العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

اغتصاب منصب الفتيا والعبث بأوراق الفقهاء.

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
[font=sc_tarablus]اغتصاب منصب الفتيا والعبث بأوراق الفقهاء[/font]







· لا يطبب إلا الطبيب ولا يهندس إلا المهندس فلم لا تجري العملية ذاتها على الفقه فلا يفقه إلا الفقيه؟


· قيل قديماً: الفقه أبازير العلوم لأنه يأخذ من كل علم، ويجري في كل فن، أما اليوم فالأدق أن يقال: الناس أبازير الفقه، فقد ابتذل: فالسلطان يفتي والكتاب الأخضر واقعة متلبسة، والمفكرون الذين يحسبون أن الفكر منحصر في أدمغتهم: كان الفقه برمته أحد مسارح أفكارهم، وباختصار معتصر: الكل يفتي!.


· الفقه منصبٌ شريف حُسِد عليه أهله، وضربت على إثره فيوز "الخصوم"، فقد استغرق الفقه كامل شؤون الحياة، من أمر الإنسان ونفسه، وعبادته ربه، إلى فقه أسرته، إلى معاملات مجتمعه وقضايا اقتصاده، إلى سياسة بلده، وعلاقته بالخارج، قضايا السلم وقضايا الحرب، يضرب أبعد من الخيال، وفي الفقه التقديري أسقطت المسائل المعاصرة بأدمغة أبي حنيفة ورفاقه.


· إن اغتصاب منصب الفتوى ليس حكراً على المتطفلين والدخلاء، فإنه يقع فيه كثير من أهل الدين والصلاح، فهو اغتصاب اندرج في إحدى غفلات الصالحين، هذا مع إحسان الظن.


· لك أن تقول عنهم: هم متخصصون إلا في "الفقه" فهو حرمٌ منتهك، لأن المتخصصين في غيره هم في الغالب خارج إطار الناس، فآخر يرد على أرسطوطاليس المتوفى قبل أن يخترعوا التاريخ الميلادي والهجري، وآخر منهمك في حرف "حتى" و"لعل"، وثالثٌ ورابع وخامس استغرقوا في دقائق من العلوم، هي علوم جليلة؟ قد نقول: نعم، ولكنها يقينا خارج واقع الناس، إن الفقيه يكاد يكون هو الذي يعيش هموم الناس وتفاصيل ساعاتهم، فحسدوا على ذلك فزوحموا من غيرهم بضغط أسئلة الصحيفة، ولقاء البرنامج، فهذا المجتمع وهذه أسئلته فإما أن تواكبوه، وإما أن المجتمع سيعتزلكم، فواكبوا وانتهكوا وتجرؤوا، فارتفعوا في أعين الرعاء وسقطوا من عيون العلم والفضيلة.


· إن الاضطرار إلى عملية الاغتصاب يفسرها طول الطريق الفقهي، فهو أوسع علوم الشريعة، وكتاب الطهارة الصلاة والبيوع، هذه الأبواب الثلاثة، يزن كل واحدٍ منها علوماً كاملة بغيرها، وإن الاستمرار في هذا الطريق مع موت الهمم والعزائم يعني الانقطاع عن الدنيا قبل قطعه، فالفقه لم يكن يوماً نصب أعينهم، ولا مسقط أنظارهم، وإنما هو مزلق ألسنتهم، علاقتهم بالفقه أشبه ما تكون بالألعاب الدائرية الكبيرة التي ترفعهم قريباً من الدور التاسع ثم تهوي بهم إلى أسِّ مصعدهم، وقعر مطلعهم.


· من زمان كان الذي يتكلم في مسألة فقهية، ينظر في كتب أصحابه في المذهب، وينظر ماذا قالوا، ويجمع أشباه المسألة ونظائرها، فإن كان أرفع درجة نظر في كتب المذاهب الأخرى، وتخير منها، أما اليوم فلا تعدو المسألة عند نطاق عريض أكثر من رأي وذوق، ولا يحتاج البت في الحكم أكثر من التعبير عن الرأي الشخصي، فيالله وقد آل حكم الله خبطاً بين أذواق المتذوقين.


