العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

محاولة لفهم التوجه المذهبي لمدارس الحنابلة

فراس محمود يوسف

:: متابع ::
إنضم
14 سبتمبر 2009
المشاركات
82
التخصص
تربية اسلامية
المدينة
جنين
المذهب الفقهي
حنبلي
بعد جهد يسر الله لنا فهم أصول المذهب الحنبلي و معرفة المعتمد فيه من غيره بعد أن أنهينا دراسة مذهب السادة الشافعية .. و لا أزعم الكمال فيه ، فما زلت طالبا أبتغي رضا الله عز وجل.
لاحظت أن هناك توجهان لمدارس الحنابلة في الاعتماد و طريقة الافتاء و قواعد التمذهب، يمكن تلخيص التوجهات بمدرستين متقاربتين:
1- مدرسة حنابلة (مصر)
2- مدرسة حنابلة (الشام و نجد).

قد يستغرب البعض من وضع (الشام و نجد) في مدرسة واحدة فهذا قد يتعارض ظاهريا مع التقسيمة المعهودة أن هناك مدرسة تمذهب أزهرية (مصرية شامية) و تعارضها مدرسة (الدليل) النجدية.

على التحقيق وجدت أن حنابلة الشام أمثال العلامة ابن بدران و معظم حنابلة دوما الشام يعتمدون مجهودات النجديين و يدرسونها فمثلا حنابلة الشام يدرسون دليل الطالب وشرحه منار السبيل لحد الآن. بل و حتى هناك من ينتقي من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية بالرغم من أنها لا تدعي الالتزام بالمذهب الحنبلي فقط !

في الجهة الأخرى نجد حنابلة مصر يقتربون من طريقة السادة الأزاهرة الشافعية في أصول التمذهب و طرق الاختيار بل و حتى في النظرية العامة للمذهب. حيث يرجحون اغلاق الاجتهاد و هذا خلاف المعتمد و الممارس في المذهب و يلزمون التقليد حتى لمن ملك النظر في الأدلة و الترجيح بينها و يضعون شروطا تعجيزية حتى لمجتهد الترجيح و الفتوى تصل للعدمية. (مثلا اشتراط حفظ 400000 (بخمسة أصفار) حديث حتى لمجتهد الترجيح و الفتوى و الذي نص عليه في شرح الكوكب المنير خلافه بل قال أن الامام رضي الله عنه ذكر ذلك الشرط احتياطا)

و السؤال الكبير الذي بحله يجاب على جميع الأسئلة :
هل المذهب الحنبلي من ناحية قواعد التمذهب و النظرية العامة للإجتهاد هو نسخة عن مذهب السادة الشافعية حفظهم الله؟
يتبعه أسئلة فرعية تدور في ذهن من يبحث متخيرا بين مدرسة الدليل و مدرسة التمذهب:
1- هل يترك الحديث الصحيح الصريح للمذهب ؟ حتى لو لم يكن هناك ردا شافيا على الحديث؟
2- هل يجوز الافتاء بالوجوه؟ و هل الامر على اطلاقه أم هناك شروط؟
3- هل يجوز للمفتي الافتاء بمذهب غير الامام ؟ و هل هناك شروط؟
4- هل يجب على العامي التمذهب بمذهب يتبع الرخص و العزئم ، أم هذا خاص بطلبة العلم و العلماء؟
5- هل هناك منزلة وسط بين العالم الفقيه المجتهد (بأي صورة من الاجتهاد سواء الترجيح او الفتوى) و العامي؟ اي هل هناك خصوصية لطالب العلم الذي يميز بين الأدلة و يستطيع الوصول اليها و البحث عن المرجح ؟

اكتفي بهذه الأسئلة ابتداء

و أقول : نحتاج كحنابلة أن نعرف موضع أقدامنا الأصولية المذهبية لننطلق في خدمة الدين عبر خدمة هذا المذهب المبارك

أرجو التفهم بحسن النية لطريقة تفكيري المباشرة
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
جزاك الله أخي الكريم على هذه البداية الموفقة التي تدل على فكر متوقد ونفس بحاثة
قضية تأثر الحنابلة بمذهب الشافعي هذا موضوع كبير، ولا شك في وقوعه ولكن ما مقداره وما مداه هذا بحاجة إلى دراسة شاقة، كما أنه لا شك في تميز مذهب الحنابلة بعدة اعتبارات جعلته يحظى بالاستقلال كمذهب قائم برأسه، فهو مذهب متأخر من حيث الزمن والحجم والتصنيف، لكنه برجاله الأفذاذ استطاع البقاء ثم التميز.

