العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

جمع وترتيب على جمع الجوامع

إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
بسم الله الرحمن الرحيم​
الحمد لله رب العالمين ؛ والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ أما بعد : فهذه تعليقات على ( جمع الجوامع ) نشرتها في بعض المواقع ؛ والآن أنشرها هنا إن شاء الله تعالى ؛ وقد سميتها ( جمع وترتيب على جمع الجوامع ) أسأل الله تعالى الإخلاص والتوفيق . آمين .
تنبيهات :
1- سأذكر نص الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع للإمام السيوطي - رحمه الله تعالى.

2- ذكر مايقابل النظم من متن جمع الجوامع لتاج الدين السبكي - رحمه الله تعالى -

3- من كانت لديه أي ملحوظة حول هذا الموضوع فلينورنا بها وليعلم أنها موضع رعاية واهتمام .

ملحوظة : النظم والمتن أخذناه من الشيخ فتح الباري في منتدى الألوكة .
ترجمة الإمام السيوطي
(849 - 911 هـ = 1445 - 1505 م)
عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي، جلال الدين: إمام حافظ مؤرخ أديب . له نحو 600 مصنف، منها الكتاب الكبير، والرسالةالصغيرة. نشأ في القاهرة يتيما (مات والده وعمره خمس سنوات) ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في روضة المقياس، على النيل ، منزويا عن أصحابه جميعا، كأنه لا يعرف أحدا منهم، فألف أكثر كتبه. وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا فيردها. وطلبه السلطان مرارا فلم يحضر إليه، وأرسل إليه هدايا فردها.وبقي على ذلك إلى أن توفي .
مؤلفاته :
من كتبه ( الإتقان في علوم القرآن ) و ( إتمام الدراية لقراء النقاية -) كلاهما له، في علوم مختلفة، و ( الأحاديث المنيفة ) ، و(الأرج في الفرج ) و ( الاذدكار في ما عقده الشعراء من الآثار ) و ( إسعاف المبطإ في رجال الموطأ ) و ( الأشباه والنظائر ) في العربية، و ( الأشباه والنظائر ) في فروع الشافعية، و ( الاقتراح ) في أصول النحو، و ( الإكليل في استنباط التنزيل) و( الألفاظ المعربة ) و ( الألفية في مصطلح الحديث ) و ( الألفية في النحو ) واسمها(الفريدة) وله شرح عليها، و ( إنباه الأذكياء لحياة الأنبياء ) رسالة، و ( بديعيةوشرحها ) و ( بغية الوعاة، في طبقات اللغويين والنحاة ) و ( التاج في إعراب مشكل المنهاج ) و ( تاريخ أسيوط) وكان أبوه من سكانها، و ( تاريخ الخلفاء ) و ( التحبيرلعلم التفسير ) و ( تحفة المجالس ونزهة المجالس )
و ( تحفة الناسك ) و ( تدريب الراويّ ) في شرح تقريب النواوي، و ( ترجمان القرآن ) و (تفسير الجلالين ) و ( تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك ) و ( الجامع الصغير ) في الحديث، و ( جمع الجوامع، ويعرف بالجامع الكبير ) ستة أجزاء، كتب سنة973 في خزانة القرويين وفي الظاهرية، و (الحاوي للفتاوي ) و ( حسن المحاضرة فيأخبار مصر والقاهرة )
وغير ذلك كثير .
ترجمة تاج الدين السبكي
(727 - 771 هـ = 1327 - 1370 م)
عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي،أبو نصر: قاضي القضاة، المؤرخ، الباحث.
ولد في القاهرة، وانتقل إلى دمشق مع والده،فسكنها وتوفي بها. نسبته إلى سبك (من أعمال المنوفية بمصر) وكان طلق اللسان، قوي الحجة، انتهى إليه قضاء في الشام وعزل، وتعصب عليه شيوخ عصره فاتهموه بالكفر واستحلال شرب الخمر، وأتوا به مقيدا مغلولا من الشام إلى مصر. ثم أفرج عنه، وعادإلى دمشق، فتوفي بالطاعون. قال ابن كثير: جرى عليه من المحن والشدائد ما لم يجرعلى قاض مثله .
مؤلفاته :
من تصانيفه " طبقات الشافعية الكبرى " ستة أجزاء ، و " معيد النعم ومبيدالنقم " و " جمع الجوامع " فيأصول الفقه، و " منع الموانع " تعليق على جمع الجوامع، و " توشيحالتصحيح " في أصول الفقه، و " ترشيحالتوشيح وترجيح التصحيح " في فقه الشافعية،و " الأشباه والنظائر " فقه، و" الطبقات الوسطى " و "الطبقات الصغرى " وله نظم جيد ، أوردالصفدي بعضه في مراسلات دارت بينهما .
الأعلام للزركلي .
والله تعالى أعلم .
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