· من أٍسباب تتايع الناس في الفتوى هو عدم الخوف من العواقب، فلو أخطأ في فتوى ماذا يحصل؟ عقاب من الله! لا بأس؛ فإنه أيضاً غفور رحيم، لكن الخطأ في التطبب معناه زيادة المرض أو عطبه وهلاكه، والخطأ في الهندسة معناه خلل البنيان؛ إذن هو حضور "الدنيا" وغياب "الآخرة"، فهي غفلة مركَّبة.


· ليتهم اغتصبوا واندسوا، بل اغتصبوا واستهزؤوا، فالفقيه هو عالم الحيض، وهو الذي يدور في دورات المياه، أما هم فقد تصدوا لأمور الأمة العظام، وانتدبوا لقيادتها، ومع ذلك تجد أحدهم يفتي في أن الحيض لا يمنع من العمل، وأنه يصح أن تكون الحائض قاضية، فلا تصادم بين الحيضة والقضية وبينهما اشتراك الضاد والياء، فهو قياس مستمد من "الاشتقاق الكبير"! وهو أقوى ما يمكن أن يحكى من أنواع الأقيسة! ثم إن الحيض في أول فورته سبب كافي للإجازة المرضية، والحيض لا يمنع الجنس، وأن الحيض والحيض، وفي الحقيقة إن كان الحيض أحد مسائل الفقهاء، فإن كثيرا من هؤلاء تدور قضاياه بين الجنس ولوث الحيض النجس بإجماع العلماء.


· هذا اغتصاب منصب الفتوى فماذا عن العبث بأوراق الفقهاء؟ يقولون: إن هناك من تحذلق فأراد أن يبهرج مقالته استمدادا من تزييف مقالات الفقهاء:
- فالأقوال في نقض الوضوء من أكل لحم الإبل ثلاثة: النقض وعدم النقض، هذان قولان معروفان، والصواب التفصيل وهو التفريق بين روث وبول ما يؤكل لحمه وبول وروث ما لا يؤكل!
- اختلفوا في تأويل الصفات على ثلاثة أقوال: مذهب السلف القدامى: التفويض، ومذهب المتأخرين التحريف: والصواب التفريق بين العلة التعبدية والعلة المعقولة المعنى!.
- كما يجوز للرجل التعدد فإنه يجوز لها أيضاً أن تعدد!! أما أن للذكر مثل حظ الأنثيين فهو حديث ضعيف!وإن صح حمل على أنثييه التي في خصيته!.
- الاختلاط جائز ما لم يصل إلى اختلاط المياه والأنساب!!.


· لا بد من إجراءات حمائية، وخطوات فعلية تجاه وقف الاستمرار المشين نحو انتهاك حرم الشريعة، فواعجباً إذا تكلم في الرئيس قامت الدنيا، وأوقفت الصحيفة، وسحب السفير، وساءت العلاقات، وانتفضت الصحف، ويساء إلى حمى الشريعة وكأن أمراً لم يكن! فأين رجالُه؟


· أقترح تفعيل دور المحاكم، وتصيد غلطات أحد المشاهير ثم جعله عبرة في جلسات المحاكم، على ما فيها من ضعف، وما أندر القاضي ذو النفوذ إن لم يكن قد مات ونسي! وأخشى ما أخشاه أن يصيرنا المتهم ذو النفوذ عبرة لغيرنا! لا، وبشهادة القاضي الماجن! ويا حسرة!.