كنت أتمنى لو أنك قسمت موضوعك الثري إلى عدة موضوعات ، لأن كل فقرة
منه تحتاج مباحثة، وكم كنت أتمنى لو أنك قصرته على "التوجه الحنبلي" لمدارس الشام ومصر ونجد، فهذا موضوع قائم برأسه.
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

عذرا على تطفلى لكن لم أكن أدري أن هناك مدرسة حنبلية معاصرة بمصر ، فهل هناك حنابة بمصر و هل فعلا يرتقي ذلك ليصح عليه اطلاق إسم المدرسة أم لا ؟ فإن كان نعم فمن هم أعلامها ؟ و بارك الله فيكم
 

فراس محمود يوسف

:: متابع ::
إنضم
14 سبتمبر 2009
المشاركات
82
التخصص
تربية اسلامية
المدينة
جنين
المذهب الفقهي
حنبلي
شكر الله لكما حسن ظنكما و بارك بكما
أوافقك أستاذ فؤاد الهاشمي بـأن "قضية تأثر الحنابلة بمذهب الشافعي هذا موضوع كبير، ولا شك في وقوعه ولكن ما مقداره وما مداه هذا بحاجة إلى دراسة شاقة"
و هذه الدراسة الشاقة تبدأ بإرهاص ثم تنقيح و تخريج و تحقيق يصل للمطلوب بإذن الله.

المطلوب هو الفهم من فوق أو الفهم الكلي لنظرية الاجتهاد الحنبلية مع استحضار خصوصيات نشأة و تكوين المذهب مع مقاصد الشريعة في واقع الناس اليوم..

فمثلا نشأ المذهب و هو يستحضر جهود السادة الاحناف و المالكية و الشافعية و الذين سبقونا بإيمان رحمهم الله - دون اغفال لمناهجهم بل و فهمها بدقة- فرأى الامام أحمد رضي الله عنه أن يرتفع تاريخيا الى زمن فقه الصحابة ليقترب أكثر للصواب بحسب اجتهاده .
مع ملاحظة أن فقه الصحابة الذي تبناه الامام أحمد رضي الله عنه هو بشموليته و ليس فقط الاحكام الشرعية العملية المستنبطة من أدلتها التفصيلية ، فوجدناه يرى بالصحابة نموذجا عمليا لفهم و تطبيق منهاج الدين في السلوك و التعبد و الزهد و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر مع الحفظ على وحدة الأمة .. رأى رحمه الله ضرورة احياء روح المثال الصحابي و ليس فقط ناحية دون أخرى .

طيب ..ما علاقة هذا بالموضوع؟
العلاقة هي خصوصية نشأة المذهب و رغبته بالعودة للمنهاج الصحابي مع الاحترام و الاستفادة من جهود اللاحقين (تابعين و تابعيهم و مؤسسي المذاهب و المدارس) بما لا يتعارض مع الرغبة العميقة بإحياء فقه الصحابة ومنهاجهم الكلي في الدين . و بالتالي انه سيكون معارضا لأصول المذهب و نظريته كل من يريد نسخ مذهب آخر و تنميقه و صبغه بالصبغة الحنبلية!.

النظرية الحنبلية جاءت مستقلة و مستفيدة بنفس الوقت من المدارس الأخرى المباركة، و سيكون من الظلم لهذه النظرية طمرها تحت ركام الاستعارة من المدارس الأخرى و سيقتل التجديد الإحيائي لدى الحنابلة.


سأل الاستاذ عبدالحكيم عن حنابلة في مصر
و الجواب ان الحنابلة قلة هم هناك و الله أعلم و هذا أمر طبيعي كما هو معروف، و يدرس بقلة بحسب علمي في مصر و نرجو من اخوة مصر التفصيل في ذلك، بارك الله بهم.
 

عمر احمد ياسين

:: متابع ::
إنضم
1 نوفمبر 2009
المشاركات
66
التخصص
لغة عربية مساند اسلامية
المدينة
الكويت
المذهب الفقهي
الحنبلي - الشافعي
المدرسة الحنبيلة المعاصرة عمدتها في الجزيرة نجد لا سوريا ومصر
هل تعلم ان المذهب الحنبلي مذهب معقد ليس بالسهل على ما يظنه كثير من الناس لان كتاب المنتهى الذي عليه الفتوى في المذهب معقد جدا لا يعرف معانيه اي عالم فضلا عن طالب العلم
اما مصر فالذي ادخله في الازهر قد عبث في مسائل كثيرة قالمذهب
اما الدليل فليس مدرسة المذهب
انما المذهب بني على قواعد و اسس فقهية و اصولية
نعم هناك تقارب كبير ما بين المذهب الحنبلي و الشافعي وهناك خلافات فقهية بينهم تقدر تقريبا ب 10000 مسالة عشرة الاف مسألة رغم التقارب الذي بينهم
 
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
242
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
هل تعلم ان المذهب الحنبلي مذهب معقد ليس بالسهل على ما يظنه كثير من الناس لان كتاب المنتهى الذي عليه الفتوى في المذهب معقد جدا لا يعرف معانيه اي عالم فضلا عن طالب العلم


عجيب والله إطلاقك هذا !!

