن أوجزها بالتالي :
المرحلة الأولى : مرحلة البناء والتأسيس :
وهي تنقسم الى قسمين :
1- المذهب القديم . 2- المذهب الجديد
المرحلة الثانية: مرحلة التبليغ والتعريف بالمذهب .
المرحلة الثالثة : مرحلة التخصص والانتشار .
المرحلة الرابعة : استقرار المذهب .
المرحلة الخامسة : مرحلة التنقيح الأول وتحرير المذهب .
المرحلة السادسة : مرحلة التنقيح الثاني .

هذا بإيجاز ، وأما التفصيل فعلى النحو التالي :
1- قول الامام الشافعي يرحمه الله ، وله حالات :
الحالة الأولى : اذا كان للامام الشافعي قول واحد، فهو نصّ في الموضوع ، وهو المعمول به في المذهب .
الحالة الثانية : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثرمن قول ولم تتعارض ، فالمعوّل عليه القول الجديد .
والمقصود بالجديد : ما قاله الامام الشافعي بمصر ، كتابة أو افتاء ، ويطلق عليه المذهب الجديد ، ومن رواة المذهب الجديد: البويطي والمزني والربيع المرادي والربيع الجيزي ويونس بن عبد الأعلى وعبد الله بن الزبير المكي .

ويقابل الجديد : القول القديم، أو المذهب القديم ، وهو ما قاله الامام الشافعي قبل انتقاله الى مصر كتابة او افتاء ، سواء رجع عنه أم لم يرجع، ويمثل مذهب الشافعي القديم كتابه المسمى بـ "الحجة" ، ومن رواة مذهب الشافعي القديم الإمام أحمد بن حنبل وأبو ثور والكرابيسي والزعفراني في آخرين.

الحالة الثالثة : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثر من قول وتعارضت ، فالمعول على الجديد أيضا الا في بعض المسائل
قال الامام النووي في " المجموع " 1/66 : ولم يشذ إلا مسائل قليلة يتراوح عددها بين أربع عشرة مسألة وثلاثين مسألة. المجموع (1/66) ، وسأذكرها بحول وتوفيقه في غير هذا المبحث .

الحالة الرابعة : اذا تعارض قديم مع قديم حيث لا جديد ، أوجديد مع جديد ، يُقدم الراجح بالنظر الى قوة دليل كل منها ،ويسمى الراجح بالأظهراذا كان الاختلاف بين القولين او الأقوال قويا ، وأما اذا كان الاختلاف ضعيفا فيسمى الراجح بالمشهور .

الحالة الخامسة :كالتي قبلها لكن حيث لا ترجيح ، وهذا لم يقع الا في ست عشرة مسألة او سبع عشرة مسألة وقد نص عليها علماء الشافعية ورجحوا بينها .



2- أقوال أئمة المذهب بعد وفاة الامام الشافعي ، واجتهاداتهم التي خرّجوها على أصول الامام واستنبطوها من خلال قواعده ويطلق عليهم ( الأصحاب) ، وتسمى اجتهاداتهم (الوجوه ) ، والوجوه في المذهب كثيرة ، وقد اتفق الأصحاب على جملة كبيرة منها ، واختلف اجتهادهم في جملة كبيرة ايضا ، وظهرت المدرستان الفقهيتان المشهورتان في المذهب : المدرسة العراقية وكان رأسها وشيخها الامام أبو حامد احمد بن محمد الاسفراييني 344-406 ، والمدرسة الخراسانية وكان رأسها وشيخها الامام أبو بكر عبدالله بن أحمد المروزي المعروف بالقفال الصغير 327-417 ، وقد تكاثرت المصنفات التي حملت لنا رأي ائمة المذهب ، ومن هذه الكتب :
أ‌- مختصر المزني لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل بن عمرو بن إسحاق المزني 264
ب‌- التعليقات على مختصر المزني لأبي حامد المروزي المتوفى سنة 326 ، وابي الطيب الطبري المتوفى سنة 450 ، والقاضي حسين المتوفى سنة 562 .
ت‌- الحَاوِيْ الكَبِيْرُ شَرْحُ مُخْتَصَرِ المُزَنِيِّ : للامام العلامة أبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي المتوفى سنة 450 هـ
ث‌- المهذب والتنبيه: للامام أبي اسحق ابراهيم بن محمد الشيرازي المتوفى سنة 476 .
ج‌- الإبانة في فقه الشافعي : للإمام أبي القاسم عبد الرحمن بن محمد الفُوْراني المروزي الشافعي ، مقدم الشافعية بمرو ، المتوفى سنة461
ح‌- التتمة : للامام أبي سعد عبدالرحمن بن مأمون المعورف بالمتولي النيسابوري الشافعي المتوفى سنة 478 .
خ‌- نهاية المطلب في دراية المذهب لأبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، ، ركن الدين، الملقب بإمام الحرمين، المتوفى سنة 478 .
د‌- بحر المذهب لشافعي زمانه أبي المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد بن محمد الروياني، الطبري، الشافعي ، المتوفي سنة 502
ذ‌- البسيط والوسيط والوجيز لحجة الاسلام أبي حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي، المتوفى سنة 505


