العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني

[ثلاثون]
[مخالفة يقع فيها بعض الصائمين]

الرقم المخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالفة الصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواب
1أن بعض الناس يرفع يديه عند رؤية الهلال ويقول هلَّ هلالكم .أن يدعو بالدعاء المأثور عند دخول الشهر سواء رمضان أو غيره وهو ((الله وأكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله)) رواه الترمذي وقال : حديث حسن غريب .
2تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا إن كان يعتادها المسلم فلا بأس بذلك .ألا يتقدم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا لمن اعتاد الصوم فلا بأس به لقول النبي r : (( لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم )) رواه البخاري .
3عدم تبييت النية للفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر .أن يبيت النية لصوم شهر رمضان ليلا قبل طلوع الفجر ، لقول المصطفى r : (( من لم يبيت النية من الليل فلا صيام له )) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
4التلفظ بنية الصيام وهذا لا أصل له .أن يعتقد في القلب ولا يتلفظ به لقول المصطفى r : (( إنما الأعمال بالنيات )) .
5أن البعض إذا حان موعد الإفطار وأذن المؤذن للمغرب لا يزال يردد بعض الأدعية إلى أن ينتهي المؤذن ، ويتأخر عن الفطر .أن يبادر إلى الفطر مباشرة إذا غربت الشمس لقول المصطفى r : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) رواه البخاري ، وقال النووي معلقا : لا يزال أمر الأمة منتظما وهم بخير ما داموا محافظين على هذه السنة ، وإذا أخروه كان ذلك علامة على فساد يقعون فيه .
6أن البعض يدعو عند الإفطار بدعاء ورد بسند ضعيف وهو ( بسم الله اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت تقبل مني إنك أنت السميع العليم ) . أن المسلم كما قلنا يبحث عن الحق والصواب الذي يؤجر عليه ، وأن يدعو بالدعاء المأثور (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )) رواه أبو داود والدار قطني والبيهقي ، وقال الألباني حديث حسن .
7بعض الصائمين يتخلف عن صلاة المغرب جماعة ، ويردد يقول : لا عشاء مع العَشاء .أن يجيب النداء ويحضر الصلاة المكتوبة في المسجد لعموم قول الله تعالى : ) واركعوا مع الراكعين ( وقول المصطفى r : (( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر )) رواه الترمذي وابن حبان ، وقال الألباني : حديث صحيح .
8بعض الصائمين يتركون السحور ويكتفون بالعشاء .أن النبي r قال : (( تسحروا فإن في السحور بركة )) رواه البخاري ومسلم والترمذي ، وقال النووي رحمه الله : فيه الحث على السحور ، وأجمع العلماء على استحبابه .
9تقديم السحور قبل الفجر بساعة أو ساعتينوالسنة أن يؤخر السحور إلى ما قبل الأذان بقدر خمسين آية ، قال الله تعالى :) وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ( .
10ترك السحور بالتمروالأفضل والأحسن للصائم أن يتسحر بالتمر مع غيره من الأطعمة لقول النبي r : (( نعم سحور المؤمن : التمر )) رواه أبو داود وابن حبان والبيهقي ، وقال الألباني حديث صحيح .
11الإكثار من الأكل والشرب عند الفطور والسحور ، والإسراف فيهما .والذي ينبغي للمسلم أن يأكل ويشرب عند الفطور والسحور بمقدار الكفاية ، قال النبي r : ((ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه .... )) رواه ابن حبان .
12التساهل بالأكل والشرب مع طلوع الفجر أو بعده .أن يحتاط المؤمن لدينه وصومه فلا يأكل ويشرب بعد طلوع الفجر حتى لا يقع في الحذر ويفسد صومه ، قال السعدي في تفسيره ( فالأكل والشرب والجماع مباح إلى طلوع الفجر وهو الخيط الأبيض
13السهر ليلة الصيام ثم النوم عن صلاة الصبح فلا يصليها البعض إلا وقت الضحى .أن ينام مبكراً حتى يستعد لقيام الليل والذكر وأكلة السحر ، وقد قرر أهل العلم حرمة السهر إذا كان يؤدي إلى ترك صلاة الفجر مع الجماعة في المسجد .
14أن بعض الصائمين يقابل السباب بمثله .أن يقول الصائم إذا سابه أحد : إني امرؤ صائم لقول المصطفى r :((وإذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد فليقل : إني امرؤ صائم )) رواه البخاري ومسلم وابن ماجه والنسائي وابن ماجه وأحمد و ابن حبان .
