العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
الحمدلله رب العالمين.
وبعد فهذه مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها...) اختصرتها من كتاب الفروع لابن مفلح (ت763هـ) رحمه الله. مع شرح موجز ويسير, مدعم بالدليل والتعليل ]

التراويح:
[ جمع ترويحة وهي المرة الواحدة من الراحة كتسليمة من السلام.

سميت بذلك؛ لأنهم أول ما اجتمعوا عليها كانوا يستريحون بين كل تسليمتين([1]) ].
[وفي المصباح: (( أرحنا بالصلاة)) أي أقمها ؛ فيكون فعلها راحة ! وصلاة التراويح مشتقة من ذلك . حاشية ابن قاسم 2/200 ]
[ويرادبها: قيام الليل في رمضان, فتفعل ركعتين ركعتين ثم يوتَر بواحدة].

[والأَوْلى في عدد ركعاتها: أحد عشرة ركعة للدليل الصحيح, وإن صليت ثلاث عشرة ركعة فقد وردت السنة الصحيحة بذلك, ولا بأس أكثر, والمذهب: عشرون ركعة ؛ لفعل الصحابة. ومن زاد من غير مشقة على أحد فالدين يسر وتوفيق, وإن أطال القراءة وقلل الركعات فجائز].

حكمها:سنة. [مؤكدة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه, زاد في رواية عبد الله بن يوسف عن مالك عن الزهري فتوفي رسول الله {صلى الله عليه وسلم} والناس على ذلك ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدراً من خلافة عمر وعن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاعٌ متفرقون يصلي الرجل لنفسه, ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط, فقال عمر : (إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحدٍ لكان أمثل). ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب. ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر : (نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون) - يريد آخر الليل - وكان الناس يقومون أوله ] ([2]).

[وتصلى: من أول ليلة في شهر رمضان].

وقتُها: بعد سنة [راتبة] العشاء [نصّ عليه ].
وعنه: أو بعد العشاء ([3]),إلى الفجر الثاني, [ وفي كافي المبتدي: ووقتها مابين سنة عشاء ووتر. قلت: إلى وقت العشاء المختار]

وفعلها في مسجد [مع جماعة] أفضل ([4]).

وفعلها أول الليل أحبّ إلى أحمد. [ لكن ذكر ابن تميم وغيره, أنه لا بأس بتأخيرها بمكة, وشمل كلامه ما إذا كان أوله غيم ! وقلنا بالصوم؛ فإنها تفعل, واختاره ابن حامد والسامري . واختار أبو حفص: لا, وهو الأظهر, قاله في التلخيص - المبدع 2/18 - ]

واستحب أحمد أن يبتدئ التراويح بسورة القلم ([5]) لأنها أول ما نزل، وآخر ما نزل المائدة ؛ فإذاسجد قام فقرأ من البقرة.

والذي نقله إبراهيم بن محمد بن الحارث: يقرأ بها في عشاء الآخرة، قال شيخنا: وهو أحسنُ.

ويدعو لِخَتْمِهِ قبل ركوع آخر ركعة.
[ وللعلماء في هذه المسألة قولان:
1- استحباب الدعاء عند الختم مطلقاً في الصلاة وخارجها, وهو قول الجمهور؛ من متأخري الحنفية, وقول للمالكية, وبه قال الشافعية, والحنابلة.
2- استحباب الدعاء عند الختم خارج الصلاة, ويكره داخلها, وهو الظاهر من قول متقدمي الحنفية.
ودليل الدعاء عند الختم - مطلقاً -:
1- رويت أخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك, وفي استجابة الدعاء عند ختم القرآن؛منها: حديث العرباض بن سارية (رواه الطبراني في الكبير برقم647, 18/259), وحديث ابن عباس (رواه ابن عدي في الكامل 2/795), وحديث أنس ( رواه الخطيب في تأريخ بغداد9/390), وحديث جابر (رواه ابن عدي في الكامل6/2430). وفي أسانيدها مقال؛ (ينظر: الكامل لابن عدي 6/2430. الأحكام الفقهية الخاصة بالقرآن الكريم .أ.د/الحجيلان ص524- 531).
2- وروى "ابن أبي داود" بإسنادين صحيحين عن قتادة التابعي الجليل صاحب أنس رضي الله عنه قال:"كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا".( رواه ابن أبي شيبة في كتاب فضائل القرآن10/490, والدارمي حديث 3477, 2/336, والنووي في التبيان ص159, وقال الهيثمي - في مجمع الزوائد 7/172- رجاله ثقات, وقال ابن حجر في نتائج الأفكار 3/1108:"هذا موقوف صحيح")
3- وروى الدارمي وابن أبي داود بإسنادهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يجعل رجلا يراقب رجلا يقرأ القرآن [قد وضع عليه الرصد]؛ فإذا أراد أن يختم أعلَم ابن عباس فيَشهد ذلك.[فإذا كان يوم ختمِه قام فتحوّل إليه] . (رواه الدارمي 2/336 حديث رقم 3475, وأبوعبيد في فضائل القرآن, والنووي في التبيان ص159, وأورده ابن حجر في نتائج الأفكار 3/1105, وعزاه كالنووي لابن أبي داود.
4-ووردت آثار في ذلك عن مجاهد رحمه الله تعالى منها: أنه قال: " كانوا يجتمعون عند ختم القرآن ويقولون: تنزل الرحمة" (رواه ابن أبي شيبة في كتاب فضائل القرآن, باب في الرجل يختم القرآن ماذا يصنع10/491,والدارمي في كتاب فضائل القرآن, باب في ختم القرآن حديث 3485, 2/337, والنووي في التبيان ص159, وعزاه لابن أبي داود, وقال: " بإسناده الصحيح", وتبعه بمثل قوله, ابن حجر في نتائج الأفكار 3/111.]

