العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

"التعليق على موضوع بعض الاعتراضات على أهل المذاهب

إنضم
3 يونيو 2013
المشاركات
307
التخصص
الاعلام
المدينة
المنيا
المذهب الفقهي
الشافعى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الأكارم

قمت بافتتاح موضوع بعنوان

بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

على هذا الرابط:

http://www.feqhweb.com/vb/showthread.php?t=17582&page=6#ixzz2x0ixr8xG



ولكن حصل خلط في الموضوع بسبب عدم الاطلاع على بعض المناقشات
فخرج
النقاش عن مساره الذي افتتح الموضوع لأجله

وحتى لا تضيع مشاركات الإخوة القيمة رأيت نقلها إلى موضوع منفصل لاستمرار التسلسل في الموضوع الأصلي

شاكراً كل من ساهم بالمشاركة في الموضوع بالرد والتعليق والتوضيح

********************
والآن إليكم المشاركات المحذوفة من الموضوع الأصلي

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

كيف يكون قوله مبنياً على التمذهب والتمذهب ليس فيه إلا جهة فقهية واحدة يأخذ منها المتمذهب الأحكام
وموضع الكلام على اختلاف مفتيين إثنين
صدقت وأحسنت الاعتراض بارك الله فيك وفي نباهتك.
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

وفيكم بارك الله وبكم نفع دكتورنا الكريم
حوار جميل مفيد اتسم بسعة الصدر وعدم التعصب
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

أحسن الله إليكم دكتورنا الفاضل ، قد استحسنا ما ذكرتم في عامة مشاركاتكم هنا قبل مشاركة الأخ أحمد عيسوي الأخيرة.
ولا يظهر لي في كلام الأخ أحمد عيسوى ما يعارض ما تقدم أصلاً ، ولكنه أعاد الكلام أو نقله إلى الكلام على طلب الفقه خاصة ، وكان رأى أنه لا سبيل إلى طلب الفقه إلا عن طريق التزام مذهب بعينه ، وهو ـ تقريباً ـ ما كنا ذكرناه أو مضمونه في مشاركة لنا سابقة.
ويكفي في تصحيح القصر في كلامه صحته في الأغلب ، إذ ما خرج عن حكم الأغلب إن كان احتوى على مضار ـ كما ذكرتموه أنتم في مشاركاتكم ـ .. كان كافياً للتنكب عنه والتزام ما جرى عليه الأغلب في طريق التحصيل ، وقد اتفقنا على حصول تلك المضار ؛ فلزم التنكب.
فإن قيل : إن ما جرى عليه الأغلب أيضاً تكتنفه عيوب قدمناها أو بعضها.
قلنا : قد قدمنا ذلك ، وأجبنا عنه بما حاصله أن المتعصب المتمذهب لا يضر إلا نفسه من حيث إلزامه بمذهب إمام بعينه ، لكنه لا يضر غيره إذا أفتى .. لالتزامه قول إمام معتبر.
وأيضاً فالمتمذهبة منهم المتعصب ومنهم المعتدل ومنهم المفرط ، وطريقهم في التحصيل واحدة ، فالطريق إلى تحصيل الفقه لا تعلق لها بنفس التعصب وإلا كان كل المتمذهبة متعصبة.
وعليه فالكلام في طريق الطلب لا يحتمل ما قيل من عيوب متقدم ذكرها ، بل ذلك محتمل في الطالب نفسه ، وهو أمر آخر.
فإن قيل : فهلا قلت في تحصيل الفقه من غير طريق التمذهب مثل ما قلت في تحصيله عن طريق التمذهب؟
قلنا : قد قدمنا في مشاركتنا المشار إليها من الأسباب المانعة ما لو أُمْعِنَ فيه النظر ما سُئِلَ هذا السؤال أصلاً.
وبيانه اختصاراً أن طالب العلم حال كونه مبتدئاً هو مقلد لا محالة ، سواءً قلنا هو مقلد لمذهب إمام بعينه ، أو قلنا : هو مقلد لشيخه ومدرسه ، ولا يُتصور طلبه من غير تقليد أصلاً، وعدم التصور إنما هو للاستحالة.
أما قولكم :
دعوى أنّه "لا فكاك لمن أراد دراسة الفقه إلا بدراسة مدرسة فقهية محررة"، مع احترامي وتقديري لأصحاب هذه الدعوى، محلُّ نظر.
لأن الأمر يتوقف على المقصود بالفقه، وهو يُطلق باعتبارين:
أحدهما: باعتباره فعل الفقيه (المجتهد) وهو علمه ـ لا عن تقليد ـ بالأحكام العملية استنباطا لها من أدلتها التفصيلية.
والثاني: باعتباره نتيجة لفعل الفقيه: وهنا يطلق الفقه على الأحكام المستنبطة نفسها لا على عملية استنباطها، كما نقول: "كتاب فقه"، أي كتاب يشتمل على ذكر أحكام فقهية، وكما نقول "فقه المعاملات": أي مجموع الأحكام التي تتعلق بباب المعاملات وهكذا.
أقول كلام الأخ أحمد عيسوى وما ذكره من نقل صريح بأنه الفقه المطلوب بالدرس ، إذ عبارته :
فأكثر العلماء المعاصرون على أنه لا "سبيل" ولا "فكاك" لمن أراد دراسة الفقه ... كالشيخ الألبانى قال :
"لا سبيل لدارس الفقه ... وقال : "ولكن بسبب هذا الزمن المديد الطويل لم يعد بإمكان طالب العلم أن يفهم كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الا بطريق المذاهب"... وهذا الرأى كذلك هو رأى دار الافتاء المصرية :
"وأما اتباع المذاهب فى اطار الدراسة والتفقه فهذا مما لا فكاك منه؛
والفقه الذي يُحصل بالدراسة وطلب العلم ليس هو نفس الملكة القائمة في نفس الفقيه ، لأنها صفة ذات توهب منه سبحانه ، فقوله سبحانه : (ليتفقهوا في الدين) ليس المقصود به نفس الملكة التي هي صفة للفقيه ، لأن المأمور إن كان فقيه النفس .. كان أمر له بتحصيل الحاصل، وإن كان بليداً .. كان تكليفاً بالمحال ، بل تكليف الفقيه بتحصيل هذه الملكة ـ إن غضضنا النظر عن كونه تكليف بتحصيل الحاصل ـ ممتنع ؛ إذ الفقيه لا يكسب نفسه صفات ذات ، والفقه بالتفسير المتقدم إنما هو علم مخصوص متعلق بقدرة مخصوصة ، والعلم والقدرة من صفات الذات التي لا يدخل تحصيلها تحت مشيئة العبد.
وقد يراد بالفقه نفس عملية استنباط الأحكام ، وهو مبني حينئذٍ على وجود الفقه في من يقوم بهذه العملية ، فهو فقه بالفعل والأول فقه بالقوة ، كما يقال : متكلم بالفعل ومتكلم بالقوة.
وهذا أيضاً غير داخل في الأمر في قوله جل وعلا (ليتفقهوا في الدين) لانبنائه من جهة على غير المقدور ، ولأنه لا فائدة منه أصلاً فلا يؤمر به ، وإنما تحصل الفائدة في نتيجة هذه العملية ، وتحصل النذارة بالإخبار بهذه النتيجة.
فلو أخبر الفقيه قومه بكيفة تعرفه عقوبة الربا وكيفية تعرفه على الأفعال التي تدخل تحت اسم الربا، لم يكن منذراً ، وإن أخبرهم بنفس العقوبة وحذرهم من الأفعال الداخلة في الربا .. كان منذراً ، إذاً المطلوب في الآية هو التعرف على الأحكام الشرعية وتبليغها للناس.
وعليه فالتفقه المقصود به التعرف على الأحكام الشرعية من طرقها بالاجتهاد .
فهل يختص الحكم بالفقيه لأنه هو القادر على التفقه؟
ممكن ، ولا تعلق له بالمسألة موضع البحث، ولكن القاعدة المعروفة أن المقدور الذي لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، كما قاله بعضهم ، أو يلزم الإتيان به، كما عبر آخرون يلزم به تعلم كيفية استنباط الأحكام الشرعية ، حتى يؤدي فرض التعرف على الأحاكم وفرض النذارة.
فما الطريق؟
قدمناه.