3- دخول مرحلة تنقيح المذهب الأولى : وكان عمودها الامام أبو القاسم عبدالكريم الرافعي المتوفى سنة 624 فقد شرع في تنقيح المذهب واخرج مجموعة من الكتب ، منها :
أ‌- المحرر : وهذا الكتاب قال فيه الامام النووي في " المنهاج" : " وهو كتاب كثير الفوائد عمدة في تحقيق المذهب، معتمد للمفتي وغيره من أولي الرغبات، وقد التزم أن ينص على ما صححه معظم الأصحاب ووفى بالتزامه " .
ب‌- الشرح الصغير: وهو شرح لكتاب الوجيز للغزالي .
ت‌- العزيز شرح الوجيز: ويسمى بالشرح الكبير ، وهو مطبوع ، قال في الامام النووي : في " الروضة " :" فوفق الله سبحانه وتعالى، وله الحمد - من متأخري أصحابنا من جَمَعَ هذه الطرق المختلفات، ونقّح المذهب أحسن تنقيح، وجمع منتشره بعبارات وجيزات، وحوى جميع ما وقع له من الكتب المشهورات، وهو إلامام الجليل المبرز المتضلع من علم المذهب أبو القاسم الرافعي ذو التحقيقات ، فأتى في كتاب (شرح الوجيز) بما لا كبير مزيد عليه من الاستيعاب مع الايجاز والاتقان وإيضاح العبارات " .

ثم جاء الامام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676 فأكمل ما بدأه الامام الرافعي عليهما رحمة الله وصارت كتبه عمدة المذهب ، فمن كتبه :
أ‌- روضة الطالبين وعمدة المفتين ، وهو اختصار لشرح وجيز الامام الغزالي للامام الرافعي .
ب‌- المجموع شرح المهذب ، وهو كتاب عظيم النفع ، مات الامام ولم يتمه .
ت‌- منهاج الطالبين ، وهو مختصر لكتاب محرر الامام الرافعي، وقد حرره الامام النووي وأتمه فصار عمدة المذهب . وعليه التعويل ، وتناوله علماء المذهب درسا وحفظا وشرحا ونظما . حتى زادت شروحه على الألف شرح .
ث‌- التحقيق شرح التنبيه لأبي اسحق الشيرازي مات ولم يتمه .
ج‌- التنقيح شرح الوسيط لأبي حامد الغزالي.مات ولم يتمه .
ح‌- تصحيح التنبيه
خ‌- النكت على التنبيه
د‌- شرح صحيح مسلم .

وصار التعويل على كتب الامامين الرافعي والنووي بين علماء المذهب ، أما الكتب المتقدمة فلا يعتمد على شيء منها الا بعد الفحص والتحري .
قال النووي في " المجموع" 1/47: " لا يجوز لمفت على مذهب الشافعي، إذا اعتمد النقل أن يكتفى بمصنف ومصنفين ونحوهما من كتب المتقدمين واكثر المتأخرين، لكثرة الاختلاف بينهم في الجزم والترجيح، لان هذا المفتى المذكور انما ينقل مذهب الشافعي ولا يحصل له وثوق بأن ما في المصنفين المذكورين ونحوهما هو مذهب الشافعي، أو الراجح منه، لما فيها من الاختلاف، وهذا مما لا يتشكك فيه من له أدنى أُنس بالمذهب، بل قد يجزم نحو عشرة من المصنفين بشئ وهو شاذ بالنسبة إلى الراجح في المذهب، ومخالف لما عليه الجمهور، وربما خالف نص الشافعي أو نصوصا له " .