· في رأيي أن من أهم أسباب ابتذال منصب "الفتيا" للغاديين والرائحين هو عمليات السذجنة التي يقع فيها حتى جماعة من المتفقهة أنفسهم، فهو علمٌ سهل تدور أطرافه بين الجواز والتحريم، فالكرة إما أن تقع داخل المرمى فتكون هدفاً محسوباً وإما أن تطوِّح خارجه فتقع لغواً، ومن ذلك الدعوة العريضة إلى فتح باب الاجتهاد وتسهيل أدواته، فقد غدا من رجاله من لا تجتمع له سوى بضعة عشرة قاعدة خنق الفقه في فانوسها، ويخرج منها عفريتاً يضرب في كل اتجاه.


· لئن كان ابن الوزير والصنعاني سعوا إلى توسيع دائرة الاجتهاد لما رأوا من المبالغة في تضييق دائرته حتى كان المجتهد الأصولي لا يخرج عن دائرة مذهبه، فما أحرانا اليوم أن نحدد دائرته لما رأينا أن الطفيلي يخبط على رؤوس الفقهاء، وقد فتحوا باب الاجتهاد حتى خلعوه فصار مدخلاً لكل ذي لسان؛ فما أجدر الباب أن يعود إلى محله ولو على ترقيعاته، فدفع الصائل لا يشترط له شرط، ثم إذا دُفِع الصائل نفكر حينها في صنع باب مثالي!.

يا سادة، إنما رام ابن الوزير والصنعاني حل القفل المحكم دون المجتهدين لا إباحة اغتصاب منصب الفتيا، وانتهاك حرمته، والعبث بأوراق الفقهاء.
 
التعديل الأخير:
أ

أبوحازم الحربي

زائر
أحسنت أحسن الله إليك
ومن كثرة المفتين أصبح النَّاس يبحثون عن الأسهل !
حتى إذا قلت لأحدهم
قال الله وقال رسوله
قال لك
الشيخ الفلاني يقول كذا !
والله المستعان
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
قال النووي في مقدمته وعن ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم من أفتى عن كل ما يسأل فهو مجنون . وعن الشعبي والحسن وأبي حصين بفتح الحاء التابعيين قالوا : إن أحدكم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر . وعن عطاء بن السائب التابعي : أدركت أقواما يسأل أحدهم عن الشيء فيتكلم وهو يرعد ، وعن ابن عباس ومحمد بن عجلان : إذا أغفل العالم ( لا أدري ) أصيبت مقاتله . وعن سفيان بن عيينة وسحنون : أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما . وعن الشافعي وقد سئل عن مسألة فلم يجب ، فقيل له ، فقال : حتى أدري أن الفضل في السكوت أو في الجواب . وعن الأثرم : سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول : لا أدري ، وذلك فيما عرف الأقاويل فيه . وعن الهيثم بن جميل : شهدت مالكا سئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا أدري . وعن مالك أيضا : أنه ربما كان يسأل عن خمسين مسألة فلا يجيب في واحدة منها ، وكان يقول : من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار وكيف خلاصه ثم يجيب . وسئل عن مسألة فقال : لا أدري ، فقيل : هي مسألة خفيفة سهلة ، فغضب وقال : ليس في العلم شيء خفيف . وقال الشافعي : ما رأيت أحدا جمع الله تعالى فيه من آلة الفتيا ما جمع في ابن عيينة أسكت منه عن الفتيا . وقال أبو حنيفة : لولا الفرق من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت ، يكون لهم المهنأ وعلي الوزر. اهــ

 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
جزاكم الله خيرا على مروركما وإفادتكما
 

محمد المالكي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
299
التخصص
الفقه
المدينة
مكة
المذهب الفقهي
000
أجدت بارك الله فيك القول في مغتصبي الفتوى والعابثين بأوراق الفقهاء.

ماذا عن المتأهلين للفتوى المتخلين عن إفتاء الناس والمتوارين خلف الحجب, فلا يصل إليهم المستفتي, وإن وصل أحيل على غير مليء, طلبا للسلامة إن أحسنا الظن.
 