متن (الكوكب الساطع)
بسم الله الرحمن الرحيم

[مقدمة الكتاب]

1. لِلَّهِ حَمْدٌ لَا يَزَالُ سَرْمَدَا ... يُؤْذِنُ بِازْدِيَادِ مَنٍّ أَبَدَا
2. ثُمَّ عَلَى نَبِيِّهِ وَحِبِّهِ ... صَلَاتُهُ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ
3. وَهَذِهِ أُرْجُوزَةٌ مُحَرَّرَهْ ... أَبْيَاتُهَا مِثْلُ النُّجُومِ مُزْهِرَهْضَ
4.ضمَّنْتُهَا جَمْعَ الْجَوَامِعِ الَّذِي..... حَوَى أُصُولَ الْفِقْهِ وَالدِّينِ الشَّذِي
5. إِذْ لَمْ أَجِدْ قَبْلِيَ مَنْ أَبْدَاهُ ... نَظْمًا وَلَا بِعَقْدِهِ حَلَّاهُ
6. وَلَمْ يَكُنْ مِنْ قَبْلِهِ قَدْ أُلِّفَا ... كَمِثْلِهِ وَلَا الَّذِي بَعْدُ اقْتَفَى
7. وَرُبَّمَا غَيَّرْتُ أَوْ أَزِيدُ ... مَا كَانَ مَنْقُوضًا وَمَا يُفِيدُ
8. فَلْيَدْعُهَا قَارِئُهَا وَالسَّامِعُ ... بِكَوْكَبٍ وَلَوْ يُزَادُ السَّاطِعُ
9. وَاللَّهَ فِي كُلِّ أُمُورِي أَرْتَجِي ... وَمَا يَنُوبُ فَإِلَيْهِ أَلْتَجِي
10. يُحْصَرُ هَذَا النَّظْمُ فِي مُقَدِّمَهْ ... وَبَعْدَهَا سَبْعَةُ كُتْبٍ مُحْكَمَهْ
(جمع الجوامع)
بسم الله الرحمن الرحيم

[مقدمة الكتاب]

نَحْمَدُكَ اللَّهُمَّ عَلَى نِعَمٍ يُؤْذِنُ الْحَمْدُ بِازْدِيَادِهَا، وَنُصَلِّي عَلَى نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ هَادِي الْأُمَّةِ لِرَشَادِهَا، [صلى الله عليه] وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ مَا قَامَتِ الطُّرُوسُ وَالسُّطُورُ لِعُيُونِ الْأَلْفَاظِ مَقَامَ بَيَاضِهَا وَسَوَادِهَا، وَنَضْرَعُ إِلَيْكَ فِي مَنْعِ الْمَوَانِعِ عَنْ إكْمَالِ (جَمْعِ الْجَوَامِعِ)، الْآتِي مِنْ فَنَّيِ الْأُصُولِ بِالْقَوَاعِدِ الْقَوَاطِعِ، الْبَالِغِ مِنْ الْإِحَاطَةِ بِالْأَصْلَيْنِ مَبْلَغَ ذَوِي الْجِدِّ وَالتَّشْمِيرِ، [و]الْوَارِدِ مِنْ زُهَاءِ مِائَةِ مُصَنَّفٍ مَنْهَلًا يُرْوِي وَيَمِيرُ، الْمُحِيطُ بِزُبْدَةِ مَا فِي شَرْحَيَّ عَلَى (الْمُخْتَصَرِ) وَ(الْمِنْهَاجِ) مَعَ مَزِيدٍ كَثِيرٍ، وَيَنْحَصِرُ فِي مُقَدِّمَاتٍ وَسَبْعَةِ كُتُبٍ:
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وصحبه أجمعين ، فقد قمنا بوضع متن" جمع الجوامع " وما يقابله من " الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع" بغية الاستفادة من أشهر وأفضل متون أصول الفقه ،سائلا المولى عز وجز التوفيق ، والإعانة على الانتهاء كما قد أعان على الابتداء ، وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم . آمين .
أقول: لا أود الإطالة بالتعليق على هذه المقدمة ،إلا أنني أود ذكر ما يلي في نقطتين :
1 - بدَأَ بِالْبَسْمَلَةِ ثُمَّ بِالْحَمْدَلَةِ اقْتِدَاءًبِالْكِتَابِ الْعَزِيز ، وَعَمَلًا بِخَبَرِ: « كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ - أَي حَالٍ يُهْتَمُّ بِهِ - لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَن الرَّحِيمِ فَهُوَ أَقْطَعُ » أَيْ : نَاقِصٌ غَيْرُ تَامٍّ ، فَيَكُونُ قَلِيل الْبَرَكَةِ .أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة . بلفظ "كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر "
وَفِي رِوَايَة رَوَاهَا أَبُو دَاوُد « بِالْحَمْدُ لِلَّهِ » وَجَمَعَ الْمُصَنِّفُ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - كَغَيْرِهِ بَيْنَ الِابْتِدَاءَيْنِ عَمَلًابِالرِّوَايَتَيْنِ.