وقال الرملي: "ومن المعلوم أن الشيخين قد اجتهدا في تحرير المذهب غاية الاجتهاد، ولهذا كانت عنايات العلماء وإشارات من سبقنا من الأئمة متوجهة إلى ما عليه الشيخان من الأخذ بما صححاه بالقبول والإذعان، مؤيدين لذلك بالدليل وبالبرهان" .

وقال الشيخ الكردي في "الفوائد المدنية " ص 19 : "وقد أجمع المحققون على أن المفتى به ما ذكراه".

قلت : وان اختلف الامامان فيقدم قول النووي ، وان وُجِد للرافعي ترجيح دون النووي فهو المعتمد ، الا إن ثبت أن ما قالاه سهو، فالمعتمد حينئذ قول المتأخرين .

قال ابن حجر الهيتمي في " تحفة المحتاج " : 1/39 : " وَهَكَذَا أَنَّ الْمُعْتَمَدَ مَا اتَّفَقَا عَلَيْهِ أَيْ مَا لَمْ يُجْمِعْ مُتَعَقِّبُو كَلَامِهِمَا عَلَى أَنَّهُ سَهْوٌ وَأَنَّى بِهِ .... فإن اختلفا فالمصنف (النووي) ، فإن وجد للرافعي ترجيح دونه فهو "

قلت : وتتفاوت كتب الامام النووي من حيث الترجيحات على النحو التالي :
اولها التحقيق فالمجموع فالتنقيح فالروضة فالمنهاج ثم الفتاوى فشرح صحيح مسلم فتصحيح التنبيه ثم النكت .

قال ابن حجر الهيتيمي في " التحفة" : " بَل الْغَالِبُ تَقْدِيمُ مَا هُوَ مُتَتَبَّعٌ فِيهِ كَالتَّحْقِيقِ فَالْمَجْمُوعِ فَالتَّنْقِيحِ ثُمَّ مَا هُوَ مُخْتَصَرٌ فِيهِ كَالرَّوْضَةِ فَالْمِنْهَاجِ وَنَحْوِ فَتَاوَاهُ فَشَرْحِ مُسْلِمٍ فَتَصْحِيحِ التَّنْبِيهِ وَنُكَتِهِ مِنْ أَوَائِلِ تَأْلِيفِهِ فَهِيَ مُؤَخَّرَةٌ عَمَّا ذُكِرَ وَهَذَا تَقْرِيبٌ ، وَإِلَّا فَالْوَاجِبُ فِي الْحَقِيقَةِ عِنْدَ تَعَارُضِ هَذِهِ الْكُتُبِ مُرَاجَعَةُ كَلَامِ مُعْتَمِدِي الْمُتَأَخِّرِينَ وَاتِّبَاعُ مَا رَجَّحُوهُ مِنْهَا " .


4- دخول مرحلة التنقيح الثانية :
وهذه المرحلة خطّ طريقها شيخُ الاسلام زكريا الأنصاري ، وعبّده شهاب الدين أبو العباس أحمد الهيتمي المصري المكي المتوفى سنة 974 هـ ، و شمس الدين محمد الرملي المصري المتوفى سنة 1004 هـ .
وصار الشيخان ابن حجر الهيتمي والرملي عمدة المذهب عند المتأخرين إن اتفقا ، وإن اختلفا في غير شرح "منهاج الطالبين" للنووي فيقدم القول الذي في شرح "المنهاج" لكل منهما .
وأما اذا اختلفا في شرح " المنهاج" فعلى النحو التالي :
أ- اعتمد أهل الشام وحضرموت والأكراد وداغستان وأكثر أهل اليمن ما قرّره ابن حجر الهيتمي .
ب- اعتمد أهل مصر ما قرّره الرملي .
ت- أما أهل الحجاز ، فلهم طريقان :
أحدهما : اعتماد تقريرات ابن حجر الهيتمي .
والثاني : حكاية ما يقرره الشيخان دون ترجيح .
هذا ما قرره الكردي في "الفوائد"

فائدة : ذكر الشيخ الكردي في " الفوائد " عن الشيخ سعيد سنبل قوله :
" اذا اختلفت كتب ابن حجر الهيتمي فالمعول عليه التحفة ، ثم فتح الجواد ، ثم الامداد ، ثم الفتاوى ، وشرح العباب "


