العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مدونة الفوائد

إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
الحمد لله وبعد

- قال الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله في إحدى المحاضرات : زرت الخميس الماضي مؤسسة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى فإذا كتب الشيخ رحمه الله التي في مكتبته لا تتجاوز ألف مجلد فسألتهم هل نقّصتم شيئا منها؟ قالوا: لا.. ا.هـ
-----------------
كنت أعجب من مكتبة الشيخ العثيمين رحمه الله ، فازداد عجبي من الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله .
فقد حدثنا شيخنا صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله ومتع به
" أن مكتبة الشيخ السعدي رحمه الله كانت عبارة عن مائتي كتاب "
وقال ما وصل الشيخ لهذا الرسوخ العلمي إلا لما أتقن الأصول التي بين يديه ، فمن أتقن الأصول حاز الوصول )
بتصرف من كلامه حفظه الله .


وسمعت الشيخ الشيخ وليد السعيدان يقول أن هناك عالم من هيئة كبار العلماء بالسعودية ليس في مكتبته إلى حاشية الروض المربع لابن قاسم .
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

النوع الثاني والثلاثون: من التشبه بأعداء الله تعالى
إسقاط لفظة ابن في النسب :

كقولهم لمن اسمه أحمد بن محمد أحمد محمد ونحو ذلك وهذا معروف عن الإفرنج من قرون كثيرة وقد وقع في تقليدهم فيه ما لا يحصيه إلا الله تعالى.
وهؤلاء المفتونون بالتقاليد الإفرنجية قد خالفوا الكتاب والسنة وما عليه المسلمون منذ عهد الصحابة إلى زمن قريب.
فأما مخالفتهم للقرآن فقد ذكر الله تعالى عيسى ابن مريم في مواضع منه يقول في كل منها عيسى ابن مريم ولم يقل عيسى مريم وقال تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} الآية. ولم يقل ومريم عمران.
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال يعني الله تبارك وتعالى: «لا ينبغي لعبد لي -وفي رواية- لعبدي أن يقول أنا خير من يونس بن متى».
وأما مخالفتهم للسنة فروى الإمام أحمد والترمذي عن المطلب بن أبي وداعة رضي الله عنه قال: قال العباس رضي الله عنه بلغه - صلى الله عليه وسلم - بعض ما يقول الناس قال فصعد المنبر فقال: «من أنا؟» قالوا: أنت رسول الله قال: «أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب» الحديث. قال الترمذي: هذا حديث حسن.
وفي المسند وصحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم - صلى الله عليه وسلم -».
وفي المسند أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن» وفي الصحيحين والمسند وسنن أبي داود عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى» زاد أحمد والشيخان ونسبه إلى أبيه.
وفي المسند وسنن أبي داود عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما ينبغي لنبي أن يقول: إني خير من يونس بن متى».
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «ولا أقول إن أحدا أفضل من يونس بن متى».
وفي المسند وصحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس
ابن متى» وفي المسند أيضا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا عبد الله بن عمرو إنك تصوم الدهر» وذكر تمام الحديث وأصله في الصحيحين.
وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت ردف النبي - صلى الله عليه وسلم - ليس بيني وبينه إلا مؤخرة الرحل فقال: «يا معاذ بن جبل» قلت: لبيك رسول الله وسعديك ثم سار ساعة ثم قال: «يا معاذ بن جبل» قلت: لبيك رسول الله وسعديك ثم سار ساعة ثم قال: «يا معاذ بن جبل» قلت: لبيك رسول الله وسعديك قال: «هل تدري ما حق الله على العباد؟» قال قالت: الله ورسوله أعلم الحديث.
وفي الصحيحين والمسند وجامع الترمذي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «استقرءوا القرآن من أربعة من عبد الله بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب».
وفي جامع الترمذي أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في أمر الله عمر وأصدقهم حياء عثمان بن عفان وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرأهم أبي بن كعب ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح» قال الترمذي: هذا حديث غريب.
وفي جامع الترمذي أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «نعم الرجل أبو بكر نعم الرجل عمر نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح نعم الرجل أسيد بن حضير نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس نعم الرجل معاذ بن جبل نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح».
قال الترمذي: هذا حديث حسن. وقد رواه البخاري في التاريخ الكبير بمثله.
والأحاديث بنحو ما ذكرته كثيرة جدًا. ولم يؤثر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يسقط لفظة ابن في النسب وخير الهدي هديه - صلى الله عليه وسلم - وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «هدينا مخالف لهديهم» -يعني المشركين-رواه الحاكم في مستدركه من حديث المسور بن مخرمة رضي الله عنهما وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وافقه الذهبي في تلخيصه.
وأما مخالفتهم لما عليه المسلمون قديما وحديثا فمما لا يخفى على طالب علم. وما كان المسلمون يعرفون إسقاط لفظة ابن في النسب حتى كثرت مخالطتهم لطوائف الإفرنج فافتتن الجهال بتقليدهم واتباع سننهم حذو النعل بالنعل.

