العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
246
التخصص
تجاره
المدينة
القاهره
المذهب الفقهي
الدليل
مر بى فى سماعى وقرآتى فى الفقه مايعرف ب ( ولاية المتغلب ) وان له حق الطاعة درءا للمفسده ولايخفى عليكم الحال فى مصر فهل مافعله العسكر بازاحة حاكم والاتيان بآخر ينطبق عليه ولاية المتغلب ياليت اهل الفقه يحدثونا بتفصيل وبالادلة عن ولاية المتغلب
فقد كنت فى سفر لدوله خارجيه وهيات نفسى ان ادخل السرور على اخوانى فى الملتقى بذكر ماشاهدته من اخوة لنا هناك لكن فوجئت بالاوضاع الملتهبة فى مصر وكثير من الشباب يريد الخروج فى الميادين رافضا لما حدث وبعضهم سالنى فى صلاة الفجر ان كان هذا جهادا وماذا لو قتلت احدهم او قتلنى احدهم فارجو المعاونة من اهل الفقه من علمهم او نقلا عن الائمة الاعلام قدامى ومعاصرين بارك الله فيكم

بارك الله فيكم
 
إنضم
10 مايو 2012
المشاركات
36
التخصص
أصول الفقه
المدينة
ثنية الحد
المذهب الفقهي
أهل الحديث
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

الذي ينصح به إخواننا في مصر هو الصبر و عدم التسرع و الرجوع إلى أهل العلم في مثل هذه المسائل ...إياكم و التهور...فأنتم تعيشون الحالة التي عشناها في الجزائر ...لقد اغتنم أعداء الدين من العلمانيين فرصة تهور كثير منا ...فزجوا بالنخبة من شباب الصحوة في السجون و معتقلات الصحراء و عرضونا للأشعة النووية فأصيب كثير منا بالأمراض و طالت مدة الاعتقال فانهارت قوانا ومات معظمنا في السجون ...تم اغتيال من بقي خارج المعتقلات تستيقظ صباحا فترى جثثهم مرمية على قارعة الطريق ...لقد ضاع مشروعنا مع ضياع شبابنا ...وأقسم لكم بالله أنهم لايرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة...قتل...تعذيب...اغتصاب لبناتنا و أزواجنا على مرأى منا...ولله المشتكى...فلا تتركوا لهم الفرصة....اصبروا و احتسبوا...الله الله في دماء شباب الصحوة...حافظوا عليهم ولا تتركوهم لقمة سائغة لأعداؤ الأمة...
 
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
423
الكنية
جلال الدين
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
انواكشوط -- أطار
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

كان للشيخ وحيد عبد السلام بالي اليوم كلمة في مجلس سماع الشمائل للترمذي
ومما قاله : لو كنت أعلم أن فيه شهادة لكنت أولكم
وتحدث عن التجربة الجزائرية
ثم قال : إياكم وتحكم العواطف
 

أم عبد الله السرطاوي

:: نائبة فريق طالبات العلم ::
إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
2,308
التخصص
شريعة/ هندسة
المدينة
***
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

أنقل لكم تلخيصا مفيدا عن طرق ثبوت الولاية الشرعية شرحها لنا شيخي الأستاذ فوزي عثمان أثناء تدريسه لنا مادة السياسة الشرعية في جامعة المعرفة العالمية

والمادة من شرح الشيخ مقتبسة من رسالته الماجستير: القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في السياسة الشرعية


  • الطرق التي تثبت فيها الإمامة في الشريعة الإسلامية ؟
  • الطريق الأول: ثبوت الإمامة عن طريق النص.
والمراد بها: أن ينص الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم على أن فلانا خليفة.
وهي من أقوى الطرق الشرعية؛ وذلك للنصوص الآمرة بالسمع والطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم من الكتاب والسنة وهي كثيرة، مثاله من القرآن:{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}، {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}، ومن السنة النصوص على أن الأئمة من قريش فيقدمون ولا يُتقدم عليهم ما داموا على الخير والدين وهذا في حال الاختيار، مثاله: "إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله في النار على وجهه ما أقام الدين" و "لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان" و"قدموا قريشا ولا تقدموها" و"الأئمة من قريش".