على القواعد ..."
وكثير منها مبني على عادات وأعراف قديمة تغيرت فأصبحت غير ذات قيمة في زمننا،
وكثير منها افتراضي أو نادر الحدوث،
وكثير منها لن أحتاج إليه في حياتي العملية لا في نفسي ولا في أهلي ولا فيما يتوقع أن يسألني عنه الناس.
وفوق كل ذلك لماذا أضيّع عمري في فك طلاسم المتون والشراح ومعاناة كثير من كتبهم،
قول فضيلتكم (فكثير منها) ظاهره أن المراد القواعد ، وهذه القواعد إن كان الحكم عليها مبني على التقليد .. فلا كلام ، وخير من تسطير الحروف السلام.
وإن كان مبني على الاجتهاد ، فنعم من حقك أن ترجع إلى كتاب الله سبحانه وسنة رسوله وكلام السلف البليغ الوجيز في عبارته.
أما الإكتفاء في طلب الفقه بمعرفة رؤوس المسائل كما يعرضه ابن المنذر وغيره ، فإن أريد به الإكتفاء بهذه القراءة السطحية لبلوغ درجة الإجتهاد أو رتبة الفتوى التي يعرف صاحبها بالفقيه .. فيمنع منه أن التفقه كما تقدمنا هو معرفة الفقيه بالأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية على ما تقدم ، وهذا لا يحصل بالإطلاع على المذكور ، لذا صنف فيه الناس ما يعرف بأصول الفقه الذي هو مجال تخصصكم ، وابن المنذر ذكر الموجز البليغ لمعرفته بالطويل العويص من شروط الإجتهاد ، لكنه إذا تكلم في الطهارة مثلاً لا يقصد تعريف الناس بطرق الإجتهاد ، بل بنتائجه ، فالماء الكثير طهور لقوله سبحانه (إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث) ، ولا حاجة لتسطير صفحات يبين فيها أن الدليل هو مفهوم المخالفة ، وأنه هنا مفهوم عدد أو شرط أو غاية وأنه حجة ، وأن الخبث يطلق في اللغة على كيت وكيت ، والمقصود بالحمل إما الإحالة أو عدم التغير ودليل كل واحد منها كيت وكيت ، وغير ذلك مما ألم به ابن المنذر وغيره ممن ذكر ولا يعيه من يريد الإقتصار على أقوالهم.
فمن أراد أن يعرف الفقه كما يعرفه ابن المنذر وغيره ممن تقدم ، لا بد أن يلم بما ألموا به من شروط الإجتهاد مع كونه ذكياً فقيه النفس، لا أن يقتصر على كلامهم وكلام السلف الوجيز البليغ.
بل لو جاء الطالب في أول الطلب وقال : كلامهم وجيز بليغ ، لكان عجباً إذ كيف عرف أن كلامهم موجزاً بليغاً قبل تحصيل علم البيان والمعاني وغيرها من علوم اللغة؟
أما إن أراد أن يعرف رؤوس المسائل وأحكامها وأدلتها الجملية ليعمل بها في خاصة نفسه ، أو ينقلها لغيره ، ولو لم يوصله ذلك إلى رتبة الاجتهاد، فلا أعرف من يسمي هذا متفقهاً، ولا من يحرج عليه ما يدام لا يتبع في شيء من ذلك هواه ، ولا هو ـ في ظني ـ مقصود الأخ أحمد عيسوي.
ولعل هذا يكفي فيما يتعلق بنفس المسألة.
وأنا أرجو من الله سبحانه أن أتمكن من الفقه كما تمكنتم ، وأتحرر كما تحررتم ، وأذوق ما ذقتم، ولكن إذا بلغتُ رتبة الاجتهاد ، لا إذا ادعيتُ ذلك.

وأعتذر بأن الوقتَ لا يسعفني بأكثر مما تقدم

أسأل الله أن يمن علي وعلى جميع الإخوان بالفقه في دينه

والله سبحانه أعلم
 
إنضم
3 يونيو 2013
المشاركات
307
التخصص
الاعلام
المدينة
المنيا
المذهب الفقهي
الشافعى
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

شكر الله للأخ الفاضل وضاح الحمادى وأثابه كل خير على هذا الاقتطاع من وقته الثمين .. نسأل الله أن يوفقه .. وأنا كان لى تعليق كنت أود اضافته أن بعض المسائل من التعصب وخلافه مفروغ منها ولم يكن حوارنا عنها، لكن وجدت أغلب كلام الشيخ الدكتور أيمن ونقاشه حول المذاهب بعينها وبالتعميم وعن التمذهب ,, وليس كونها مدرسة ووسيلة لضبط الفروع وممارستها للدارس ..