الإيضاح والتبيين لما وقع فيه الأكثرون من مشابهة المشركين

تأليف
الفقير إلى الله تعالى حمود بن عبد الله بن حمود بن عبد الرحمن التويجري
غفر الله له ولوالديه ولجميع المؤمنين
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

من مقدمة إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد الشيخ صالح الفوزان :



ومنهم من يقول: إن الشيخ-بن عبدالوهاب - لا يعتبر مجدداً لأنه حنبلي مقلد.



وكأن هذا القائل يرى أن العالم لا يكون مجدداً حتى يخرج على المذاهب الأربعة وعن أقوال الفقهاء، ومثل هذا لا يعرف معنى التجديد، فهو يهرف بما لا يعرف.

إن التجديد معناه: إزالة ومحاربة ما علق بالدين من خرافات وشركيات ومبتدعات ما أنزل الله بها من سلطان، وبيان الدين الحق والمعتقد السليم. كما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس من شرط ذلك أن يخرج المجدد على المذاهب الأربعة وأقوال الفقهاء ويأتي بفقه جديد.

وها هم الأئمة من المحدثين الكبار كانوا مذهبيين، فشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم كانا حنبليين، والإمام النووي وابن حجر كانا شافعيين، والإمام الطحاوي كان حنفياً، والإمام ابن عبد البرّ كان مالكياً.

ليس التمذهب بأحد المذاهب الأربعة ضلالاً حتى يعاب به صاحبه، ولا نقصاً في العلم. بل إن الذي يخرج عن أقوال الفقهاء المعتبرين وهو غير مؤهل للاجتهاد المطلق هو الذي يعتبر ضالاً وشاذاً.

والشيخ رحمه الله لا يأخذ قول المذهب الذي ينتسب إليه قضية مسلمة حتى يعرضه على الدليل، فما وافق الدليل أخذ به، ولو لم يكن في المذهب الذي يقلّده إذا وافق قول أحد الأئمة الآخرين، لأن هدفه موافقة الدليل، وهذا في حد ذاته يعتبر تجديداً في الفقه- أيضاً- بخلاف التقليد الأعمى والتعصب الممقوت.
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

التمهيد شرج كتاب التوحيد صالح آل الشيخ (باب من تبرك بحجر أو شجر )

ومعنى كون الأرض مباركة: أن يكون فيها الخير الكثير اللازم يعني - أبدا - أن يُتَمَسَّح بأرضها، أو أن يُتَمَسَّح بحيطانها، لأن بركتها لازمة لا تنتقل بالذات، يعني: أنك إذا لامست الأرض، أو دفنت فيها، أو تبركت بها، فإن بركتها لا تنتقل إليك بالذات، وإنما بركتها من جهة المعنى فقط.

كذلك بيت الله الحرام هو مبارك لا من جهة ذاته، يعني: ليس كما يعتقد البعض أن من تمسح به انتقلت إليه البركة وإنما هو مبارك من جهة المعنى، يعني: اجتمعت فيه البركة التي جعلها الله في هذه البنية، من جهة: تعلق القلوب بها، وكثرة الخير الذي يكون لمن أرادها، وأتاها، وطاف بها، وتعبد عندها، وكذلك الحجر الأسود هو حجر مبارك
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