  • التفريق في حال الاختيار والاضطرار فيمن يتولى أمر المسلمين:
ففي حال الاختيار: يراعى فيها الصفات الشرعية التي يجب أن توجد في ولي الأمر من: القرشية والعدالة والعلم والصلاح الى غير ذلك من الطرق التي نص عليها أهل العلم. وفي حال الاضطرار: يراعى حال الاضطرار وذكر هذا محمد بن ابراهيم الوزير اليماني "من لم يفرق بين حالي الاختيار والاضطرار فقد جهل المعقول والمنقول"

  • هل جاء نص بعينه في ثبوت الإمامة لأحد؟
جاء نص من النبي صلى الله عليه وسلم في قريش؛ أي في إمامة قريش عموما
والخلاف إن كان جاء نص في إمامة أحد بعينه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما خلافة أبي بكر رضي الله عنه، هل هي منصوص عليها أم لا؟

  • مسألة: هل خلافة أبي بكر رضي الله عنه ثبتت بالنص أم لا؟
فيها قولين لأهل السنة والجماعة :

(1) الجمهور
، وهو رواية عن أحمد واختاره شيخ الإسلام والقاضي أبو يعلى: أنها لم تثبت بالنص، وإنما ثبتت باختيار أهل الحل والعقد من الصحابة، وهو (الراجح)، وأدلتهم:


  • حديث عائشة رضي الله عنها: "ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما ولا شاة ولابعيرا ولا أوصى بشيء".
  • اختلاف الصحابة في سقيفة بني ساعدة على خلافة أبي بكر رضي الله عنه ثم اجتمعوا عليه بعد ذلك، فخلافهم دليل على عدم وجود نص قاطع صريح من النبي صلى الله عليه وسلم على أبي بكر رضي الله عنه.
  • حديث عمر رضي الله تعالى عنه "وإن أترككم فقد ترككم من هو خير مني" وهذا نص من عمر رضي الله تعالى عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام مات وترك أمر الخلافة ولم ينص على أحد بعينه.
  • (2) رواية عن الإمام أحمد وقال بها أصحابه، وذهب إليها الحسن البصري والطبري وابن حزم: أنها ثبتت بنص من النبي عليه الصلاة والسلام. واختلفوا هل ثبتت بالنص الجلي الواضح أو بالنص الخفي. وأدلتهم:

  • حديث جبير بن مطعم رضي الله عن المرأة التي أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: "أرأيت إن جئت ولم أجدك" كأنها تريد موته عليه الصلاة والسلام فقال: "إن لم تجديني فأتِ أبا بكر)"، وهذا الاستدلال فيه نظر فهو غير صريح.
  • ما روته عائشة رضي الله عنها "ادعوا لي أبا بكر وأخاه حتى أكتب كتابا فإني أخاف أن يتمنى متمني ويقول قائل أنا أولى بها ويأبى الله والمؤمنون إلا أبابكر" وفي رواية "ويأبى الله ويأبى المؤمنون" هذا الحديث من أقوى أدلة هذا القول.

الراجح
: قول الجمهور وخلافة أبي بكر رضي الله عنه ثبتت باختيار أهل الحل والعقل من حيث الواقع؛ والنصوص أشارت إشارات أن الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم تكون لأبي بكر رضي الله عنه.

  • سبب ترك التنصيص على أبي بكر رضي الله عنه
  • كما في حديث عائشة رضي الله عنها "ويأبى الله ويأبى المؤمنون" لعلمه صلى الله عليه وسلم أن صحابته لا يجتمعون وهم خيرة الناس إلا على أبي بكر رضي الله عنه.
  • ولما هذا فيه تشريع للأمة أن يجتهدوا في اختيار الأصلح والأنفع بينهم وأيضا يتطاوعون فيما بينهم إن حصل خلاف، فتأتسي الأمة بالصحابة في هذا الأمر، حيث حصول الخلاف بين الصحابة رغم علمهم منزلة أبي بكر رضي الله عنه، دليل أن الإمامة يختار لها الأصلح، ولا يلزم أن يُختار الإمام لصلاحه وتقواه، ودليله أيضا: قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه "يا أبا ذر إني أراك ضعيفا فلا تأمرن بين اثنين ولا تولين مال يتيم".
وهذا ما ذكره شيخ الإسلام: أن في هذا أوجه ثلاثة: الخبر والأمر والإرشاد ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ثبتت صحة خلافته ووجوب طاعته بالكتاب والسنة والاجماع وإن كانت انعقدت بالإجماع والاختيار.