والتعاطى مع القضية فى اطار وجهة نظر شخصية من متخصص يرغب فى تغيير النظرة الى كل العلوم الشرعية وليس الفقه فقط يختلف عن الأمر بالنسبة للطالب وليس هذا بالتأكيد مجال حديثنا على الاطلاق.. بالنسبة للطالب هناك ثوابت وأصول للطلب والا سيتخبط فى السبل وهذا عن تجربة وليس لى وحدى
ولأمثل بمثال واقعى ملموس : كثير من أبناء جيلنا وجيل الصحوة وما بعد الصحوة تخبطوا فى الدراسة فى طلب العلم- وهى التى تكلم عنها من قبل الشيخ محمد عبد الواحد الأزهرى بالمناسبة- لما لمس ذاك التخبط وكلنا نلمسه على أرض الواقع وليس ادعاء .. سرنا فى الطلب بحسب وجهات من يقول تجديد اجتهاد وعدم تقليدد ووو .. بعدنا عن المنهج الأصيل فحصلت فوضى وتضييع للأوقات ولم نحصل شيئا !!
رغم أن الدراسة الأصيلة لا تتعارض مع التجديد والاجتهاد لكن لمن استأهل والطالب ليس فرضه الاجتهاد أصلا ! .. وهذا التخبط سببه اختيار مناهجا غير معتمدة فى الطلب وهى مأساة قد تكلم عنها الدكتور صلاح الصاوى فى كتابه الثوابت والمتغيرات و الشيخ محمد حسين يعقوب فى كتابه منطلقات طالب العلم بما يسبق حتى الشيخ محمد عبد الواحد وكان سبب المشكلة أخطاء الطلبة فى اختيار منهج الدراسة فى الفقه كما أسلفت .. لذا الطلبة الآن بدأوا يعرفون حقيقة الأمر وزاد جدا الاقبال والعودة الى الطريقة الصحيحة الأصيلة وان كان بعد وقت طويل من التخبط ..

ومن ذاق حلاوة الفقه وفهم كلام هذا وذاك من أئمتنا لعل ما أهله لذلك فى البداية هو دراسته للفقه

على مدرسة محررة ابتداء ومن خلال مشايخ محترمون كذا دراسة الأصول فى باقى العلوم بتدرج، لعل كل هذا هو ما أهله للنظر والاطلاع فيما بعد على كتب الأئمة وفهمها ومعرفة أدلتهم ومآخذهم، لا يمكن أن يولد الانسان كبيراً دون ممارسة وتدرج يشدان عوده ويؤصلانه .. وقد عهدنا الفقهاء والمفتون فى عصرنا لا علاقة لدراستهم لمذهب

بموقعهم كمفتين أو فقهاء الا فى اعانتهم على انتقاء واختيار الأقوال المفتى بها عن علم وعلى بصيرة وان خالفت فى أحايين كثيرة جداً مذاهبهم مراعاة لأصول ومقاصد الشريعة، ووفق أصول ومقاصد وقواعد لا علاقة لها بالحداثة أو القدم أصولا ثابتة .. وفى أى فن يدرسه الطالب هناك قاعدة عامة يستحسن أن نتأملها جميعاً : "من ضيع الأصول حرم الوصول"

 
إنضم
3 يونيو 2013
المشاركات
307
التخصص
الاعلام
المدينة
المنيا
المذهب الفقهي
الشافعى
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

وأرجو من الجميع فضلا أن يقرأوا فى المشاركات السابقة ليعرفوا عما نتحدث أولاً

ولا أرغب فى جدالات جانبية بارك الله فيكم تتشعب بالموضوع يمنة ويسرة وتضيع أوقات الأعضاء الأفاضل الثمينة كفضيلة الدكتور وباقى الأخوة بينما أصل الموضوع عن قضية أخرى تماما تتخطى حتى مسألة المذاهب بل قضية تمس الطلب وطلبة العلم فى مقتل نسمع وننقل فيها تجارب الطلبة وما تعلموه وما رأوه

وما قرأوه .. بالأساس كان هذا طرحى الانصاف فى النظرة بالتعامل مع المذاهب وما تعرضت له فى أوقات قريبة

من التنقص تلك الشائعات التى كنت أتبنى بعضها حتى أنا ..وسنتناول الموضوع من جديد بالنقاش بوجهات نظر جديدة .. للتنويع يعنى ان يسر الله الوقت قريبا سأحاول الوصول الى مختصين ومهتمين بقضية دراسة الفقه والمذاهب وننقل وجهات النظر ان شاء الله ..
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

قول فضيلتكم (فكثير منها) ظاهره أن المراد القواعد
الدكتور أيمن يقصد المسائل الفرعية وأحكامها فى كتب المذاهب وليس القواعد

بدليل أنه قال أنها افتراضية ونادرة الحدوث وهو ما توصف به بعض مسائل الفقه الفرعية فعلاً بينما القواعد موجودة مستقرة
وكثير منها افتراضي أو نادر الحدوث
والله أعلم
 
إنضم
3 يونيو 2013
المشاركات
307
التخصص
الاعلام
المدينة
المنيا
المذهب الفقهي
الشافعى
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

الدكتور أيمن يقصد أحكام المسائل الفرعية فى كتب المذاهب وليس القواعد

بدليل أنه قال أنها نادرة الحدوث بينما القواعد موجودة مستقرة

والله أعلم
على كل حال هى وجهة نظره الخاصة كمتخصص بما غلب على ظنه، وليس مجزوماً بها كما تقدم من كلام الأخ وضاح .. وكل وجهات النظر فى الموضوع تحترم ..

حتى وان خالفت أصل الطرح .. عموما جزاكم الله خيرا جميعاً والشكر موصول للكل على اثراء النقاش من تكلم بإنصاف ومن لم ينصف

ولنا عودة ان شاء الله قريباً بوجهات نظر جديدة تسر الجميع .. يسر الله ذلك ..​
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

مع احترامي وتقديري لتعقيبات الشيخ وضاح والاخ عيسوي على كلامي، فلا أزال أرى أن "الفقه" المحمود صاحبه شرعا، يمكن تحصيله بغير طريق المذاهب على الإطلاق، بل ربما كان تحصيله عن طريق تدبر النصوص وما قاله السلف وفقهاء الأمصار والمفسرون وشراح الحديث حولها، مع التمكن في الأصول وعلوم اللغة والحديث أسرع وأفضل؛ لأن كثيرا من كتب الفقه المذهبية لا تحتفل بالدليل ولا بذكر الخلاف العالي، بل تشغل طالب العلم بتفريعات وخلافات مذهبية ووجوه وطرق واستطرادات وتعليلات وفك طلاسم وحل عبارات واعتراضات على الحدود والتعريفات، وهذا كله معيق ومؤخر عن الفقه الحقيقي الذي يدرب متلقيه على مسالك الاجتهاد والتدبر والنظر والاستنباط، وهو الذي يُحمد صاحبه، وهو الذي دعا به النبي لابن عباس: "اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل" وهو الذي أجاب به علي رضي الله عنه لما سئل عن العلم الذي أوتيه: بأنه "فهم يؤتاه الرجل في القرآن".
أما كون الفقه ملكة، كما قال أخي وضاح، فنعم ولكن الملكة والاستعداد يحتاجان إلى صقل وتدريب وإلا لا يجديان شيئا، وهذا الصقل والتدريب يحصل بتعلم أصول الفقه الذي هو قواعد الاستنباط، وبمطالعة استنباطات الأئمة وآراء الفقهاء الكبار من الصحابة فمن دونهم، والله أعلم.
 