إنضم
3 نوفمبر 2009
المشاركات
23
التخصص
شريعة
المدينة
الدمام
المذهب الفقهي
الحنبلي
طرح موفق...ورأي مسدد
وحماية لجناب الشريعة من المتسللين
سائلا ربي أن يحقق ما جادت به الأنامل نحو الحلول الإيجابية
لهذا الإغتصاب المشين ..... على وحي رب العالمين
وهي والله مهمة الأتباع الموقعين عن رب العالمين
لا خذل الله من حمى دينه ....
وجعلنا جميعا ممن استخدمهم لهذه الخدمة العظيمة
وماتوا وهو راضيا عنهم آآآآمين ...
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
أجدت بارك الله فيك القول في مغتصبي الفتوى والعابثين بأوراق الفقهاء.

ماذا عن المتأهلين للفتوى المتخلين عن إفتاء الناس والمتوارين خلف الحجب, فلا يصل إليهم المستفتي, وإن وصل أحيل على غير مليء, طلبا للسلامة إن أحسنا الظن.

بارك الله وفيك وجزاك الله خيرا
ومن باب رد الجميل إلى أهله هذا الموضوع بفقراته كان سببه كلمة لك طيبة في موضوع "فقه مقالة الشافعي في تسويغ الخلاف

[QUOhttps://feqhweb.com/vb/threads/4153-2TE=محمد المالكي;22206]وفي رأيي أن الدخلاء والمتطفلين ومن يعبث في أوراق الفقهاء هم من ينبغي الوقوف في وجههم بحزم.


لعلك ياأبافراس تضيف رأيك في المتطفلين والدخلاء والعابثين إلى مجموعة تواقيعك بصيغته الحالية أوبتعديل أكثر جمالية.
بورك فيك[/QUOTE]

فحاولت أن أستجيب لطلبك فعدلت في العبارة وزدت ونقصت ففشلت في رسمها كتوقيع، وبينا أنا في محاولات صياغة التوقيع اجتمعت بحمد الله فقرات هذا الموضوع.
فجزاك الله خيرا وما أجمل الكلمة الطيبة.
----------
بالنسبة للمقصرين من أهل الفتوى الذين تحملوا تبعة خلع الباب فقد اشرت إليهم في أكثر من موضوع، من ذلك :

https://feqhweb.com/vb/threads/3953?highlight=%C7%E1%CD%E1%DE%C9+%C7%E1%D4%C8%DF%ED%C9

https://feqhweb.com/vb/threads/3513...A+%C7%E1%D4%D1%ED%DA%C9+%E1%E1%CA%DE%C8%ED%E1
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
طرح موفق...ورأي مسدد
وحماية لجناب الشريعة من المتسللين
سائلا ربي أن يحقق ما جادت به الأنامل نحو الحلول الإيجابية
لهذا الإغتصاب المشين ..... على وحي رب العالمين
وهي والله مهمة الأتباع الموقعين عن رب العالمين
لا خذل الله من حمى دينه ....
وجعلنا جميعا ممن استخدمهم لهذه الخدمة العظيمة
وماتوا وهو راضيا عنهم آآآآمين ...

آمين، اللهم استجب..
وجزاك الله خيرا على كلماتك العذبة.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.

د ايمان محمد

:: متخصص ::
إنضم
2 أبريل 2008
المشاركات
88
التخصص
فقه
المدينة
المنصورة
المذهب الفقهي
شافعى
نحن اصبحنا فى عصر كل الناس فيه فقهاء ، فكل يفتى غيره أما بالنسبة لنفسه فقد يتوقف البعض ليستفتى ذاك الذى استفتاه من قبل ، المسألة سهلة لا تحتاج الى طبيب فالحكم اما حلال وإما حرام وكل لديه علم كاف لأن يحدد
لله الأمر من قبل ومن بعد) )
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
أحسنت ، ملحظ مهم، لا مانع لكثير من الناس أن يفتي غيره، لكن نفسه لا بد أن يستفتي غيره، وكأن من شروط الفتوى أن تكون عن طريق الغير أيا كان، أما النفس فلا بد لها من احتياط مناسب.
 