التمهيد شرج كتاب التوحيد الشيخ صالح آل الشيخ (باب من تبرك بشجرأو حجر ونحوه )
والقسم الثاني: البركة المنوطة ببني آدم، وهي البركة التي جعلها الله - جل وعلا - في المؤمنين من الناس، وعلى رأسهم: سادة المؤمنين: من الأنبياء والرسل فهؤلاء بركتهم بركة ذاتية، يعني: أن أجسامهم مباركة، فالله - جل وعلا - هو الذي جعل جسد آدم مباركا وجعل جسد إبراهيم عليه السلام مباركا، وجعل جسد نوح مباركا، وهكذا جسد عيسى، وموسى، عليهم جميعا الصلاة والسلام جعل أجسادهم جميعا مباركة، بمعنى: أنه لو تبرك أحد من أقوامهم بأجسادهم، إما بالتمسح بها، أو بأخذ عرقها، أو التبرك ببعض أشعارهم، فهذا جائز؛ لأن الله جعل أجسادهم مباركة بركة متعدية، وهكذا نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم جسده أيضا جسد مبارك؛ ولهذا ورد في
_________
(1) أخرجه البخاري (1597) و (1605) و (1610) ومسلم (1270) .

(1/125)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
[التمهيد لشرح كتاب التوحيد]
السنة أن الصحابة كانوا يتبركون بعرقه، ويتبركون بشعره، (1) وإذا توضأ اقتتلوا على وضوئه، (2) إلى آخر ما ورد في ذلك؛ ذلك أن أجساد الأنبياء فيها بركة ذاتية ينتقل أثرها إلى غيرهم، وهذا مخصوص بالأنبياء والرسل، أما غيرهم فلم يرد دليل على أن من أصحاب الأنبياء والرسل مَن بركتهم بركة ذاتية، حتى أفضل هذه الأمة أبو بكر وعمر، فقد جاء بالتواتر القطعي: أن الصحابة والتابعين والمخضرمين لم يكونوا يتبركون بأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، كما كانوا يتبركون بشعر النبي صلى الله عليه وسلم، أو بوضوئه، أو بنخامته، أو بعرقه أو بملابسه، ونحو ذلك، فعلمنا بهذا التواتر القطعي أن بركة أبي بكر وعمر إنما هي بركة عمل، ليست بركة ذات تنتقل كما هي بركة النبي صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا جاء في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن من الشجر لَمَا بركته كبركة المسلم» (3) فدل هذا: على أن في كل مسلم بركة، وفي البخاري أيضا قول أسيد بن حضير: «ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر» . (4) فهذه البركة التي أضيفت لكل مسلم وأضيفت لآل أبي بكر، هي: بركة عمل، هذه البركة راجعة إلى الإيمان، وإلى العلم، والدعوة، والعمل.
_________
(1) أخرجه مسلم (1305) والبخاري (170) و (171) .
(2) أخرجه البخاري (2731) و (2732) .
(3) أخرجه البخاري رقم (5444) .
(4) أخرجه البخاري (334) و (336) و (3672) و (3773) و (4583) و (4607) و (4608) و (5164) و (5250) و (5882) و (6844) و (6845) وقوله: ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر. إنما هو قول أسيد بن حضير وليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم.

(1/126)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
[التمهيد لشرح كتاب التوحيد]
فكل مسلم فيه بركة، وهذه البركة ليست بركة ذات، وإنما هي بركة عمل، وبركة ما معه من الإسلام والإيمان، وما في قلبه من الإيقان والتعظيم لله - جل وعلا - والإجلال له، والاتباع لرسوله صلى الله عليه وسلم، فهذه البركة التي في العلم، أو العمل، أو الصلاح: لا تنتقل من شخص إلى آخر وعليه فيكون معنى التبرك بأهل الصلاح هو الاقتداء بهم في صلاحهم، والتبرك بأهل العلم هو الأخذ من علمهم والاستفادة منه وهكذا، ولا يجوز أن يُتبرك بهم بمعنى أن يُتمسح بهم، أو يُتبرك بريقهم؛ لأن أفضل الخلق من هذه الأمة وهم الصحابة لم يفعلوا ذلك مع خير هذه الأمة أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وهذا أمر مقطوع به.
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

(والعجب من ذي عقل سليم يستوحي من هو ميت، ويستغيث به، ولا يستغيث بالحي الذي لا يموت)
شيخ الاسلام الفتاوى 1/126
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

يجوز للرجل أن يعيذ أولاده بكلمات الله التامات سواء كانوا بحضرته أو لم يكونوا بحضرته حتى وإن كان مسافرا .