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
19
التخصص
تربية
المدينة
الإسكندرية
المذهب الفقهي
الإسلام
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

الأئمة الأربعة لم يتمذهب منهم أحد لا تعلما ولا عملا ولم يدعوا أنصارهم إلى التمذهب
الإمام الشوكاني لم يتمذهب
ابن حزم لم يتمذهب
فكل هؤلاء أخذوا من معين الكتاب والسنة
الكتاب بمعرفة معاني المفردات
والسنة الصحيحة بتلقيها من العدول الثقات وهذا ليس تقليدا بل لأن خبر العدول دل الكتاب والسنة على أنه مما تقوم به الحجة

وعليه كل مسلم يجب أن يسلك ما سلكه الصحابة وتابعيهم في خير القرون قبل ظهور التمذهب الذي ابتدعه أتباع الأئمة الأربعة بعد موتهم بغير أن يكون لهم فيه سلف أو يُأمروا به

أما أدوات الاجتهاد فهي في قوله تعالى "إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا"

فهذه الآلات التي وهبها الله تعالى للإنسان ليتلقى بها النصوص والأخبار ويعرف بها العالم حوله ويبذل ما في وسعه للتعلم وتمييز الحق من الباطل فإن فعل ذلك مخلصا لله متجردا للحق وعمل بما علم فقد أدى الذي عليه من التكليف سواء أصاب أم أخطأ

فسماع النصوص أو قراءتها ثم عرضها على القلب
ومصداق ذلك في حديث "استفت قلبك ولو أفتوك الناس"

فإذا اختلفت الأقوال والأدلة فأيهم مصدر تلقي الرواية منه أوثق و أيهم يتوافق أكثر مع العقل ويطمئن له القلب أكثر فهو الذي يجب ترجيحه

ولم يكلف الناس بأكثر من ذلك وعلى هذا كان السلف من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بل والأمم السابقة

وأما ما استحدثه بعض الأصوليون من مفاهيم واصطلاحات كالتمذهب وتقسيم الناس لمجتهدين وعامة و مجتهد مطلق ومجتهد جزئي وتقليد ومن يصل لرتبة الاجتهاد فهذه كلها لا تُلزم أحد

الكتاب والسنة والعدول الناقلين للنصوص والسمع والبصر والفؤاد والاخلاص والتجرد والتوكل على الله وكفى بالله وكيلا
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

الأئمة الأربعة لم يتمذهب منهم أحد لا تعلما ولا عملا ولم يدعوا أنصارهم إلى التمذهب
الإمام الشوكاني لم يتمذهب
ابن حزم لم يتمذهب
فكل هؤلاء أخذوا من معين الكتاب والسنة
الكتاب بمعرفة معاني المفردات
والسنة الصحيحة بتلقيها من العدول الثقات وهذا ليس تقليدا بل لأن خبر العدول دل الكتاب والسنة على أنه مما تقوم به الحجة

وعليه كل مسلم يجب أن يسلك ما سلكه الصحابة وتابعيهم في خير القرون قبل ظهور التمذهب الذي ابتدعه أتباع الأئمة الأربعة بعد موتهم بغير أن يكون لهم فيه سلف أو يُأمروا به

أما أدوات الاجتهاد فهي في قوله تعالى "إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا"

فهذه الآلات التي وهبها الله تعالى للإنسان ليتلقى بها النصوص والأخبار ويعرف بها العالم حوله ويبذل ما في وسعه للتعلم وتمييز الحق من الباطل فإن فعل ذلك مخلصا لله متجردا للحق وعمل بما علم فقد أدى الذي عليه من التكليف سواء أصاب أم أخطأ

فسماع النصوص أو قراءتها ثم عرضها على القلب
ومصداق ذلك في حديث "استفت قلبك ولو أفتوك الناس"

فإذا اختلفت الأقوال والأدلة فأيهم مصدر تلقي الرواية منه أوثق و أيهم يتوافق أكثر مع العقل ويطمئن له القلب أكثر فهو الذي يجب ترجيحه

ولم يكلف الناس بأكثر من ذلك وعلى هذا كان السلف من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بل والأمم السابقة

وأما ما استحدثه بعض الأصوليون من مفاهيم واصطلاحات كالتمذهب وتقسيم الناس لمجتهدين وعامة و مجتهد مطلق ومجتهد جزئي وتقليد ومن يصل لرتبة الاجتهاد فهذه كلها لا تُلزم أحد

الكتاب والسنة والعدول الناقلين للنصوص والسمع والبصر والفؤاد والاخلاص والتجرد والتوكل على الله وكفى بالله وكيلا
ونفعل كما فعل هولاكو ، نرمي بالكتب المذهبية في النهر ، ومن ليس قربه نهر ، فليحرقها ، كما يفعل أعداء الإسلام اليوم أما أعيننا ، ونحن نسمع ونرى ، ولا نملك أن نحرك ساكنا .
ليس العجب أن نرى أعدائنا يسلطون علينا صواريخهم وطائراتهم وأقلامهم وإعلامهم الضال المضل وغيرها من وسائل عرفناها أو جهلناها .
لكن العجب أن تأتي هذه الدعوات من إخواننا ، بل من طلبة العلم .
لنفترض أنني فعلت ما يقوله أخي عماد ، فكم آية يجب أن أحفظ ، وكم حديث ، وكم قول لصحابي ، حتى أنهي كتاب الطهارة .
 
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
19
التخصص
تربية
المدينة
الإسكندرية
المذهب الفقهي
الإسلام
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

ليس عدم التمذهب مرادفا لرمي وإحراق الكتب
فإن كتب الأئمة فيها علم نحتاجه هذا العلم متمثل في أمرين:
الأول: الروايات التي لابد لنا من رواه ينقلوها إلينا
الثاني: الاستنباطات والاستدلالات التي تبنى نتائج على مقدمات لها أصل شرعي ونأخذ من هذه الاستدلالات ما يقبله العقل ويطمئن له القلب
لكن لا نعتمد على كتب الأقوال المجردة فقط
ولا نتقيد أيضا بمذهب منهم بل كل ما نراه أقرب للحق في كل مذهب أخذناه

أما كم يلزمك من الآيات والأحاديث فيلزمك في كل مسألة الايات والأحاديث الصحيحة الخاصة بها والتي يمكن تعلمها من شيخ أو قراءتها في كتب الفقه والأحكام مثل نيل الأوطار للشوكاني أو فقه السنة لسيد سابق أو المغني لابن قدامة
والعلم تدريجي وجزئي فكلما تقدم الإنسان في حفظ القرآن و الأحاديث و ألم بمسائل فقهية أكثر كلما زادت قدرته على النظر و الاستدلال
ونتيجة ذلك أنه قد يحفظ حديث زمنا ثم يتضح له لاحقا ضعفه فيتركه
أو يعمل في مسألة بقول ثم مع زيادة العلم يتبين له ضعفه وقوة قول آخر فيعمل بالآخر وهو إن شاء الله مأجور أو ع الأقل غير مذنب في كلتا الحالتين لأنه بذل ما في وسعه لطلب العلم
فانتهى به مجهوده أول مرة إلى أمر كان وقتئذ هو الثابت عنده ولم يكن عنده ما يخالفه والمرة الثانية وضحت له حجة أقوى فترك الأمر الأول وعمل بالحجة الثانية وهكذا يظل الإنسان في تعلم مستمر ولا يكلف إلا بما في مقدوره وما بلغ إليه علمه
والأئمة الأعلام حصل لهم مثل هذا كثيرا فالإمام الشافعي غير معظم أقواله في مذهبه الجديد عندما رحل لمصر
والألباني تراجع عن تضعيف أحاديث كثيرة وصححها لاحقا