2 - قوله : (الطروس) هي الصحف (لعيون الألفاظ) يقصد بالعيون المعاني التي يدل عليها باللفظ ، ويهتدى بها - أي: بالمعاني - كما يهتدى بالعيون الناظرة. . شبه المعاني بالعيون بجامع الاهتداء بكل (مقام بياضها) أي: الطروس (وسوادها) أي:سطور الطروس (البالغ من الإحاطة بالأصلين) أي: أصول الفقه ، وأصول الدين ، وقد ذكرتاج الدين خاتمة في التصوف (منهلا) هو عين ماء تورد ( ويمير) أي: يشبع كل جائع إلى ماهو فيه (مافي شرحي) بتشديد الياء ، مثنى "شرح" مضاف إلى ياء المتكلم (على المختصر ) هو كتاب في علم أصول الفقه قام بتأليفه الإمام ابن الحاجب رحمه الله تعالى، وقد شرحه تاج الدين مؤلف "جمع الجوامع" بكتاب سماه "رفع الحاجب عن ابن الحاجب" (والمنهاج) للقاضي البيضاوي رحمه الله تعالى، واسم شرح تاج الدين على المنهاج هو "الإبهاج في شرح المنهاج" والله تعالى أعلم .
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,140
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

فتح الله عليك ...
ومتعك الله بالصحة والعافية ...
واصل وصلك الله برضوانه ...
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

جزاك الله خيرا أخي عبد الحميد الكراني .
مواصل إن شاء الله تعالى .
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

(الكوكب الساطع)

11. أَدِلَّةُ الْفِقْهِ الْأُصُولُ مُجْمَلَهْ... وَقِيلَ: مَعْرِفَةُ مَا يَدُلُّ لَهْ
12. وَطُرُقِ اسْتِفَادَةٍ وَالْمُسْتَفِيدْ ...وَعَارِفٌ بِهَا الْأُصُولِيُّ الْعَتِيدْ


(جمع الجوامع)
المقدمات.. أصول الفقه:دلائل الفقه الإجمالية، وقيل: معرفتها.. والأصولي: العارف بها، وبطرف استفادتها، ومستفيدها..
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

افتتح تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى المقدمات ببيان معنى أصول الفقه إذ لابد قبل الخوض في مواضيع علم من العلوم من إعطاء نبذة عن هذا العلم كي يكون الطالب على علم بطبيعةالمباحث التي يتناولها هذا العلم . وقد بين تاج الدين أن العلماء اختلفوا في تعريف أصول الفقه :
1- فمنهم من قال: هو نفس دلائل الفقه الإجمالية، وذلك لأن أصول الفقه شي ء ثابت سواءوجد العارف به أم لم يوجد .
2- ومنهم من قال: أصول الفقه: هو معرفة دلائل الفقه الإجمالية ، لأن الفقه كما هو متفرع عن أدلته هو متفرع عن العلم بأدلته .
قال الأمام الزركشي في البحر المحيط: هل الأصول هذه الحقائق أنفسها أو العلم بها طريقان :