ويرفع يديه.
ويطيل الأولى([6]).
ويعظ بعدها. نصّ على الكل.
..............................................
ينظر: الفروع وتصحيح الفروع . ط1 الرسالة, 1424هـ (2/374- 375)
ما بين المعقوفتين[ ] ليست من الفروع ؛ فهي شرح موجز وجمع.

([1]) ينظر: فتح الباري لابن حجر (4/ 250).
([2]) ينظر: الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم (3/ 57).
([3]) وقد جوّز بعض الأصحاب أن تصلى قبل العشاء؛ لأنها صلاة ليل, أي تُصلّى قبل صلاة العشاء وقبل وقت الوتر؛ فإن أريد بذلك مطلق التطوع في الليل فلا بأس. أما إن قصد بها التراويح فذلك من الابتداع, قال تقي الدين - رحمه الله - (ت728هـ): "من صلاها قبل العشاء فقد سلك سبيل المبتدعة المخالفة للسنة" اهـ.
([4]) لورود أحاديث دلّت على ذلك ؛ منها: حديث عائشة [رضي الله عنها ] ... أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج من جوف الليل فصلى في المسجد فصلى رجال بصلاته فأصبح الناس يتحدثون بذلك فاجتمع أكثر منهم فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم في الليلة الثانية فصلوا بصلاته فأصبح الناس يذكرون ذلك فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فطفق رجال منهم يقولون: الصلاة.! فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى خرج لصلاة الفجر. فلما قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال: ((أما بعد ؛ فإنه لم يخف على شأنكم الليلة ولكني خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها)). : صحيح مسلم (1/ 524).
وحديث أبا ذر رضي الله عنه - : قال صمنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم يصل بنا ! حتى بقي سبع من الشهر ؛ فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل. ثم لم يقم بنا في السادسة, وقام بنا في الخامسة حتى ذهب شطر الليل. فقلنا له يا رسول الله ! لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه ؟ فقال: (( إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)) ثم لم يصل بنا حتى بقي ثلاث من الشهر وصلى بنا في الثالثة ودعا أهله ونسائه فقام بنا ؛ حتى تخوّفنا الفلاح. قلت له: وما الفلاح؟ قال: السحور ) . ينظر: سنن الترمذي(3/ 169).
وهذا الحديث والذي قبله يصلح كل منهما للاستدلال لهذه المسألة ! ففيه : ان صلاة التراويح تكون بالمسجد, ويُجمع لها. والله أعلم.
والصحابة في الحديث صلوها معه صلى الله عليه وسلم , ثم صلوها أوزاعاً, وأقرهم صلى الله عليه وسلم . ثم جمعهم عمر رضي الله عنه.
و وفي حاشية ابن قاسم رحمه الله 2203 قال أحمد رحمه الله : كان علي وجابر وعبدالله يصلونها في الجماعة, واستمر عليه الصحابة ومن بعدهم. اهـ.
([5]) يعني: بذلك سورة العلق كما هو مصرح بذلك في المصادر الأخرى منها الإنصاف والمستوعب. وقوله بعد ذلك فإذا سجد قام يعني إذا سجدالتلاوة في آخر السورة. (محقق الفروع).
([6]) قال ابن قندس (ت861هـ) رحمه الله: " قال في الرعاية : ويطيل في الأولى منها, فإن كانت سورتُها قصيرةً قرأ معها أخرى" اهـ. من حاشيته .ط - الرسالة - مع الفروع 2/375.
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
116
الجنس
ذكر
الكنية
أبو البراء
التخصص
الفقه وأصوله
الدولة
الأردن
المدينة
عمّان
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