فلنسلك مسلكهم
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

الأئمة الأربعة لم يتمذهب منهم أحد لا تعلما ولا عملا ولم يدعوا أنصارهم إلى التمذهب
الإمام الشوكاني لم يتمذهب
ابن حزم لم يتمذهب
فكل هؤلاء أخذوا من معين الكتاب والسنة
ليس بصحيح بل كلهم أخذ العلم على قول إمام أولاً حتى ابن حزم رحمه الله
والشوكاني كذلك.
من أين أتيتَ بأنهم لم يتمذهبوا؟
وقد نقلتُ فيما مضى أن الإمام الدارقطني رحمه الله عاب على أحمد بن كامل القاضي عدم اتخاذ قول إمام له أصل ، وهذا يفيد أن التقييد بقول إمام في أول الطلب كان مشهوراً معروفاً ، وإلا لما تهيأ للإمام الدارقطني رحمه الله أن يعيبَ به أحداً.
والشافعي عاب من تكلم في الحديث قبل أن يرسخ في العلم كما في مقدمته على (اختلاف الحديث) فماذا يعمل قبل الرسوخ؟
فكل هؤلاء أخذوا من معين الكتاب والسنة
الكتاب بمعرفة معاني المفردات
فاشرب إذن مما أخذوه ، ولا تقفز إلى المعين ولا حبل لك ولا دلو

فإن كثير من المسائل اليومية ليست بالسهولة التي يدعيها البعض ويقفز ليستدل بقوله سبحانه {إنا يسرنا القرآن للذكر} فإن يسره للذكر غير يسره لاستنباط الأحكام كحكم صلاة المسافر مع الأمن فيما دون الميل بين فرض الجمعة والعصر.
لذا قال سبحانه {وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} فنص على أن الذي سيعلمه هم المستنبطين لا الكل.
ومن قال اطلب على مذهب إمام لم يقل لك تدين لله على مذهب إمام ، والأمران مختلفان ، بل تدين الله بما تعتقده صواباً ، لكن إذا أنتَ مثلاً درستَ على مذهب الإمام الشافعي لكنك لم تقنت الصبح لاعتقادك أنه لا دليل عليه ، وسمعت كلام أهل العلم في هذا الباب ، فما الذي يضيرك في ذلك.
ثم مع الوقت وبعد معرفتك بمذهب الشافعي سيتسنى لك الحكم على نفسك ومدى قدرتك على النظر في الكتاب والسنة وما الذي تحتاج إليه لفهم ما قد يشكل.
فما العيب في ذلك؟
وحتى ابن حزم فقد صنف مصنفات صرح بأنها للحفظ ، فما فائدة حفظها وهو ليس بمعصوم وقوله ليس بكتاب ولا سنة ولا هو مما يلزم العباد حفظه والعمل به ، صرح بذلك في مقدمته على كتابه (النبذ) وصنف متناً في الفقه وهو الذي شرح بـ(المحلى) وكذا صنف الإمام الشوكاني رحمه الله (الدرر البهية) ونظم الصنعاني (البلوغ) و(النخبة) وهكذا غير واحد من الأئمة الذين لا يقلدون صنفوا مصنفات للحفظ مع أن أقوالهم ليست بحجة ولا فرض الله علينا حفظها وتعبد الله بها.
فإن قيل : صنفوها تيسيراً لطلب العلم.
قلنا : وهو مقصودنا بالطلب على مذهب إمام بعينه.
واقرأ لذلك ما تقدم من مشاركات.
أما إذا ابتدأ الإنسان طلب العلم مجتهداً فإنك سترى منه شذوذات لا يضبطها ضابط أصلاً ، ولن تسطيع أن تلزمه حجة أصلاً ، إذ يسير عليه أن يفسر حجج التفسير الذي يوافق هوى نفسه ، فإن قلت : قال العلماء. رد عليك بأن أقوال العلماء ليس بحجة .
وسترى فتاوى عجيبة لا ضابط لها أصلاً.

والله سبحانه أعلم
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

قد صنف ابن رحمه الله كتاب (المجلى) وهو أقوال محضة لا فيها روايات ولا طرق استدلال ، وكذا فعل الشوكاني في (الدراري) وصديق حسن خان في مختصره على (الإرشاد) وغيرهم فما الذي أرادوه بهذا؟
 
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
19
التخصص
تربية
المدينة
الإسكندرية
المذهب الفقهي
الإسلام
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

طلب العلم على يد شيخ شئ والتمذهب بمذهبه شئ آخر
فالشافعي تتلمذ فترة على الإمام مالك لكن بالتأكيد الامام الشافعي ليس مالكيا ولم يتعلم من الإمام مالك ليحفظ أقواله
وكذلك الإمام أحمد تتلمذ فترة على يد الإمام الشافعي ولم يكن شافعيا ولا نُسب إلى الشافعية يوما

أما ما حصل لبعض السلف من أنهم تمذهبوا بمذهب معين كابن حجر والنووي الشافعيين والقرطبي المالكي فلم يكن لهم خيار في ذلك إما لأن البيئة التي عاشوا فيها انتشر فيها مذهب معين كما انتشر المذهب المااكي في بلاد المغرب والأندلس وإما نظام التعليم كان يجبر الشخص على اختيار مذهب كما حصل في الأزهر الذي درس فيه الحافظ ابن حجر فلم يكن لهم يد في ذلك

أما الان في عصرنا وبعد أن قلت البركة في الوقت وضعفت الهمم وقل الحفظ لكن الله تعالى عوض ذلك بعدله ورحمته بانتشار العلم , الكتب في كل مكان وبأسعار رخيصة , وكثرة المساجد و دور العلم , وبسهولة الوصول للمعلومات عن طريق التقنيات الحديثة كالانترنت والاسطوانات , لو عندك حديث مثلا في دقائق من الممكن أن تأتي بكل طرقه ومن أخرجه وحكم المحدثين عليه وكان هذا يستلزم أيام وربما أعوام في الماضي
في أي مسألة فقهية يمكنك الاطلاع على الأقوال المختلفة كل بأدلته سماعا وقراءة بشرح مستفيض في ساعة أو اثنين

فلما قضاء السنوات الطوال في دراسة المسائل على مذهب واحد والتبحر في أقوال الرجال من اتباع هذا المذهب وأنت بإمكانك أن تتعلم المسألة بشكل أيسر وأسرع وأكثر شمولا للأقوال المختلفة وبالتالي أكثر تحررا من التقييد بآراء الرجال وأكثر التزاما بالحجج و الأدلة

فأنصار التمذهب يريدون أخذ متاعب الماضي ولا يريدون أخذ محاسن الحاضر.