1- وكلام القاضي أبي بكر يقتضي أنه العلم بالأدلة وعليه البيضاوي وابن الحاجب وغيرهما.
2- وقطع الشيخ أبو إسحاق وإمام الحرمين في البرهان والرازي والآمدي بأنه نفس الأدلة . أقول: وقد عرفت وجهة كل. .. قال: والتحقيق أنه لا خلاف في ذلك ولم يتواردوا على محل واحد فإن من أراد اللقبي وهو كونه علما على هذا الفن حده : بالعلم ؛ ومن أراد الإضافي حده : بنفس الأدلة ولهذا لما جمع ابن الحاجب بينهما عرف اللقبي بالعلم والإضافي بالأدلة نعم الإمام في المحصول عرف اللقبي بالأدلة يجب تأويله على إرادة العلم بها .
قوله:( الإجمالية ) هي الأدلة التي لاتتعلق بمسألة معينة. مثل: الأمر المطلق للوجوب. فهذادليل إجمالي لأنه لايتعلق بمسألة معينة وإنمايشمل مسائل كثيرة ، فيشمل قوله تعالى: ( وأقيمواالصلوة وآتوا الزكاة ) ويشمل قوله تعالى أيضا: ( ياأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ) وكذلك يشمل كل الأوامر في الكتاب والسنة، وبقيد ( الإجمالية ) خرجت الأدلة التفصيلية وهي الأدلةالتي تتعلق بمسألة معينة، كقوله تعالى: ( ياأيها الذين آمنوا أقيموا الصلوة ) فهذا دليل تفصيلي لأنه يتعلق بمسألة معينة وهي وجوب إقامة الصلاة، فالنظر في الأدلة التفصيلة وظيفة الفقيه ، والنظر في الأدلة الإجمالية وظيفة الأصولي.
ثم انتقل تاج الدين إلى مالم يسبقه إليه أحد وهو إدخال طرق استفادة الأدلة وحال المستفيد في تعريف الأصولي فقال:
( والأصولي : العارف بها وبطرق استفادتها ومستفيدها ) فطرق الإستفادة وحال المستفيد ليستامن أصول الفقه عند تاج الدين وإنما ذكرت في كتبه لتوقف استفادة الأدلة الإجمالية عليها، فإن قلنا: إذن لم ذكرتها في حد الأصولي؟ أجاب: بأنه تبع القوم في ذكرهم في تعريف الفقيه مايتوقف عليه الفقه من شروط الاجتهاد، فكذا أنا أذكر في تعريف الأصولي مايتوقف عليه لأصول، لكن جمهور العلماء لم يرتضوا ذلك بل أدخلوا طرق الاستفادة وحال المستفيد في حد أصول الفقه ، فقالوا: أصول الفقه: دلائل الفقه الإجمالية، وطرق الاستفادة، وحال المستفيد . ولاحاجة إلى تعريف الأصولي للعلم به من تعريف أصول الفقه. وقد أجابوا عن دليل تاج الدين بأن قولهم: الفقيه المجتهد.. إلخ ليس تعريفا وأنما هو بيان الماصدق أي: مايصدق عليه الفقيه هو مايصدق عليه المجتهد وبالعكس، فقول تاج الدين: أنهم ذكروا في تعريف الفقيه . . . إلخ غير سديد لأنه ليس تعريفا . والله تعالى أعلم .
المراد بطرق الاستفادة التعارض والتراجيح ولها كتاب خاص يأتي إن شاء الله تعالى ، والمراد بحال المستفيد شروط المجتهد وستأتي معنا في الكتاب السابع إن شاء الله تعالى. والله تعالى أعلم .
 

محمد إبراهيم صبري

:: مطـًـلع ::
إنضم
16 يوليو 2011
المشاركات
125
الكنية
ابو إبراهيم
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
القدس
المذهب الفقهي
الحنفي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

بارك الله فيك ، ونفع بك
وأيدك وأعانك على ما قد بدأت
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

جزاك الله خيرا أخي العزيز .
 
إنضم
8 فبراير 2013
المشاركات
14
الكنية
أبو محمد
التخصص
أصول فقه
المدينة
البصرة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

من التعاريف الجامعة المانعة لأصول الفقه: العلم بالقواعد التي يتوصل بها الى استنباط الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية ، أو نعرفه مباشرة بالقواعد، فنقول : القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية
وممكن أن نقول : هو القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الفقه .
لأن الفقه هو: الأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية
 

بسام عمر سيف

:: متابع ::
إنضم
2 أبريل 2011
المشاركات
68
الجنس
ذكر
الكنية
أبو محمد
التخصص
أصول فقه
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