الشيخ عبدالرزاق البدر د 64 ح 13 كتاب التوحيد المجد العلمية
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

يقول الشيخ صالح ال الشيخ .
وفيما أذكره في هذا المقام وصية أوصاني بها أستاذنا الشيخ محمود محمد شاكر أديب مصر وشيخ العربية ، وقد قرأت عليه بعض الكتب في الأدب ، سألته مرة ، قلت له : أوصني بكتاب أقرؤه في اللغة .
قال لي : اقرأ لسان العرب . قلت : لسان العرب عشرون مجلدا ، أريد كتابا اخر . قال : إذا كان عشرون مجلدا كثيرا عليك ، فابحث عن شغل اخر غير العلم . وهذه كانت كلمة مؤثرة للغاية ، ثم قال : قرأناه على شيخنا محمد سيد المرصفي مرتين ، وفي الثالثة توفي ، ولم نكمله.
[ لقاءات وجلسات لمعالي الشيخ صالح ال الشيخ )
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

جاء في حاشية كتاب
"تسيير سرية من اجتماع الجيوش الإسلامية"
لفضيلة الشيخ
أبي عبد الله محمد بن عبد الحميد حسونة رحمه الله
ص(39-40) :
الكوثري: مجنون أبي حنيفة الجهمي الضال
قال علامة اليمن ومحدثها الشيخ مقبل بن هادي الوادعي-رحمه الله تعالى :
"من ضلالات الكوثري عدو السنة وأهلها :
"تكفيره للعالم الرباني والصديق الثاني ابن القيم أعلى الله درجته ونقله عن بعض الرافضة قوله: إن الشوكاني يهودي مدسوس على المسلمين" وسكوته عنه
ونقل عن الفخر الرازي أن كتاب التوحيد لابن خزيمة "كتاب الشرك" وسكت
ومن قبل طعن في الصحابي الجليل أنس بن مالك، ثم بالأئمة: مالك بن أنس، والشافعي، وأحمد، وعبد الله ابنه، وابن بطة، وصاحب المستدرك
وطعن في ابن حبان، وابن عدي، وطعن في الدارقطني ومن بعده الخطيب وغيرهم
فما ترك من عالم من علماء الأمة تكلم في أبي حنيفة إلا وطعن فيه
فهو رجل ضال مضل" "فضائح ونصائح"ص(266)
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن الرافضة : فهل يوجد أضل من قوم يعادون السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، ويُوالُون الكفار والمنافقين ؟!
وقال رحمه الله : الرافضة ليس لهم سعي إلاّ في هدم الإسلام ، ونقض عُراه ، وإفساد قواعده .
وقال أيضا : ومَن نَظر في كتب الحديث والتفسير والفقه والسير عَلِم أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا أئمة الهدى ، ومصابيح الدجى ، وأن أصل كل فِتنة وبَلِية هم الشيعة ومَن انضوى إليهم ، وكثير مِن السيوف التي سُلّت في الإسلام إنما كانت مِن جهتهم ، وعَلِم أن أصلهم ومادّتهم منافقون ، اختلقوا أكاذيب ، وابتدعوا آراء فاسدة ، ليفسدوا بها دين الإسلام .
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

ابن ناصر الدين الدمشقى الشافعي :

وقد سبق هذا المبتدع العلاء البخاري حين قال ( من زعم أن ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر ) فرد عليه

ابن ناصر الدين الشافعي -رحمه الله -في كتابه (الرد الوافر )وأورد كلام ( 87) من العلماء يقرون

لابن تيمية بهذا اللقب ( شيخ الإسلام ) ( الرد الوافر -طبعة المكتب الإسلامي )
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

) عبد الفتاح أبوغدة الكوثري السوري وهو على حظ من العلم ولكنه أصيب بداء الكوثري فصار أبا غدة حقاً بث سمومه في تعليقاته بطرق خفية وساير شيخه في طعنه على أئمة الإسلام

(( يرجع لبراءة أهل السنة للشيخ بكر ففيها مايشفي ))
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