الطريقة الثانية:
ثبوت الإمامة بالعهد والاستخلاف:


وقد انعقد الإجماع على صحتها، وذكر هذا الاتفاق الامام الخطابي وقال أنه سنة متفق عليه بين الصحابة والأمة، وخالف فيه الخوارج، ولا يعتد بمخالفتهم.

  • طرق العهد والاستخلاف
  • أن يعين الخليفة عند موته أو قبل ذلك خليفة بعده، مثاله: وهو أول مثال في الإسلام: استخلاف أبي بكر الصديق رضي الله عنه لعمر رضي الله عنه، والدليل: قول عمر رضي الله عنه: "إن أَستخلف فقد استخلف من هو خير مني" يقصد أبا بكر رضي الله عنه. وذكر ابن بطال أن في هذا دليل على جواز عهد الخلافة من الإمام المتولي لغيره.
  • أن يجعل الإمام الأول الأمر في جماعة لا يخرج عنهم من غير تخصيص لواحد بعينه: ومثاله: ما فعله عمر رضي الله تعالى عنه عندما أتته المنية فجعل أمر الخلافة في ستة من الصحابة، وهم: عثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم، فكانت شورى بينهم لا تعدوهم، فاختاروا عثمان وعقدوا له البيعة ولم ينكر ذلك أحد من الصحابة رضوان الله عليهم فكان الإجماع.
  • أن يجعل الخليفة ولاية العهد بعده لرجل فإن مات ولي العهد قبل موت الخليفة، فيقول فإن الولاية رجل آخر، فإن مات المُولّى أولا فالعقد الثاني ثابت، ودليل ذلك ومثاله: غزوة مؤتة وترتيب الإمارة وجعلها بين ثلاثة على التوالي "إن قتل زيد فجعفر وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة"، وهذه الطريقة من الاستخلاف ذكرها الماوردي عليه رحمة الله.
  • الطريقة الثالثة: اختيار أهل الحل والعقد:
المراد بها: أن يجتمعوا على واحد ويبايعونه بالخلافة، وفيها إجماع، وذكر ذلك الإمام البغوي أنه يجب على أهل الحل والعقد أن يجتمعوا على بيعة رجل إن لم يكن هناك استخلاف من الإمام، ومثاله: اجتماع الصحابة رضي الله عنهم على بيعة أبي بكر رضي الله عنه وإحكامها قبل دفن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • هل هناك شروط لأهل الحل والعقد الذين يحكمون البيعة لولي أمرهم؟
المسألة فيها خلاف، حيث ذكر بعض أهل العلم ومنهم الماوردي أنه ينبغي توفر شروط ومنها:
العدالة الجامعة بشروطها، والعلم الذي يتوصلون من خلاله لمعرفة من يستحق الإمامة، ويكونوا من أهل الرأي والحكمة والدراية.
والصواب: أن شرط العدالة فيه نظر، فأهل الحل والعقد قد لا يتوفر هذا الشرط فيهم لكن لهم رأي مسموع ومكانة وحكمة، فالضابط إذا في أهل الحل والعقد أن يحصل ببيعتهم القدرة والسلطة، كما ذكر هذا شيخ الإسلام، وهذا القول يُنظر في الجانب المقاصدي من الولاية حيث يتسامح في جانب العدالة لأجل هذا.