15عدم حفظ اللسان في نهار الصيام وليله من اللغو وقول الزور والكذب .والذي ينبغي للمسلم بل يجب عليه أن يحفظ لسانه عن فضول الكلام ويعمر أوقاته بذكر الله لقوله r : (( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )) رواه البخاري .
16البخل بالمال ومنع ذوي الحاجة مع كثرتهم في رمضان ورغم مضاعفة الأجور .والأفضل للمسلم أن يجود بماله في رمضان ، ويتصدق على الفقراء حتى يضاعف الله له الأجر والمثوبة ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( كان رسول الله r أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ) .
17الإنكار على من يستعمل السواك بعد الزوال بحجة أن ذلك يجرح الصوم .أن السواك جائز للصائم في أول النهار وآخره بل هو السنة لقول النبي r : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) رواه مالك في الموطأ والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي .
18أن بعضاً من الصائمين يستمع إلى آلات اللهو ويضيع وقته في مشاهدة الأفلام والألغاز والتسكع في الطرق .والذي ينبغي للمسلم أن يعمر الوقت بقراءة القرآن والذكر والاستغفار حتى يكتب من الفائزين قال ابن رجب رحمه الله :( أما من ضيع صيامه ولم يمنعه مما حرمه الله عليه فإنه جدير أن يُرد وأن يُضرب به وجه صاحبه والعياذ بالله ) .
19ترك صلاة التراويح جماعة والانشغال بأمور الدنيا .والسنة المبادرة إلى صلاة التراويح جماعة مع الإمام لقول النبي r : (( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )) رواه مالك في الموطأ والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي .
20الانصراف عن صلاة التراويح جماعة قبل أن ينتهي الإمام منها .والسنة أن يكمل المؤمن صلاة التراويح مع الإمام حتى ينصرف ويُكتب في عداد القائمين لقوله r : ((من قام مع إمامه حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة )) رواه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان .
21خروج الكثير من النساء إلى المساجد بلباس الزينة مع التعطر .أن تخرج النساء إلى المساجد بحشمة وغير متعطرة ، قال النبي r : (( أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواه مسلم وأبو داود والنسائي وأحمد والبيهقي ، بل إن صلاة المرأة في بيتها أفضل .
22أن بعض الأئمة يستعجل في أداء صلاة التراويح .أن يصلي بطمأنينة وخشوع ويعطي كل ركعة حقها من السجود والركوع لقول النبي r : (( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته ، قالوا : يا رسول الله كيف يسرقها ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها .
23أن بعض الأئمة يطيل القنوت إطالة فاحشة .أن يقتصد في دعاء القنوت ويكتفي بما ورد في السنة من الأدعية ، قال r : (( إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير )) رواه البخاري ومسلم وأبو داود وأحمد وابن حبان .
24تكلف بعض الأئمة السجع في الدعاء وتكلف صنعة الكلام له .الاكتفاء بما ورد في الكتاب والسنة النبوية من الأدعية .
25رفع الصوت بالدعاء عند القنوت رفعا شديداً .أن يخفض المصلي صوته في الدعاء قال الله تعالى )ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين( .
26أن بعض المصلين يرفع بصره إلى السماء طيلة قيام في دعاء القنوت أو حال التأمين على دعاء الإمام .أنه لا يرفع بصره إلى السماء لأن رفع البصر إلى السماء منهي عنه في جميع أحوال الصلاة ، قال النبي r : (( ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم )) رواه النسائي ، وقال الألباني حديث صحيح .
27أن بعض المصلين يمسح وجهه بيديه عند الفراغ من دعاء القنوت .أنه لا يمسح وجهه بيديه عند الفراغ من دعاء القنوت لعدم ثبوت ذلك عن المصطفى r ، وقال البيهقي : فأما مسح اليدين عند الفراغ من الدعاء فلست أحفظه عن أحد من السلف .
28أن بعض المصلين يزيد كلمة (كريم ) في الدعاء عندما يقول (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) .أن يدعو بدون إضافة كلمة (كريم) فيقول : ((اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )) فهذا هو الثابت عن النبي r .
29إضاعة الاعتكاف في رمضان وبالأخص في العشر الأواخر .أن يعتكف الصائم في رمضان ، ولا سيما في العشر الأواخر منه ، قال ابن عمر رضي الله عنه ( كان رسول الله r يعتكف العشر الأواخر من رمضان ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود وقال الألباني : حيث صحيح .
30تأخير زكاة الفطر عن موعدها .أن يخرج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة ، وتجوز قبله بيوم أو يومين .



* إعداد : عبدالرحمن بن عوضه الزهراني وإشراف : الشيخ / عبدالله بن مانع الروقي
إدارة الشؤون الدينية للقوات الجوية ــ قسم البحوث والدراسات
 
إنضم
14 يونيو 2014
المشاركات
34
الكنية
أبو سلمان
التخصص
أصول فقه
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
سني
رد: ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

كذلك أزيد على ما ذكرت أم طارق من المخالفات:
1- تأخير الفطور وتعجيل السحور، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما. قال ابن حجر - رحمه الله-:(( وقد جرّهم ذلك إلى أن صاروا لا يؤذنون إلا بعد الغروب بدرجة لتمكين الوقت زعموا فأخروا الفطر وعجّلوا السحور وخالفوا السنة؛ فلذلك قلّ عنهم الخير وكثُر فيهم الشرّ والله المستعان)) فتح الباري,(4 /235).
2- كثرة النوم نهار رمضان وعدم الاشتغال بالعبادة: قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله-: ( من نام طول النهار ولم يستقض هذا جانٍ على نفسه وعاصٍ لله بتركه الصلاة في أوقاتها وإذا كان من من أهل الجماعة فقد أضاف إلى ذلك ترك الجماعة أيضاً...وأما من يقوم ويصلي الصلاة المفروضة في وقتها ومع الجماعة فهذا ليس بآثم لكنه فوّت على نفسه خيراً كثيراً لأنه ينبغي للصائم أن يشتغل بالصلاة والذكر وقراءة القرآن...) فتاوى اسلامية,(2 /121)
 
إنضم
14 يونيو 2014
المشاركات
34
الكنية
أبو سلمان
التخصص
أصول فقه
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
سني
رد: ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

3- الاطالة في القنوت والتّكلّف في ذكر تفاصيل الدعاء: فترى الامام يطيل القنوت في صلاة التراويح ويتكلّف في الوصف في الدعاء، حيث يدعوا بعضهم بهذا الدعاء:[ اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان و...] حتى يجعلها موعظة يرقّق بها القلوب، وتعجب من البكاء المتعالي بل والصراخ من بعض المأمومين؛ لأجل تلك الكلمات، بينما يسمعون الآيات التي تهزّ القلوب من علّام الغيوب، فلا تسمع لتيّاك الأصوات صوتاً، ولا ترى لتلك الأعين دمعاً، وهذا خلاف السنة فقد كان من هدي رسولنا - صلى الله عليه وسلم- الاقتصار على جوامع الدعاء، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: ( كان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك) رواه أبو داود وصححه الألباني (2/77)
و قال- صلى الله عليه وسلم- لزوجه عائشة - رضي الله عنها-: (( عليك بجمل الدعاء وجوامعه، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل)) رواه ابن ماجه والبيهقي وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 4047و في السلسلة الصحيحة برقم 1542.
وهكذا صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- اقتدوا بنبيهم في ذلك فنهوا عن ذلك بل عدّوه من الاعتداء في الدعاء، فقد جاء في سنن أبي داود أنّ سعد بن أبي وقاص سمع ابناً له يدعو ويقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا، فقال: يا بني إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: سيكون قوم يعتدون في الدعاء. فإياك أن تكون منهم إن أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها، وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من الشر ) قال الألباني حسن صحيح.
فهذا هو حال النبي في دعائه وتلك هي وصيته لأحب نسائه، وهذا هو حال كثير من أمته في شعيرة من شعائر الإسلام!! فماذا عسانا أن نسمي ذلك؟




 
إنضم
14 يونيو 2014
المشاركات
34
الكنية
أبو سلمان
التخصص
أصول فقه
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
سني
رد: ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

وقد قالت اللجنة الدائمة للإفتاء: [ على أئمة المساجد - وفقهم الله- الاجتهاد في معرفة السنة والحرص على العمل بها في جميع الأمور، فالناس بهم يقتدون وعنهم يأخذون فالحذر الحذر من مخالفة السنة غلواً أو تقصيراً، ومن ذلك الدعاء في قنوت الوتر والنوازل: فالمشروع الدعاء بجوامع الكلمات والأدعية الواردة في حال من السكون والخشوع وترك الإطالة والإطناب والمشقة على المأمومين] (5 /396)
 
إنضم
14 يونيو 2014
المشاركات
34
الكنية
أبو سلمان
التخصص
أصول فقه
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
سني
رد: ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

كذلك ممّن حذّر من عدم التمسك بالأدعية الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- شيخ الاسلام ابن تيمية فقد قال - رحمه الله-: [ لا ريب أنّ الأذكار والدعوات من أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع، لا على الهوى والابتداع، فالأدعية والأذكار النبويّة هي أفضل ما يتحرّاه المتحرّي من الذكر والدعاء، وسالكها على سبيل أمانة وسلامة، والفوائد والنتائج التي تحصل بها لا يُعبِّر عنها لسان، ولا يُحيط بها إنسان، وليس لأحد أن يَسُنَّ للناس نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، ويجعلها عبارة راتبة، يواظب الناس عليها، كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداعُ دين لَم يأذن الله به] مجموع الفتاوى( 22 /510).
 
إنضم
14 يونيو 2014
المشاركات
34
الكنية
أبو سلمان
التخصص
أصول فقه
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
سني
رد: ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

4 - ترك الذكر الارد بعد الوتر: فكثير من الناس لايعلم أنّ هناك ذِكْر وردت به السنة يقال بعد الانتهاء من الوتر، ولهذا أصبحت هذه السنة مهجورة عند كثير من المصلين
فعن أُبيّ بن كعب - رضي الله عنه- قال: ( كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يقرأ في الوتر بـ{ سبّحِ اسْمَ ربِّكَ الأعْلَى} و{ قُلْ يا أيُّها الكافرون} و { قُلْ هُوَ اللهُ أحد}، فإذا سَلَّم قال: (( سُبحانَ الملكِ القُدّوس)) ثلاث مرات) رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه، وصححه الألباني وعن عبد الرحمن بن أبْزى( ورفع صوته في الآخرة) أي في التسبيحة الأخيرة، وفي رواية النسائي:( يَمُدُّ بها صوته ويرْفعه)، كذلك جاء عن علي - رضي الله عنه- أنّه -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في آخر وتره: (( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك)) رواه مسلم في صحيحه.
 

أم مسلم

:: متابع ::
إنضم
26 ديسمبر 2014
المشاركات
1
الكنية
أم مسلم
التخصص
شريعة
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

أن بعض المصلين يمسح وجهه بيديه عند الفراغ من دعاء القنوت . أنه لا يمسح وجهه بيديه عند الفراغ من دعاء القنوت لعدم ثبوت ذلك عن المصطفى r ، وقال البيهقي : فأما مسح اليدين عند الفراغ من الدعاء فلست أحفظه عن أحد من السلف .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
وبعد:
فإني أذكر قول الشيخ عبد السلام الشويعر أن مسح الداعي وجهه بيديه وردت فيه أحاديث كثيرة وهذه الأحاديث آحاد أسانيدها لا تصح كما قال عبد الله ابن المبارك قال " لايصح في مسح الوجه بعد الدعاء حديث" وأما مجموعها فإنها تدل على أن مسح الوجه له أصلٌ كما نقله الحافظ ابن حجر فله أصل بلا شك ولكن ليس له فضل معلوم.اهـ


وأذكر قول الشيخ سامي الصقير قال: هناك بعض الأئمة صححوا هذا الحديث كابن حج فلا ينكر لأن له سلفاً للخلاف.اهـ


وليس المقصود أني أدعو إليه وإنما المقصود عدم الإنكار على فاعله لأن له أصلاً والله أعلم
ومن كان عنده مزيد فائدة فليفد مشكوراً.
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
121
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
الفقه و أصوله
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ثلاثون مخالفة يقع فيها بعض الصائمين

وليس المقصود أني أدعو إليه وإنما المقصود عدم الإنكار على فاعله لأن له أصلاً والله أعلم
وخاصة وقد قال باستحباب مسح الوجه بعد الدعاء ـ خارج الصلاة ـ عدد من علماء المذاهب الأربعة.
 

محمد بن عبدالله بن محمد

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
1,245
الإقامة
المملكة العربية السعودية
الجنس
ذكر
الكنية
أبو منذر
التخصص
اللغة العربية
الدولة
المملكة العربية السعودية
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
الشافعي
أعلى