منقول:بعض المسائل التي خالف الشيخ الفقيه ابن عثيمين شيخ الإسلام ابن تيمية:

1- يرى شيخ الإسلام أن الجماعة شرط لصحة الصلاة، ويرى الشيخ ابن عثيمين أنها واجبة .
2- يرى شيخ الإسلام أن المتمتع في الحج يكفيه سعي العمرة عن سعي الحج، ويرى الشيخ ابن عثيمين أن سعي العمرة لا يكفي عن سعي الحج .
3- يرى شيخ الإسلام جواز سفر المرأة بلا محرم مع الأمن، ويرى الشيخ ابن عثيمين عدم جواز سفر المرأة بلا محرم مطلقا.
4- يرى شيخ الإسلام جواز الجمع بين الأختين من الرضاع، ويرى الشيخ ابن عثيمين التحريم لعموم حديث (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب).
5- يرى شيخ الإسلام جواز دفع الزكاة في قضاء دين الميت الذي لم يخلف وفاء، ويرى الشيخ ابن عثيمين عدم الجواز.
6- يرى شيخ الإسلام جواز تعفير الوجه بالتراب تذللا لله تعالى، ويرى الشيخ ابن عثيمين ضعف هذا القول ؛لان الأصل في العبادات المنع والحظر حتى يقوم دليل على المشروعية .
7- يرى شيخ الإسلام أن الأم الثلث مع الأخوة المحجوبين بالأب، ويرى الشيخ ابن عثيمين أن للأم السدس وهذا قول الجمهور .
8- يرى شيخ الإسلام جواز الزيادة بين الربويين من جنس واحد في مقابل الصنعة، ويرى الشيخ ابن عثيمين عدم الجواز للعمومات الدالة على أن الذهب بالذهب لابد فيه من التساوي وزنا بوزن سواء بسواء يدا بيد.
9- يرى شيخ الإسلام أن المأموم تكفيه قراءة إمامه في الصلاة الجهرية ويرى الشيخ ابن عثيمين وجوب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة الجهرية.

المرجع شرح العقيدة الواسطية لابن عثيمين بعناية سعد ابن فواز الصّميل
ص 13-14 دار ابن الجوزي
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

أبو رحيل




قال العلامة الألباني رحمه الله: لاينبغي مفاجأة الجماهير بأحكام لم تطرق أسماعهم مطلقا ،فيفاجئهم الإمام عمليا بها فهذا له آثار سيئة

ولذلك فأى إمام يريد أن ينشر السنة وأن يطبقها عمليا فعليه قبل ذلك أن ينشرها قولا ..

وهذا من السياسة الشرعية التى علينا نحن طلبة العلم أن نلتزمها وأن نتمسك بها.




الهدى والنور
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

رد على مقولة (كتر السلام يقل المعرفة ) في الحديث النبوي (أفشوا السلام بينكم )
إلقاء السلام في كل لقاء
357ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
(( إذا لقي أحدكُمْ أخاهُ فليسلَّم عليهِ, فإن حالت بينهما شجرةٌ أو جدارٌ أو حجرٌ, ثم لقيهُ, فلْيسلَّم عليهِ أيضاً ))
[صحيح أبي داود 5200 صحيح موقوفاً وصح مرفوعاً][الصحيحة 186]
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

من كتاب المستطرف فى كل فنٍ مُستَظرَف (عندما يدِّعى أحدُهم النباهة)
********************************************************
كان لرجل من الأعراب ولد اسمه حمزة، فبينما هو يوما ً يمشي مع أبيه إذ برجل يصيح بشاب : يا عبدالله ، فلم يجبه ذلك الشاب ، فقال : ألا تسمع ؟ فقال : ياعم، كلنا عبيد الله ، فأي عبد تعني ؟ فالتفت أبو حمزة إليه وقال : ياحمزة ، الا تنظر الى بلاغة هذا الشاب ؟ فلما كان من الغد إذا برجل ينادي شابا ً : يا حمزة ، فقال حمزة ابن الأعرابي : كلنا حماميز الله ، فأي حمزة تعني ، فقال له أبوه : ليس يعنيك ، يا من أخمد الله به ذكر أبيه .
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

لا تصح دعوى الإجماع على وقوع الطلاق المعلق.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
1 - عبد الله خياط
عضو هيئة كبار العلماء
2 - عبد الرزاق عفيفي
عضو هيئة كبار العلماء
3 - عبد العزيز بن باز
عضو هيئة كبار العلماء
4 - عبد الله بن حميد
عضو هيئة كبار العلماء
5 - صالح بن لحيدان
عضو هيئة كبار العلماء
6 - محمد بن جبير
عضو هيئة كبار العلماء
7 - إبراهيم بن محمد آل الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء
==============
الطلاق المعلق ) أبحاث هيئة كبار العلماء . الشاملة
إعداد
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الحمد لله وحده، وبعد ...
فقد عرض على مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الرابعة المنعقدة في مدينة الرياض في الفترة من 29 / 10 / 1393 هـ إلى 12 / 11 / 1393 هـ. موضوع (حكم الطلاق المعلق) مشفوعا بالبحث المعد من قبل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

الشيخ إحسان العتيبي على الواتساب .
أحاديث فضل " عموم التعبيد في الأسماء " لا تصح ، والصواب قصر الفضل والمحبة على " عبد الله و عبد الرحمن " .
وقد ضعف الأول الحافظ ابن حجر فقال :
" أخرج الطبراني من حديث أبي زهير الثقفي رفعه " إذا سميتم فعبدوا " ومن حديث ابن مسعود رفعه " أحب الأسماء إلى الله ما تُعبد به " وفي إسناد كل منهما ضعف .
" فتح الباري " ( 10 / 570 ) .
والله أعلم
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

الذي القى ابراهيم عليه السلام في النار قومه اما النمرود فقصته لم يصبه منه شر (فبهت الذي كفر ) اللجنة الدائمة
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

تَفْصِيلٌ جَمِيلٌ فِي كَيْفِيَّةِ تَقْدِيرِ مُدَّةِ الصَّبْرِ عَلَى المُخَالِفِ

â?† قال الشيخ الوالد محمد علي فركوس حفظه الله:

مِن الخُلُق الحَسَن في التعامل مع المخالف المسلمِ إقامةُ العدل في حقِّه أوَّلاً، وتقديمُ النصيحة له على وجه الصدق والأمانة، والمحبَّةُ لأخيه ما يحبُّ لنفسه والكراهةُ لأخيه ما يكره لنفسه ثانيًا؛ وذلك مراعاةً للأخوَّة الإيمانية، مع تكرار النصيحة -إن وجد لها سبيلاً-: "فالأولى: فرضٌ وديانةٌ، والثانية: تنبيهٌ وتذكيرٌ، وأمَّا الثالثة: فتوبيخٌ وتقريعٌ" (ظ،)، ثمَّ الصبر على المخالف بعد النَّصيحة ثالثًا.

ولا تحديد -في حدود علمي- لمدَّة الصبر على المخالف بعد النصيحة، وإنما تختلف باختلافِ نوع المسائل والقضايا المنصوحِ مِن أجلها، والظرفِ الزمنيِّ الذي وقعَتْ فيه النصيحة، ووزنِ شخصية المخالف ومنزلته على الساحة الدعوية، فالمدَّةُ المعتبَرة في ذلك مَرَدُّها إلى السلطة التقديرية للناصح العالم بالأحوال المذكورة، فتتبلور في نظره قضيَّةُ المخالف الذي يتأرجح بين الأمل في رجوع المخالف إلى الحقِّ واليأسِ منه لتعنُّته وتماديه في الباطل؛ لذلك فلا تحديدَ لمدَّة الصبر على المخالف، وإنما تطول أو تقصر بحسب ترجُّح كِفَّة الأمل في الرجوع إلى الحقِّ أو الياس منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) " الأخلاق والسير في مداواة النفوس" لابن حزم (ص ظ¤ظ¥).

المصدر: (كتاب مجالس تذكيرية على مسائل منهجية)
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,609
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: مدونة الفوائد

عند العرب نجود كثيرة ذكرها الحموي في معجم البلدان: (5/265) وصاحب تاج العروس (2/509) وذكروا منها: نجد البرق باليمامة ونجد خال ونجد اجاء ونجد العقاب بدمشق ونجد اليمن ونجد الحجاز ونجد العراق .