بارك الله فيك وزادك حرصاً وهمَّة
 
إنضم
28 فبراير 2011
المشاركات
170
التخصص
القراءات العشر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعى
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

موضوع اصول الفقه الادلة الموصلة الى الفقه لانه يبحث فيها عن العوارض اللاحقة لهامن كونها عامة اوخاصة او امرا او نهيا الخ
وهذه العوارض هى مسائل علم الاصول
فكيف تجعل الادلة نفس العلم وموضوع الشئ غيره ضرورة
مثال
موضوع علم الطب مثلا بدن الانسان لانه يبحث فيه (فى البدن ) عن الامراض اللاحقة له ومسائله تلك الامراض
فالادلة نفسها ليست اصولا وكذا معرفتها
والجواب انا نقول مراد من قال اصول الفقه ادلة الفقه الاجمالية اى القواعد الباحثة عن احوال الادلة
ومن قال معرفة ادلة الفقه اى التصديق بتلك القواعد
واشار العطار لهذا المعنى بقوله (مع تصرف) اسماء العلوم كالنحو تطلق ويراد بها قواعد الفن تارة وتارة التصديق بها ونارة الملكة الراسخة والاخير غير مراد هنا
ولذا عرفه الفتوحى بقوله (القواعد التى يتوصل بها الى استنياط الاحكام السرعية الفرعية )
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

جزاك الله خيرا .
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

( الكوكب الساطع )

13. وَالْفِقْهُ عِلْمُ حُكْمِ شَرْعٍ عَمَلِي ... مُكْتَسَبٌ مِنْ طُرُقٍ لَمْ تُجْمَلِ .

متن (جمع الجوامع) .

[13] وَالْفِقْهُ الْعِلْمُ بِالْأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ الْعَمَلِيَّةِ الْمُكْتَسَبُ مِنْ أَدِلَّتِهَا التَّفْصِيلِيَّةِ
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
أصول الفقه قبل أن يصبح علما على العلم المعروف مركب من مفردين ( أصول ) و ( الفقه ) ولما كان المركب إنما يعرف بمعرفة ماركب منه عرف تاج الدين الأصول والفقه وقد بين معنى الأصول، وها هنا قال معرفا الفقه: والفقه العلم...الخ .
قوله : ( العلم ) التعبير بالعلم مشكل،لأن الفقه ظني في الغالب والعلم يقين،فما الجواب؟ الجواب أن الظن هو ظن مجتهد الذي هو لقوته قريب من اليقين .
( بالأحكام ) خرج العلم بالذوات والصفات، كعلمنا بذاب زيد، وكونه أبيض مثلا فليس هذا بفقه، و( أل ) استغراقية ،أي: تستغرق وتشمل كل الأحكام . وهاهنا إشكال وهو أنه مامن فقيه إلا ويغيب عنه حكم أو أكثر، ولهذا قال الإمام مالك رحمه الله تعالى عن ست وثلاثين مسألة من أربعين سأل عنها: لا أدري، فإذا جعلنا ( أل ) في الأحكام استغراقية أي: تشمل العلم بجميع الأحكام تعذر وجود فقيه وخرج الإمام مالك من جملة الفقهاء وهذا لايعقل، فما الحل؟ والجواب: أن هذا لايتنافى مع قول الإمام مالك المتقدم لأنه متهئ إلى معرفة جميع الأحكام بمعاودة النظر والبحث وإطلاق العلم على التهيؤ شائع عرفا .
(الشرعية) خرجت الأحكام الحسية والعادية كقولنا: النار محرقة والسماء فوقنا .
(العملية) أي: المتعلقة بكيفية عمل. خرجت بهذا القيد الأحكام العلمية وهي العقائدية .
(المكتسب) بالرفغ صفة للعلم،أي: الواقع عن نظر واستدلال خرج علم جبريل والنبي صلى الله عليه الواقع من غير اجتهاد .
(من أدلتها التفصيلية) خرج علم الخلافي لأنه مكتسب من دليل إجمالي. والله تعالى أعلم .