الطريقة الرابعة:
ثبوت الإمامه بالغلبة والقهر:


ودليلها: حديث "إنكم سترون بعدي أثرةً وأموراً تنكرونها" قالوا: فماذا تأمرنا يارسول الله ؟ قال: " أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم" أي حقهم من السمع والطاعة وعدم الخروج عليهم. وذكر ابن بطال أن الحديث حجة في ترك الخروج على أئمة الجور ولزوم السمع والطاعة لهم، وفيه الإجماع أن الإمام المتغلب (وصل للحكم بالسيف) طاعته لازمة، فالطريقة لوصوله للإمامة غير شرعية لكن تثبت إمامته بعد التغلب وتكون شرعية تحصيلا للمصلحة ودرءا للمفسدة.
نقل الإجماع على وجوب طاعة من تغلب وأنه تصح إمامته: الشيخ محمد بن عبد الوهاب، والشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ، ونقل البيهقي عن الشافعي أنه يرى وجوب طاعة من غلب بالسيف من المسلمين من غير معصية، وقال مثله الإمام أحمد.
دليل صحة إمامة المتغلب للولاية قهرا، ووجوب طاعته: أن الخليفة عبد الملك بن مروان تغلب على فتنة الخروج عليه بقتل أميره الحجاج بن يوسف عبد الله بن الزبير، فكتب عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إلى الخليفة أنه يقر بالسمع والطاعة له، مع أنه تولى الحكم غلبةً وقهراً.



الخلاصة: أن الطرق الثلاث الأولى شرعية والأخيرة وهي ولاية المتغلب غير شرعية لكن كل الطرق الأربع في الولاية تثبت في الشريعة الإسلامية.
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
246
التخصص
تجاره
المدينة
القاهره
المذهب الفقهي
الدليل
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

اخوانى شكرا للمرور الكريم

الفاضلة ام عبد الله ذلك ماكنا نبغ وهذا بيت القصيد بارك الله فيك وجزاك خيرا
 

مليكة السلفية

:: متابع ::
إنضم
10 يونيو 2013
المشاركات
3
الكنية
أم محمد عبد الله
التخصص
informatique
المدينة
بلعباس
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

الصبر الصبر
وحاكم طاغية خير من الفتنة
ومن عاش في الجزائر يفهم مقالي
إلى الله المشتكى وهو المستعان
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

يقول ابن القيم رحمه الله تعليقا على الآية (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون): بالصبر واليقين تأتي الإمامة في الدين
ومثل هذا حصل في بلدان كثيرة مثل فنزويلا والأرجنتين وكانت عاقبة صبرهم خيرا
ولعل أقرب بلد في ذلكم تركيا حيث منع حزب الرفاة وزج بقادته مثل نجم الدين أربكان
ودار الزمان دورته وحصد أتباعه نتيجة صبرهم وإيمانهم بمشروعهم
بينما أُستدرجت جبهة الإنقاذ الإسلامية في الجزائر-مثلا- للعنف فضاعت وضاع معها المشروع الإسلامي
فاعتبــــروا يا أولي الأبصـــــار!

راجعوا هذا الرابط الذي يحوي مقالا لكاتب أمريكي يبدي رأيه في عودة الإسلاميين انطلاقا من تجارب أخرى:

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/170429.html
http://www.washingtonpost.com/opinions/jackson-diehl-egypts-misguided-coup/2013/07/04/64bd121c-e4b4-11e2-a11e-c2ea876a8f30_story.html
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,487
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

الطريقة الرابعة: ثبوت الإمامه بالغلبة والقهر:


ودليلها: حديث "إنكم سترون بعدي أثرةً وأموراً تنكرونها" قالوا: فماذا تأمرنا يارسول الله ؟ قال: " أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم" أي حقهم من السمع والطاعة وعدم الخروج عليهم. وذكر ابن بطال أن الحديث حجة في ترك الخروج على أئمة الجور ولزوم السمع والطاعة لهم، وفيه الإجماع أن الإمام المتغلب (وصل للحكم بالسيف) طاعته لازمة، فالطريقة لوصوله للإمامة غير شرعية لكن تثبت إمامته بعد التغلب وتكون شرعية تحصيلا للمصلحة ودرءا للمفسدة.
كيف تكون شرعية وغير شرعية؟؟؟!!!
 