بارك الله فيكم ونفع بكم
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

بارك الله فيكم ونفع بكم
آمين وإياكم حفظكم الرحمن
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

لا بأس بالتراويح مرتين [ فلا بأس بالزيادة ؛ فيدخل فيه فعلها مرتين, لكن بشرط عدم التعقيب* حيث كُره. والله أعلم . حاشية ابن قندس], بمسجد أو مسجدين, جماعة أو فرادى, ويتوجّه... في إعادة الفرض.

يا شيخ ملفى بارك الله فيكم على هذا الشرح المفصل والفوائد المنتقاة
ولكن أشكلت علي هذه الجملة
فهل المكروه هو صلاة التراويح مرتين في مسجدين فقط؟
وهل يجوز لمن صلى مع الإمام التراويح كاملة في المسجد مع الوتر أن يصلي تهجده منفردا دون إعادة الوتر؟
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

...أشكلت علي هذه الجملة
فهل المكروه هو صلاة التراويح مرتين في مسجدين فقط؟ (ج : المقصود في هذا السياق: التعقيب؛ إذا قيل بكراهيته)
وهل يجوز لمن صلى مع الإمام التراويح كاملة ..... أن يصلي تهجده منفردادون إعادة الوتر؟ (ج: على الاختيار : لا وتران في ليلة).وورد في الشرع جواز [الزيادة] بعد الوتر ...ركعتين, وأكثر... وكمن انتبه بعد رقده وتوضأ فصلى ركعتين ؛ فإن كان نقض "شفع" وتره أول الليل ... صلى ما شاء الله ثم أوتر)
وما استظهره ابن مفلح رحمه الله - وهو الاعلم بالمذهب الأحمد
واخترته جمعا واختصارا لكلامهم :
; قال:
لا بأس بالتراويح مرتين
أي : جواز ذلك مطلقا . لا الندب إليه , وفي كراهيته روايتان... لكن قالوا: إن كان هناك فاصل من رقدة أو أكل أو في آخر الليل أو صلى وحده, لم يكره. نصّ عليه. واستحسنه البعض - ابن أبي موسى الحنبلي- : لمن نقض وتره . لأنه في وقت قيام الليل.
وخلافا للحنفية قالوا ؛ لا تصلى لأن السنن لا تتكرر في وقت واحد. فإن صلوها مرة ثانية, يصلوها فرادى. [الفروع 2/377].
وعند الشافعية:
جاء في الروض النظير ص183: "ومن صلى ولو في في جماعةٍ صلاة صحيحة, ثم أدرك في الوقت من يصليها - ولو منفردا - سن له إعادتها معه ؛ للأمر بها في خبر أبي داود وغيره وصححه الترمذي". اهـ فأطلق....
وللتصوير:
لو صلى انسان التراويح في مكان وأتى مكان أفضل منه (الحرم) مثلا فلا بأس بإعادتها (وقوله " ويتوجّه" أي: أنه خرّج - رحمه الله - وجهاً) على إعادة الفرض... يعني الفرض إن أداه المرء وأتى مسجد قوم فإنه يصلي مرة أخرى, وتكون له نافلة...
وصورة أخرى: من يصلي العشاء في أول وقتها - دون تأخير الساعتين من الإفطار للمصلحة - ثم صلى التراويح وقرأ حدراً أو سرد الركعات سرداً... وأتى - أو أتوا - مسجداً آخر يصلي متأخرا - بعد ساعتين من الإفطار - كما هو معتاد في بلادنا - حماها الله - فإنه يصلي التراويح - أو يصلون - في جماعة أخرى . مع مراعاة (هل يجوز وتران أو "لا وتران في ليلة" . والله أعلم.