طارق موسى محمد

:: متفاعل ::
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
411
الإقامة
الاردن
الجنس
ذكر
التخصص
محاسبة
الدولة
الاردن
المدينة
الزرقاء
المذهب الفقهي
الحنفي
شكرا جزيلا على الموضوع
راجيا التكرم بوضع مواصفات المفتي
ومن يحدد ذلك
وكيف لي أن أميز المفتي الجيد من الآخرين
مع رجائي عدم إستخدام كلمة ( إغتصاب ) يوجد في اللغة العربية كلمات تناسب الفكرة حيث أن هذه الكلمة تستخدم عادة في أمور أخرى لا تليق بنا أن نستخدمها هنا وإذا كان بالإمكان تعديلها فأعتقد أنه مناسب جدا وشكرا
وجزاك الله خيرا وبارك الله في جهودك
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
فضيلة الأخ الكريم طارق موسى حفظه الله ورعاه، كلمة الاغتصاب ربما أروثت عندك قلقاً بسبب شيوعها بين المعاصرين أخذاً من الغرب إذ الممنوع عندهم أمران فقط، وهما: الاغتصاب أو التحرش، لا الزنا إذا كان برضا الطرفين.
لكن لو نظرت في كلام أهل العلم فإنهم يستعملون هذا الحرف في جملة من المسائل الفقهية دون ما نحن فيه، وإن لم أكن واهماً فإن أبا المعالي الجويني يجري على لسانه هذا الحرف.
وتنبيهكم على كل حال جيد، فربما يستغرق الإنسان في كتب الفقهاء فيستعمل بعض أحرفهم انطلاقا من اصطلاحهم ثم يصطدم باصطلاح الناس، ولا بد من شيء من التوازن.
وهذا مثل بعض الفقهاء الذين يرتاضون على بعض عبارات الفقهاء في الطلاق كـ حبلك على غاربك، أو أنت برية، فيستيقن قلبه أنها من صريح الطلاق، بينما هي في واقع الناس ليست كذلك، نبه على هذا شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي رحمه الله.
وينبغي كذلك أن نعكس القضية، فلا نستغرق في اصطلاحات الناس إذا كانت غلطا أو ناتجة عن انحراف مما يدفع إلى ترتيب نتائج فاسدة.
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
38
التخصص
فقه مقارن
المدينة
المدينة المنورة
المذهب الفقهي
شافعي
الأخ فؤاد حرسك الله وأمتعنابك وبمواضيعك أنا معجب بمواضيعك فتح الله عليك لكن هل تظن أن الرويبضة يرتدع فيما لوقرأ هذا الموضوع
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
الأخ فؤاد حرسك الله وأمتعنابك وبمواضيعك أنا معجب بمواضيعك فتح الله عليك لكن هل تظن أن الرويبضة يرتدع فيما لوقرأ هذا الموضوع

شكر الله لكم شيخنا الكريم، لا أظن أن الرويبضة تقرأ هذا الموضوع فضلا أن ترتدع بمثله، ولو قرأته لسجلته كشاهد ناطق على بقايا الزمن القديم!
ولقد ذكرني سؤالك الموفَّق، والذكرى تهيج بالفتى:
طريقة بعض المعاصرين في الرد على أهل الأهواء فتجدهم يؤلفون المؤلفات الضخمة ذوات العدد من المجلدات والآلاف من الأوراق، وربما استغرق أحدهم نصف عمره العلمي في كتابتها ثم بعد ذلك لا تكاد تطبع إلا بشق الأنفس ثم لا يشتريها إلا أهل الحق وطلابه وهم يرددون: لقد أجهزنا عليهم!
وأتعجب من بعضهم يقرر أنه لم يأت فيلسوف بعد ابن تيمية، ومع ذلك فهو مشتغلٌ بالرد عليهم، بما يعني أن نطاق رده ينتهي عند زمن ابن تيمية.