التعديل الأخير:

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,487
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

دليل صحة إمامة المتغلب للولاية قهرا، ووجوب طاعته: أن الخليفة عبد الملك بن مروان تغلب على فتنة الخروج عليه بقتل أميره الحجاج بن يوسف عبد الله بن الزبير، فكتب عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إلى الخليفة أنه يقر بالسمع والطاعة له، مع أنه تولى الحكم غلبةً وقهراً.
لم أفهم هذه القصة
هل من توضيح بارك الله فيكم
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,612
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

سؤال الى شيوخي وأساتذتي حفظكم الله تعالى .
تشير الأخبار الأخيرة الى اختيار الخائن العميل البرادعي رئيساً للحكومة الانتقالية ، وكما تعلمون أن معظم دماء إخوانكم في العراق برقبة هذا المجرم ، وما ارتكبه بحق العراق ، من الممكن أن يجدده في بلده مصر أخرجها الله من أزمتها ، وخصوصا أنكم تعلمون دور مصر عربيا وإسلاميا ، وأن في مصر صحوة إسلامية عظيمة .
سؤالي : أيهما أكبر شرا ، حكم البرادعي لا قدر الله ، أم الخروج عليه .

جنب الله مصر وسائر بلاد المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن
 
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
246
التخصص
تجاره
المدينة
القاهره
المذهب الفقهي
الدليل
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

سؤال الى شيوخي وأساتذتي حفظكم الله تعالى .
تشير الأخبار الأخيرة الى اختيار الخائن العميل البرادعي رئيساً للحكومة الانتقالية ، وكما تعلمون أن معظم دماء إخوانكم في العراق برقبة هذا المجرم ، وما ارتكبه بحق العراق ، من الممكن أن يجدده في بلده مصر أخرجها الله من أزمتها ، وخصوصا أنكم تعلمون دور مصر عربيا وإسلاميا ، وأن في مصر صحوة إسلامية عظيمة .
سؤالي : أيهما أكبر شرا ، حكم البرادعي لا قدر الله ، أم الخروج عليه .

جنب الله مصر وسائر بلاد المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=171759

الرابط اعلاه فيه فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى صلب الموضوع وياليت احد الافاضل ينقله كتابه فانى لست نشيطا الآن
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,487
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

سؤالي : أيهما أكبر شرا ، حكم البرادعي لا قدر الله ، أم الخروج عليه .
على حسب ما فهمت يا أخي:
على المصريين أن يقبلوا بالبرادعي حاكماً شرعياً ولا يخرجوا عليه حتى لو كان بالأمس يتعشى في تل أبيب
ولو قرر الجيش إحضار مالكي جديد عليهم أن يقبلوه ولا يخرجوا عليه
وبعد المالكي لو جاؤوا بكرازاي جديد أيضاً يقبلوه
فما دام استطاع أن يصل إلى الكرسي بقدرته المالية وبالدعم الخارجي المعنوي فله كل الصلاحية في البقاء حتى يأتي الأقوى منه
خاصة أن تغيير الحكام في مصر أصبح سهلاً بل ومقلوباً أيضاً يعني من أسفل لأعلى
يعني الوزير يعين رئيس الوزارة
ورئيس الوزارة يعين الرئيس
وبعد شهرين سيتم تعيين ثالث
وربما يعود الرئيس السابق بعد تبرئته من كل جرائم تدمير البلد اقتصاديا وساسيا واجتماعيا ودينيا
وكأن الشعب قطيع من الغنم لا حق لهم في اختيار ولا رد
لا تستغرب يا أخري
فهذا زمن العجائب
وأعجب من العجائب هو تبرير حدوث العجائب
 
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
246
التخصص
تجاره
المدينة
القاهره
المذهب الفقهي
الدليل
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