وقد روى مسلم في هذا الباب أيضاً الكثير من الأحاديث حيث أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى أرض بعينها قائلا (وَهُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَشْرِقِ إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ).

جاء في هذا الحديث التصريح بالنص على [ العراق ] من حديث ابن عمر وابن عباس ومن مرسل الحسن أخرجه أبو نعيم في الحلية و الفسوي في المعرفة والتاريخ وابن عساكر وابو الشيخ كما ذكره الهندي في كنز العمال: (14/135) (10/60)


الروايات الاخرى للحديث المبينه ان المقصود هو المشرق
وهي الرواية التى عند الامام احمد والطبراني : قال قال رسول الله اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل ومشرقنا فقال رسول الله هنالك الزلازل والفتن ومن هناك يطلع قرن الشيطان ...
واصرح منه رواية ابو نعيم في الحلية من حديث ابن عمر الحديث السابق ..فقال رجل وفي عراقنا فأعر ض عنه وقال فيها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان .

وعند الطبراني في الاوسط وقال الهيثمي رجاله ثقات الحديث السابق فقال رجل والعراق قال : ان بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وان الجفاء بالمشرق


صحيح البخاري :

[‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل ‏ ‏والفدادين ‏ ‏أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم ‏.

قال في فتح الباري بشرح صحيح البخاري
‏قوله : ( رأس الكفر نحو المشرق ) ‏ ‏في رواية الكشميهني " قبل المشرق " وهو بكسر القاف وفتح الموحدة أي من جهته , وفي ذلك إشارة إلى شدة كفر المجوس , لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة , وكانوا في غاية القسوة والتكبر والتجبر ]

والفرس كانوا يحكمون نجد العراق ولم يكونوا أبداً في نجد الحجاز .







قال الكرماني في شرحه للبخاري : (24/168) :
[ ومن كان بالمدينة الطيبة -صلى الله على ساكنها وسلم - كان نجده بادية العراق وهي مشرق أهلها ] أ.هـ.


قال ابن عبد البر في التمهيد : (1/279) :

[ وبها يطلع قرن الشيطان قال أبو عمر دعاؤه صلى الله عليه وسلم للشام يعني لأهلها كتوقيته لأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم علما منه بأن الشام سينتقل إليها الإسلام وكذلك وقت لأهل نجد قرنا يعني علما منه بأن العراق ستكون كذلك وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم]. أ. هـ.
وقال ايضا: 017/12):
[ في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن ... فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم ]


قال الخطابي :
[ نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهلها] أ.هـ.


قال الشيخ محمد اشرف الهندي في كتابه (اكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان) قال:
[ والحق الذي اتفق عليه الشراح ودلت عليه الحقائق التاريخية والحوادث الماضية : أن نجد العراق هي مبدأ الفتن والشرور .. فلذلك أبى رسول الله عليه الصلاة والسلام ان يدعوا لنجد العراق]



قول الالباني رحمه الله :
: وإنما أفضت في تخريج هذا الحديث الصحيح وذكر طرقه وبعض ألفاظه, لأن بعض المبتدعة المحاربين للسنة والمنحرفين عن التوحيد - يعني الشيعة - يطعنون في الإمام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد في الجزيرة العربية, ويحملون الحديث عليه باعتباره من بلاد ( نجد ) المعروفة اليوم بهذا الاسم, وجهلوا أو تجاهلوا أنها ليست المقصودة بهذا الحديث , وإنما هي ( العراق ) كما دل عليه أكثر طرق الحديث, وبذلك قال العلماء قديماً كالإمام الخطابي وابن حجر العسقلاني وغيرهم . وجهلوا أيضاً أن كون الرجل من بعض البلاد المذمومة لا يستلزم أنه هو مذموم أيضاً إذا كان صالحاً في نفسه, والعكس بالعكس فكم في مكة والمدينة والشام من فاسق وفاجر, وفي العراق من عالم وصالح, وما أحكم قول سلمان الفارسي لأبي الدرداء حينما دعاه أن يهاجر من العراق إلي الشام : أما بعد, فأن الأرض المقدسة لا تقدس أحداً, وإنما يقدس الإنسان بعمله . السلسلة الصحيحة (( 5 / 302-305 ))
 
أعلى