العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

بحث حول كتاب مفتاح الوصول للإمام التلمساني

إنضم
3 فبراير 2023
المشاركات
2
الجنس
ذكر
الدولة
المغرب
المدينة
الدارالبيضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو تفضلتم بإرشادي للمنهج السليم في دراسة كتاب مفتاح الوصول للإمام التلمساني لتحضير بحث جامعي حوله
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
في الحقيقة أنا قرأت الكتاب بتحقيق فضيلة الشيخ فركوس الذي حشا الكتاب بحواشي لا معنى لها من جنس تعريفنا من هو أبو هريرة وعبدالله بن عمر وابن عباس ومن هي أم المؤمنين عائشة ووو ومن هم الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد رضي الله عنهم!!
ولم يكتفي بالإحالة على مصدر أو مصدرين لنعرف من هم هؤلاء المجاهيل الخافي امرهم علينا؛ بل يحيل على ما يزيد عن العشرين مصدر في ترجمة كل واحد منهم، طبعا تعرفون هذا ضروري لعلنا لا نجد وصف شارب الشافعي في جميعها وبالتالي لن نعرف أكان يقص أو يجز شاربه ومن ثم لن نعرف من هو هذا الإنسان المريب الذي لا نعرف عنه شيئا بالاكتغاء بعشرة أو خمسة عشر مصدرا فيتكرم على الشيخ ويضيف لنا عليها عشرة أو خمسة عشر مصدر آخر حتى يتبين لنا بجلاء من هذا المجهول المسمى بمحمد بن إدريس الشافعي وتتكرر الإحالة عليه كثيرا في الكتاب!
وأخذ يوضح لنا العبارات أو الاصطلاحات الغامضة مثل معنى السند والحديث المسند ويعيد نفس مسائل الكتاب في الحاشية فإذا تكلم التلمساني في الاختلاف في قبول مجهول الحال أو المرسل أو في المشترك أو أو ... تراه يعيد عين الكلام في حاشيته بحيث لا تدري أنت ما مراد الشيخ بكذا عمل.
وأنا والله ما أدري ما الذي يستفيده رجل لا يعرف أبا بكر وعمر وابن عمر وابن عباس وعائشة والأئمة الأربعة ولا معاني المنطوق والمفتوم والسند والمسند بكتاب غاية في التخصص ككتاب المفتاح ليحتاج إلى تعريفه بهذه الأشياء.
هذا بالإضافة إلى مقدمة 307 صفحات!! وإلى 8 فهارس في نحو 150 صفحة.!
وأنا شخصيا لم أستفد من عمله الذي ضخم الكتاب ليبلغ 1008 صفحة سوى كذبي على امرأتي في سعر الكتاب. وأنا والله صادق لم أذكر هذا تمليحا للكلام بل كذبت حقا عليها تجنبا للمشاكل.
واعتذر عن هذه المقدمة السمجة ولكن ما في النفس يزيد فيفيض.
وعلى كل بعد قراءتي للكتاب اتضح لي أن عنوانه لا يطابق مضمونه فإن العنوان في تخريج الأصول على الفروع والمضمون في أصول مختلف فيها وما ترتب عليها من الخلاف ، أي كأنه يتكلم في أسباب الخلاف،. وكثيرا ما يذكر أصولا متفق عليها ثم يذكر اختلافاً إما في التخريج عليها أو اختلافهم في فروع ذات علاقة بها _ في نظره - مع أنك إذا رجعت إلى كتب المختلفين في الفروع ترى أحد الفريقين على الأقل لم يبنِ عليها أصلا.
وهذا يجعلني لا أعلم تحت أي عنوان يمكن أن نضع الكتاب.
هذا بالإضافة إلا ضعف البناء والتخريج منه هو شخصيا كما يتبين بمقارنتك بين هذا البناء والتخريج للمسألة في كتابه وبين البناء والتخريج لنفس المسألة في كتب من نسبت إليهم هذه المسائل.
وهذه على الأقل 3 مواضيع تتعلق بدراسة هذا الكتاب:
عنوانه
موضوعه
بناءه وتخريجه على الأصول التي ذكرها
وهذا الثالث مواضيع:
مدى تطابق المثال مع الأصل المذكور

الفرق بين تخريجه وبناءه عليها وبين تخريج وبناء من نسبت إليهم هذه الفروع.

مناقشته في النتائج التي وصل إليها ومدى تعلق ذلك بالأصل المذكور.

والله أعلم
 
أعلى