وعمليا من تعلم على طريقة اللامذهبية هم الأكثر نضوجا في التفكير والأكثر اتباعا للدليل والأكثر مرونة مع المخالف والأكثر رجوعا إذا تبين لهم الخطأ
والعكس بالنسبة لأتباع المذاهب فمهما ادعوا أنهم مع الدليل وأنهم لا يتعصبوا لأئمة مذاهبهم يظل هذا غالبا ادعاء نظري فقط يرده حالهم فهم متعصبون لمذهبهم هم الأكثر جمودا والأقل مرونة وهذا مشاهد ومشاهد كثيرا

فكلما كانت وسيلة العلم للسنة وهدي السلف أقرب كلما كانت النتائج أطيب
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

رد: بعض الاعتراضات على أهل المذاهب .. (دعوة للمشاركة)

هذا نقل لمشاركات متعلقة بالموضوع
رأيت اقتباسها هنا حتى لا يتشتت الموضوع
ذكر بعض الاخوة بعض الأحاديث والآثار التي يستدل بها على منع التقليد
فرأيت أن عليها اعتراضات

من أدلة الكتاب
1- قال تعالى "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ"
2- قال تعالى "أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا"

هل التدبر مطلوب لكل القرآن في حق العامي الأمي وغير الأمي ؟ ومن أين يعرف حكم الحوادث والمسائل التي لم تنص عليها القرآن والسنة ولماذا اختلف العلماء الذين تدبروا القرآن كالصحابة والتابعين ؟ ولماذا الصحابة والتابعون فمن بعدهم من السلف الصالح يسألون ويستفتون وهم قد تدبروا القرآن بلا شك
3- قال تعالى "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ"
لما ذا حصرت الخشية في العلماء وخصهم الله تعالى بها ؟

4- قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا"
لماذا أمر الله تعالى المؤمنين بطاعة أولى الأمر من المؤمنين ولماذا أمرنا عند التنازع فقط بالرجوع إلى الكتاب والسنة ؟
ولماذا أمرنا الله تعالى بالرد إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأولى الأمر منا في تقوله عالى في الآية الأخرى : وَلَو ردُّوهُ إِلَى الرَّسُول وَإِلَى أولي الْأَمر مِنْهُم لعلمه الَّذين يستنبطونه مِنْهُم

5- قال تعالى "لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ"

لماذا قيد إضلالهم إياهم بأن ذلك بغير علم

6-قال تعالى "يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا"

هذه الآية تجمع الآية الأخرى أطيعوا الله ومن هنا قتادة في تفسير الآية " رؤوسنا فِي الشَّرّ والشرك"
من أدلة السنة
1- عن معاوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ" متفق عليه
2- عن أنس بن مالك و أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "طلب العلم فريضة على كل مسلم"
لا يغيب عن البال أننا هنا نقلد الأئمة في تصحيح الحديث حتى وإن رجعنا إلى تراجم الرواة !!!
حكم التفقه في الدين على معناه المعروف اليوم صرحت الآية بحكمه في قوله تعالى فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة
فلماذا التقييد بالطائفة فقط
والاستدلال بحديث على كل مسلم
يقال فيه ما هو العلم المفروض على كل مسلم
لا يخفاكم ما هو قول العلماء في ماهية العلم الذي يجب على كل مسلم ففيها عدة أقوال عند العلماء

ولماذا النبي صلى الله عليه وسلم علم الأعرابي كيفية الصلاة ولم يأمره بمعرفة بقية الأحكام ؟
3-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا" متفق عليه
لما ذا قيد الرؤساء هنا بكونهم جهالا وقيد أجوبتهم بكونهم أفتوا بغير علم
فهل الفتوى بعلم والفتوى بغير علم متساويتان ؟


من أقوال الصحابة
1- قال عبد الله بن مسعود ( ألا لا يقلدن رجل رجلاً دينه فإن آمن آمن، وإن كفر كفر، فإن كان مُقَلِّدًا لا محالة فَلْيُقَلِّد الميت، ويترك الحي فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى(10/116)، وأبو نعيم في الحلية(1/136).
الصحابي الجليل ابن مسعود ما الذي جعله يقول : فإن كان مُقَلِّدًا لا محالة فَلْيُقَلِّد الميت
فهل يجوز ما لايجوز؟

2- وعن أبي الدرداء (إن مما أخشى عليكم زلة العالم

لماذا التقييد فيما يخشاه على الأمة بكون صاحب الزلة عالما

4- وعن عمر بن الخطاب "ثلاث يهدمن الدين زلة العالم وجدال منافق بالقرآن وأئمة مضلون"

هذه في معنى ما سبقها و لماذا يهدم الدين بقول زله فيه عالم من العلماء ؟ وهكذا الائمة المضلون وقد سبق ذكرهم في الحديث السابق

3- وقد صح عن معاذ بن جبل أنه قال "وقد صح عن معاذ أنه قال :..... ما علمتم منه فلا تسألوا عنه أحدا وما لم تعلموه فكلوه إلى

من هو عالم القرآن الذي نكل له ذلك ؟ ولما نكله له ؟ وأين يُجعل قوله تعالى فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون



q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
1- قال تعالى "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ"
2- قال تعالى "أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا"

هل التدبر مطلوب لكل القرآن في حق العامي الأمي وغير الأمي ؟
q.gif




نعم لأن القرآن نزل للبشر جميعا بل للإنس والجن
وأول ما نزل القرآن وأول من خاطب هم الأميين
قال تعالى 'هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ"



q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
ومن أين يعرف حكم الحوادث والمسائل التي لم تنص عليها القرآن والسنة ولماذا اختلف العلماء الذين تدبروا القرآن كالصحابة والتابعين ؟ ولماذا الصحابة والتابعون فمن بعدهم من السلف الصالح يسألون ويستفتون وهم قد تدبروا القرآن بلا شك
q.gif




يسأل أو يقرأ للمفسرين لأخذ روايتهم لا رأيهم
وهذا يسمى تعلم وليس تقليدا فكما جاء في الحديث "إنما العلم بالتعلم"



q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
3- قال تعالى "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ"
لما ذا حصرت الخشية في العلماء وخصهم الله تعالى بها ؟
q.gif




هذا حجة عليك لأن الخشية مطلوبة وواجبة على كل أحد فلابد أن كل أحد يكون عالما بدينه يعني متفقه فيه والتفقه لا يمكن أن يحصل بالتقليد



q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال

ولماذا أمرنا الله تعالى بالرد إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأولى الأمر منا في تقوله عالى في الآية الأخرى : وَلَو ردُّوهُ إِلَى الرَّسُول وَإِلَى أولي الْأَمر مِنْهُم لعلمه الَّذين يستنبطونه مِنْهُم
q.gif