4- ذكر الكردي في " الفوائد" أن ما فات ابن حجر والرملي ، يكون بحسب الآتي :
أ‌- يؤخذ باختيارات شيخ الاسلام زكريا الأنصاري ، والمقدم من كتبه " شرح البهجة " الصغير ، ثم كتاب "المنهج" وشرحه له .
ب‌- اختيارات الخطيب الشربيني .
ت‌- اختيارات أصحاب الحواشي على شروح "المنهاج" شريطة عدم مخالفة شرحي المنهاج لابن حجر والرملي ، وهم على الترتيب :
• علي بن يحيى الزيادي المصري المتوفى سنة 1024 هـ ، له حاشية على شرح فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب لشيخ الاسلام زكريا الأنصاري .
• أحمد بن قاسم العبادي المتوفى سنة 994هـ .
• شهاب الدين أحمد البرلسي الشافعي المشهور بعميرة ، صاحب الحاشية المشهورة .
• أبو الضياء نور الدين علي بن علي الشبراملسي القاهري 997-1087 هـ، صاحب الحاشية المشهورة على "نهاية المحتاج" .
• أبو الحسن علي بن ابراهيم بن احمد بن علي الحلبي القاهري نور الدين 975- 1044، صاحب السيرة الحلبية المشهورة .

وانظر " الفوائد " للكردي ، وإعانة الطالبين 4/19.

.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابي حفص المسندي

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
77
التخصص
علوم الحديث
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
أهل الحديث والأثر
ما شاء الله

نفع الله بكم
 
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
677
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
برمنجهام
المذهب الفقهي
شافعي
أحسنت أبا عبد الله، أجملت ومع هذا شفيت وكفيت نفع الله بك إخوانك، وجعله في موازين حسناتك.
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,136
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
فوائد جليلة عزيزة؛ وهي من أشهى الموائد في مصطلحات الشافعية.
بارك الله في شيخنا الرفاعي؛ ولعل لي عودة.
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
فوائد جليلة عزيزة؛ وهي من أشهى الموائد في مصطلحات الشافعية.
بارك الله في شيخنا الرفاعي؛ ولعل لي عودة.

اللهم آمين ، وفيكم بارك الله ونفع بكم

هذا والله جهد المقل .

ونحن بانتظار عودكم وفوائدكم.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
أسأل الله عز وجل أن ينفع بعلمكم، وأن يبارك فيكم أينما كنتم.
أتمنى أن توجز لنا الكلام في المعتمد عند الشافعية حتى يستفيد منه غير المتخصصين .
وأدرك أن الاختصار ربما لا يكون دقيقاً.
لكن اختصار غير دقيق أضبط من كثير معرض للذهول.
ونطمح بحول الله وقوته أن نجمع طرائق تحصيل المعتمد في المذاهب في ورقة واحدة نسجلها في قسم التقارير العلمية العلمية والنتائج الفقهية.
ثم في الكلام المختصر ما يسهل من عملية الإحالة إلى هذا الموضع إذا ما وقع الاختلاف في طريقة تحصيل مذهب الإمام الشافعي.
 
التعديل الأخير:

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
أسأل الله عز وجل أن ينفع بعلمكم، وأن يبارك فيكم أينما كنتم.
أتمنى أن توجز لنا الكلام في المعتمد عند الشافعية حتى يستفيد منه غير المتخصصين .
وأدرك أن الاختصار ربما لا يكون دقيقاً.
لكن اختصار غير دقيق أضبط من كثير معرض للذهول.
ونطمح بحول الله وقوته أن نجمع طرائق تحصيل المعتمد في المذاهب في ورقة واحدة نسجلها في قسم التقارير العلمية العلمية والنتائج الفقهية.
ثم في الكلام المختصر ما يسهل من عملية الإحالة إلى هذا الموضع إذا ما وقع الاختلاف في طريقة تحصيل مذهب الإمام الشافعي.

اللهم آمين ، واياكم ، ونفع بكم

سأفعل ان شاء الله
 

د. محمد بن عمر الكاف

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
20 مايو 2009
المشاركات
326
التخصص
فقه
المدينة
المدينة المنورة
المذهب الفقهي
شافعي
موجز الكلام في موضوع المعتمد

موجز الكلام في موضوع المعتمد



أستهل مشاركاتي في هذا الملتقى الطيب بهذه المشاركة ..