قال في البحر المحيط: وأما -أي: تعريف الفقه - في اصطلاح الأصوليين (فالعلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية )
(فالعلم )جنس والمراد به الصناعة كما تقول :علم النحو أي صناعته وحينئذ فيندرج فيه الظن واليقين وعلى هذا فلا يرد سؤال :الفقه من باب الظنون ومن أورده فهو اختيار منه لاختصاص العلم بالقطعي .
وخرج ب(الأحكام ) العلم بالذوات والصفات والأفعال .
(وبالشرعية )العقلية والمراد بها ما يتوقف معرفتها على الشرع .
(وبالعملية )عن العلمية ككون الإجماع وخبر الواحد حجة قاله الإمام وقال الأصفهاني :خرج به أصول الفقه فإنه ليس بعملي أي ليس علما بكيفية عمل قال ابن دقيق العيد :وفيه نظر لأن الغاية المطلوبة منها العمل فكيف يخرج بالعملية وقال الباجي :هو احتراز عن أصول الدين واعلم أن أصول الدين منه ما ثبت بالعقل وحده كوجود الباري ومنه ما ثبت بكل من العقل والسمع كالوحدانية وهذان خارجان بقوله الشرعية ومنه ما لا يثبت إلا بالسمع كمسألة أن الجنة مخلوقة وأن الصراط حق وهذا من الفقه لوجوب اعتقاده وعدل الآمدي وابن الحاجب عن لفظ العملية إلى الفرعية لأن النية من مسائل الفقه وليست عملا وليس بجيد لأنها عمل والظاهر أن لفظ العملية أشمل لدخول وجوب اعتقاد مسائل الديانات التي لا تثبت إلا بالسمع فإنها من الفقه كما سبق بخلاف الفرعية
(وبالمكتسب )علم الله تعالى وما يلقيه في قلب الأنبياء والملائكة من الأحكام بلا اكتساب .
(وبالأخير )عن اعتقاد المقلد فإنه مكتسب من دليل إجمالي قاله الإمام وقيل علم المقلد لم يدخل في الحد بل هو احتراز عن علم الخلاف . والله تعالى أعلم .
 
إنضم
28 فبراير 2011
المشاركات
170
التخصص
القراءات العشر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعى
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

ايسم الله
اشرت جزاك الله خيرا الى اعتراض القاضى على الاصوليي فى تعريف الفقه بالعلم
ووجه الاعتراض ان ادلة الفقه اربعة الكتاب والسنة والاجماع والقياس
قال اما القياس فدلالته ظنية قطعا
واما السنة فمنها متواتر واحاد الاحاد ثبوتها ظني فتفيد علما ظنيا والمتواتر ثبوتها قطعى وهى قليلة جدا جدا ولا تدخل فى الاحكام الفقهية
اما الاجماع فدلالته قطعية لكن منه ثابت قطعا وثابت ظنا الثانى يفيد علما ظنيا والاول لا يدخل فيه الا المعلوم من الدين بالضرورة
اما الكتاب فثبوته قطعى اما دلالته فاما قطعية- وهو المعلوم من الدين بالضرورة - واما ظنية فلا تفيد الا ظنا
فظهر ان الفقه كله عنده ظنون الا المعلوم ضرورة وهذا لا يسمى فقها عنده ايضا
والجواب من جهتين
الاولى انا نريد بالعلم مطلق الادراك الشامل للتصور والتصديق اى تعريف العلم عند المناطقة
ثم قولنا بالاحكام نخرج التصور ويبقى التصديق والتصديق اما علم او ظن
الثانية انالا نسلم ان الفقه ظنى كله قطعى
لان المجتهد اذا اجتهد خرج بحكم ظنى والمجتهد نفسه يقطع يقينا ان هذا الحكم ظنى (فهذه مقدمة قطعية وجدانية لاتحتاج لاستدلال)
المقدمة الثانية ان كل مظنون يجب العمل به وجب العمل به اذ هو الراجح عنده حتى لايخلو زمان عن حكم الله تعالى
ودليل المقدمة الثانية الاجماع والنظر والعقل الصحيح اذ يستحيل العمل بالطرف المرجوح او ترك العمل بالطرفين حتى لايخلو زمان عن حكم الله تعالى
الناتج ان الفقه مظنون قطعا وكل مظنون يجب العمل به قطعا فصار الفقه كله قطعى وانما حصل الظن فى طريقه فحسب

اما الاحكام ال فيه نعم للاستغراق اى الصلوحى كما ذكرت واشار اليه صاحب المراقى بقوله
والعلم بالصلاح فيمن قد ذهب اى المراد بالعلم التهيؤ والصلحية للاجتهاد
وكذا عرفه الفتوحى ليخلص عن الاعتراضين بقوله
معرفة الاحكام الشرعية الفرعية بالفعل او بالقوة القريبة
هذا جهدى والله اعلم
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