مقصدي من المقال ألخصه فيما يلي:
1- إصلاح خلل واقع داخل المدرسة العلمية نفسها.
2- شيوع الكلام في الفقه من غير أهله بسبب الإثارة الإعلامية.
3- هز الوسط الفقهي وإيقاظه من سباته ومحاولة تشويفه "غبار المعركة".
4- التنبيه على خطر مجاوزة "التفاريع الفقهية" أو العبث بها.
5- التنبيه على أن الدخلاء لم يتصدروا إلا بعد أن خلا لهم الجو.
6- الإعداد للأمر بما يليق به، ولا أقل من مزاحمة الفقهاء لمن تصدروا في مواقعهم.
7- التنبيه على ضرورة الوقوف بحزم بوجه من تكلم في الله وأحكامه بغير علم فإن الله قرنه بالشرك، وهو أمرٌ جلل.
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
242
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
لا يفضض الله فاك أخي فؤاد ..

وذكرتني بسؤال ساذج سألنيه أحدهم (عن حسن نية) فقال :

لماذا يتعب المتخصصون في الشريعة أنفسهم ببحث المسائل الطبية والحضور إلى المستشفيات لمعاينة بعض العمليات؟

كان يكفي أن توضع بعض المواد الشرعية في كليات الطب !!! وبعد ذلك يكون عندنا طبيب عنده علم ويفتي ؟!!!!

................... لا تعليق ..................
 
ل

لؤي الخليلي الحنفي

زائر
أحسن الله إليكم أخي فؤاد
لي مداخلة متعلقة بموضوعكم
ما رأيكم فيمن يقال له: قال أبو حنيفة، وقال الشافعي....الخ من أقوال أئمتنا الذين تلقتهم الأمة وفقههم بالقبول
قيقول لك: أقول لك قال الله ورسوله، وتقول لي: قال أبو حنيفة والشافعي
وغالب من رأيت من هؤلاء الرعاع، لا يجيد لغة ولا منطقا ولا حتى شيئا من علوم الآلة
وينتصب كالطاووس رادا قول الأئمة، ظنا منه أنهم تركوا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لأهوائهم.
وظنا منه: أنه قد اطلع على ما في كتاب الله وسنة رسوله ما لم يطلع عليه الأئمة رضوان الله عليهم جميعاً.

كنت عندما أصدف أمثال هؤلاء الرعاع أقول لهم:
من قال بقولك هذا؟ فيقول: الشيخ الفلاني
أقول له: إذا لم تبلغ رتبة الاجتهاد
وتقلد غيرك من المعاصرين
فأنا أولى منك بتقليد من تلقتهم الأمة بالقبول
وأذكره بأن من تنقل عنه من المعاصرين لم يبلغ معشار ما بلغ ابن الهمام في مذهبنا، حتى أن بعضهم قال أنه بلغ رتبة الاجتهاد المطلق، ومع ذلك لا يلتفت لأقواله إذا خالف معتمد المذهب.
ورحم الله الشيخ الحامد عندما كتب كتابه: لزوم اتباع المذاهب حسما للفوضى الدينية.

هذا ما جال في خاطري، لكثرة ما يعكر صفوه هؤلاء ممن رطّ وزأط.
بانتظار تعليقكم أخي فؤاد، وبقية الإخوة.
ودمتم بخير وعافية.
 
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
12
التخصص
علم العربية
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعي
موضوع خطير وأسلوب ممتع ، لكن أخي الكريم هل يحتاج الفقه لتقرير مكانته أنْ يُعرِّضَ بالعلم المستطيل ... بذكر الانهماك في حتَّى ونحوها!
 

علي محمد نجم

:: مطـًـلع ::
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
101
الكنية
ابو محمد
التخصص
طويليييب فقه
المدينة
سلا
المذهب الفقهي
فقه الدليل
ما شاء الله عليك
يا له من نفس
بوركت

 
أعلى