أولا ما كتبه الأخ الرفاعي في موضوع المعتمد .. كلام ينم عن معرفة جيدة بالمذهب الشافعي بارك الله فيه .. وإن كان لي ملاحظات على مشاركته لا تعيبها .. فهذا شأن كل بحث ..

أحب أن أنقل لك من رسالتي تلخيص (نظرية المعتمد) عند الشافعية بشكل مختصر جدا ..


(ما اتفق عليه النووي والرافعي
ثم ما رجحه النووي ، ثم ما رجحه الرافعي
وما اختلف فيه كلام النووي أو لم يوجد للشيخين فيه نقل
فالمعتمد ما يرجحه شيخ الإسلام وتلاميذه ومن بعدهم من المتأخرين
وإن اختلفوا فجميع أقوالهم معتمدة
ما لم ينصوا على ضعفها أو شذوذها )

هذ نتيجة البحث ..

فعليك بكتب شيخ الإسلام ومن بعده من الشافعية .. خذ ما تشاء منها .. ما لم ينص المتأخرون على ضعف بعض المسائل .. وهي قليلة معدودة .. تعرف من كتب الحواشي ..
وهذا ما عهدنا عليه مشايخنا في الإفتاء .. لا يتقيدون بكتاب أو كتابين .. بل جميع كتب المتأخرين يفتى بها .. وغالبها لا يخرج عن قول النووي كما هو معلوم لمن تتبع ..

وهناك مسائل كثيرة خالف فيها المتأخرون معتمد المذهب للحاجة أو للضرورة أو لصعوبة التطبيق .. فيأخذ بها الشافعي أيضا ولا يخرج ذلك عن كونه شافعيا .. وقد عددت حوالى 50 مسألة مما خالف فيه المتأخرون المتقدمين .. وهي أكثر من ذلك ..

أرجو أن أكون وفقت في عرض المسألة .. وإن كنتم تريدون توضيحا أكثر فأنا تحت الخدمة ..
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
بارك الله فيكم ، ونفع بكم .

أقترح عليكم فتح موضوع جديد للقول المعتمد عند الشافعية بما أنه موضوع تخصصكم

وكنتُ كتبتُ ما كتبت على عجالة .
 
إنضم
29 أبريل 2009
المشاركات
45
التخصص
علوم الشريعة
المدينة
الجزائر العاصمة
المذهب الفقهي
ظاهرية اهل الحديث
المعتمد في الفقه الشافعي كتاب منهاج الطالبين للنووي و شرح الرافعي على الوجيز
 
التعديل الأخير:

عثمان عمر شيخ

:: مشارك ::
إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
276
الإقامة
كندا
الجنس
ذكر
التخصص
الكومبيوتر
الدولة
كندا
المدينة
كندا
المذهب الفقهي
الشافعي
المعتمد في الفقه الشافعي كتاب منهاج الطالبين للنووي و شرح الرافعي على الوجيز

اخي الفاضل هذا الكلام غير صحيح...


المعتمد هو ما ذكره استاذنا محمد الكاف وهو متخصص في هذا الفن..

اما منهاج الطالبين فهناك بعض مسائل لم يعتمد عليها المتأخرون

مثلا

اكثر صلاة الضحي ثمان

لكن في المنهاج قال "ومنه الضحى وأقلها ركعتان وأكثرها ثنتا عشرة " انتهي والمعتمد أنه ثمان
كما الروضة


وهي قليلة جدا ذكرها الشيخ الأهدل صاحب سلم المتعلم المحتاج إلى معرفة رموز المنهاج
مطبوعة مع منهاج الطالبين طبعة دار المنهاج

وهنا كتاب للباحث فهد الحبيشي جزاه الله خيرا
الضوء الوهاج
في بيان المسائل الضعيفة في المنهاج
http://www.saaid.net/book/8/1732.doc
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,136
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن

عثمان عمر شيخ

:: مشارك ::
إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
276
الإقامة
كندا
الجنس
ذكر
التخصص
الكومبيوتر
الدولة
كندا
المدينة
كندا
المذهب الفقهي
الشافعي

عبد الرزاق محمد

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
13 فبراير 2009
المشاركات
20
التخصص
أصول الفقه
المدينة
اللاذقية
المذهب الفقهي
الشافعي
أحسن الله إليكم ، ونعم الموائد موائدكم أيها الأفاضل .
 
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
38
التخصص
فقه مقارن
المدينة
المدينة المنورة
المذهب الفقهي
شافعي
الحمدلله :هذه ثاني مشاركاتي معكم بعد جهد جهيد :الاخ الرافعي جزاك الله خيرا فقد أوجزت وأبلغت . جعل كل ماتقومون به في ميزان حسناتكم .وللفائدة : لي بعض الملاحظات على قول العلماء :إذا اختلف كلام الرافعي مع النووي قدم النووي .أنا لست عالم ولكن طويلب علم لكن في بحثي :قديم الشافعي وجديده في ميزان الترجيح] بينت بعض هذه الملاحظات وكذا بينت هذا في بحث اخر [القول السوى في خلاف الرافعي والنووي] ومما بينته :أن الرافعي يعتمد في ترجيحه غالبا الى مدرسة المراوزة’ والنووى يعتمد غالبا الى مدرسة البغداديين’ثم قد يكون الحق ما قاله النووى وقد يكون الحق ماقاله الرافعى وإن كا ن الغالب أن مارجحه النووي هو الصواب لا لأنه أعلم من الرافعى بل الرافعى اعلم منه لكن العلماء إعتمدوا قول النووى لانه متأخر ولانه أعلم منه بالحديث .ولامرلايعلمه الا الله لعله أخلص لله فقدمت كتبه على غيره في كثير من الفنون وليس في الفقه فقط. ثم مانقله الكردي لم يكن هو مسلم له بل نقل ولذلك تعقب بأن ماكان مع الدليل فهو الراجح.
وملاحظة أخرى ان الكتب المعتمدة ما قبل الرافعى والنوويهى: المختصر’ والوجيز والوسيط للغزالى والمهذب والتنبيه للشيرازى هذه الخمسة فقط هى التى اعتمدوها دون غيرها . لكن حين نقلهم ترى ان المعتمدكثير .
وملاحظة أخرى : أن المسئل الستة عشر التى ليس فيها ترجيح للاما الشافعي ذكرها صاحب فرائد الفوائد ,السلمى .
وسامحونى على الاطالة لانى لاأدخل في الانتر نت الى ساعة في الاسبوع
 
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
38
التخصص
فقه مقارن
المدينة
المدينة المنورة
المذهب الفقهي
شافعي
الحمدلله: هذه ثانى مشاركة معكم بعد جهد جهيدلعله يرجع الى ضعف عندى في استعمال الحاسوبز
قبل طرح بعض الملاحظات :أشيد بكتابة الاخ الرافعي.جعلك الله مثل رافعي الشافعية وأعلم منه إن شاء الله.
1_ الكتب المعتمدة عند الشافعية قبل الرافعي والنووى هي:
_مختصرالمزني ,والوجيز والوسيط للغزالى,والمهذب والتنبيه للشيرازي.هكذا قالوا. لكن عند البحث تجد أنهم يعتمدون أيضا كتب كثيرة غير ماذكر.
2-قولهم :يقدم كلام النووي عند التعارض. نعم هذا في الغالب وليس لانه أعلم من الرافعي بل الرافعي أعلم منه لكن والله أعلم قدموه لعدة أمور: منها أنه متأخر عنه ,ومنها أنه أعلم بالحديث ومنهاأن العل الله تقبل عمله فقدم على غيره في كثير من الفنون وليس في الفقه فقط.
3_الرافعي يعتمد في الترجيح غالبا إلى مدرسة الخرسانيين. والنووي الى ألبغداديين في الغالب أيضا .
4_بينت في بحثي: القول السوى في خلاف الرافعي والنووي] كثير من هذا . وبحثي هو رسالتى للدكتوراه.
5_كلام الكردى ليس على اطلاقه ولذلك قد تعقب : أن الحق والترجيح ما وافق الدليل .
6- المسئل ال16ولتى ذكرتها وهي كما قلت ليس فيها ترجيح أشار إليها [ السلمي ]في كتابه فرائد الفوائد.
7_من خلال مطالعتى لشروح المنها ج وجدت النجم الوهاج للدميرى من أحسن الشروح ومن بعده استفاد منه في الغالب.
8_ سمحونى أطات عليكم لأني لا أقرب الانترنت إلا ساعة في الاسبوع .
9_نترك المجال لاصحاب حضرموت لعلنا نستفيد منهم وقد رأيت أحدهم اسمه محمد الكاف. ولعله منهم وقد كان مشيخي يثنون عليهم .
 
أعلى