هذه الآية في التثبت من الأخبار عند انتشار الشائعات لا علاقة لها بموضوع الاجتهاد والتقليد
وهذا واضح من صدر الآية , أكتب الآية كاملة
قال تعالى "وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا"




q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
5- قال تعالى "لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ"

لماذا قيد إضلالهم إياهم بأن ذلك بغير علم
q.gif




هذه حجة عليك فالتقليد جهل وليس بعلم , وهؤلاء اتبعوا أئمة ظنوا فيهم الخير إلا أنهم لما ضلوهم لم يُعذروا لأنهم قصروا في طلب العلم ولم يميزوا الحق من الباطل

وكيف تطلب ممن لا تثق في فهمه للنصوص ولا تمييزه للأدلة أن يعلم كم العلم والتقوى عند غيره حتى يقلده
إن أنصار التقليد في حين منعوا العامي من الاجتهاد في الاختيار بين الأقوال أوجبوا عليه الاجتهاد في الاختيار بين الرجال وهذا أصعب




q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
6-قال تعالى "يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا"

هذه الآية تجمع الآية الأخرى أطيعوا الله ومن هنا قتادة في تفسير الآية " رؤوسنا فِي الشَّرّ والشرك"
q.gif




نفس ما قيل في الآية السابقة يقال هنا
بغض النظر عن كون الآية في الكفار فإن العلة واحدة وهي تقليد القوم لمن ظنوا فيه الخير بأخذ أقواله بغير حجة




q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
q.gif



q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
من أدلة السنة
1- عن معاوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ" متفق عليه
2- عن أنس بن مالك و أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "طلب العلم فريضة على كل مسلم"
لا يغيب عن البال أننا هنا نقلد الأئمة في تصحيح الحديث حتى وإن رجعنا إلى تراجم الرواة !!!
q.gif




هذا ليس تقليدا بالمعنى الاصطلاحي والذي هو (العمل بقول الغير بغير حجة)
هذا يسمى قبول شهادة الثقة كما يقبل القاضي شهادة الشهود العدول فلا يقال أن القاضي يقلد الشهود
قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين:
[ الرواية غير التقليد ] : الوجه الخامس والسبعون : قولكم " كل حجة أثرية احتججتم بها على بطلان التقليد فأنتم مقلدون لحملتها ورواتها ، وليس بيد العالم إلا تقليد الراوي ، ولا بيد الحاكم إلا تقليد الشاهد ، ولا بيد العامي إلا تقليد العالم ، إلى آخره " .
جوابه ما تقدم مرارا من أن هذا الذي سميتموه تقليدا هو اتباع أمر الله ورسوله ولو كان هذا تقليدا لكان كل عالم على وجه الأرض بعد الصحابة مقلدا ، بل كان الصحابة الذين أخذوا عن نظرائهم مقلدين . ومثل هذا الاستدلال لا يصدر إلا من مشاغب أو ملبس يقصد لبس الحق بالباطل ، والمقلد لجهله أخذ نوعا صحيحا من أنواع التقليد واستدل به على النوع الباطل منه لوجود القدر المشترك ، وغفل عن القدر الفارق ، وهذا هو القياس الباطل المتفق على ذمه ، وهو أخو هذا التقليد الباطل ، كلاهما في البطلان سواء .

وإذا جعل الله سبحانه خبر الصادق حجة وشهادة العدل حجة لم يكن متبع الحجة مقلدا اهــــــــــ




q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
حكم التفقه في الدين على معناه المعروف اليوم صرحت الآية بحكمه في قوله تعالى فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة
فلماذا التقييد بالطائفة فقط
q.gif



يا أخي لماذا لا ترجع للتفسير لتعرف المقصود بالآية بدلا من أن تتكلم بغير علم
هذه الآية خاصة بالجهاد بل أخص من ذلك بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم
قال البغوي في تفسيره:
قوله عز وجل : ( وما كان المؤمنون لينفروا كافة ) الآية . قال ابن عباس في رواية الكلبي : لما أنزل الله عز وجل عيوب المنافقين في غزوة تبوك كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث السرايا فكان المسلمون ينفرون جميعا إلى الغزو ويتركون النبي صلى الله عليه وسلم وحده ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية وهذا نفي بمعنى النهي .
قوله تعالى : ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ) أي : فهلا خرج إلى الغزو من كل قبيلة جماعة ويبقى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة ( ليتفقهوا في الدين ) يعني الفرقة القاعدين ، يتعلمون القرآن والسنن والفرائض والأحكام ، فإذا رجعت السرايا أخبروهم بما أنزل بعدهم ، فتمكث السرايا يتعلمون ما نزل بعدهم ، وتبعث سرايا أخر ، فذلك قوله : ( ولينذروا قومهم ) وليعلموهم بالقرآن ويخوفوهم به ، ( إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ) لا يعملون بخلافه . اهـــــ

وقال ابن كثير في تفسيره:
( وما كان المؤمنون لينفروا كافة ) يقول : ما كان المؤمنون لينفروا جميعا ويتركوا النبي صلى الله عليه وسلم وحده ، ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ) يعني : عصبة ، يعني : السرايا ، ولا يتسروا إلا بإذنه ، فإذا رجعت السرايا وقد نزل بعدهم قرآن تعلمه القاعدون من النبي صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : إن الله قد أنزل على نبيكم قرآنا ، وقد تعلمناه . فتمكث السرايا يتعلمون ما أنزل الله على نبيهم بعدهم اهـــــ




q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
والاستدلال بحديث على كل مسلم
يقال فيه ما هو العلم المفروض على كل مسلم
لا يخفاكم ما هو قول العلماء في ماهية العلم الذي يجب على كل مسلم ففيها عدة أقوال عند العلماء
q.gif



العلم المفروض على كل مسلم هو العلم الذي يحتاجه وأوله التوحيد والأركان الخمسة ثم بعد ذلك كلما احتاج إلى أمر تعلمه
قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين:[ هل كلف الناس كلهم الاجتهاد ؟ ]

الوجه الثاني والستون : قولكم : " لو كلف الناس كلهم الاجتهاد وأن يكونوا علماء ضاعت مصالح العباد وتعطلت الصنائع والمتاجر وهذا مما لا سبيل إليه شرعا وقدرا " فجوابه من وجوه ; أحدها : أن من رحمة الله سبحانه بنا ورأفته أنه لم يكلفنا بالتقليد ، فلو كلفنا به لضاعت أمورنا ، وفسدت مصالحنا ، لأنا لم نكن ندري من نقلد من المفتين والفقهاء ، وهم عدد فوق المئتين ، ولا يدري عددهم في الحقيقة إلا الله ، فإن المسلمين قد ملئوا الأرض شرقا وغربا وجنوبا وشمالا ، وانتشر الإسلام بحمد الله وفضله وبلغ ما بلغ الليل ، فلو كلفنا بالتقليد لوقعنا في أعظم العنت والفساد ، ولكلفنا بتحليل الشيء وتحريمه وإيجاب الشيءوإسقاطه معا إن كلفنا بتقليد كل عالم ، وإن كلفنا بتقليد الأعلم فالأعلم فمعرفة ما دل عليه القرآن والسنن من الأحكام أسهل بكثير من معرفة الأعلم الذي اجتمعت فيه شروط التقليد ، ومعرفة ذلك مشقة على العالم الراسخ فضلا عن المقلد الذي هو كالأعمى .