وكمن نوى القيام ثم نام عنه ((...كُتب له ما نوى, وكان نومه صدقه)) أخرجه أو داود والنسائي بسند صحيح. وله شاهد:مرفوع من حديث عائشة رضى الله عنها بلفظ: ((ما من امرىء تكون له صلاة بليل, يغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته وكان نومه عليه صدقة)). أخرجه مالك رحمه الله. ينظر: إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (2/ 204- 205)

فلو صلى قيام ليل... ثم نام وكان نوى القيام ! فهل يشمله, ويكون كمن أعادها؟

تتمة:
ولا ينادى لصلاة التراويح... خلافاً للشافعية الذين قالوا: ينادى لها بالصلاة جامعة.
ينظر: نهاية المحتاج1/385
 
إنضم
18 مارس 2010
المشاركات
3
الكنية
أبو معاذ
التخصص
فقه
المدينة
مكه
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

حفظك الله ياشيخ ملفي فلقد عرفتك عن قرب وأنا أشهد أنك طالب علم مجتهد, حريص على نشر العلم فنفع الله بك وبعلمك ورفع ذكرك في الدنيا والآخرة وجمعني بك والأخوة في الفردوس الأعلى . آآآآآمين
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها..) للمشاركة...

حفظك الله ياشيخ عبد الله فلقد عرفتك عن قرب وأنا أشهد أنك طالب علم مجتهد, حريص على نشر العلم فنفع الله بك وبعلمك ورفع ذكرك في الدنيا والآخرة وجمعني بك والأخوة في الفردوس الأعلى . آآآآآمين

حيّا الله السمير الأنيس أخي أبا معاذ... وهذا من طيب معدنك؛ فبوركت... وإلا فالحال ضعف, والبضاعة مزجاة...
لا تنس أخاك من دعوة... هو في أشدّ الحاجة لها, مع هذه الشواغل وهزعة الشتاء؛ لقّاك الله بالتيسر والتوفيق من أخ مجاور محب...
 

محمد شادي عربش

:: متابع ::
إنضم
8 ديسمبر 2011
المشاركات
9
الكنية
أبو مصطفى
التخصص
أصول الفقه
المدينة
القطيفة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

جزاك الله خيرا
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

جزاك الله خيرا
اللهم آمين وإياك
الحمدلله على توفيقه
عام مضى
نسأل الله الإخلاص والقبول
والمغفرة للمؤمنين والمؤمنات

وإدراك ليلة القدر
 
إنضم
23 فبراير 2012
المشاركات
126
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
كويت
المذهب الفقهي
القرآن والسنة
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

لا دليل على تكرار التراويح جماعة ، والتشدق بكلام الأصحاب لا يغني ولا يسمن من جوع.
تفني عمرك في فهم كلام المخلوقين منطوقيها ومفهوميها وعباراتهم المكرورة كان أجدى للمرء أن يحرر -إن كان - ما في الباب من الأحاديث أو بالأقل جمع آثار السلف إن كنت تهوى كلام البشر فهم خير القرون. والله المستعان
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

اهلا يابن هرز ؛ وأتمنى ان تبن لبنات الخير والبناء يحتاج أمثالك .
لطريق من سلف، وبخاصة مع هذه النقول التي أوردتها من الأحاديث.
أو استأنف من بنات أفكارك المميزات؛ بالنظر إلى علوم الشرع وفصاحة أهله الذين افتتحوا وحرروا وفتقوا؛ فما احتاجوا - لعمل كليل- لعمل مثل عملنا والله المستعان
وما شاء الله أسلوبك اسلوب مشرف، لا مخالف !!!
وبخاصة مع لذعك؛ لأصحابك !!!
وما اخترت إلا (في العشر) .
دعواتك بالخير
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
موضوع مفيد وشرح وافٍ
ولكم ما المقصود بهذه العبارة؟

ويطيل الأولى([6]).
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
موضوع مفيد وشرح وافٍ
ولكم ما المقصود بهذه العبارة؟
تقبل الله منكم . وجزاكم خيرا . ([6]) قال ابن قندس (ت861هـ) رحمه الله: " قال في الرعاية : ويطيل في الأولى منها, فإن كانت سورتُها قصيرةً قرأ معها أخرى" اهـ. من حاشيته .ط - الرسالة - مع الفروع 2/375.
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: مسائل حنبلية مهمة في التراويح: (وقتها, حكمها, القراءة في أولها, الدعاء خلالها, ختم القرآن..) للمشاركة...

يرفع للمناسبة
 
أعلى