العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

قدرات الأطفال تتفاوت

د. ياسر محمد جابر

:: مطـًـلع ::
إنضم
5 مارس 2023
المشاركات
119
الإقامة
قطر الدوحة
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عمار الرشيدي
التخصص
فقه وأصول
الدولة
قطر
المدينة
الدوحة
المذهب الفقهي
الحنبلي
٩٠. يقول: عندي طفلان الأول خمس سنوات بطيء في الحفظ منذ عام بيحفظ في جزء، والثاني ثلاث سنوات سليط اللسان بيحفظ أغاني شعبية سيئة من الشارع ويحلف بالطلاق رغم إني حريص في كل كلماتي وأفعالي أمامه ولا أعلم من أين يأتي بذلك. ماذا افعل؟
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛
فمشكلة الأول تتعلق بقدرات تتفاوت بين الأطفال؛ فيوجد طفل ذكي يفهم ولا يحفظ، والعكس يوجد طفل يحفظ بقوة ولا يفهم، والحل مع الأول كثرة التكرار والتشجيع والتحفيز بالمكافأة كفسحة او مصروف زيادة الخ. والأفضل أن تجعل له جعلا: بمعنى أن تقول له: إذا حفظت القدر الذي أطلبه منك فلك خمسة جنيهات أو عشرة أو أقل حسب القدرة.
والإنسان عموما بمختلف أعماره يحب المال حبا جماً حتى الأطفال؛ فمجرد أن يعرف انه سيكسب مالا سوف يشتد ذهنه ويركز ويبتعد عن اللعب الذي لا يجلب له المال. وسيعتبر أن حفظه للقرآن هو عمل او نشاط يتقاضى منه راتبا ومالا. هذا طبعا خطأ؛ لكنه أسلوب فعال في جعل الطفل يركز ويحفظ من أجل الحصول على المال. والمال في نظره سيشتري له حلوى ولعبة وما يشتهيه؛ يعني رشوة من الأب للابن لكنها رشوة حميدة.
أما الثاني فالسبب هو مخالطته لأهل الألفاظ القبيحة. ربما يخالط بعض الأقارب أو أطفال الجيران أو توجد مقهى قريبة من البيت وهو يسمع منهم ذلك أو أنتم قريبون من السوق وفيه هذه الألفاظ. والصبي لا يتربى بيد والده وحده في عصرنا بل يربيه العم والخال والأطفال والجيران والمدرسة.
والطفل نوعان: طفل مستقل لا يتأثر، وطفل مقلد يتشرب كل ما يدور حوله كما تتشرب الإسفنجة الماء.
والحل الوحيد ليس كثرة النصائح ولا الضرب ولا الحرمان؛ بل بعزل هذا الطفل عن هذا المحيط السيء؛ فإن كنت تسكن بالإيجار فالأمر سهل. انتقل وتحول إلى مكان أفضل لتربية اولادك تربية صحيحة، وإن كنت تسكن في ملك فيمكنك تأجير البيت او الشقة الملك وانتقل واسكن في مكان آخر وما يأتيك من قيمة التأجير ادفعه لنفسك في المكان الجديد، وهذه العملية تسمى الإحلال والتجديد او التخلية والتحلية او إعادة ترتيب البيت من الداخل. والله ولي التوفيق.
 
أعلى