بارك الله فيك .
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

نظمُ الكوكب الساطع :
14. ثُمَّ "خِطَابُ اللَّهِ بِالْإِنْشَا اعْتَلَقْ ... بِفِعْلِ مَنْ كُلِّفَ": حُكْمٌ؛ فَالْأَحَقّْ

متن جمع الجوامع :
[14] وَالْحُكْمُ خِطَابُ اللَّهِ الْمُتَعَلِّقُ بِفِعْلِ الْمُكَلَّفِ مِنْ حَيْثُ إنَّهُ مُكَلَّفٌ
 
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
94
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
سامراء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: جمع وترتيب على جمع الجوامع

قوله ( والحكم ) قال الشارح المحقق: المتعارف بين الأصوليين بالإثبات تارة والنفي أخرى.. قال شيخ الإسلام عبد الرحمن بن محمد الشربيني في تقريراته على حاشية البناني: قول الشارح: المتعارف الخ قيد به إشارة إلى أن انتفاء الحكم بهذا المعنى لاينفي الحكم مطلقا أعني الكلام الأزلي لأنه حكم بغير المعنى المتعارف أعني المتعلق التعلق التنجيزي بعد البعثة، فابنتفاء المتعارف لاينتفي الآخر إذ هو قديم. قال: فتدبر لتندفع شكوك الناظرين
( خطاب الله ) قال الشارح المحقق: أي: كلامه النفسي، وإنما قال ذلك لأن الخطاب قد يفسر بتوجيه الكلام إلى الغير ولما لم يكن الحكم هو التوجيه بل الكلام قال الشارح: أي: كلامه، ولما لم يكن الكلام اللفظي هو الحكم بل الكلام اللفظي هو الذي يدل على الحكم قال الشارح المحقق: النفسي، وخرج بإضافة الخطاب إلى الله عز وجل خطاب غيره تعالى كخطاب الآدميين فليس حكما

قوله: ( المتعلق ) أي: المرتبط ( بفعل المكف ) خرج بهذا القيد خطاب الله المتعلق :
١- خطاب الله المتعلق بذاته تعالى، كقوله سبحانه: الله لا إله إلا هو .
٢- خطاب الله المتعلق بصفاته عز وجل، كقوله سبحانه وتعالى: الله خالق كل شئ. فهذا خطاب من الله متعلق بصفة من صفاته وهي صفة الخلق...
٣- خطاب الله تعالى المتعلق بذوات المكلفين، نحو: ولقد خلقناكم ثم صورناكم .
٤- خطاب الله المتعلق بالجمادات، نحو: ويوم نسير الجبال، فهذه الأقسام الأربعة ليست حكما .
قوله ( من حيث إنه مكلف ) يخرج نهذا القيد خطاب الله المتعلق بفعل المكلف من حيث إنه مخلوق له تعالى، نحو: والله خلقكم وماتعملون.. والله تعالى أعلم.

ثم اعلم أن هذا التعريف لايشمل الأحكام الوضعية ؛ والا لزاد كلمة ( الوضع ) فما السبب ؟
أقول : قد اختلف الأصوليون في أن الأحكام الوضعية أحكام شرعية أم عقلية؟ على قولين:

1- القول الأول: إن الأحكام الوضعية هي من الأحكام العقلية، وهو اختيار تاج الدين هنا، وكذا القاضي البيضاوي في المنهاج.
" والدليل " على ذلك: أن معنى سببية الزوال لوجوب الظهر هو كون الزوال سببا، وعلامة على وجوب الظهر، والزوال يدركه المكلف من دون واسطة الشرع، لأنه يرى ميل الشمس إلى جهة المغرب، فيعلم أن الله تعالى قد أوجب عليه صلاة الظهر حينئذ. قال الشيخ بخيت المطيعي: وهي طريقة ضعيفة عند الأصوليين..

2- القول الثاني: إن الأحكام الوضعية من الأحكام الشرعية، وهو الذي صححه الشيخ بخيت رحمه الله تعالى
" والدليل " لهذا القول: أن الأحكام الوضعية عبارة عن وضع أسباب، وموانع، وغير ذلك من قبل الشارع، فلا تؤخد، ولاتستفاد إلا من الشرع
(حاشية الشيخ بخيت المطيعي على نهاية السول) بتصرف.
والله تعالى أعلم.
 
أعلى