وأعجب منه استدلالك عليه بتعقيد كتاب المنتهى !!؟

إذا كان لا يعرف معانيه أي عالم فكيف صار مذهبًا ؟

مذهب السادة الحنابلة كسائر المذاهب الفقهية المعتبرة له أصوله وفروعه وكتبه المتقدمة والمتأخرة السهل منها والصعب ، وهذا لا يحتاج إلى بيان ،،،

فهل استقرأت المذهب أصولا وفروعًا استقراء جعلك تحكم بهذا الحكم الغريب ؟؟!

لعلك عجلت أو خانك القول !
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
لا شك أن المذاهب الفقهية السنية الأربعة قد تأثر بعضهم ببعض في الأصول والفروع سواء كان عن طريق تأثر أئمة المذهب كأحمد بالشافعي والشافعي بمالك ومحمد بن الحسن بمالك أو في أتباع المذاهب وقد علم أنه في النهضة العلمية في القرن الخامس والسادس والسابع في بلاد مصر والشام وغيرهما قد تتلمذ كثير من الأئمة بأئمة المذاهب الأخرى وظهر بسبب ذلك أثر كبير ربما وصل إلى الانتقال من مذهبه إلى مذهب شيخه وأقل منه أن يجمع بين المذهبين حتى لا يعلم إلى أيهما ينتسب .
ثمة رسالة مفيدة هي بعنوان ( الحركة الحنبلية و أثرها في المشرق الاسلامي (القرنين 6 -7 هـ/12-13 م ) )تأليف خالد كبير علال / جامعة الجزائر أرفق منها الفصل السادس وهو المتعلق بتأثر الحنابلة بالمذاهب الأخرى العقدية والفقهية .
وهذا رابط الرسالة كاملة :
http://www.4shared.com/file/59615235...____6-7__

أو هنا :
RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting
 

المرفقات

  • 06.doc
    465.5 KB · المشاهدات: 1
التعديل الأخير:
إنضم
28 يوليو 2009
المشاركات
85
الكنية
أبو يحيى الحنبلى
التخصص
كلية الآداب (قسمE)
المدينة
المنصوره
المذهب الفقهي
حنبلى
سأل الاستاذ عبدالحكيم عن حنابلة في مصر
و الجواب ان الحنابلة قلة هم هناك و الله أعلم و هذا أمر طبيعي كما هو معروف، و يدرس بقلة بحسب علمي في مصر و نرجو من اخوة مصر التفصيل في ذلك، بارك الله بهم.


السلام عليكم

أخى الفاضل/

أحسب -والله أعلم _ أن أفضل من يتكلم فى هذا الموضوع من المعتنين بالمذهب- دراسة وتدريسا-من أهل مصر هو الشيخ / محمد عبدالواحد الحنبلى _وهو عضو هنا فى الملتقى-
وهو من المتقنين لأصول و فروع المذهب وهو الوحيد الذى يدرسه فى مصر_فيما أعلم _على طريقة الأصحاب

فلو وجهت له الاداره دعوه للمشاركه فسيكون هذا مما ينتفع به دارسى المذهب فى مصر وغيرها كثيرا

وهو صديق مقرب للأخ /محمد رشيد الحنفى المشرف هنا
فلو طلب منه المشاركه هنا سيكون فى ذلك افاده كبيره_والله أعلم_

وفقكم الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فراس محمود يوسف

:: متابع ::
إنضم
14 سبتمبر 2009
المشاركات
82
التخصص
تربية اسلامية
المدينة
جنين
المذهب الفقهي
حنبلي
نعم نرجو الطلب للاستاذ المشاركة في الموضوع
 
إنضم
1 نوفمبر 2009
المشاركات
220
الكنية
أبو جنة الحنبلي
التخصص
التاريخ و الآثار
المدينة
الشارقة
المذهب الفقهي
حنبلي
فى مصر يضيق على مذهبنا وعلى أصحابنا
والله تعالي أعلي وأعلم
 
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
133
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة
الدولة
بريطانيا
المدينة
لندن
المذهب الفقهي
حنفي
في الجهة الأخرى نجد حنابلة مصر يقتربون من طريقة السادة الأزاهرة الشافعية في أصول التمذهب و طرق الاختيار بل و حتى في النظرية العامة للمذهب. حيث يرجحون اغلاق الاجتهاد و هذا خلاف المعتمد و الممارس في المذهب و يلزمون التقليد حتى لمن ملك النظر في الأدلة و الترجيح بينها و يضعون شروطا تعجيزية حتى لمجتهد الترجيح و الفتوى تصل للعدمية. (مثلا اشتراط حفظ 400000 (بخمسة أصفار) حديث حتى لمجتهد الترجيح و الفتوى و الذي نص عليه في شرح الكوكب المنير خلافه بل قال أن الامام رضي الله عنه ذكر ذلك الشرط احتياطا)[/size][/font][/b]

من من الحنابلة ذهب إلى إغلاق باب الاجتهاد؟

الذي أعلم أن الحنابلة يرون عدم جواز خلو العصر من مجتهد.
 

محمد بكر السلمي

:: متابع ::
إنضم
13 مارس 2010
المشاركات
12
الإقامة
السعودية
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
شريعة
الدولة
تشاد
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
 
أعلى