على حسب ما فهمت يا أخي:
على المصريين أن يقبلوا بالبرادعي حاكماً شرعياً ولا يخرجوا عليه حتى لو كان بالأمس يتعشى في تل أبيب
ولو قرر الجيش إحضار مالكي جديد عليهم أن يقبلوه ولا يخرجوا عليه
وبعد المالكي لو جاؤوا بكرازاي جديد أيضاً يقبلوه
فما دام استطاع أن يصل إلى الكرسي بقدرته المالية وبالدعم الخارجي المعنوي فله كل الصلاحية في البقاء حتى يأتي الأقوى منه
خاصة أن تغيير الحكام في مصر أصبح سهلاً بل ومقلوباً أيضاً يعني من أسفل لأعلى
يعني الوزير يعين رئيس الوزارة
ورئيس الوزارة يعين الرئيس
وبعد شهرين سيتم تعيين ثالث
وربما يعود الرئيس السابق بعد تبرئته من كل جرائم تدمير البلد اقتصاديا وساسيا واجتماعيا ودينيا
وكأن الشعب قطيع من الغنم لا حق لهم في اختيار ولا رد
لا تستغرب يا أخري
فهذا زمن العجائب
وأعجب من العجائب هو تبرير حدوث العجائب

ومارأيك فى فتاوى العلماء فى ولاية المتغلب اختى الجريمة اشعر انك مترددة فى قبولها فماذا عندكم بوركتم
 
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
246
التخصص
تجاره
المدينة
القاهره
المذهب الفقهي
الدليل
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

وقع خطأ منى فكتبت اختى الجريمة وكنت اقصد اختى الكريمه انا فى غاية الخجل سيدتى الفاضله هى سهو وفات موعد التعديل اكرر اسفى سيدتى
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,487
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

ومارأيك فى فتاوى العلماء فى ولاية المتغلب اختى الجريمة اشعر انك مترددة فى قبولها فماذا عندكم بوركتم
يا أخي أنا سألت سؤالا ولم يجبني أحد
لو جاء الجيش برئيس ماسوني أو ربي في مدارسهم ومعروف عنه التآمر على المسلمين وتاريخه حافل بالخيانات هل الواجب على الناس السمع والطاعة له؟
اليس من الواجب وضع شروط للحاكم المسلم الذي يجب سمعه وطاعته بدلا من تركها مفتوحة دون تحديد حتى دخل فيها كل من نصب على يد الغرب والشرق ممن ارتضوه حليفاً ومعيناً وحامياً لمصالحهم ومصالح اليهود الصهاينة ؟
ولذلك ضربت لكم مثالا بالمالكي وكرازاي فقلت لو وضعوا حاكما شيعياً او منافقاً مدعيا للدين والكل يعرف كذب هذا الرجل هل عليهم السكوت والقبول به؟
واين نذهب بقوله تعالى (ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلئك هم الكافرون)
هذا ما اردت قوله بارك الله فيكم
اللهم ارنا الحق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

الأخت الفاضلة أم طارق حفظك الله وفتح الله علينا وعليك
سؤالك دقيق وينم عن ملكة فقه تشتعل حماسا و تألقا
يبدو لي والله أعلم أنه من حيث المبدأ يجب أن يكون الحاكم مسلما ولو عاصيا غير كافر حتى يجب السمع والطاعة له
لكن من حيث التطبيق يصعب أن نجد شروط الكفر الصريح الخالي من الموانع والشبهات التي تدرأ إطلاق هذا الوصف
فمثل هذا حري أن تقوم به جهة علمية موثوق بها في علمها واستقلاليتها عن أي مؤثرات
وعليه، يبقى رغم وجود مؤشرات أو قرائن على فساد عقيدة حاكم وسوء طويته أن لا نلجأ إلى العنف إن كان يؤدي إلى مفسدة أكبر من مفسدة الصبر على أذاه
وعمليا لا تستطيع مجموعة أن تواجه أجهزة حكومية مدربة متفرغة لهذا الغرض ومدعومة من جهات دولية تتحين الفرصة لإشعال طبول الحرب لتجربة سلاحها الجديد في هذه المختبرات ولبيعه خشية كساده ولفرض قواعد عسكرية على نفقة تلك الدولة
وهذا كله عبء كبير ومفسدة راجحة
لكن هل يعني هذا أن نلزم بيوتنا فلا نأمر بمعروف أو ننهى عن منكر؟
كلا بل في متناولنا أساليب كثيرة مثل استعمال القوة الناعمة مثل شرح القضية وصنع رأي دولي أو عربي يساندها
فالإعلام الآن أشد فتكا من الأسلكة النفاثة
ضف إلى ذلك محاولة القيام بتكتلات عربية إسلامية ومع أحرار العالم ...الخ ما يفهم فيه أهل التخصص في علوم السياسة والإقتصاد..

