العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

سؤال عن مقدار الإطعام

إيهاب عباس

:: متابع ::
انضم
8 مايو 2026
المشاركات
3
الجنس
ذكر
الدولة
الولايات المتحدة
المدينة
مينيسوتا
المذهب الفقهي
مالكي
السلام عليكم أساتذتي..
حسب علمي وفهمي المتواضع في الكفارات مثل كفارة اليمين، فإن إطعام المسكين يكون مُدا بمد النبي صلى الله عليه وآله. ولكن وأنا أقرأ في كفارة الظهار في كتاب الشرح الصغير وجدت إن الإطعام يكون مدّ وثلثان وقيل هو المد الهشامي، فاندهشت لماذا الإطعام هنا مد وثلثان وفي كفارة اليمين هي مدٌ واحد. بالمناسبة الغرياني يقول مدان، وأعتقد أنه يقول ذلك من باب التسهيل والخروج من الخلاف أيضا لأنه قول الأحناف.

سؤالي لماذا إطعام المسكين في الكفارات مد بمد النبي، وفي الظهار مد وثلثان؟ وما أدلة المالكية في هذا؟
وجزاكم الله عني خيرا.
 

سيدي محمد ولد محمد المصطفى ولد أحمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
انضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
2,179
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
كرو
المذهب الفقهي
مالكي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للتعبير بالمدين لأن بعض علماء المذهب يرى أن مقدار المد الهشامي مدان بمده صلى الله عليه وسلم
وأما التعليل فلأنهم اعتبروا في كفارة الظهار عدل الشبع
واعتبروا في اليمين الوسط
وانظر المدونة كتاب الظهار فقد سئل ابن القاسم عن هذا
 
أعلى