العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

خلاصة الإبريز للنبيه طالب أدلة التنبيه

إنضم
24 يناير 2012
المشاركات
1,294
الجنس
ذكر
الدولة
سريلانكا
المدينة
كولومبو
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
كتاب «خلاصة الإبريز للنبيه طالب أدلة التنبيه»
تأليف: الإمام الحافظ ابن الملقن الأنصاري الشافعي (804 هـ)
تحقيق: الشيخ حسين عكاشة
تقديم: أحمد معبد عبد الكريم

------------------------------------------------------------------------------------
الطبعة الأولى (1438 هـ - 2017 م)
مجلد: 2 ، صفحة: 950
الناشر: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، فيوم، مصر
(من مرفوعات أبي عبد الرحمن عمرو بن هيمان بن نصر الدين الجيزي المصري)
تمت فهرسة المجلدين المصورين كاملا

-------------------------------------------------------------------------------------
للتحميل:
المجلد الأول المجلد الثاني المجلدان معا
خلاصة عن الكتاب:

وهذا الكتاب من أنفع الكتب المختصرة في أحاديث الأحكام. ومؤلفه من فرسان هذا العلم، وله عدة مؤلفات في تخريج الكتب الفقهية، وكتابه «البدر المنير في تخريج الرافعي الكبير» [للتنزيل] قد يعجز القلم عن بيان فوائده ونكته، وجُل من جاء بعده قد استفاد منه واعتمد عليه. واختصر هذا السفر العظيم باسم «خلاصة البدر المنير» [للتنزيل].

ومنها تذكرة الأخبار (تخريج كتاب الوسيط) [للتنزيل]، والمحرر أو التحرير المذهب (تخريج كتاب المهذب) [في عداد المفقود]، وتحفة المحتاج (تخريج كتاب المنهاج) [للتنزيل].

ويقول المحقق: ألف هذا الكتاب بعد أن فرغ من هذه الكتب الأربعة. قلت: أي بعد أن بلغ نضجا كاملا واطلاعا واسعا وتجربة تامة، ولا تخفى مكانة الكتب المؤلفة في مثل المرحلة من العلم والتحقيق.

وقال المحقق في وصف الكتاب: كتاب خلاصة الإبريز مختصر في أحاديث الأحكام، صغير الحجم، غزير العلم، واضح المباني، كاشف المعاني، مهذب الترتيب، منقح المحصول، ومحرر المنقول.

وقد حوى الكتاب أكثر من 1500 حديث من أحاديث الأحكام، ومن ضمنها أصول أحاديث الأحكام لمعظم الأبواب الفقهية. واختصر المؤلف بذكر الأحاديث الصحيحة والحسنة، إلا أن اضطرّ إلى ذكر الضعيف وما دونه، ولكنه يذكر مع بيان عللها.
وفيها في تراجم الصحابة، والجرح والتعديل، وضبط الأسامي المشتبهة، وبيان معاني الغريب فوائد جمة. وأفرد المحقق كلا منها بفهرسة في قسم الفهارس.

 
التعديل الأخير:
أعلى