ما يعننيني في هذا المقام أن أبين أن شروط الحاكم المذكورة في كتب السياسة الشرعية:
1 - كتبت في ظل تطبيق للشريعة الإسلامية في حدود معقولة
2- هذه الشروط كتبت فيما بعد وجود الدول الإسلامية المعروفة؛ بمعنى أنها كانت شروطا كاشفة لا مقررة
فالعلماء كانوا يقولون بحرمة وجود أكثر من خليفة واحد، لكن بعد خروج الأمويين على بني العباس في الأندلس غيّر البعض رأيهم قائلا بجواز تعدد الحكام
ألا تلاحظين معي أن كثيرا من الاجتهادات مبنية على المصلحة والعوائد وليس على النصوص المجردة فحسب

طبعا هذه المسألة محيرة حينما يتداخل فيها النصوص بالوقائع، ويصعب تحقيق المناط وإنزال النصوص الشرعية على الوقائع المناسبة التي تتطلب سرعة فائقة
ولهذا يتصدى لها العلماء لعلوم الشرعية إضافة إلى علماء السياسة والاقتصاد والاجتماع ...
أي أنها تحتاج إلى اجتهاد جماعي مستقل في ظروف زمنية قياسية
وهيئة الاجتهاد يشترط أن تكون مستقلة عن أي مرجعية غير مرجعية الشريعة وإلا فقدت المصداقية والتأثير المرجو
والله تعالى أعلم والرد إليه أسلم
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,487
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

دكتور مختار
أفدت وأجدت فتح الله عليك

ولهذا يتصدى لها العلماء لعلوم الشرعية إضافة إلى علماء السياسة والاقتصاد والاجتماع ...
أي أنها تحتاج إلى اجتهاد جماعي مستقل في ظروف زمنية قياسية
وهذا ما نرجو رؤيته قريباً
 

أم عبد الله السرطاوي

:: نائبة فريق طالبات العلم ::
إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
2,308
التخصص
شريعة/ هندسة
المدينة
***
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

لم أفهم هذه القصة
هل من توضيح بارك الله فيكم

كان عبد الله بن الزبير رضي الله عنه مستعيذا بمكة لأجل ألا يبايع يزيد بن معاوية، وقد بعث له يزيد بجيش يقاتله ويرضخه على البيعة، ومات يزيد والجيش لم ينل بغيته من عبد الله بن الزبير في مكة، فأسلموا له بعد موت يزيد وبايعوا ابن الزبير رضي الله عنه، وانتشرت البيعة له في كل المناطق إلا الشام انقسمت قسمين، وأظن منها الأردن بقيت مع الأمويين تطلب خلافتهم.
فلما وصل مروان بن الحكم إلى الشام وفي القصة خلط أنه بايع ابن الزبير ثم ذهب للشام ثم خلع البيعة وطلبها لنفسه تحت تشجيع من شجعه، وفي رواية أنه لم يكن بايع بعد ولما وصل الشام أغروه بالبيعة لأجل أن تبقى في الأمويين فرآها لنفسه. حتى استقرت له البيعة في كل الشام حتى من بايع ابن الزبير رضي الله عنه.
فصار يطلب الأمصار التي عليها ولاة ابن الزبير ومنها مصر فنالها، ثم العراق .. ثم مات
فجاء بعده عبد الملك بن مروان، فطلب مقاتلة ابن الزبير فأرسل له الحجاج بن يوسف الثقفي
وهذه القصة مشهورة، أن الحجاج حاصر ابن الزبير في مكة وكان يرمي الكعبة بالمنجنيق وبقي يقاتل ابن الزبير ولم يستسلم له حتى قُتل رضي الله عنه وكانت ولايته لأهل الحجاز والعراق قد استمرت 8 سنوات أو أكثر

فالآن صار مع قتل ابن الزبير رضي الله عنه لا بد أن يدين العباد لعبد الملك بن مروان بالبيعة، وهي منطقة الحجاز والعراق وما بعدها.