وإن كلفنا بتقليد البعض وكان جعل ذلك إلى تشهينا واختيارنا صار دين الله تبعا لإرادتنا واختيارنا وشهواتنا ، وهو عين المحال ; فلا بد أن يكون ذلك راجعا إلى من أمر الله باتباع قوله وتلقي الدين من بين شفتيه ، وذلك محمد بن عبد الله بن عبد المطلب رسول الله وأمينه على وحيه وحجته على خلقه ، ولم يجعل الله هذا المنصب لسواه بعده أبدا .


الثاني : أن بالنظر والاستدلال صلاح الأمور لا ضياعها ، وبإهماله وتقليد من يخطئ ويصيب إضاعتها وفسادها كما الواقع شاهد به .

والثالث : أن كل واحد منا مأمور بأن يصدق الرسول فيما أخبر به ، ويطيعه فيما أمر ، وذلك لا يكون إلا بع
د معرفة أمره وخبره
.

ولم يوجب الله سبحانه من ذلك على الأمة إلا ما فيه حفظ دينها ودنياها وصلاحها في معاشها ومعادها ، وبإهمال ذلك تضيع مصالحها وتفسد أمورها ، فما خراب العالم إلا بالجهل ، ولا عمارته إلا بالعلم ، وإذا ظهر العلم في بلد أو محلة قل الشر في أهلها ، وإذا خفى العلم هناك ظهر الشر والفساد . ومن لم يعرف هذا فهو ممن لم يجعل الله له نورا .

قال الإمام أحمد : ولولا العلم كان الناس كالبهائم ، وقال : الناس أحوج إلى العلم منهم إلى الطعام والشراب ; لأن الطعام والشراب يحتاج إليه في اليوم مرتين أو ثلاثا ، والعلم يحتاج إليه كل وقت
.

الرابع : أن الواجب على كل عبد أن يعرف ما يخصه من الأحكام ، ولا يجب عليه أن يعرف ما لا تدعوه الحاجة إلى معرفته ، وليس في ذلك إضاعة لمصالح الخلق ولا تعطيل لمعاشهم ; فقد كان الصحابة رضي الله عنهم قائمين بمصالحهم ومعاشهم وعمارة حروثهم والقيام على مواشيهم والضرب في الأرض لمتاجرهم والصفق بالأسواق ، وهم أهدى العلماء الذي لا يشق في العلم غبارهم . انتهى
(إعلام الموقعين عن رب العالمين - ج2 ص 181 , 182)




q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
ولماذا النبي صلى الله عليه وسلم علم الأعرابي كيفية الصلاة ولم يأمره بمعرفة بقية الأحكام ؟
q.gif



النبي صلى الله عليه وسلم كان يجيب الأعرابي عن سؤاله عن ما هو الإسلام فالسؤال على قدر الجواب وليس معناه أن هذه الأمور فقط هي ما يحتاج المسلم معرفتها
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر له صلة الرحم ولا بر الوالدين ولا طاعة أولياء الأمور الخ وكل هذه واجبات شرعية فهل تقول أن هذه الأمور خاصة بالفقهاء فقط ولا يحتاجها العامي؟!





q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
3-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا" متفق عليه
لما ذا قيد الرؤساء هنا بكونهم جهالا وقيد أجوبتهم بكونهم أفتوا بغير علم
فهل الفتوى بعلم والفتوى بغير علم متساويتان ؟
q.gif




الحديث حجة قوية على أنصار التقليد
وكلامك حجة عليك
إذ كيف تطلب من المقلد أخذ القول بدون دليل أو حجة وفي نفس الوقت يعلم إذا كانت الفتوى بعلم أو بغير علم؟
من يقول بجواز التقليد يلزم من قوله أن المقلد لا يأثم حتى لو ضل من يفتيه والحديث يرد عليهم



q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
من أقوال الصحابة
1- قال عبد الله بن مسعود ( ألا لا يقلدن رجل رجلاً دينه فإن آمن آمن، وإن كفر كفر، فإن كان مُقَلِّدًا لا محالة فَلْيُقَلِّد الميت، ويترك الحي فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى(10/116)، وأبو نعيم في الحلية(1/136).
الصحابي الجليل ابن مسعود ما الذي جعله يقول : فإن كان مُقَلِّدًا لا محالة فَلْيُقَلِّد الميت
فهل يجوز ما لايجوز؟
q.gif



لا يجوز
وعجيب أمرك تركت أول كلامه الذي نهى فيه عن التقليد مطلقا ثم تمسكت بجملة "فإن كان مُقَلِّدًا لا محالة فَلْيُقَلِّد الميت"
فأي فقه هذا؟!!!
الجملة التي تشبثت بها هي من باب ارتكاب أخف الضررين
فالتقليد شر وضرر ولكن تقليد الميت أهون


q2.gif
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال المجتبى محمد جلال
2- وعن أبي الدرداء (إن مما أخشى عليكم زلة العالم

لماذا التقييد فيما يخشاه على الأمة بكون صاحب الزلة عالما

4- وعن عمر بن الخطاب "ثلاث يهدمن الدين زلة العالم وجدال منافق بالقرآن وأئمة مضلون"

هذه في معنى ما سبقها و لماذا يهدم الدين بقول زله فيه عالم من العلماء ؟ وهكذا الائمة المضلون وقد سبق ذكرهم في الحديث السابق

3- وقد صح عن معاذ بن جبل أنه قال "وقد صح عن معاذ أنه قال :..... ما علمتم منه فلا تسألوا عنه أحدا وما لم تعلموه فكلوه إلى

من هو عالم القرآن الذي نكل له ذلك ؟ ولما نكله له ؟ وأين يُجعل قوله تعالى فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
q.gif



لم يخالف أحد أن الناس تتفاوت في علمهم وهناك العالم الذي يكثر تحصيله للعلم في مختلف أبواب الدين الذي يتفرغ لتعليم غيره أو للفتوى أو القضاء وهناك من يقتصر على تعلم ما يحتاج إليه وتعليم أهله وذويه
هذه سنة كونية , أمر موجود قدرا

الخلاف في أن المسلم لا يأخذ من المفتي أو (العالم) أقولا مجردة يقلده فيها بل لابد أن يتعلم المسائل و يعرف الأدلة ويرجح بينها إن لزم الأمر

وهذه الآثار المنقولة تدل على ذلك
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,604
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: "التعليق على موضوع بعض الاعتراضات على أهل المذاهب

رد: "التعليق على موضوع بعض الاعتراضات على أهل المذاهب

جزاكم الله خيرا
 
أعلى