والشاهد من القصة: أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما مع وجود خليفتين كان لم يبايع أحدا منهما، وكان يقول رضي الله عنه: أصلي وراء من غلب
فلما تغلب عبد الملك بن مروان ودانت له البلاد، بايعه عبد الله بن عمر رضي الله عنه.

ولذا هذه القصة يستدل بها العلماء بفعل السلف في ولاية المتغلب.

هذا والله أعلم
 
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
246
التخصص
تجاره
المدينة
القاهره
المذهب الفقهي
الدليل
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

للمدارسة والعرض على اهل العلم اقول

افتى اهل العلم ومنهم الأئمة الأعلام بكفر من يقول بخلق القرآن وكان مذهب الولاة وقتئذ كالمأمون والمعتصم وغيرهما ولم يأمروا بالخروج عليهم وكان الامام احمد يدعوه امير المؤمنين
ماتعليق اهل العلم وطلابه وهذا الموضوع هو حديث الساعة بين طلاب العلم فى مصر فالتعليق فى غاية الأهميه
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: ياأهل العلم حدثونا عن ولاية المتغلب ؟

أحسن الله إليكم .
جزى الله من شارك خيرًا .
ولاية المتغلِّب مسألة عصيبة ، وهي ليست من أصول الدين بل من فروعه ، ولا يعني هذا إهمالها أو الزهد فيها .
لكن الواجب في مثل مسألة مصر: الصلح مع جميع الأطراف . أما التقاتل ومحاولة ازاحة الحاكم الحالي المتغلب سواء كان له عذر أو لا عذر له فهذا لا يجوز شرعاً لأن مناط المسألة الآن ليس ازاحة المتغلِّب بل حقن الدماء وتوحيد الصف والتخفيف من هذه المحنة أو إرضاء كل الاطراف بالصلح أو توزيع الحقائب الوزارية .
ومن الخطأ الفادح النظر إلى كلام العامة الغوغاء ، بل ينظر إلى مجموع كلام حكماء مصر وعلمائه ، ثم يكون الاجماع عليه ، فليست العبره بأعداد المخالفين بل بعدل المختلفين .
والحكم بدون مشورة المسلمين أو الأكفاء منهم لا يجوز شرعاً، لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " من بايع رجلاً من غير مشورة المسلمين فلا يُتابع هوولا الذي بايعه تغرة أن يقتلا ".
وهذا يسمى في الفقه الاسلامي بالاستبداد وهو ظلم ، ولا دواء له الا الشورى الاسلامية والصلح الذي أمر الله به .
والذي عزل الرئيس السابق مبارك هم الأمة وعملهم ليس خروجًا على الحاكم ، بل رفع للاستبداد والظلم الذي تُعامل به الأمة كالِّنعاج والبهائم، وفي الحديث :" لتأخذن على يد الظالم، و لتأطرنه على الحق أطرا، ولتقصرنه على الحق قصرا، أوليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم" .
وكذلك عزل الرئيس السابق مُرسي كان سببه من الأمة أو بعض جماهيرها لانعدام الأمن وضعف ادارة الدولة ، وهو حق مشروع للأمة ، ولا يعني هذا اقرار الحاكم الذي جاء بعده ، لكنه أمر نزل بالمسلمين ووجب عليهم الاصطلاح عليه أو ازاحته بدون اراقة للدماء ،فإن عجزوا وجب عليهم طاعته والصلح معه والرضى بتقاسم حقائب الدولة ، فان أبى الحاكم الجديد فيجب الامساك حتى يفتح الله أبوابا للفرج .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى